أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباطي مقاربة قرائية














المزيد.....

الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباطي مقاربة قرائية


طالب عمران المعموري

الحوار المتمدن-العدد: 6829 - 2021 / 3 / 2 - 00:29
المحور: الادب والفن
    


نص ابداعي اعتمد الايقاع في النسق الداخلي وهي من الآليات التي اعتمدتها قصيدة النثر في توليد ابدالات ايقاعية 1، شكلت لنفسها أفاقا تعبيرية ورؤيويه اضفت عليها صفة القصيدة التجديدية التي اهتمت بالبناء الداخلي في علاقات لغوية شعرية، وقبل ان الج الى النص اقف قليلا عند عبته (سرُّ عطرك) جاءت العنونة كنصاً موازياً لما يحمله من معناً ايحائياً مكثفا جاء بمفارقة لفظية من خلال الايقاع الصوتي الداخلي، يحاول الناص يبين مقصده ورؤيته ومن خلاله يستشف القارئ منه البؤرة النصية وما يحمله من دلالة سيميائية2 ، مبتدأ بصوت مهموس خافت مرهف الحس يوقظ الوجدان والمشاعر وهو مناسب في موضوعة الحب والحنين ف (السين ) صوت لثوي احتكاكي مهموس دل على الهمس والانخفاض 3.
احسن الشاعر في اختيار واعي للكلمات للعنونة التي تؤدي وظيفة تأثيرية وبلاغية وجمالية بما يحمله من دهشه يثير في نفس المتلقي الرقة والعذوبة و يحرك استنهاض ورغبة الفضول ويرسم انطباعاً أوليا عن النص. يعد المستوى الصوتي عنصرا مهما من مكونات النص وهي احدى الوسائل الاسلوبية المهمة في الخطاب الشعري.
حين الدخول الى النص في تحليل واقتراب نصيّ (لغة، ايقاع، صوت) بعد استبعاد الوزن عن قصيدة النثر حاول الناص ان يبحث عن ايقاع بديل ،
استهل نصه :
اذا كان القلب قفصاً
الشعر أبوابه المشرّعةُ
والنبض عصافيره العاشقةُ
استهلال شعري جميل وهو اول الخيوط الناظمة للقصيدة حيث أجاد الشاعر في تشكيل جمالي للبنية الايقاعية مستخدماً الأسلوب الشعري مع صورة شعرية يختلجها عاطفة جياشة ، يعبر الشاعر عن حالة تعتريه مستخدما ادوات رسم الصورة وبلغة انزياحية ، القلب/ قفصاً ، الشعر/ أبوابه المشرعة، النبض/ عصافيره العاشقة.
ففي نصه :
كلما أداعب القصيدة ؛
تتندى اناملي
بلهفةِ عطرك..
يخترع أجنحةً
وسماءً...
وأغنيات...
كلما تشاكس أناملي؛
لهفة اوتار خصرك
من الآليات التي وظفها الشاعر في نصه النثري لتوليد الايقاع الداخلي هو اسلوب التكرار كما في :
كلما أداعب القصيدة / كلما تشاكس أناملي؛ بلهفةِ عطرك/ لهفة اوتار خصرك
استطاع الشاعر بشاعريته المرهفة وسيطرته على تشكيل الصورة ان ينقلنا الى الجو النفسي (سيكولوجية النص) 4 وبنفَس يبني جسرا جماليا عبر ايقاع فني من دون أن يدخلنا في متاهة الغموض وان يحتفظ بالتواصل مفتوحة أدواته بينه وبين القارئ او المتلقي كما في نصه:
يا عود،
يفتح القلب مزيدا من نوافذ بهجته،
يتلون النبض فراشاتٍ،
وأمنياتٍ..
تلملم السماء غيومها البيض؛
قوافل من أعراس،
وباقات من ضحكات؛
فتمطر فرحة على ليل وطني،
نرى البناء المتنامي تجسيداً للوحدة الكلية لنصه في مجموعة من الدوال ، والمفردات التي احسن الشاعر استخدامها ، يتجلى عشقه للوطن عبر محاكاته ، كما في نصه:
بالماء تعزف سدة الكوت ؛
حنينها للغراف..
بسنارة صيدي
اصطاد ابتسامات،
وشهقات أوتار..
وهمسات عذارى..
أداعب حروف النص،
فتدعوني للطيران؛
باقات ياسمين ..
وبقايا عطر..
تشي بسر أناملي...
وعطرك...
نص ابداعي متميز شكلا ً ولغةً قصيدة ليست بحاجة الى تنظير فهي تنساب عذوبة كالنهر الجاري...
المصادر
1- بنية قصيدة النثر وابدالاتها، رابح ملوك ،اطروحة دكتوراه، جامعة الجزائر، قسم اللغة العربية،2008 .
2- سيميائية العنوان/ رسالة ماجستير، ليندة جنادي، جامعة جيلاني، كلية الآداب، قسم اللغة والادب العربي،2015.
3- الخصائص الاسلوبية (رسالة ماجستير)، فوزية بنت محمد بت ابراهيم، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية / المملكة العربية السعودية.
4- الساعدي سعد/التجديدية في الشعر العراقي،ط1 دار المتن للطباعة والنشر،بغداد،2020 .



#طالب_عمران_المعموري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباط ...
- أثر السياقات الخارجية على البنية النسقية لنص ( انها تجري من ...
- سحر الأمكنة وجماليات الابداع في (أنامل الأمكنة ) للشاعر عادل ...
- الاستغراق الشعري في توظيف المثل (القشة التي قصمت ظهر البعير ...
- ثنائية الشعر والفلسفة في (صحيفة المتلمّس) للشاعر عبد الامير ...
- الهاجس السردي وجمالية اللغة في (أحزان صائغ الطين) -للشاعر جب ...
- المفارقة اللفظية في قصيدة (عقوق) للشاعر مالك المسلماوي
- خصائص الاسلوبية في (سحائب بن) للشاعرة هبة محمد سعيد قراءة تح ...
- إضاءة في (نظرية التحليل والارتقاء مدرسة النقد التجديدية للدك ...
- اللغة التعبيرية في(بيني والرصاصة حلبة للرقص) للشاعر ابراهيم ...
- التجريد في(وأُصفّف الموت في أهدابي) للشاعر أنمار كامل حسين ق ...
- القفلة التناصية في قصة (شرعية) للقاص حسام عبد الامير الطفيلي
- القفلة الانزياحية في القصة القصيرة جدا ( تحول) للكاتبة نبأ ح ...
- السردية التعبيرية في قصيدة -كف من وطن- للشاعر طه الزرباطي قر ...
- الغرائبية في- تلة الطبائع- قصيدة حسين جار الله قراءة تحليلية
- تنوع القفلة في القصة القصيرة جدا مقاربة نقدية
- رمز الشر في الديانات القديمة الحلقة 3
- تَجَذُّرِ رَمْز الشّر في الكَوْنِ الحلقة 2
- رمز الشر في تاريخ الاديان الإنسانية الحلقة 1
- قراءة تحليلية للقصة القصيرة جدا (نكران) للقاص هيثم العوادي


المزيد.....




- الإِلهُ الأخلاقيّ وقداسة الحياة.. دراسة مقارنة بين القرآن ال ...
- بنظامي 3- 5 سنوات .. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 الد ...
- مبعوث روسي: مجلس السيادة هو الممثل الشرعي للشعب السوداني
- إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري
- -قناع بلون السماء-.. سؤال الهويّات والوجود في رواية الأسير ا ...
- وفاة الفنانة السورية القديرة خديجة العبد ونجلها الفنان قيس ا ...
- مطالبات متزايدة بانقاذ مغني الراب الإيراني توماج صالحي من ال ...
- -قناع بلون السماء- للأسير الفلسطيني باسم خندقجي تفوز بالجائز ...
- اشتُهر بدوره في -أبو الطيب المتنبي-.. رحيل الفنان العراقي عا ...
- عبد الرحمن بن معمر يرحل عن تاريخ غني بالصحافة والثقافة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباطي مقاربة قرائية