أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 3 - الكُفر .. إرادة الهية !!















المزيد.....

3 - الكُفر .. إرادة الهية !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6501 - 2020 / 2 / 28 - 09:11
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الثالثة : الانعام 21 - 32

(21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
1- المعنى : ومن اشد كذباً على الله ممن ادعى أن له شريكاً .. كالمشركين ، أو ممن ادّعى أن له صاحبة .. كالنصارى ، أو ممن كذّب الأنبياء .. كاليهود ، كل هؤلاء لن يفلحوا أبدا
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- سؤال : من الذي يتحدث عن الله في ضمائر الغائب التالية .. افترى علي الله ، كذب بآياته ، إنه ، لا يفلِح ؟
فالله حينما يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم فانه يقول : إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي / طه 14

(22) وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ
1- القراءة : قرأها يعقوب ( يحشرهم - يقول ) بالياء وليس بالنون
2- المعني : ويوم نحشر الجميع مسلمون ومشركون ، (وقيل المشركون) ، ثم نسأل المشركين توبيخا .. أين شركاء الله الذين زعمتم كذبا ؟
زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي
3- تنويه : نحشرهم ، نقول .. الخطاب من الله بضمير المتكلم
A- استخدم زمن المستقبل ( نقول ) الانعام (22)
وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ
B- استخدم زمن الماضي ( قالوا ) المائدة (109)
يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ
رغم ان كلا الحدثين سيقعان يوم القيامة

(23) ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ
1- المعني : أن المشركين لما رأوا العذاب ، وشاهدوا الله يغفر للمؤمنين ، لم يجدوا طريقة للافلات إلا أن قالوا لبعضهم .. لنكتم الشرك في صدورنا حتى ننجو من النار مع المؤمنين ، فقالوا والله ما كنا مشركين ، وهنا يختم الله على أفواههم ، وتشهد عليهم جوارحهم بالكفر
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- الأسئلة :
A- استخدم فعل الماضي ( قالوا ) ..هل هذا السيناريو مُعد سلفا ليحدث يوم القيامة .. كما أوردته الاية ؟
هناك فارق بين علم الله و ارادة الله ، فهو يعلم ولكنه لا يريد
B - لماذا اضاف ( ربنا ) ألا تكفي .. و الله ما كنا مشركين ؟

(24) انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ
1- المعني : الله يقول للنبي .. أنظر كيف كذب المشركون علي انفسهم ، وأنكروا شركهم بعد إختفاء و تلاشي من ظنوا أنهم سوف يقرّبونهم إلى الله
فتح القدير .. الشوكاني
2- السؤال : استخدم فعل الماضي ( كذبوا - ضل ) ..هل هذا السيناريو مُعد سلفا ليحدث يوم القيامة .. كما أوردته الاية ؟
هناك فارق بين علم الله و ارادة الله ، فهو يعلم ولكنه لا يريد

(25) وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
1- المعني : أن كفار مكة يستمعون اليك يا محمد و أنت تقرأ القرآن ، ولكنا جعلنا علي قلوبهم حجاب ، وفي آذانهم سداً أن يفهموه ، جزاء لهم علي كفرهم ، لأنهم لما رأُوا القمر منشقاً قالوا أنه سحر
وعندما سئل النَّضْر بن الحرث .. ماذا يقرأ محمد؟
أجاب .. أراه يحرك شفتيه ، وما يقول إلا أساطير الأوّلين
الجامع لاحكام القرآن .. القرطبي
2- تنويه : الخطاب من الله بضمير المتكلم .. وجعلنا
3- الاسئلة :
A- لماذا ( أراد / جعل ) الله علي قلوب المشركين حجابا ، وفي آذانهم سدا .. أن يفقهوا القرآن ؟ لماذا لم يتركهم لحالهم لعلهم يؤمنوا و بالتالي ينجوا من العذاب أو يظلوا علي كفرهم و يعاقبوا في الاخرة ؟
B - لماذا يلوم الله علي المشركين .. وصفهِم للايات بالسحر ، إذا كان هو نفسه الذي ( أراد / جعل ) على قلوبهم أكنة وفي آذانهم وقرا ؟


(26) وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ
1- سبب الظهور : أن أبي طالب عم النبي كان ينهى المشركين عن أذى ابن أخيه رغم عدم ايمانه برسالته .. فظهرت
فقرأها النبي علي عمه ، فقال له أبو طالب .. أما أن أدخل في دينك فلا
2- المعني : أن مشركي مكة يَنْهَون غيرهم عن اتباع النبي وقيل عن اتباع القرآن
النكت و العيون .. الماوردي
3- السؤال :
A- ما حكمة تكرار (عنه) مرتين ؟
B- لماذا رفض أبو طالب عم النبي الايمان برسالة ابن أخيه ، ولماذا تمسك بموقفه وبهذا الإصرار حتى لحظة وفاته ؟


(27) وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآَيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
1- المعني : ولو رأيتهم يا محمد وهم يعرضون علي النار ، ستراهم يتمنون العودة الي الدنيا ويكونوا من المؤمنين ولا يكذبوا بآيات الله
زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي
2- الأسئلة :
A- كيف استخدم فعل الماضي : ( فقالوا ) بينما الحدث سيقع مستقبلا يوم القيامة ؟
B- ماذا لو كانت الصياغة كالتالي : ولو تري اذ وقفوا علي النار ( فيقولوا ) يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين ؟

(28) بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ
المعني : إنهم يطلبون العودة إلى الدنيا خوفا من النار التي رأوها بأعينهم ، لكنهم كاذبون وسوف تشهد عليهم جوارحهم يوم القيامة بما اقترفوا من شرك بالله
خواطر حول القرآن .. الشيخ محمد متولي الشعراوي

(29) وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ
المعني : أن المشركين لو ردوا الي الدنيا ( لعادوا ) الي الكفر ( وقالوا ) أن الحياة التي نعيشها هي حياتنا الاولي والاخيرة و ما نحن بمبعوثين بعد الموت ، وما البعث إلاّ كذبة كبري
نظم الدرر في تناسب الايات والسور .. البقاعي

(30) وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ
1- المعني : لو رأيت حالهم يا محمد اذا عرضوا أمام الله لتلقي العقاب
قال الله .. أليس هذا الميعاد بحق؟
قال المشركون : بلى والله إِنه لحق
قال الله : ذوقوا العذاب بسبب كفركم بالله وتكذيبكم رسله
صفوة التفاسير .. الصابوني
2- السؤال :
A- كيف اُستخدم فعل الماضي : ( قال - قالوا - قال ) بينما الحدث سيقع مستقبلا يوم القيامة ؟
B - ماذا لو قرأناها كالتالي : ولو تري اذ وقفوا علي ربهم ( فيقول ) أليس هذا بالحق ( فيقولوا ) بلي وربنا ( فيقول ) ذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون

(31) قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ
المعني : أن الذين كَذبُوا بالبعثِ بعد الموت قد خسروا ، واذا جاءهم الموت فجأة ندموا في وقت لا ينفع الندم ، وقالوا يا حسرتنا علي كفرنا بالبعث و نحن في الدنيا ، ويحملون ذنوبهم الثقيلة فوق ظهورهم وبئس ما يحملون
التفسير الكبير .. الطبراني

(32) وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
1- القراءة :
A- ابن عامر قرأها .. وَلَدَارُ ٱلآخِرَةِ بحذف لام
B- ابن كثير قرأها .. يعقلون بالياء وليس بالتاء
2- المعني : أن فترة الحياة الدنيا كاللعب واللهو ، ولن يتبقي منها سوي الاعمال الصالحة كالعبادة ، وأن الدار الاخرة هي المستقر للمتقين الذين ابتعدوا عن الكفر والعصيان
روح المعاني .. الالوسي

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=KACRLvuaZBw&feature=youtu.be



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 2 - يوم القيامة .. دوت كوم !!
- 1- جبريل .. لم ينزل بآيات من السماء ؟!
- 11- الرسول .. الهاً !!
- 10 - زمكانية القرآن !!
- 9 - أسباب نزول القرآن .. بشرية !!
- 8- لماذا لم يُهلِك الله اليهود ؟
- 7 - القرآن .. نَسَخَ التوراة والانجيل !!
- 6 - الاسلام .. انتشر بالسيف !!
- 5 - اليهود .. أقوي من الله !!
- 4 - النبي .. يعلم الغيب !!
- 3 - القصص القرآني ..حقيقة أم خيال؟
- 2 - الله .. يزرع الكراهية بين البشر!!
- 1- هل النبي هو الله ؟
- 18- هل المسيح .. هو الله ؟
- 17 - الله .. لم يكلم موسي !!
- 16- القرآن .. نفي القدسية عن الله !!
- 15 - هؤلاء .. خدعوا الله !!
- 14- الايمان بالرسول .. كفر بالله !!
- 13- آيات .. سودة !!
- 12- آيات الشيطان !!


المزيد.....




- وزير إسرائيلي لنتنياهو: يجب استبعاد أردوغان من أي دور في مفا ...
- عدوى احتجاجات الطلاب تصل إلى جامعات أستراليا.. والمطالب واحد ...
- -حزب الله- ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي عند الحدود ...
- كينيدي جونيور يعارض ضم أوكرانيا للناتو
- لم يبق سوى قطع العلاقات.. تركيا توقف التجارة مع إسرائيل
- اشتباكات مع القوات الإسرائيلية شمال طولكرم وقصف منزل في دير ...
- الاتحاد الأوروبي يعتزم اتخاذ إجراءات ضد روسيا بسبب هجمات سيب ...
- شهداء ودمار هائل جراء قصف إسرائيلي لمنازل بمخيم جباليا
- اشتباكات بين مقاومين والاحتلال عقب محاصرة منزل في طولكرم
- وقفة أمام كلية لندن تضامنا مع الطلاب المعتصمين داخل الحرم ال ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 3 - الكُفر .. إرادة الهية !!