أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 11 - وحي .. الشيطان !!















المزيد.....

11 - وحي .. الشيطان !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6545 - 2020 / 4 / 24 - 10:04
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الحادية عشرة : الأنعام 106 - 116

(106) اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ
1- سبب النزول: لما ادعى المشركين في الآية السابقة ( وليقولوا درست 105) أن النبي تعلم العلوم من ابن فكيهة ( مولى قريش ) ثم صاغ ما تعلمه كآيات وادعى أنها نزلت عليه من الله .. فنزلت الاية لازالة الحزن عن قلبه
2- المعنى : الله يأمر النبي أن يتبع ما أوحي إليه من ربه حتى لا يكون قول قريش سبباً في فتوره في تبليغ الدعوة والرسالة وأن يعرض عن المشركين
3- النسخ : قيل ان ( أعرض عن المشركين ) منسوخة باية السيف ( فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيم) / التوبة 5
مفاتيح الغيب .. الرازي
2-السؤال : من المتحدث إلى النبي بضمير المخاطب المفرد ( إليك - ربك ) وعن الله بضمير الغائب (هو) ؟

(107) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ
1- المعنى : الله يقول للنبي لا تشغل قلبك بادعائهم انك تدرس علوما علي يد الآخرين مثل ابن فكيهة ، جبر ، يسار موالي قريش وتصيغها قرآنا ، فإني لو أردت إزالة الكفر عنهم لفعلت ، ولكني تركتهم مع كفرهم
مفاتيح الغيب .. الرازي
2- السؤال :
A- من المتحدث عن الله بضمير الغائب ( شاء ) إلى النبي بضمير المخاطب المفرد ( جعلناك - أنت )
B - كيف يستخدم النص لفظ لو ؟ وهل الشرك إرادة الله ؟ ولماذا لم يشأ لهم عدم الشرك ؟

(108) وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
1- المعنى : الله يحذر المؤمنين من سب أصنام المشركين حتى لا يدفعهم الغضب الي سب الله ، فقد زين الله لهم حب أصنامهم ومصيرهم إلى الله يوم القيامة فيخبرهم بأعمالهم ويجازيهم عليها
المنتخب في تفسير القرآن .. لجنة القرآن والسنة
2- السؤال :
A- من المتحدث عن الله بضمير الغائب ( فيسبوا الله ) ، ثم بضمير المتكلم ( زينا) ، ثم بضمير الغائب (ربهم - مرجعهم - فينبئهم) ؟
B - ما الحكمة من تكرار كلمة الله مرتين بالإضافة إلى ربهم ؟
C - لماذا يزين الله لكل أمة عملها ؟

(109) وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آَيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الْآَيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ
1- سبب النزول : أن قريش قالوا للنبي :
قريش : موسى ضرب بعصاه البحر ، وعيسى أحيا الموتى .. فأتنا بآية حتى نصدّقك
النبيّ : ما الآية التي تريدون أن آتيكم بها ؟
قريش : تجعل لنا جبل الصفا ذهباً
النبي : أن أتيتكم بالآية تصدقوني ؟
قريش : نعم .. والله لئن فعلت لنتبعك أجمعون
النبي : دعا الله فجاءه جبريل وقال .. إن شئت أصبح الجبل ذهباً ، فاذا لم يصدّقوا لنعذّبهم ، وإن شئت فاتركهم حتى يتوبوا .. فنزلت
2- المعني : أن المشركين أقسموا أن النبي لو جاءهم بآية ، سوف يؤمنوا بها و يصدقوا أنه رسول ، فأمره الله أن يقول لهم إن الآيات من عند الله
لكن من قال أن المشركين سوف يؤمنون إذا جاءتهم الآية ؟
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
3- السؤال : ألا يعلم الله إذا كانوا سيؤمنون من عدمه إذا جاءتهم الآية ؟

(110) وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ
1- المعنى : الآية معطوفة على قوله لا يؤمنون بالاية السابقة ، تعني أن الله سيقلب أفئدة المشركين وأبصارهم على لهيب النار في الدنيا عقابا علي عدم إيمانهم ، ( وقيل في الآخرة ) ولذلك سوف يمهلهم
فتح القدير .. الشوكاني
2- تنويه : الله يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم ( نقلب - نذرهم )

(111) وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ
1- سبب النزول : أن كفار قريش قالوا للنبي .. ابعث موتانا لنسألهم عن ما تقول .. هل هو حق أم باطل ؟
أو أرنا الملائكة ليشهدوا لك أنك رسول ، أو ائتنا بالله .. فنزلت
2- المعنى: لو بعثنا لهم موتاهم ، أو نزلنا إليهم الملائكة ليشهدوا لك بأنك رسول ، ونفذنا لهم كل شيء طلبوه .. لما آمنوا ، إلا أن يشاء الله لهم الإيمان وهذا دليل على أن كل شيء بمشيئة الله بما فيه الإيمان والكفر (مذهب أهل السنة) ، عكس المعتزلة .. يرون إن الله أراد الإيمان لجميع الكفار
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
3- السؤال : من المتحدث بضمير المتكلم ( أننا - نزلنا - و حشرنا ) و من المتحدث بضمير الغائب ( يشاء ) ؟

(112) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ
1-المعني : كما جعلنا لك أعداء مثل أبي جهل وأصحابه ، كذلك جعلنا لكل نبي عدواً من شياطين الانس والجن يوحي بعضهم لبعضهم بالضلال و يزينون الباطل ، ولو شاء ربك لمنعهم من الوسوسة ، ولكنه يمتحن ويختبر .. فاتركهم يكذبون
بحر العلوم .. السمرقندي
2-السؤال : من المتحدث بضمير المتكلم ( جعلنا ) و بضمير المخاطب ( ربك ) ؟

(113) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ
1- المعنى : ولتميل قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة إلى زخرف القول والغرور ، وليرضوا بالباطل و ليكتسبوا وزر أفعالهم
زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي
2- السؤال : على ماذا يعود الضمير في كلمة ( اليه ) ؟

(114) أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ
1- المعنى : هل أطلب لكم حاكماً غير الله وهو الذي أجاب أسئلتكم في الآيات بما أنزله إليكم في الكتاب المبين ، و الذين آتيناهم الكتاب .. يعلمون أن القرآن حق ، فلا تكن من الشاكين في علمهم أنه منزّل من عند الله ، والضمير في قوله آتيناهم عائد علي :
A- اليهود والنصارى
B - من أسلم من اليهود .. كسَلْمَان ، صُهيب ، عبدِ الله بن سَلام
C - أبو بكر ، عمر ، عثمان ، عليّ
الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي
تنويه : النبي هو المتحدث في بداية الآية لأن الله لم يأمر النبي بالأمر قل كما حدث في 11 آية بسورة الأنعام و تحمل ارقام : 40 / 46 / 47 / 50 / 53 / 56 / 57 / 58 / 63 / 64 / 65 / 66 / 71
2- الأسئلة : من المتحدث بضمير المتكلم المفرد ( أبتغي ) وبضمير الغائب عن الله ( أفغير الله - وهو - أنزل ) وبضمير المتكلم الجمع ( آتيناهم) ؟ و بضمير المخاطب الي النبي ( ربك ) ؟
3- هل شك النبي في أنهم يعلمون أن القرآن حق ؟ وإذا لم يكن قد شك.. لماذا حذره الله ؟

(115) وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
1- القراءة :
A- أهل الكوفة قرأوها : ( كَلِمَتُ ) بالتاء المفتوحة
B - قرأها آخرون ( كلمات ) بالجمع ، وتعني وعد الله ، ووعيده ، وأمره ، ونهيه ( وقيل ) تعني القرآن
2- المعنى : أن الله صادقا في وعده ووعيده ، عدلاً في أمره ونهيه ، لا رادّ لقضائه ولا مغيّر لحكمه ولا مخلْف لوعده وهو السميع العليم
معالم التنزيل .. البغوي
3- السؤال : من المتحدث عن الله بضمير المخاطب ( ربك ) وبضمير الغائب ( لكلماته - هو ) ؟

(116) وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ
المعنى : هذا خطاب من الله للنبي وجميع المؤمنين انه من يطع و يتبع الكفار وهم أكثر من في الأرض ، فسوف يضلوه عن سبيل الله
في ذلك الوقت كان أكثر أهل الأرض كفارا يتخرصون على الله زي يكذبون عليه .
التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي
السؤال : من المتحدث إلى النبي بضمير المخاطب ( تطع ) ؟ وعن الله بضمير الغائب (سبيل الله ) ؟

(117) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
المعنى : إن ربك أعلم منك يا محمد ومن كل البشر بمن يضل عن طريق الحق ، وهو أعلم بالسالكين للطريق المستقيم
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي
السؤال : من المتحدث عن النبي بضمير المخاطب في قوله ( ربك ) و عن الله بضمير الغائب ( هو - سبيله - وهو ) ؟

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=1CFk37RQvi4&t=566s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 10 - آية .. لم يرسلها الله !!
- 9 - النبي .. حرَّف القرآن !!
- 8 - الله .. هو القمر!!
- 7 - النفخ الإلهي !!
- 6 - آيات مفقودة !!
- 5 - الله .. يفتن البشر !!
- 4 - الله .. يضل ولا يهدي !!
- 3 - الكُفر .. إرادة الهية !!
- 2 - يوم القيامة .. دوت كوم !!
- 1- جبريل .. لم ينزل بآيات من السماء ؟!
- 11- الرسول .. الهاً !!
- 10 - زمكانية القرآن !!
- 9 - أسباب نزول القرآن .. بشرية !!
- 8- لماذا لم يُهلِك الله اليهود ؟
- 7 - القرآن .. نَسَخَ التوراة والانجيل !!
- 6 - الاسلام .. انتشر بالسيف !!
- 5 - اليهود .. أقوي من الله !!
- 4 - النبي .. يعلم الغيب !!
- 3 - القصص القرآني ..حقيقة أم خيال؟
- 2 - الله .. يزرع الكراهية بين البشر!!


المزيد.....




- بلومبرغ: دول مجموعة السبع تبحث تخصيص 50 مليار دولار لأوكراني ...
- كيف تساعد الصين إيران في الالتفاف على العقوبات الدولية؟
- مطالبات في لبنان بحجب تطبيق تيك توك إثر استخدامه من عصابة مت ...
- بعد أن ألمح إلى استعداد فرنسا إرسال قوات إلى كييف.. روسيا تع ...
- وول ستريت جورنال: إسرائيل أمهلت حماس أسبوعاً للموافقة على ات ...
- ماكرون وشولتس -ينسقان مواقفهما- بشأن الصين قبل زيارة شي إلى ...
- بوريل: نهاية الحرب واستسلام أوكرانيا -خلال أسبوعين- حال وقف ...
- زاخاروفا تعلق على تصريح بوريل حول وقف إمدادات الأسلحة إلى كي ...
- مصرع 37 شخصا في أسوأ فيضانات يشهدها جنوب البرازيل منذ 80 عام ...
- قناة -12- العبرية نقلا عن مسؤولين إسرائيليين: وفقا للتقديرات ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 11 - وحي .. الشيطان !!