أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الرافع كمال - عادة البطان عند عرب السودان














المزيد.....

عادة البطان عند عرب السودان


عبد الرافع كمال

الحوار المتمدن-العدد: 6665 - 2020 / 9 / 2 - 13:41
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عادة الجلد في الحفلات او ما يسمي ب " البطان " . و هو تقليد شائع بكثرة بين القبائل العربية في السودان كالجعليين و البطاحين و الشايقية و الكواهلة و الشكرية و غيرهم من القبائل العربية في السودان .
اول من ابتدع هذه الظاهرة هم عرب الجعليين ثم شاعت بين القبائل العربية الاخري و غير العرب المعاشرين لهم ..
و ترجع جذور هذه الظاهرة الي عاملين اثنين . الأول مرتبط بطبيعة الثقافة العربية و التي تقوم علي منطق اخلاقيات " الحر الكريم " و التي تتضمن مجموعة من القيم و المفاهيم كالرجالة و الحرارة .. و لعل السوط و الركاز له في المناسبات هو تعبير عن كون ان الشخص من طبقة الاحرار لا العبيد ..كما كانت بدايات و ارهاصات هذه الظاهرة ابان العصر التركي المصري حيث شاعت تجارة الرقيق القادمة من منطاق القبائل الزنجية .. كانت القبائل العربية في السودان تعتاد علي شراء الرقيق و اقتناءهم ..و كان الرقيق يخشون و يرتهبون من السياط التي يعدها لهم الاسياد و يلهبون اضلعهم و ظهورهم بها .
و كان الاسياد و الاشراف قد يبرزون ظهورهم للعراء و يعرضونها للسياط في المناسبات في محاولة منهم ارسال رسالة لطبقة العبيد بأن السياط التي ترهبكم لا تخيفنا نحن الاسياد
فالبطان عند عرب السودان هو تعبير عن انتماء الفرد لطبقة الاحرار و الحرارة .و كرامة الاصل و سموءه و ترويض علي الصبر علي المكاره و الشدائد و
و لعل رسوخ هذه الظاهرة عند عرب السودان ألقي بظلاله علي الفن الغنائي السوداني ..حيث اشارت اليه كثير من الاغنيات مثل ما رددته المغنية الشعبية ندي القلعة
ضرب السوط بشح
لو ما قدرو زح ..يا جناي
ماني دايرة ولدي يوح ..
و يرتبط البطان ارتباطا عضويا برقصة العرضة و هي رقصة يبرز خلالها الشبان رجولتهم و فحولتهم و شجاعتهم .. و التي تكون دائما علي انغام الة الربابة في المناسبات السعيدة حيث تزخر الاغنيات بالحماسة و الفخر بالرجولة و الحرارة و القوة و الاقدام و البطولة ..الخ .
و غيرها من قيم الحر الكريم في ثقافة العرب ..
تتم هذه العادة عن طريق نوع من السياط يسمي بسوط العنج ..يصنع من جلد الحيوانات .
يقف الشاب الذي يرغب بالجلد بعد خلع ملابسه بحيث لا يتحرك عند سريان السوط في جلده
و عادة ما يجلد اكثر من مرة في نفس الحفلة كما يتشجع الرجال برؤية النساء و اللائي ترسخ في اذهانهن انطباعات عن الرجال الذين يركزون للسياط .
و لعل من اكثر ما يثير كوامن النساء في الرجال هو الرجل الذي تتبدي عليه ملامح الفحولة و الرجولة اذ يرغب النسوة في الارتباط بمثل هكذا نوع من الرجال بل و معاشرتهم جنسيا ..و لعل هنالك الكثير من الفتيات يعشقن مناظر الفحولة و تهيج غرائزهن ملامح الرجولة ..
فالرجولة هي احدي المثيرات الجنسية لدي النساء ..
تنبني علي هذه العادة اضرار جسيمة حيث تزال طبقات الجلد و تبرز الدماء التي تغطي الجلاليب البيضاء و قد تزول طبقات الجلد لمرة اخري بعد ألتأمها ..و يكون لوقع السياط علي الظهور الام شديدة يكتمها المجلود و لا يبدي اي تأثر بها في ما يسمي بالركاز.
كما ينبني علي ذلك حدوث الام شديدة عند النوم علي الظهر حيث لا يكون معها الا النوم علي البطن ..و قد تودي الي تقرحات و عميقة في الظهور تبرز جروح غائرة ..يمكن ان تتطور الي عاهات مستديمة .
كما يشعل الكثيرون حملة شعواء علي هذه الظاهرة و يكيلون اذاءها التهم كجلب الامراض و نشرها عن طريق استخدام سوط واحد .
و انها عادة متخلفة و غير حضارية و ان التطور الحضاري تجاوزها ..و أن الرجالة لو كانت بالسياط لكانت الحمير هي ارجل الارجلين .
و تستمر الحملة و التي اذدادت وتيرتها في الاونة الاخيرة علي هذا التقليد ..و التي تطالب بأيقافه نهائيا و طي صفحته .
. في حين وجدت هذه الحملة معارضة واسعة من قبل كثير من شباب و ابناء قبائل عرب السودان ..خصوصا الجعليين . حيث وصفوا روادها بالعبيد و طعنوا في حرارتهم و رجولتهم كما اعلنوا استمساكهم بأرث الاجداد ..
اذا اردنا اجراء عملية قياس تقويمي لهذه العادة نجد أن هنالك منظورين اثنين نستطيع ان ننظر خلالهما لهذه العادة .
فالمنظور الاول ..و هو منظور محافظي علي اساس انه الارث الثقافي و جزء لا يتجزأ من التقليد العربي ..و انه حسب منهج المحافظية فأن الانسان يجب ان يبقي علي اصله و هويته كما هو لا يتغير بفعل حركة العولمة الرامية الي طمس هوية المجتمعات و الشعوب و صنع انسان عالمي احادي البعد ..
لذا حسب هذا المنهج فأن الابقاء علي هذا العرف و ممارسته و احياءه يعد احياء لقيم الاجداد و تعبيرا عن الحرارة و شرف و سموء المكانة الاجتماعية .
اما اذا قسناه علي المنظور الاخر فسنجد انه يعد عادة مؤذية و متخلفة غير حضارية و غير انسانية
بالرغم من دلالاتها الثقافية و الاجتماعية و كونها رمزا للسموء و الكبرياء الا انها تظل تقليدا ضارا . ناقل للامراض و العاهات و انه من الاولي التخلي عن هذا التقليد نهائيا و طي صفحته و التحسر و الندم علي ممارسته علي مر السنين و العقود .



#عبد_الرافع_كمال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- # فهرس كتاب - طريق الخلاص العربي -.
- # كتاب - طريق الخلاص العربي -.# خاتمة - مقترحات حول الخلاص ا ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - . # الفصل الثالث - سؤال الخروج ...
- كتاب - طريق الخلاص العربي - . #الفصل الثالث - سؤال الخروج من ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثالث - سؤال الخروج ...
- # كتاب -طريق الخلاص العربي - . # الفصل الثاني - سؤال الازمة ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثاني - سؤال الازمة ...
- # كتاب -طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثاني - سؤال الازمة ا ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثاني - سؤل الازمة ا ...
- # كتاب -طريق الخلاص العربي - ...# الفصل الاول - سؤال ماهية ا ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - . # تمهيد :-
- قراءة نقدية في أيدولوجيا تيار المستقبل السوداني
- عبد الرافع كمال ..كاتب بلا قراء .
- ما بين الفلسفتين النيتشوية و الطوباوية
- القول الفصل في الهوية السودانية
- نموذج للنقد الفني الطوباوي ..مسلسل سكة خطر .
- ما هي علامات الجمال لدي الجنسين
- الشخصية العربية من منظور طوباوي
- خمس مشكلات في دين الاسلام
- ابادة الشعوب الافريفية في اقليم دارفور . جريمة غير مبررة .


المزيد.....




- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...
- انفجار ضخم يهز قاعدة عسكرية تستخدمها قوات الحشد الشعبي جنوبي ...
- هنية في تركيا لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة مع أردوغان
- وسائل إعلام: الولايات المتحدة تنشر سرا صواريخ قادرة على تدمي ...
- عقوبات أمريكية على شركات صينية ومصنع بيلاروسي لدعم برنامج با ...
- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الرافع كمال - عادة البطان عند عرب السودان