أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - مصعب قاسم عزاوي - المبادئ الأساسية في استخدام طب الأعشاب (التداوي بالأعشاب)















المزيد.....

المبادئ الأساسية في استخدام طب الأعشاب (التداوي بالأعشاب)


مصعب قاسم عزاوي
طبيب و كاتب

(Mousab Kassem Azzawi)


الحوار المتمدن-العدد: 6815 - 2021 / 2 / 15 - 16:14
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


تعريب فريق دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع لملخص محاضرة قدمها الطبيب مصعب قاسم عزاوي باللغة الإنجليزية في المركز الثقافي في لندن.

في هذه المحاضرة، ستتعرف على أفضل طرق التداوي باستخدام الأعشاب التي جرى دراستها، والتي يمكن استخدامها لعلاج بعض الشكاوى الطبية الأكثر شيوعاً. وسوف تستكشف الخطوط العريضة لهذه الأمراض التي تستخدم هذه الأدوية العشبية، بالإضافة إلى الأدلة التي تدعم استخدامها.
ويجدر الإشارة إلى أن معظم العقاقير الدوائية الصيدلانية تُستخرج من مصادر نباتية، لذلك فإن التداوي بالأعشاب ليس هو العلاج البديل. لذلك تعتبر الأعشاب بمثابة دواء قوي، وعندما تستخدم بالتركيبات والجرعات الصحيحة، فإنها يمكن أن تؤثر تأثيراً عميقاً على الصحة، بدءاً من علاج الأمراض الشائعة واليومية وصولاً للأمراض المزمنة الأكثر صعوبةً.
يستخدم نبات الألو فيرا (أو ما يعرف بالصَبِر الحقيقي أو الأَلْوَة الحقيقية) لعلاج الحروق والجروح السطحية الخارجية، ولكن عندما يوصف لتناوله داخلياً، يستخدم الألو فيرا أيضاً لعلاج الالتهابات المرتبطة بقرحة الفم، والتهاب الغشاء المخاطي - وهو التهاب بطانة الفم - الناتج من العلاج الكيميائي، وأي تهيج في الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب القولون.
يعتبر مسحوق أوراق نبات الألو فيرا مليناً فعالاً يعمل بشكل جيد لعلاج مشكلة الإمساك؛ ومنْ ثَمَّ، نظراً لأنه ملين قوي، يراعى استخدامه بحذر.
ومن الأمثلة الأخرى للأعشاب النافعة، فإن عشب الزنجبيل كثيراً ما يُستخدم لعلاج حالات الغثيان والقيء الناتجة عن الحمل والعلاج الكيميائي أو أي حالة من حالات الغثيان بشكل عام؛ حيث أن الزنجبيل يُعد أكثر الأعشاب التي خضعت للدراسة على نطاق واسع لعلاج حالة الغثيان والقيء.
أظهرت مراجعة بحثية لأكثر من ست تجارب سريرية أن تناول 1.5 غرام في اليوم من عشب الزنجبيل له تأثير فعال لعلاج الغثيان والقيء الناجميْن عن الحمل. والأهم من ذلك، تُظهر الأبحاث أن عشب الزنجبيل هو عشب آمن— وأنه لا توجد له أي آثار جانبية أو أعراض سلبية.
وأظهرت الأبحاث انخفاضاً يقدر بنسبة 40 في المئة في حدوث حالة الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي عندما تناول المرضى ما يعدل نصف غرام إلى غرام واحد من عشب الزنجبيل قبل ثلاثة أيام من بدء العلاج الكيميائي وحتى الأسبوع الذي يليه.
يعاني اليوم مئات الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من حرقة في المعدة أو ما يعرف بحرقة الفؤاد، ويعتبر نبات العرقسوس أو ما يعرف بنبات السوس أحد أفضل العلاجات العشبية لعلاج حرقة المعدة هذه.
ولذا من الأهمية بمكان قبل أن تقرر تناول نبات العرقسوس لعلاج حرقة المعدة، أن تتوقف عن تناول الأطعمة المسببة لذلك، مثل صلصة الطماطم المطبوخة والكافيين الزائد والشوكولاتة والمشروبات الغازية والأطعمة المقلية والكحول، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون، ومنتجات الألبان الكاملة الدسم. كما يجب عليك أيضاً أن تطلب من الطبيب الخاص بك أن يجري لك اختبار البكتيريا والتي يمكن أن تسبب حرقة المعدة أيضاً وتسمى هذه البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (أو جرثومة المَلْوِيَّة البَوَّابية).
يسهم نبات العرقسوس في ارتفاع معدل ضغط الدم من ناحية، كما أنه يخفض مستوى البوتاسيوم في الدم من ناحية أخرى، ولكن يجب أن يكون شكل العرقسوس الذي يجب أن تتناوله لعلاج حرقة المعدة مكتوب عليه "DGL" (وهو ما يعني أنه منزوع منه مادة الجلسرين)، وهو الشكل المكرر من العرقسوس الذي لا يرفع مستوى ضغط الدم. يمكنك أخذ 600 إلى 800 ملليجرام قبل تناول وجبة الطعام بحوالي 20 دقيقة لمدة تصل إلى ستة أسابيع أو عند الحاجة لذلك.
ويضرب لنا النعناع مثالاً آخر؛ حيث يُعتبر نبات النعناع علاج عشبي لمتلازمة القولون العصبي/ المُتَهَيِّج IBS))، وهو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة؛ وهناك بعض العلامات والأعراض والتي منها على سبيل المثال: التقلصات والآلام والغازات والانتفاخات والإسهال والإمساك والتي تُعتبر جميعها أعراض تدل على الإصابة بمتلازمة القولون المُتَهَيِّج.
وجدير بالملاحظة أن عشب النعناع يهدئ الجهاز الهضمي؛ فهو يبطئ حركة الطعام بداية من تجويف الفم وصولاً الى القولون ويمنع تقلص الخلايا العضلية الملساء. وهكذا، نجد أن ما يحدث يتمثل في أنه عندما يقل تقلص القولون ينخفض مستوى الألم الناتج عن متلازمة القولون المُتَهَيِّج (IBS).
تأكد من شراء النعناع كأقراص معوية مغلفة لأنك إذا أخذت أعشاب النعناع المعوية غير المغلفة، فإنها قد تسبب لك حرقة الفؤاد (حرقة المعدة).
علاوة على أن التوت البري يُعد مضاد حيوي طبيعي يساعد على منع البكتيريا من الالتصاق ببطانة جدار المثانة.
وفي عام 2009 م، نُشرت دراسة ركزت على ما إذا كان التوت البري يمكن أن يقلل من وتيرة حدوث التهابات المسالك البولية المتكررة لدى النساء؛ وأظهرت نتيجة ما قام به الباحثون من دراسات، أن النساء اللواتي شربن معدل أربع أونصات من عصير التوت البري مرتيْن في اليوم أو أخذن أقراصاً من مستخلص التوت البري بكمية تقدر بـ 400 إلى 800 ملليغرام يومياً كان لديهن انخفاضاً في حدوث التهابات المسالك البولية.
وتعد المشكلة الشائعة التي يعاني منها الرجال هي الاستيقاظ ليلاً - أحيانا ثلاث أو أربع أو حتى خمس مرات في الليلة الواحدة - من أجل التبول. ومن الأعراض الأخرى التي يشكو منها الرجال أن تدفق البول يكون بطيئاً أو ضعيفاً - أي أن اندفاعه ليس قوياً، لذلك، يرجى مراعاة أن مثل هذه العلامات قد تشير إلى الإصابة بتضخم في البروستاتا.
والجدير بالذكر أن العلاج العشبي الذي تمت دراسته باستفاضة والمستخدم لعلاج تضخم البروستاتا هو نبات بالميط المنشار، والذي يمكن تناوله مرتيْن في اليوم بجرعات 160 ملليغرام. وقد أظهرت الأبحاث أن عشب بالميط المنشار يحسن بشكل كبير الأعراض لدى الأشخاص الذين لديهم تضخم خفيف إلى متوسط في غدة البروستاتا، مما يعني أنهم ينهضون للتبول عدد مرات أقل في الليل ويكون تدفق البول لديهم أقوى.
نبات البوتيربور أو بيتاسيت هجين، هو عشب من الأعشاب الأوروبية التقليدية التي استخدمت لسنوات لعلاج الحساسية، ولكن في الآونة الأخيرة قد ثبت أن البوتيربور يقلل بشكل كبير من حدة الصداع النصفي أو ما يعرف بالصداع الشِّقِّي.
وفي دراسة موجهة تستخدم عينات عشوائية، كان الأشخاص الذين أُعطوا 150 ملليغراماً من نبات البوتيربور على مدى فترة أربعة أشهر لديهم انخفاضاً ملحوظاً في حدوث الصداع النصفي/ الصداع الشِّقِّي وهو ما أظهرته الإحصاءات مقارنة مع المجموعة التي جرى إعطائها علاجاً وهمياً لأغراض البحث.
في حين أنه من ناحية أخرى، يجب مراعاة أنه من الممكن أن يكون لنبات البوتيربور تأثير سام على الكبد، وهذا هو السبب في أن هذا النبات يجعل من الأهمية بمكان أن تتوخى الحيطة إذا كان هذا هو العلاج العشبي المناسب لحالتك، ينبغي ألا تستخدمه إلا بعد التشاور مع الطبيب الخاص بك أو الصيدلي.
أظهر إجراء عدد 16 تجربة من التجارب المنضبطة المعشّاة (التجارب العشوائية المنتظمة؛ نوع من التجارب العلمية السريرية لدراسة نوع أو عدة أنواع من الأدوية)، أن نبات البوتيربور مثله مثل الأدوية الموصوفة طبياً في تأثيره من حيث تقليل عدد مرات حدوث الصداع النصفي/ الصداع الشِّقِّي.
علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات انخفاض معدل حدوث الصداع النصفي لنسبة تصل 42 في المئة لدى الأشخاص الذين يتناولون فقط 300 إلى 400 ملليغرام من المغنيسيوم يومياً. ومع ذلك، يرجى أن تتذكر أن عنصر المغنيسيوم يلين حالة البراز إذا كنت تعاني من الإمساك، ولكن إذا كانت حالة البراز لديك لينة جداً بالطبع، يجب عليك أن توقف استخدامه.
بالإضافة إلى نتائج استخدام نبات البوتيربور والمغنيسيوم في الحد من الصداع، يمكن أيضاً أن يساعد تناول 400 ملليغرام يومياً من فيتامين ب (ريبوفلافين) في تقليل الصداع النصفي.
تعتبر حبوب زيت السمك أو الأوميجا 3 نوع من أنواع مضادات للالتهابات، لذلك يمكنك أن تأخذ اثنين إلى أربعة غرامات في اليوم الواحد. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول 300 ملليغرام يومياً من الإنزيم المساعد كيو 10 (Coenzyme Q10) قد أوضحت الإحصاءات أنه يعمل على الحد من حدوث الصداع النصفي.
إن تناول حبوب المغنيسيوم وزيت السمك أو الأوميجا 3 وجرعة منخفضة من فيتامين الريبوفلافين هي أكثر الخيارات أماناً للحد من الصداع النصفي إذا كانت المرأة تسعى لأن تصبح حاملاً أو متى كانت حاملاً بالفعل.
تتسم نبتة سانت جون أو نبتة القديس يوحنا المثقبة (أو في أحيانٍ أخرى يشار إليها بنبتة القديس يوحنا الشائعة/ أو نبتة القديس يوحنا) بأن لها فاعلية في علاج حالات الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل. ومع ذلك، إذا كنت تتناول دواءً — مثل حبوب منع الحمل أو أدوية القلب أو عقاقير تجلط الدم — يمكن أن تقلل نبتة القديس يوحنا من فاعلية هذه الأدوية. وسوف تزيد الأدوية الأخرى في فاعليتها. ومن ناحية أخرى، يجب مراعاة أنه مع تناول نبتة القديس يوحنا، فإن تأثير شرب المواد الكحولية يزداد بشكل كبير في الجسم.
ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى أن الأصناف الأربع التالية من الأدوية الموصوفة طبياً هي الأدوية الصيدلانية الأكثر شيوعاً والتي لها تفاعلات مع الأدوية العشبية وهي كما يلي: أدوية سيولة الدم/ مضادات تخثر الدم والمهدئات ومضادات الاكتئاب وأدوية مرض السكري. لذا، إذا كنت تتناول أي نوع من أنواع الأدوية ضمن هذه الفئات، استشر الطبيب الخاص بك أو الصيدلي قبل البدء في أي من طرق العلاج الطبيعية (أي العلاج باستخدام الأعشاب).


*****
لمطالعة النص الأصلي لملخص محاضرة الطبيب مصعب قاسم عزاوي باللغة الإنجليزية يمكن مراجعة الرابط التالي على موقع الحوار المتمدن:

https://m.ahewar.org/enindex.asp?u=Mousab%20Kassem%20Azzawi






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية
- حكومات التكنوقراط والخبراء
- المبادئ الطبية الأساسية لمواجهة التوتر والضغط النفسي
- أسباب وأعراض سرطانات الأنف والجيوب الأنفية والبلعوم
- من كان منكم بلا خطيئة فليرجم مهيضي الجناح بحجر
- نواظم صناعة السياسات الخارجية
- أسباب و أعراض سرطان الحنجرة
- العنصرية ضد العرب في العالم الغربي
- التغذية السليمة وسِرُّ العمر الطويل
- محنة العقلاء في عصر الإعلام الرديء
- أسباب وأعراض سرطان الغدة الدرقية
- وظيفية الوعي العنصري الاستيطاني في الكيان الصهيوني
- أسباب وأعراض سرطانات المنطقة الفموية (الشفتين، باطن الفم، ال ...
- ارتفاع ضغط الدم: بعض طرق العلاج الطبيعية
- بصدد الانحسار الكوني لليسار
- الأمراض التحسسية: بعض طرق العلاج الطبيعية
- خبو اليسار العربي
- أسباب وأعراض سرطان المرارة
- تهافت المفكرين والخبراء الخلبيين
- بعض الطرق الوقائية والعلاجية الطبيعية للتعامل مع الأمراض الا ...


المزيد.....




- مدمرة أسترالية تقتل حوتين نادرين قبالة سواحل الولايات المتحد ...
- أول منظومة -إس-350- تدخل الخدمة العسكرية في الجنوب الروسي
- قازان تتحدث عن حالة المصابين في إطلاق النار في المدرسة
- موسكو: مزاعم الغرب عن تهديد سيبراني من روسيا عديمة الأساس
- بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يستهدف منزل قيادي في حماس و-برج ...
- عمرو موسى: ما فعلته إدارة ترامب لم يكسر الشعب الفلسطيني
- السيستاني يعلن مساندته للشعب الفلسطيني في -مقاومته الباسلة ل ...
- الجيش الإسرائيلي: إحباط محاولة هجوم على جندي قرب أريحا
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائدين بارزين في استخبارات حركة - ...
- نائب وزير الدفاع السعودي يزور العراق وسط مساع لتحسين العلاقا ...


المزيد.....

- أصول التغذية الصحية / مصعب قاسم عزاوي
- الصحة النفسية للطفل (مجموعة مقالات) / هاشم عبدالله الزبن
- قراءة في كتاب إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس الايجاب ... / د مصطفى حجازي
- الافكار الموجهه / محمد ابراهيم
- نحو تطوير القطاع الصحي في العراق : تحديات ورؤى / يوسف الاشيقر
- الطب التقليدي، خيار أم واقع للتكريس؟ / محمد باليزيد
- حفظ الأمن العام ، و الإخلال بالأمن العام أية علاقة ... ؟ / محمد الحنفي
- الوعي بالإضطرابات العقلية (المعروفة بالأمراض النفسية) في ظل ... / ياسمين عزيز عزت
- دراسات في علم النفس - سيغموند فرويد / حسين الموزاني
- صدمة اختبار -الإيقاظ العلمي-...........ما هي الدروس؟ / بلقاسم عمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - مصعب قاسم عزاوي - المبادئ الأساسية في استخدام طب الأعشاب (التداوي بالأعشاب)