أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير إبراهيم خليل حسن - مَن نحن؟















المزيد.....

مَن نحن؟


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1609 - 2006 / 7 / 12 - 09:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مَن نحن؟

فى تاريخنا ﭐلقومىّ وﭐلدينىّ مواقع أساس لكلٍّ منهاۤ أهله وأفكاره ومواقفه وسلطته. وهو ما نهودُ إليه ﭐليوم فى جميع أمورنا ٱلفكرية وٱلسياسية وٱلتشريعية. وكانت مكّة فى وسط ٱلحجاز هى ﭐلموقع ﭐلرئيس بين تلك ﭐلمواقع ٱلتاريخية وٱلدينية ٱلتى نهود إليها فى يومنا هذا. وكان أهلها قريش يتوزعون بين قريش ﭐلبطاح (وهم سكان حاضرة مستقرون يعملون فى ﭐلتجارة بما فى ذلك تجارة ٱلأموال وتجارة ٱلعبور "ٱلترانزيت" وفى ﭐلصناعة وﭐلزراعة) وبين قريش ﭐلظواهر (وهم سكان ﭐلضواحى ﭐلذين لم يكمل ﭐستقرارهم وهم يعملون فى ﭐلرعى وفى بعض فروع ﭐلتجارة). وكان معظم قريش ٱلبطاح يدينون بٱلمسيحية ولهم رتبة قسٍّ. وكانوا على علاقة طيبة مع ملوك ٱلغسانيين فى ٱلشام من بنى قضاعة ٱلمسيحيين.
وفى جنوب وجنوب غرب مكّة كانت قبآئل من ٱلأعراب (بدو) يعملون فى ٱلرعى وٱلتجارة. وكان لهذه ٱلقبآئل مَن يمثلها فى دار ٱلندوة. ولهم روابط قرابة ومصاهرة وتحالفات عسكرية مع قريش.
وفى نجد شرقا كانت قبآئل ٱلأعراب (أسد وفزارة ومرّة وأشجع) يعملون فى ٱلرعى وسرقة ٱلقوافل ٱلتجارية. وكانوا يتوزعون بين ٱليهودية وٱلزارادشتية. وكان بينهم وبين قريش تحالف ويشاركون فى حماية قوافلها ٱلتجارية ٱلعابرة بين ٱلشرق ٱلفارسىّ وٱلغرب ٱلرومىّ مقابل أجور متفق عليها.
وفى شمال مكّة موقع أخر هو يثرب. وفيه أحيآء أهلها متحضرون ومستقرون يعملون فى ٱلصناعة وٱلزراعة ٱلمستقرّة كٱلبساتين وفى ٱلتجارة. وهم من ٱلأوس وعوف وٱلنجار وٱلشطيبة وساعدة وٱلحارث وجشم وٱلنّبيت. وجميعهم يدينون بٱليهودية (راجع بنود ٱلصحيفة).
وفى ضواحى يثرب قبآئل لم يكتمل ٱستقرارها وتعمل فى ٱلتجارة وتموين ٱلقوافل وٱلرعى. وهم قنيقاع وقريظة وٱلنضير. وكانت هذه ٱلقبآئل تدين بٱليهودية.
وفى ٱليمن أكثرية يهودية إلى جانب نفوذ حبشى رومى مسيحىّ ونفوذ فارسى زارادشتى. وكانت ٱلسلطة فى ٱليمن تتبدل بتبدل ميزان ٱلقوّة بين ٱلإمبراطوريتين ٱلأعظم.
هذه ٱلمواقع وأهلها هى ٱلتى نلتفت إلى بعضها ٱليوم نستمدّ منه تاريخنا وديننا وتشريعنا. وما نستثنيه من بين هذه ٱلمواقع فلا نلتفت إليه هو موقع يثرب ٱلذى حمل ٱسم ٱلمدينة. فليس له عندناۤ أىّ أهميّة تذكر. بل نحن لا نذكره إلا لنبيّن ٱلمجد ٱلذى نالته قريش فيه عشية موت ٱلرّسول محمد. وما نحمله ٱليوم من أفكار ومفاهيم عن ٱلسلطة وٱلتشريع وٱلدين هىۤ أفكار ومفاهيم ٱلقوم قريش ودينهم وأسلوب سلطتهم ٱلوراثية. وهى ٱلتى ما تزال تحكم عيشنا وتوقف تطورنا.
لقد بيّن كتاب ﭐللّه أنّ أوّل قرية فى حياة ﭐلإنسان نشأت فى مكّة. وجآء فيه عنهاۤ أنّهاۤ أمُّ ٱلقرى. وﭐلقرية هى مجتمع يلتقى فيه مهاجرون من تجمّعات مشاعية يتواثقون على ﭐلسلطة فىۤ أول حاضرة مستقرّة لمجتمع ﭐلإنسان (مقال "مكَّة وقريش" ومقال "مجتمع مكَّة ومجتمع ٱلمدينة من ٱلأمس إلى ٱليوم" ومقال "حرية ٱلفرد ركن ٱلديمقراطية ٱلأساس"). وفى ٱلقرية تؤسس سلطة إجرآئية تخضع إلى ما تشرعه هيئة ٱلقرية ٱلمنتخبة وفق عهد وميثاق. وكان فى مكّة هيئة للتشريع حملت ٱسم دار ٱلندوة (منتدى- برلمان) ويشترط فيمن ينتسب إليهاۤ أن يكون بلغ ﭐلأربعين. هذه ﭐلهيئة ﭐلقرّيَّة وأسلوب عملها فى ٱلتشريع وفى مراقبة أعمال ٱلسلطة ٱلإجرآئية هو ما يعرف ﭐليوم بٱسم ﭐلديمقراطية. وقد نقض قصىّ ٱبن كلاب شرط ٱلعمر لمن ينتسب إلى دار ٱلندوة مستثنيا أولاده منه. وحصر بهم مواقع ٱلسلطة ٱلإجرآئية جميعها. وصارت مواقع ٱلسلطة ٱلإجرآئية فى مكّة تورّث للقبآئل ٱلمتصلة بنسبهاۤ إلى قصىّ. وبقيت سلطة قريش ٱلوراثية مستقرّة فى مكّة لا ينقضها أحد حتى جآء رسول ٱللّه محمد وأعلن مفاهيما ممّا أوحىَ إليه تنقض سلطة قريش وتنقض معها مفاهيم عصبية ٱلقوم وٱلقبيلة وٱلعشيرة. وبتلك ٱلمفاهيم طلب للعلوّ فى ٱلحقِّ ٱلشخصىّ (ذكرا كان أم أنثى) ومسئولية فردية للشخص بمعزل عن ٱلقوم وٱلقبيلة. وإقامة لسلطة توافق تلك ٱلمسئولية فلا تكره صاحبها فيما يتبعه من مفاهيم. ومن ٱلأفكار ٱلتىۤ أعلنها محمد ينقض بها سلطة قريش: "كلّ نفسٍ بما كسبت رهينة. لاۤ إكراه فى ٱلدين. ولكم دينكم ولىَ دينِ. ولا تزر وازرة وزر أخرى. ولا تقفُ ما ليس لك به علم إنّ ٱلسَّمع وٱلبصر وٱلفؤاد كلّ أولٰئك كان عنه مسئولا. قل ٱلحقُّ من ربِّكم فمن شآء فليؤمن ومن شآء فليكفر. ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرّة. لست عليهم بمصيطر. وأمرهم شورى بينهم. وشاورهم فى ٱلأمر".
بهذا ٱلإعلان بدأ يطلب سلطة مدينة تقوم على ٱلشخص من دون ٱلنظر إلى قومه وعشيرته. وقد ٱلتحق به أحباش وفرس وروم ممن كانوا يعيشون فى مكّة من دون حقوق كما يعيش ٱليوم أمثالهم فى شبه ٱلجزيرة من دون حقوق أهل ٱلبلد. وناصرته مملكة ٱلحبشة بفتح أبوابهاۤ أمام أتباعه ٱلمهاجرين. ثمّ ناصره أهل يثرب ٱلمستقرون وهم يهود وكانوا يقتتلون فيما بينهم فى حرب أهلية بسبب ٱلسلطة فى يثرب وبفعل فتنة عملت عليها سلطة قريش وتعاون معها فى صناعة ٱلفتنة بنو قنيقاع. وقد هاجر محمد إلى يثرب بٱلاتفاق مع مكونات مجتمع يثرب من ٱليهود ٱلمستقرين ٱلذين وجدوا فيما يدعوۤا إليه ما يخلصهم من ٱلتثريب وقد تعاهدوا وتواثقوا فى ٱلصحيفة لتكون دستورا لدولة ٱلمدينة يحكم تشريعها وعمل ٱلسلطة فيها.
لم تقبل قريش بما حدث فى يثرب من بنآء لسلطة يعلو فيها ٱلفرد بقدرته ٱلشخصية بعيدا عن أصله ٱلقومى وٱلقبيلى. فبدأت تعمل علىۤ إقامة ٱلتحالفات للقضآء على هذا ٱلوليد ٱلخطر على قيم ٱلقبيلة وسلطتها ٱلمستقرّة. وقد ٱلتحقت بقريش جميع قبآئل ٱلأعراب (ٱلبدو) سوآء ءكانوا مسيحيين أم يهود أم زارادشتيين. وكان يهود قنيقاع وقريظة وٱلنضير وخيبر من هذا ٱلتحالف ٱلبدوىّ ٱلذى ينفر من حرية ٱلفرد وتفكك روابط ٱلعشيرة وٱلقبيلة وٱستبدالها بروابط تشرّع ٱلحقوق ٱلشخصية لتحلّ مكان ٱلحقوق ٱلجماعية للقبيلة. ودارت ٱلحرب بين أكثرية يهود قبآئل ٱلبدو برئاسة مسيحية قريش وبين أقلية يهود حقوق ٱلشخص فى دولة ٱلمدينة. وبسبب ٱلهداية ٱلرّسولية وتطوع أشخاص مجتمع ٱلمدينة ٱلعهدىّ للقتال دفاعا عن دولتهم ٱنتصرت دولة ٱلمدينة على جميع تحالف ٱلقبآئل. ورضخ ٱلجميع وٱستسلم لسلطة ٱلمدينة لمدّة سنتين من بعد فتح مكّة بما فى ذلك ملوك ٱلغسانيين ٱلمسيحيين. وكان بهذا ٱلنصر وٱستسلام كثرة بدوية سببا لتبديل ميزان ٱلقوّة لصالح أنصار ٱلقبيلة قريش وحلفآؤها من ٱليهود ٱلأعراب (ٱلبدو). فكانوۤا أكثرية عددية طغت بكثرتها علىۤ أهل ٱلمدينة من ساعة موت محمد. وسارعت قريش لأخذ ٱلسلطة فى ٱلمدينة وإعادتهاۤ إلى ٱلقبيلة قريش وتشريعها ٱلسلطوىّ. وقد قامت بٱنقلابها فى ٱجتماع سقيفة بنى ساعدة. وما زالت سلطتها ومفاهيمها قآئمة إلى يومنا هذا لا تقبل ولا تفتح أىّ منفذ لحرية ٱلشخص. فٱلجميع يسلم ويخضع لمصلحة ٱلقوم ٱلتى يبينهاۤ أهل ٱلسلطة فى ٱستقرار سلطتهم ٱلموروثة وٱستقرار مصالحهم. وجميعنا نتحدث ٱليوم ننسخ مفاهيم قريش فنتكلم عن تفكك ٱلروابط ٱلأسرية فى ٱلغرب ونعيّب عليه غياب شعوره ٱلقومى وحرياته ٱلشخصية. وكأننا لم نتخطَّ عتبة أولئك ٱلبدو ٱلذين قاتلوا محمدا ودولة ٱلمدينة. ولسان حالنا ما زال يقول "أهل مكّة أدرى بشعابها" فليس لناۤ أى ذكرى من ٱلمدينة إلا ٱلأسى على قتلانا ٱلذين سقطوا فى قتالها.
لقد قام أهل سلطة قريش ٱلمتجددة فى سقيفة بنى ساعدة بكتابة تاريخ سلطتهم مظهرين أنّ نسبهم وحقهم ٱلوراثى فى ٱلسلطة يرجعان إلى جميع ٱلرسل وٱلأنبيآء وصولا إلى ءادم. وسطّروا لدينهم ٱلقبيلىّ تشريعا يوافق بقآءهم فى ٱلسلطة من دون نزاع. وأقاموا لهذا ٱلدين كهنوتا يحرسه من مفاهيم ٱلمدينة وتشريعها ٱلذى يحمى حقوق ٱلأشخاص. ومنعوا ٱلناس من ٱلهداية ٱلشخصية بكتاب ٱللّه ومنعوا ٱستعماله فى مسآئل ٱلسلطة وٱلحقوق ٱلشخصية. وزعموۤا أن ٱلعمل بهدايته هو من أعمال ٱلكفر ٱلتى توجب قتل صاحبه. وهم ٱليوم لا يخجلون من ٱتهامه بٱسم كتاب ٱللّه ٱلقرءان فيسمّونه "قرءانىّ".
وٱلغريب فى ذلك ٱلتاريخ هو ٱلموقف من ٱليهود. فقد كان يهود يثرب ٱلمستقرّون هم أنصار ٱلرّسول حتى مات وقد صاروۤا أقلية. وكان يهود قريظة وقنيقاع وٱلنضير ويهود قبآئل غطفان فى نجد هم أنصار قريش ضد ٱلمدينة وٱلرّسول حتىۤ أسلموا خاضعين. وقد ظهر من تاريخ قريش ٱلسلطوىّ بعد ٱنقلابها فى سقيفة بنى ساعدة أن يهودية ٱلأعرابىّ ٱستُبدلت بدين قريش ٱلجديد "ٱلإسلام لدين قريش". وأن يهودية أهل ٱلمدينة هى ٱلتى نالها ٱلتشهير بٱلنفاق وٱلغدر ثمّ ٱلقتل وٱلطرد.
ونحن أعراب ٱليوم ٱلمسلمون لدين قريش وٱلحاملون لغوا وتحريفا للاسم عربىّ جميعنا يهود بدو وعلى موقف ٱلضد من ٱلحريات ٱلشخصية ٱلتى يتمتع بها ٱلفرد فى ٱلمجتمعات ٱلمدينية ٱلغربية. وكلنا يزعم أنها مجتمعات يهودية يهودها كيهود يثرب يعملون على تفكيك روابط ٱلأسرة وٱلقوم وٱلدين. وأولادنا ٱلذين هاجروۤا إلى مجتمع ٱلغرب ٱلمدينىّ يعيشون فيه يحصرون أنفسهم داخل تجمعات هىۤ أقرب إلى تجمعات ٱلفطور. تحيط بهم مخاوفهم على بناتهم وزوجاتهم من ٱلحرية ٱلشخصية. فيخلقون ٱلظنون وٱلتخريص عن تلك ٱلحرية فى نفوس أولادهم ٱلصغار. وهم بتلك ٱلمفاهيم يتحولون إلى غربآء ومرضى ينبذون أنفسهم ويمنعون عنها ٱلعيش ٱلمدينىّ ومكاسبه ٱلإنسانيّة.
لقد بين ٱللّه للناس أنّه جعل منهم خليفة فى ٱلأرض. وٱللّه هو ٱلواحد ٱلأحد وله ٱلأسمآء ٱلحسنى. ومَن يريد من ٱلناس ٱلخلافة لا يكون له ذلك وهو فى قطيع. بل واحد يجمع فى نفسه بعض أسمآء ٱللّه ٱلحسنى كٱلعليم وٱلبصير وٱلسميع وٱللّطيف وٱلخبير وٱلقدير وٱلخالق وٱلرّحيم وٱلقوى وٱلمنتقم وٱلجبار إلىۤ أخر ٱلأسمآء ٱلحسنى. وفى مفاهيم ٱلقبيلة وٱلقوم تمتنع على ٱلفرد فرديته وشخصيته وخلافته. وله أن يختار بين موقفين. أن يكون شخصا مسئولا يسعى للخلافة فى بعض أسمآء ٱللّه ٱلحسنى. أو يكون فردا فى قطيع لا شخصية تميزه ولا مسئولية تقع عليه وحده وبذلك لا يكون له بٱلخلافة شأن.
وأسأل ٱلمفكرين من ٱليهود ٱلأعراب. أين وجدتم فيما كتبه ءابآؤكم ٱلقريشيون من تاريخ أنّ ٱليهود كانوۤا أقلية فى شبه جزيرتكم؟ أم أنكم تريدون يهود يثرب ٱلمدينيون وحدهم؟
وأجيبكم أنا على ٱلسؤال. فأقول لكم حقًّا كان يهود يثرب أقلية تحمل فى نفسها تشريع مدينة. وقد عملت هذه ٱلأقلية على نصرة ٱلرّسول وحملت معه جميع أوزار ٱلحرب ضد قومية قريش وأكثرية ءابآئكم ٱليهود ٱلأعراب. ثمّ حملت وزر عملها من بعد موت ٱلرّسول.
أماۤ أنتم ٱليوم فأكثرية يهودية أعرابية مثل ءابآئكم قريش وقنيقاع وقريظة وٱلنضير وغطفان تنفرون من تشريع ٱلمدينة وتعملون على قتل كل شخص يدعوۤا إلى ما دعىۤ إليه رسول ٱللّه محمد.
فهل تستطيعون ٱلتغلب على مفاهيم ءابآئكم قريش وٱليهود ٱلأعراب؟
وهل تقبلون حقًّا بٱلحرية ٱلشخصية وما يتبعها من تشريع مدينىّ؟
أنتظر رسآئلكم ٱلتى تحمل ٱلجواب!



#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيها ٱلديمقراطيون لا تلوموا ٱلرئيس على عبد ¤ ...
- ٱلعلمانية مفهوم يحرف ٱلإدراك ويلغو فيه
- ما هى حاجتناۤ إلى ٱلميثاق؟
- ٱلجميع سيقبل ٱلفيدرالية!
- ٱلفيدرالية هى ٱلسبيل إلى ٱلديمقراطية و ...
- بيان ٱلحىّ حىّ
- ٱلديمقراطية مستغربة
- ٱلخليفة
- ٱلأول من أيَّار
- حوار كهنوت لا حوار أديان
- بداية طيبة
- تعليق على رسالة
- ٱلديمقراطية حاجة إنسانيّة
- ٱلاتهام: قرءانيون
- ٱللّغة ٱلفصحى لسان باطل
- ما يسمّى شريعة إسلاميّة هو شريعة شيطان
- مَن هو ٱلأمىّ؟
- مَن هو ٱلذى يقرأ؟
- لماذا هذه ٱلقمة يا ملوك قوم ٱلرسول؟
- فى فقه ٱلدليل بيان


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير إبراهيم خليل حسن - مَن نحن؟