أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - مصعب قاسم عزاوي - التغذية السليمة وسِرُّ العمر الطويل















المزيد.....

التغذية السليمة وسِرُّ العمر الطويل


مصعب قاسم عزاوي
طبيب و كاتب

(Mousab Kassem Azzawi)


الحوار المتمدن-العدد: 6801 - 2021 / 1 / 28 - 14:43
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


تعريب فريق دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع لملخص محاضرة قدمها الطبيب مصعب قاسم عزاوي باللغة الإنجليزية في المركز الثقافي في لندن.

لا شك أن ما نأكله يؤثر بشكل عميق وجوهري على صحة أجسامنا فعلياً سواء على المستوى المادي لأعضائنا أو على مستوى أداءها للوظائف المختلفة؛ حيث أن تناول الأطعمة المناسبة يؤدي إلى إرسال إشارة إلى جيناتنا من أجل إنتاج أنواع البروتين في صورتها التي قد تقينا من الإصابة بأمراض القلب ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل والأنواع الأخرى من الأمراض الالتهابية بوجه عام. بينما على صعيد آخر، حال أن تناول الإنسان للأطعمة غير المناسبة لصحة جسمه – ونعني هنا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدقيق الأبيض المكرر والسكر وما إلى ذلك – فإن ذلك من شأنه أن يرسل إشارة إلى جيناتنا لكي تعمل على إنتاج البروتينات التي قد تحفز إصابة الإنسان بأمراض مختلفة ومنها الإصابة بالتهاب المفاصل وآلام الظهر وآلام الكتف وأمراض القلب وفقدان الذاكرة .
وتجدر الإشارة إلى الدراسة التي أجراها الباحث تي كولن كامبل وهي دراسة تحليلية على الصين؛ حيث حددت هذه الدراسة 50 نوعاً من الأمراض المستوطنة في المناطق الريفية في الصين. ثم، قارنت هذه الدراسة بين نوعيات الطعام التي يتناولها الصينيون بأنواع تلك الأطعمة التي يستهلكها الأفراد في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بهدف محاولة شرح تلك الأمراض والوقوف على الأسباب المؤدية لها، وتوصلت للنقاط التالية:
* بلغت نسبة تناول الدهون في الولايات المتحدة الأمريكية ضعفي ما كان يستهلكه الأشخاص في الصين.
* انخفضت نسبة تناول الألياف الطبيعية الموجودة في أنواع الفاكهة والخضروات ثلاث مرات عن مثيلاتها في الولايات المتحدة الأمريكية.
* ارتفعت نسبة استهلاك البروتين الحيواني – ومن ذلك على سبيل المثال: لحوم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن – بمقدار 90 في المائة عما هو مستهلك في الولايات المتحدة الأمريكية.
* أظهرت الدراسة تضاعف معدلات الوفيات بأمراض القلب لأكثر من 16 مرة في الولايات المتحدة الأمريكية بين الرجال وخمسة أضعاف لدى النساء وذلك إذا ما قورنت بما سجلته أعداد الوفيات لدى الأشخاص بالمناطق الريفية في الصين.
* انتشرت بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية بعض الأمراض والتي منها: السرطان وهشاشة العظام والسكري وارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر بكثير عما هو الحال في المناطق الريفية في الصين.
ومما تقدم يظهر جلياً أن دراسة تي كولن كامبل خلصت إلى نتيجة هامة تتمثل في أن الغذاء مرتبط ارتباطاً وثيقاً بنتائج صحية قد تكون إيجابية أو سلبية.
بالإضافة إلى أنه من المعروف لدى أطباء القلب أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤثر على كفاءة قدرة الأوعية الدموية على نقل الدم إلى الأعضاء والأنسجة؛ حيث أن الدهون التي تدخل الجسم عند تناول الوجبات الغنية بالدهون ما تلبث إلا أن تنقسم إلى جزيئات كبيرة تسير مع مجرى الدم ومن ثم قد يحدث وأن تسد الأوعية الدموية وذلك عندما تتراكم هذه الجزيئات من الدهون على السطح الداخلي لجدار تلك الأوعية الدموية .
لذلك، يجب مراعاة أنه إذا ما قلل الإنسان الكمية التي يتناولها من الدهون في نظامه الغذائي، فإن ذلك بلا شك يعني تحسن تدفق الدم إلى عضلة القلب. في حين أنه وعلى العكس من ذلك، إذا حولت النظام الغذائي الذي يتبعه أحد الأشخاص الذين يتمتعون بتدفق جيد للدم واستبدلت طعامه بأنواع من الطعام التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة – أي النظام الغذائي الذي يعتمد على سبيل المثال على: لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن – فإن ذلك سينتج عنه تناقص الدم المتدفق إلى عضلة القلب وإعاقته بعد مرور بعض الوقت.
ومن ناحية أخرى، نجد أن الأبحاث لطالما ربطت مراراً وتكراراً بين استهلاك أنواع اللحوم الحمراء أو المُصنعة أو المُعالجة والإصابة بسرطان القولون؛ وفي هذا السياق، من الجدير بالذكر تلك الدراسة التي أجرتها معاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH) في عام 2010 م؛ حيث شملت الدراسة تحليل نتائج أكثر من 3000 أمريكي تتراوح فئات أعمارهم ما بين 50 إلى 71 عاماً. وأسفرت نتائج هذه الدراسة التي أجرتها معاهد الصحة الوطنية عن تحديد ما يقرب من 2700 حالة للإصابة بمرض سرطان القولون هذا من ناحية، كما خلصت الدراسة من الناحية الأخرى إلى أن اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مرتبطة بشكل كبير بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
ومثال آخر على ذلك، قد أظهرت الأبحاث التي أجريت في عام 2010 م أن النساء اللائي أعتدن على أكل اللحوم - وبخاصةٍ أنواع اللحوم الحمراء واللحوم المُصنعة والمُعالجة – في مرحلة ما قبل تشخيص إصابتهن بسرطان المبيض، أن لهذا الأمر أثراً سلبياً على النتائج السريرية لأولِئك النساء.
ومن جهة أخرى، توجد ثمة علاقة وثيقة أيضاً بين السمنة والإصابة بالأمراض السرطانية؛ حيث سجلت الولايات المتحدة الأمريكية ما يقرب من 100000 حالة وفاة في كل عام وذلك بسبب أمراض السرطان المرتبطة بزيادة الوزن، وهو ما يعني أن هذه الزيادة مرتبطة بدورها بوجود الكثير من السكر والكربوهيدرات البسيطة في النظام الغذائي لهؤلاء الأشخاص.
إلا أنه بخلاف كل ما سبق، يوجد جانب آخر مشرق وسار بخصوص هذا الموضوع؛ ويتمثل هذا الجانب في أنه يوجد أيضاً الكثير من الأبحاث حول التأثير الإيجابي للطعام الذي يتناوله الإنسان على الصحة. كما أن هذه الأبحاث توضح لنا ما يجب أن نأكله وكيف يجب أن نتناوله، بل أنها تطرقت أيضاً إلى كميات الطعام التي يجب أن نستهلكها.
أظهرت المحفوظات في أرشيف دراسات الطب الباطني أن تناول أنواع الفاكهة والخضروات في شكلها الكامل - وبخاصةٍ الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر – من شأنها أن تحمي الإنسان من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية؛ حيث أن الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر تُعد مصدر غني غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم كما إنها قليلة السكريات.
كما أظهرت الأبحاث من ناحية أخرى أنه من الممكن تحسين تدفق الدم إلى عضلة القلب من خلال إحداث تغيير في نمط الحياة الذي نحياه فحسب؛ وذلك عن طريق اتباع النظام الغذائي السليم وممارسة التمارين الرياضية والحرص على المشاركة مع مجموعات الدعم.
ومن الجدير بالإشارة، أن حمية البحر الأبيض المتوسط أو النظام الغذائي المتبع في هذه المنطقة قد حظى بالكثير من الاهتمام مع مرور الوقت؛ وذلك لأنه يوجد بعض المناطق في العالم التي لا يعاني سكانها من الإصابة بالنوبات القلبية؛ وقد توصل علماء الأوبئة إلى أنه من الممكن أن نعزو نقص النوبات القلبية إلى اتباع النظام الغذائي لسكان البحر الأبيض المتوسط.
أما بالنسبة للفئات العمرية الكبيرة في السن، فلقد أثبتت الدراسات أن كبار السن الذين تتراوح أعمارهم ما بين 70 و90 عاماً ممن هم يتبعون نظاماً غذائياً متوسطياً (أو النظام الغذائي لسكان البحر الأبيض المتوسط) ويمارسون ببساطة رياضة المشي لما يقرب من مسافة ميل واحد كل يوم، يتمتعون بمعدل أقل بنسبة تصل إلى 50 في المائة فيما يتعلق بالإصابة بأمراض القلب أو التعرض لخطر الوفاة.
ومن الأهمية بمكان معرفة أن اتباع النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط يؤدي إلى الحد من الإصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يقلل من معدل الوفيات وذلك نتيجة إلى أن هذا النظام الغذائي يعتمد على تناول الفاصوليا والعدس والبقوليات والأطعمة الكاملة والفاكهة والخضروات الطازجة والأسماك.
كما أن الكربوهيدرات التي يشملها النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط تتمثل في الحبوب الكاملة؛ ومن ذلك على سبيل المثال: تناول أنواع الخبز المُعدة من حبوب القمح الكاملة وأكل الأرز البني.
كما يشمل هذا النظام الغذائي نوعيْن أساسيْن مهميْن من الدهون: أولهما، الدهون المتعددة غير المشبعة والتي تتضمن كل من الأوميجا 6 والأوميجا 3. وثانيهما، الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تتضمن زيت الزيتون والمكسرات.
كما أنه من جانب آخر، يتطلب اتباع النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط الابتعاد عن استهلاك الدهون المشبعة والتي منها على سبيل المثال: لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن وشحوم الخنزير والدهون بأنواعها والقشدة والزبدة. وبدلاً من ذلك، يُطلب ممن يتبع هذا النظام الغذائي الاعتماد على استخدام زيت الزيتون – الذي يُعد مصدر دهون أحادية غير مشبعة – فضلاً عن الإكثار من تناول العناصر الغنية بالأوميجا 3، وهي أيضاً من أمثلة الدهون المتعددة غير المشبعة.
وجدير بالملاحظة، أن الإنسان حال تناوله للعناصر الغنية بالأوميجا 3، ولا سيما إذا كان ذلك على شكل تناول أسماك، فإن ذلك من شأنه أن يرسل إلى جينات هذا الإنسان كي تعمل على انتاج بروتينات تمنع تجلط الدم وتقي الجسم من الإصابة بأنواع الالتهاب المختلفة – أو ما يتعرض له الجسم من التهابات مرتبطة بالإصابة بأمراض القلب ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل؛ ومنْ ثَمَّ، يمكن القول بأن هذا يُعد أحد المكونات الرئيسية التي يعزى إليها نجاح النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.

*****
لمطالعة النص الأصلي لملخص محاضرة الطبيب مصعب قاسم عزاوي باللغة الإنجليزية يمكن مراجعة الرابط التالي على موقع الحوار المتمدن:

https://m.ahewar.org/enindex.asp?u=Mousab%20Kassem%20Azzawi






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محنة العقلاء في عصر الإعلام الرديء
- أسباب وأعراض سرطان الغدة الدرقية
- وظيفية الوعي العنصري الاستيطاني في الكيان الصهيوني
- أسباب وأعراض سرطانات المنطقة الفموية (الشفتين، باطن الفم، ال ...
- ارتفاع ضغط الدم: بعض طرق العلاج الطبيعية
- بصدد الانحسار الكوني لليسار
- الأمراض التحسسية: بعض طرق العلاج الطبيعية
- خبو اليسار العربي
- أسباب وأعراض سرطان المرارة
- تهافت المفكرين والخبراء الخلبيين
- بعض الطرق الوقائية والعلاجية الطبيعية للتعامل مع الأمراض الا ...
- محو الذاكرة التاريخية
- أسباب وأعراض سرطان الرحم
- حركية التاريخ وانعطافات الربيع العربي
- مرض السكري من النوع الثاني: بعض الأساليب الوقائية والعلاجية ...
- تحولات اللغة و التزامات المثقف
- أسباب وأعراض سرطان الأمعاء
- تنويعات المقام الاستبدادي
- بعض الطرق الطبيعية لتحسين نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية ف ...
- لقاحات كوفيد 19 وفيروس كورونا: تحليل علمي مخلص ورأي طبي صدوق


المزيد.....




- عيد الفطر في السعودية.. المحكمة العُليا تحدد أول أيام المناس ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بارز في حركة حماس ردا على ا ...
- في أول ظهور لها بعد جنازة فيليب.. الملكة إليزابيث في الجلسة ...
- عيد الفطر في السعودية.. المحكمة العُليا تحدد أول أيام المناس ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بارز في حركة حماس ردا على ا ...
- الإمارات: الخميس أول أيام عيد الفطر السعيد في البلاد
- الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف موقعا للمقاومة غرب بيت لاهيا ...
- صالح وبن سلمان يؤكدان أهمية العراق في ترسيخ استقرار المنطقة ...
- دول عربية تعلن يوم الخميس 13 مايو أول أيام عيد الفطر
- سوريا تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر


المزيد.....

- أصول التغذية الصحية / مصعب قاسم عزاوي
- الصحة النفسية للطفل (مجموعة مقالات) / هاشم عبدالله الزبن
- قراءة في كتاب إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس الايجاب ... / د مصطفى حجازي
- الافكار الموجهه / محمد ابراهيم
- نحو تطوير القطاع الصحي في العراق : تحديات ورؤى / يوسف الاشيقر
- الطب التقليدي، خيار أم واقع للتكريس؟ / محمد باليزيد
- حفظ الأمن العام ، و الإخلال بالأمن العام أية علاقة ... ؟ / محمد الحنفي
- الوعي بالإضطرابات العقلية (المعروفة بالأمراض النفسية) في ظل ... / ياسمين عزيز عزت
- دراسات في علم النفس - سيغموند فرويد / حسين الموزاني
- صدمة اختبار -الإيقاظ العلمي-...........ما هي الدروس؟ / بلقاسم عمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - مصعب قاسم عزاوي - التغذية السليمة وسِرُّ العمر الطويل