أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كامل عباس - تقرير سنوي صادر عن هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية















المزيد.....

تقرير سنوي صادر عن هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية


كامل عباس

الحوار المتمدن-العدد: 6538 - 2020 / 4 / 15 - 12:04
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مقدمة:

بدأت لجنة اعلان دمشق في اللاذقية بإصدار تقارير سنوية دورية لها منذ عام 2014.
وها نحن نستمر بنفس الروح ونفس المنهج لنقدم أول تقرير سنوي عن نشاطنا كهيئة لبرالية مستقلة بعد أن خرجنا من تحت عباءة الإعلان . لن نتكلم في هذا التقرير عن الوضع الدولي او العربي بل نكتفي بهذه الفقرة التي جاءت في تقرير عام 2016 والتي تنسجم مع تفكيرنا بشكل كامل ( ان الدول التي تدّعي الحضارة تشهد انبعاثا إمبراطوريا لتحقيق مصالحها , مستعرضة تفوقها الاقتصادي والعسكري على حساب مبادئ القانون الدولي ومصالح الآخرين ان هذا النهج خطير جدا واذا لم يعاد النظر فيه بحيث ينتج المجتمع الدولي مجلس امن جديد يكون فيه القانون سيدا بدلا من القوة , وتقوم في ظله الدول الغنية بمساعدة الدول الفقيرة ويتوازى فيه القول مع العمل من أجل الإنسان وحقوقه - ستكون آثاره كارثية مستقبلا على الجنس البشري . لو لم يكن للثورة السورية سوى فضيلة تعرية المجتمع الدولي ومؤسساته الحالية وكشف عجزها – ان لم نقل تواطئها من اجل استمرار الجحيم السوري- لكفاها ذلك).

سنتكلم فقط عن الصعوبات التي اعترضتنا كهيئة جديدة حتى الآن،،، نحاول أولا عرض كل ما عملناه في السنة المنصرمة، كان أول عمل قامت به الهيئة هو إصدار البيان التالي:

الى المهتمين بالشأن العام السوري، تعلن لجنة اعلان دمشق في اللاذقية انها انتقلت من العمل تحت راية اعلان دمشق الى عمل مستقل تحت مسمى ( هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية ) وفق المبادئ التالية:

1- الاستبداد هو الخطر الرئيسي على مجتمعاتنا.
2- اللبرالية وجوهرها الحرية – بشقيها الاقتصادي والسياسي – هي النقيض للاستبداد.
3- تدعو اللبرالية الى اصلاح مجتمعاتنا بطريقة سلمية.
4- تدعو اللبرالية الى انتقال السلطة بشكل سلمي بعيدا عن التطرف والعنف
5- تعمل الهيئة على نشر الوعي الفكري وكيفية تطبيق الديمقراطية في هيئات المجتمع المختلفة .
6- ترى الهيئة ان جوهر الثورة السورية هو الحرية والكرامة ويجب الاستمرار فيها ومساندة شعبنا المّصر على طلبه لحريته وكرامته بطريقة سلمية وحضارية بعيدا عن العنف
7- تهدف الهيئة الى عودة السياسة الى المجتمع بطريقة حضارية سلمية .
8- تقف الهيئة الى جانب الانتقال السياسي للسلطة وتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية برعاية أممية وأي جهة تفوز في الانتخابات تعتبرها الهيئة شرعية .
هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية : 14/1/2019
عقد الاجتماع الثاني في 26شباط 2019
•قررت هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية ان تتّبع منذ البداية نهجا قائما على الوضوح والشفافية والعلنية بكل أعمالها وهانحن نبدأ من اجتماعنا الأخير لنقدم نبذة مختصرة عنه. ناقشت الهيئة المواضيع التالية:

1- الوضع الداخلي للهيئة وطريقة عملها.
2- الوضع المالي التعيس بسبب فقرها المدقع وتأثير ذلك على مسار عملها المستقبلي .
3- الوضع الاقتصادي في سوريا ومعاناة السوريين عامة من حصار اقتصادي ومعيشي خانق يتجلى بشكل خاص في تجمعات أهلنا داخل مخيمات اللجوء الأكثر سوءا في تاريخ البشرية ,ذاده بشاعة قساوة شتاء هذا العام .
4- الوضع السياسي والموقف الدولي من الثورة السورية , حيث جميع الجيوش والقوى الأجنبية على الأرض السورية لم تأت الى سوريا لمساعدة هذا الشعب في الوصول الى حريته , بل لتجعل من دمائه جسرا لمصالحها.
أي ملاحظات او انتقادات أو اقتراحات من الأصدقاء مرحب بها وسندخلها في حسابنا مستقبلا .
هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية 26/2/2019.

أما الاجتماع الثالث في العاشر من آذار جاء فيه ما يلي:

اجتمعت لجنة العمل اللبرالي في اللاذقية اجتماعها الدوري وناقشت المواضيع التالية:
1- إصدار بيان بمناسبة بدء العام التاسع للثورة السورية .
2- اتفقت الهيئة على إصدار موضوعات عن اللبرالية بشكل متتابع .
3- ناقشت الهيئة الوضع السياسي العام.

اما الاجتماع الرابع فقد كانت خلاصته هي التالية:

اجتمعت هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية اجتماعها الدوري وناقشت المواضيع التالية:
1- هموم السوريين والوضع المعيشي الصعب الذي يعانون منه .
2- انسداد الأفق حول الحل السياسي المنشود للوضع السوري .
3- اجتماع عين العرب بين مجموعة من السوريين من مختلف الفصائل اليسارية تحت راية( قسد).

ان ذلك الاجتماع لا يعبر عن تطلعات السوريين بمختلف أطيافهم, ولا يخدم ثورة الحرية والكرامة، ويهدف الى تعويم فصيل سوريا الديمقراطية الذي يبحث عن تثبيت إدارته الذاتية للمناطق الكردية
30/3/2019.

خلاصة الاجتماع الخامس:

عقدت هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية اجتماعها الدوري وناقشت مواضيع متعددة داخلية وخارجية نذكر منها:

1- انسداد أفق الحل السياسي في سوريا بسبب تعنت الأطراف المختلفة وعدم جّدية المجتمع الدولي في هذا الحل.
2- الموجة الثانية من ثورات الربيع العربي القائمة في السودان والجزائر والمظاهرات في المغرب بعد ان انكفأت الموجة الأولى وتحولت الى خريف أذاق شعوبها الويلات باستثناء تونس .
3- استغربت الهيئة ما يحكى عن عملية تأجير ميناء طرطوس قبل أن يتم نشر عقد الإيجار في الصحف ووسائل الاعلام الرسمية ليتعرف عليها الشعب السوري ومن ثم تتم مناقشة مدى الفائدة او الضرر منها.

هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية 25/4/ 2019.

الاجتماع السادس:

اجتمعت هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية اجتماعها الدوري وناقشت مواضيع متعددة سياسية واقتصادية كان أبرزها موضوع أدلب.
في هذا المجال رأت الهيئة ان الحل العسكري المطروح في ادلب لن يكتب له النجاح , وان الحل في سوريا لن يكون الا عبر حل سياسي, هذا يعني بصريح العبارة العودة الى مسار جنيف وما اقترحه من انتقال سياسي للسلطة وتشكيل حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات تعمل طيلة الفترة الانتقالية تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة .
هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية 26/5/2019.

الاجتماع السابع:

في الاجتماع الدوري لهيئة العمل اللبرالي في اللاذقية ناقشت الهيئة مواضيع متعددة أهها .
1- الموضوع الأول شغله الشهيد عبد الباسط الساروت . تتقدم الهيئة بالتعازي الحارة لأسرته ولكل أنصار الثورة في سوريا والعالم وتعتبر الهيئة الشهيد الساروت رمزا من رموز الثورة مثله مثل غياث مطر ومشعل التمو وفدوى سليمان ومي سكيف . لقد بقي الشهيد الساروت مواكبا للثورة في جميع مراحلها حتى لحظة استشهاده .
الرحمة للشهيد ولكل شهداء الثورة السورية .
2- الموضوع الثاني . أصدرت الهيئة كتيبا بعنوان - كيف نفهم اللبرالية . الكترونيا وورقيا , من لديه رغبة باقتنائه يمكن طلبه عن طريق هذه الصفحة .
هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية 17/6/2019.

الاجتماع الثامن:

عقدت هيئة العمل اللبرالي اجتماعها الدوري بتاريخ 24/7/2019 وناقشت المواضيع التالية .
1- الوضع السياسي العام في سوريا وآفاق الحل السياسي المتعثر .
2- الأزمة الخليجية ومخاطر التدخلات الخارجية في منطقة الخليج على أمن المنطقة والعالم 3- الوضع في السودان والتناغم البديع فيه بين الحركة الشعبية والحركة السياسية .
4- قررت الهيئة عقد ندوة يوم السبت الساعة العاشرة صباحا الموافق 25 أب 2019 لمناقشة كتيبها الأخير : كيف نفهم اللبرالية .وهي ستشرك فيها الكثير من الراغبين بإبداء ملاحظاتهم واقتراحاتهم من الأصدقاء في الخارج ولكن ليس عبر دارة الكترونية كما ظن البعض فإمكانياتنا ضعيفة جدا ولا قدرة لنا على ذلك . نعتقد أن المساهمات ستعطي نفس المردود اذا أرسلت عبر الفيس بوك أو الى البريد الالكتروني التالي:
[email protected]
وسننشر كل المساهمات التي تصلنا بعد تلاوتها والتعليق عليها في الندوة , اما من يرغب في الحضور من المحافظة فنتمنى ان يخبرنا قبل الموعد المقرر.
ترحب الهيئة بأي نقد او تصويب على الكتاب او إضافة أو أي اقتراح لننشره مستقبلا
هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية 2/7/2019.

كانت اجتماعات الهيئة تسير بشكل طبيعي كل ثلاثة أسابيع مرة واحدة , وكانت تعتزم تنطيم ندوة كل ثلاثة أشهر أسوة بالندوات السابقة التي أجريناها في المحافظة ابتداء من ندوات منتدى الحوار الديمقراطي مرورا بندوات لجنة اعلان دمشق انتهاء بهيئة العمل اللبرالي وكانت الندوة مخصصة للحوار حول كتيب الهيئة عن اللبرالية وكنا نعمل ضمن شرعية واقعية تعمل بها كل القوى السياسية السورية في الموالاة والمعارضة لا تتجاوز فيها خطوط حمر ترسمها في أذهان هذه القوى فهمها لما تقبل به أو لا تقبل به أجهزة الأمن.

في السابع والعشرين من تموز تم اعتقالنا من قبل فرع الأمن الجنائي وأُفرِج عنّا بعد اثني عشر يوما ..
توقفت ندوتنا واجتماعاتنا منذ ذلك التاريخ وقد برز خلال تلك الفترة رأيان في الهيئة , رأي مع حّل الهيئة والانتظار حتى تتوفر لنا شرعية قانونية قد تطول او تقصر مدتها لكنها ستأتي حتما لأن عصرنا تجاوز الشرعية الثورية الى غير رجعة , ورأي آخر مع الاستمرار في العمل بنفس الروح السابقة مع التركيز على الجانب الدعاوي من عملنا على حساب الجانب السياسي مؤقتا معتمدين على شرعية واقعية نقرأ فيها بين السطور الخطوط الحمراء وعلى حسن قرائتنا يمكن ان نتجنب اعتقال لانريده فقد شبع أعضاء الهيئة ومناصروها سابقا ولاحقا من التضييق عليهم ومحاصرتهم بدءا بلقمة العيش مرورا بتخويف الناس من مجالستهم انتهاء بالسجن . ولنقل بصراحة ان انتفاضة الشعب اللبناني المجاور للساحل السوري ساعدت على توافق الهيئة في الاستمرار على العمل السياسي من جديد فلقد رأت فيها الهيئة صورتها فهي تحمل نفس البرنامج ونفس النظرة الى المستقبل ونظرية وممارسة حراكها قريب من عقول وقلوب الهيئة ومناصريها. هذا هو قدرنا في المنطقة كنشطاء سياسيين مساندين لنضالات شعوبنا ان المعركة طويلة ومعقدة في منطقتنا الا أن حراك الشعب اللبناني وقبله والعراقي وقبلهما السوداني والجزائري يبشر ببداية قرن أنوار عربي على غرار قرن الأنوار الأوروبي يجب ان يكون لنا دور فيه . وهكذا اخترنا العودة الى النشاط في اليوم العالمي لحقوق الانسان من جديد وأصدرنا البيان التالي الذي هو خاتمة نشاطنا لهذا العام.

بيان

جاءت الذكرى الرابعة والسبعين للميثاق العالمي لحقوق الانسان هذا العام في وضع هو الأسوأ بالنسبة للإنسان وحقوقه منذ أن ظهر الميثاق وحتى الآن .
لقد تراجعت حقوق الانسان لأن المجتمع الدولي الحالي يعمل وفق توافقات دولية مستندة الى القوة أكثر مما يعمل بوحي هيئة الأمم المتحدة التي أنتجت الميثاق .
كنا نأمل من قادة المجتمع الدولي بعد حضارة وثقافة بشرية عمرها أكثر من ألفي عام ان يساهموا في الوصول الى أنظمة ديمقراطية تعددية تحترم الانسان وحقوقه بالمعنيين الاقتصادي والسياسي كما نص عليه الميثاق .
هكذا ظننا كهيئة عمل لبرالية ومعنا كل المعنيين بغد أفضل للإنسان وحقوقه ان المجتمع الدولي سيسندنا في المنطقة اذا مشينا بهذا الاتجاه ولكن مع كل أسف تحّولت موجة الربيع العربي الى خريف, ومع ذلك جاءت موجة ثانية بدأت في السودان ووصلت الى الجزائر والعراق ولبنان تشير الى ان شعوب تلك الدول خرجت من القمقم ودخلت المعادلة ولن تستقر المنطقة الا بمساعدة هذه الشعوب لتجاوز استبداد حكامها وداعميهم عبر إقامة دول تعددية تحترم الميثاق العالمي لحقوق الانسان وتتبنى ديمقراطية قائمة على المواطنة بدلا من المحاصصة الطائفية .
هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية 12/12/2019.

ومع اننا صدمنا في الساحة السورية بسبب ذلك الصمت المريب تجاهنا من قبل القوى السياسية السورية الناشطة داخليا وخارجيا وبشكل خاص ممن يتبنون اللبرالية علنا ونحن نقدم هنا ثلاثة أمثلة على سبيل المثال لا الحصر.
1- كوننا جئنا من رحم اعلان دمشق فقد أحببنا التواصل اولا مع اللبراليين عليه تاريخيا والمدخل اليهم هو سمير نشار رئيس اللبراليين الأحرار في حلب سابقا والأمانة العامة للاعلان لاحقا ولذلك اتصلنا به ووضعناه بصورة عملنا بشكل تام وطلبنا منه ملاحظاته ومساعدته لنا ولكن سلوكه تجاهنا كان مخيبا للآمال .
2- قمنا بالاتصال بحزب الجمهورية عن طريق رئيسته مرح البقاعي كونه حزب لبرالي مثلنا وفيه الكثير من الرموز التي نحترمها ونتابعها مثل المحامي محمد صبرة من اجل الوصول الى فهم مشترك للبرالية ولكن سلوك هذا الحزب تجاهنا كان مشابها لسلوك سمير نشار
3- حاولنا فتح حوار مع تيار مواطنة بشكل أساسي من خلال السجال مع التجمع العلماني الديمقراطي الذي شّكل عموده الفقري وهو يرفع شعار لبرالي خالص - مواطن حر كريم – واستغربنا اصراره على رفع شعار دولة علمانية وهو اللبرالي وكنا نظن انه أول من سيعلق على كتيبنا حول اللبرالية كون الكثير من رموزه معنيين بالسجال النظري , لكنه لم يسمع به حنى الآن !! الأنكى من ذلك ان نطلب منه اصدار بيان عن اعتقالنا الأخير بعد اتصال اصلان عبد الكريم بنا اثر خروجنا من السجن ليهنئنا بالسلامة وقد طلبنا منه عند الاتصال اصدار بيان عن الاعتقال يركزون فيه على اعتقالنا من قبل فرع الأمن الجنائي كإرهابيين لبراليين ولكنهم لم يفعلوا حتى كتابة هذه السطور .
واذا كان حال الأقربون - الذين هم أولى بالمعروف - تجاهنا كذلك فمن الطبيعي ان لا يكون موقف بقية القوى الديمقراطية أفضل , بالطبع بدا لنا سلوك النظام تجاهنا طبيعيا فهو لايقبل أي صوت له رأي مستقل عنه تاريخيا وحتى الآن يجد نفسه في موقع القوة ولكن لم نكن نتوقع ان تسلك المعارضة وعلى رأسها اللبرالين تجاهنا سلوكا يصب في طاحونته نهاية الأمر متجاهلين المثل الشهير أكلت يوم اكل الثور الأبيض , يحز بنفسنا كهيئة نهش لحوم بعضنا ونحن بمنتهى الضعف والتشتت وعدم القدرة على التأثير سواء في محافظة اللاذقية أو في الناطق الأخرى الموجودة خارج سيطرة النظام والتي يسيطر عليها الاسلاميون وهذه ملاحظات متفرقة كلها تؤشر على ذلك
1- كنا نعتقد ان أقلام معارضة كثيرة ستهتم بكتيبنا عن اللبرالية الذي كلفنا جهدا كبيرا سواء على مستوى التأليف أو الاخراج أو المال اللازم بسبب فقرنا المدقع وقد طلبنا نقده والتعليق عليه كي نستفيد منها ولكن بكل أسف ومرارة تجاهله الجميع باستثناء ناشطَيْن حتى الآن ها الدكتور طلال عبد المعطي مصطفى الذي خص الكتيب بمقال في جريدة جيرون الالكترونية بعنوان – نحو تأصيل الخطاب اللبرالي في سوريا- والناشط الثاني هو ابراهيم زورو الذي علّق عليه في موقع الحوار المتمدن لهما منا كل الشكر , اما في اللاذقية فقد امتنع الكثيرون من شراء النسخة الورقية لابل رفض بعضهم استقباله حتى بدون ثمن وحتى اللحظة لم نوزع منه في اللاذقية سوى عشرة نسخ!! .
2- عممنا على بعض الأصدفاء هذا التعميم:
الى الأصدقاء المتابعين لنشاطنا السياسي في اللاذقية والمناصرين للثورة السورية : نحب ان نضعكم في صورة هيئتنا الجديدة . بدأ نشاطنا السياسي المنظم في اللاذقية منذ أواخر عام 2007 تحت راية اعلان دمشق وبالتنسيق الكامل مع قيادته الشرعية المنتخبة من مجلسه الوطني، لم تكن لجنتنا تريد الانفصال عن الاعلان . ولكن جرى ذلك أخيرا وبغير رغبتنا .وهكذا تحّولنا الى هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية وخرجنا كليا من تحت عباءة الاعلان . لم نكن تجرؤ لحنتا سابقا على طلب مساعدة من احد ونحن داخل الإعلان أما الآن فقد اختلف الوضع .
حقيقة نحن بحاجة ماسة الى كومبيوتر وطابعة صغيرة لنتمكن من التواصل مع مناصرينا.

ان بين أيدينا أيها الأعزاء نبتة سقيناها بدموعنا وعرقنا وجهدنا ونأمل الا تذبل من خلال مّد يد العون لنا مهما كانت المساعدة متواضعة .
هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية .
لكن بكل أسف تجاهل الجميع طلبنا . فقط قلة منهم ردت عليه مشكورة أمثال السيدة مرح البقاعي التي جاء في ردها حرفيا ( شيء مؤسف أنّ رواد سياسيين سوريين لا يملكون ثمن جهاز كومبيوتر للكتابة بينما يتمتع مرتزقة الدم والثورة بطفرة مالية غير مسبوقة سأبحث عن طريقة لدعمكم علّي اوّفق ) او سمير نشار الذي رد بالاعتذار لأنه غير قدر على مساعدتنا ماليا وهكذا لم يصلنا قرش واحد تقريبا من أحد.
3- لم تكن الظروف السياسية ضد هيئتنا في اللاذقية فقط بل اكتمل نحسنا مع الظروف الطبيعية , لقد نُكبِت الهيئة بوفاة أهم داعم لها هو المرحوم غطفان يونس بعد
خروجنا من السجن مباشرة وكان السند الثقافي وغير الثقافي لنا وكنا في أمس الحاجة له في هذا الظرف ومن ثم جاء دور أهم ناشط في الهيئة وهو قصي كامل احمد بعد خروجه من السجن ليصاب بفشل كلوي تام وهو في حالة صعبة وان لم يتم التبرع له بكلية فستزداد صعوبة في المستقبل القريب .

الخلاصة نعتقد ان تجربتنا في اللاذقية كنشطاء سياسيين جدد بدءا من منتدى الحوار الديمقراطي مرورا بلجنة اعلان دمشق انتهاء ب هيئة العمل اللبرالي مهمة جدا لمن هو مهتم بخلق مجتمع مدني في المحافظات يساهم في قرن أنوار عربي جديد بدأت تباشيره مع موجة الربيع الثانية في السودان والجزائر والعراق ولبنان والحبل على الجرار . لقد خرجت شعوب المنطقة من القمقم وهي مصرة على ان تكون جزءا من المعادلة بعد حصار أكثر من مائة عام من قبل حكامها المستبدين وداعميهم الداخليين والخارجين .

خاتمة:

نحب أن نوضح في النهاية أن عملنا كهيئة هو عمل ثقافي بحت هدفه إعادة السياسة الى المجتمع وليس لنا أي هيكل تنظيمي ونعتمد على مناصرين لنا فقط وعملنا شفاف وعلني يراد منه الدفع باتجاه تجاوز تخلفنا واستبداد نظامنا بالتعاون مع كل القوى الديمقراطية في سوريا , قومية او اسلامية أو يسارية .

نرحب بأي نقد او ملاحظات سواء من أفراد او تجمعات أو قوى او أحزاب , اما من يحاول الاستمرار في التعتيم على نشاطنا كما جرى في السابق فليس لأصحابه منا سوى الاذدراء
هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية أوائل عام 2020




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,229,918,149
- فيروس كورونا
- هل سيكون فيروس كورونا أرحم بالشعب السوري وثورته من المجتمع ا ...
- عن الدور السلبي للحلم الاشتراكي من سوريا الى أمريكا
- هل ستكون طبخة العرب بعد حرب غزة من حصى أم من عدس ؟
- حماس ترشق إسرائيل بحذائها
- القائد الضرورة باراك أوباما
- إعلان دمشق وإشاعة الأمل
- الدعوة إلى تجاوز الرأسمالية لمصلحة من ؟؟!!
- قمة مراهقة النوع البشري
- صناعة السيارات
- من هم اللبراليون الجدد في سوريا ؟
- صناعة العطور
- من سيظفر بالإدارة الأمريكية القادمة : أهل القوة أم أهل العقل ...
- إعلان دمشق وحرية التعبير
- التعدد الثقافي اللبناني من منظور عباس بيضون
- ثقافة البيئة في سوريا بين العلم والأيديولوجيا
- القاعدة فكرا وتنظيما
- من أين أتى كل هذا التطرف الى سوريا الحديثة ؟!
- الحكومة السورية لبرالية في الاقتصاد دكتاتورية في السياسة !!
- كلينتون والرئاسة الأمريكية والعالم


المزيد.....




- وزير الدفاع الإسرائيلي: إيران قد تكون مسؤولة عن انفجار سفينت ...
- مخاوف من تدمير -الفئران الخارقة- العاصمة البريطانية بعد ازدي ...
- وزارة العدل الجزائرية تعلن إطلاق سراح 59 من معتقلي الرأي بمو ...
- وزير الدفاع الإسرائيلي: إيران قد تكون مسؤولة عن انفجار سفينت ...
- الكويت تدين استهداف الحوثيين الأراضي السعودية
- مصر.. حبس 8 أشخاص بينهم أجنبيان بتهمة التنقيب عن الآثار في ا ...
- غانتس -يُرجح- مسؤولية إيران عن انفجار سفينة إسرائيلية
- صحيفة: بفضلات الإنسان... تدفئة آلاف المنازل في لندن قريبا
- مسرور بارزاني: سنعلن نتائج التحقيق في هجوم أربيل للرأي العام ...
- تونس.. قيس سعيد يزور رئيس الحكومة الأسبق بعد تعرضه لوعكة صحي ...


المزيد.....

- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- العلاقات العربية الأفريقية / ابراهيم محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كامل عباس - تقرير سنوي صادر عن هيئة العمل اللبرالي في اللاذقية