أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتأسلمين 16 – خرافة الصديق















المزيد.....

خرافات المتأسلمين 16 – خرافة الصديق


زهير جمعة المالكي
باحث وناشط حقوقي

(Zuhair Al-maliki)


الحوار المتمدن-العدد: 6530 - 2020 / 4 / 6 - 10:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يعتبر أبو بكر ابن ابي قحافة التيمي القريشي اول من تولى منصب الخلافة بعد وفاة النبي محمد ويعتبر هو وصاحبه عمر بن الخطاب العدوي اكثر الشخصيات التي اثرت في تاريخ المسلمين ومن اكثر الشخصيات التي احاطها المتأسلمين بهالة من القدسية . سنحاول في هذا المقال تحري مدى حقيقة تلك الهالة وازاحة الخرافات التي علقت بتلك الشخصية مستعينين بالمصادر المعتمدة من قبل (اهل السنة والجماعة ) فقط .
أولا لم يتفق المتأسلمون على الاسم الحقيقي لابن ابي قحافة فقد ذكر يوسف عبد الله محمد عبد البر أبو عمر المعروف باسم ابن عبد البر في كتابه ( الاستيعاب في معرفة الأصحاب ) تحقيق محمد علي البجاوي منشورات دار الجيل سنة النشر: 1412 – 1992 (عبد الله بن أبي قحافة كان اسمه في الجاهلية عبد الكعبة فسماه رسول الله (ص) عبد الله ) . وذكر أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني في كتابه ( الإصابة في تمييز الصحابة ) ، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض منشورات دار الكتب العلمية – بيروت سنة النشر: 1415 – 1995 , الجزء الرابع الصفحة 146 عن القاسم بن محمد بن أبي بكر قال : (سألت عائشة ( ابنة الخليفة) عن اسم أبي بكر , فقالت عبد الله, فقلت إن الناس يقولون عتيق, قالت (إن أبا قحافة ( أبو الخليفة) كان له ثلاثة أولاد فسمى واحداً عتيق والثاني معتق والثالث عتيق( معيتق) وأن اسمه الذي يسمى به هو عبد الله بن عثمان) . وذكر ابن عبد البر :( كان له أخوان أحدهما يسمى عتيقا ,مات عتيق قبله فسمى باسمه) ، عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن أبي الحسن الخثعمي السهيلي في كتابه ( الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام ) ، تحقيق مجدي بن منصور بن سيد الشورى , منشورات دار الكتب العلمية ( ثم ذكرت خديجة له ذلك ، فقالت ( ياعتيق اذهب مع محمد الى ورقة ) ) وكان هذا قبل البعثة . إذن صار لأبي بكر ثلاثة أسماء , عبد الكعبة وعبد الله وعتيق.

كما اختلف المتأسلمون في اسمه فقد اختلفوا في صفاته فقد ذكر الطبري في كتابه تاريخ الرسل والملوك الجزء الثالث الصفحة 424 عن عائشة ( أن أبابكر أبيض نحيف خفيف العارضين يخالطه صفره، حسن القامة، نحيفا أجنا لايستمسك ازارة يسترخي عن حقوية ، معروق الوجه ، غائر العينين ، ناتئ الجبهة ، عاري الاشاجع ) . ولكن أبو الحسن على بن الحسين بن على المسعودي في كتايه المعنون التنبيه والإشراف ل تصحيح: عبد الله إسماعيل الصاوي الناشر: دار الصاوي - القاهرة باب خلافة ابي بكر الصفحة 249 يصفه أي أبو بكر بقوله (وكان طوالاً آدم نحيفاً) . كما يذكر الواقدي في كتابه فتوح الشام : (وسأل هرقل ملك الروم عن أبي بكر فوصفه رجل فقال : هو رجل آدم اللون خفيف العارضين ) .

كما اختلف المتاسلمون في اسمه وصفاته فقد ذكروا مشكلة كبيرة في نسبه . فقد ورد نسبه في كتاب (المعجم الكبير (معجم الطبراني الكبير) ) ، تاليف سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني أبو القاسم ، تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي ، منشورات مكتبة ابن تيمية، الجزء الأول ، صفحة 51-52 (أبو بكر الصديق اسمه : عبد الله بن عثمان بن عامربن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة، وأم أبي بكر : أم الخير: سلمى بنت صخر بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك) . وهو نفس النسب الذي ورد في كتاب (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ) ، تاليف علي بن أبي بكر الهيثمي نور الدين ، تحقيق حسام الدين القدسي ، منشورات مكتبة القدسي – القاهرة ، الجزء التاسع الصفحة 40 حيث ورد فيه (أبو بكر اسمه عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن لؤي‏.‏وأم أبي بكر أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك، ) ومثل ذلك ذكر ابن حبيب البغدادي في كتابه المحبر في نسب ابي بكر . وبما ان الطبراني والهيثمي يعتبران من اوثق المصادر لدى اهل السنة والجماعة ولايمكن الادعاء بانهما متروكان او ضعيفان فنراهما ينسبان الى ان ابو بكر هو نتيجة زواج محارم كونهما ينسبان ابا بكر الى ابي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو من ابنة اخيه سلمى بنت صخر بن عامر بن عمرو . ونترك الموضوع الى هذا الحد ليراجع من يريد المصادر التي ذكرناها ويتأكد .

ويروى أن والد الخليفة وهو (عثمان أبوقحافة) كان يطرد الذباب عن مائدة سيده عبد الله بن جدعان والذي كان عمله كما يذكر ابي محمد عبد الله بن مسلم المعروف بابن قتيبة الدينوري في كتابه المعنون (المعارف ) تحقيق الدكتور ثروت عكاشة منشورات دار المعارف الطبعة الرابعة في باب صناعات الاشراف الصفحة 576 نخاسا له جوار يعملن في الدعارة وكان يبيع اولادهن وكانت قريش تُعير الخليفة الاول بذلك لدناءة عمل أبيه فيروي علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله الشافعي المعروف بابن عساكرفي كتابه المعنون ( تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها) الجزء 66 ص 327 تحقيق محب الدين ابي سعيد عمر ابن غرامة العمروي منشورات دار الفكر للطباعه والنشر والتوزيع بيروت لبنان ( بعث أبو طالب الى رسول الله فقال : أطعمني من عنب جنتك وأبوبكر جالس, فقال أبوبكر : الله حرمها على الكافرين فقال أبوطالب : ( فلأبي قحافة آكل الذبان تدخرها) .

نأتي الان الى موضوع مكانة تيم وهم الفرع الذي ينتمي اليه ابو بكر في قريش وهل كان ذو مكانة او اهمية بين بيوتات مكة ونتوجه بهذا السؤال الى سيد قريش في زمانه ابو سفيان ابن حرب فنراه بعد ان سمع أن أبابكر صار الخليفة وصاحب الامر قال (ما بال هذا الأمر في أقل قريشٍ قلة وأذلها ذلةً؟) كما ورد في كتاب الحاكم النيسابوري المعنون المستدرك على الصحيحين . كما يروي عبد الرزاق الصنعاني في مصنفه ان أبا سفيان قال لعلي بن أبي طالب (غلبكم على هذا الأمر أذل أهل بيت في قريش أما والله لأملأنها خيلا ورجالا) .
ولمعرفة منزلة تيم بين العرب يكفي ان نقراء قصيدة عمير بن الاهلب الضبي احد انصار عائشة بنت ابي بكر بعد معركة الجمل التي أوردها ( علي بن محمد بن محمد ابن الأثير الجزري عز الدين أبو الحسن ) في كتابه المعنون (الكامل في التاريخ ) الجزء الثالث الصفحة 139 بتحقيق (أبو الفداء عبد الله القاضي) منشورات دار الكتب العلمية، سنة 1407 – 1987 التي يقول فيها مايلي:

لقد أوردتنا حومة الموت أمنا فلم تنصرف إلا ونحن رواءُ
لقد كان في نصر ابن ضبة أمه وشيعتها مندوحة وغناء
أطعنا قريش ضلة من حلومنا ونصرتنا أهل الحجاز عناء
أطعنا بني تيم بن مرة شقوةً وهل تيم إلا أعبدٌ وإماءُ

وهي الابيات التي ذكرها أيضا الطبري في تاريخه مما تقدم نجد ان كل الأكاذيب التي حاول المتأسلمون زراعتها حول مكانة ابي بكر في قريش قبل الإسلام تنسفها مصادرهم نفسها لذلك سوف ننتقل الى مايتعلق بسيرته بعد الإسلام لنكشف ما تخبرنا به كتب التاريخ المعتمدة لدى المتاسلمين عن تلك السيرة .

اول سؤال يتم طرحة في سياق سيرة أبو بكر بعد الإسلام ، هل أبو بكر اول من امن بالإسلام ؟ لو طرحنا هذا السوال على ابن عساكرلوجدناه يروي في كتابه المعنون ( تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها) الجزء 42 ص 39 تحقيق محب الدين ابي سعيد عمر ابن غرامة العمروي منشورات دار الفكر للطباعه والنشر والتوزيع بيروت لبنان قال النبي (ص) : ( صلّت الملائكة علي وعلى علي بن أبي طالب سبع سنين, قالوا: ولمَ ذاك يا رسول الله؟ قال: لم يكن معي من الرجال غيره). اي ان ابي بكر لم يسلم طيلة سبع سنوات من البعثة . اما محمد بن جرير الطبري أبو جعفر في كتابه المعنون (تاريخ الطبري تاريخ الرسل والملوك ) تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، منشورات دار المعارف ، سنة 1967 ، فقال: (عن سالم بن أبي الجعد، عن محمد بن سعد بن أبي وقاص ، قال: قلت لأبي: أكان أبو بكر أولكم إسلاما ؟ فقال: لا، ولقد أسلم قبله أكثر من خمسين؛ ولكنه كان أفضلنا إسلاما.) .

نأتي الان الى القصة التي يرددها المتأسلمون ويعتبرونها اكبر فضيلة لابي بكر وهي الصحبة في الهجرة . اول سوال يثار هنا هو هل كان خروج ابو بكر مع الرسول عن موعد متفق عليه او برغبة من الرسول ؟ ونوجه هذا السوال الى عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الذي ذكر في كتابه "الدر المنثور في التفسير المأثور" - ج 4 منشورات دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، الصفحة 196 تفسير سورة التوبة في قوله تعالى : ( إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ ... ) وأخرج ابنُ مردويه ، وأبو نعيم في « الدلائل » ، عن ابن عبّاس قال : لمّا خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من الليل فلحق بغار ثور ، قال : وتبعه أبو بكر ، فلمّا سمع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حِسّه خلفَه خاف أن يكونَ الطَّلَبَ ، فلمّا رأى ذلك أبو بكر تنحنَحَ ، فلمّا سمع ذلك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عرفه ، فقام له حتّى تبعه فأتيا الغار " . كما روى الحاكم النيسابوري في كتاب المستدرك على الصحيحين – الجزء 3 ، الصفحة 154 ، منشورات دار الحرمي للطباعة والنشر والتوزيع ، الطبعة الاولى ، 1997 ، كما روى ابي نعيم الاصبهاني في كتابه ، معرفة الصحابة ، تأليف احمد بن عبدالله بن احمد بن اسحاق بن مهران الاصبهاني ، تحقيق عادل بن يوسف العزازي ، الجزء الاول ، منشورات دار الوطن للنشر ، الصفحة 87 ورواه محمد الشوكاني في كتابه " در السحابة في مناقب القرابة والصحابة " تأليف محمد بن علي الشوكاني ، تحقيق حسين بن عبدالله العمري ، مطبوعات دار الفكر ، 1984، الصفحة 216 ، كما رواها احمد بن حنبل في مسنده، والرواية عن ابن عبّاس في حديث طويل وفيه " ثمّ نام مكانه، وكان المشركون يرمون رسول الله(صلّى الله عليه وآله) فجاء أبو بكر وعليّ نائم، قال: وأبو بكر يحسب أنّه نبيّ الله(صلّى الله عليه وآله)، فقال: يا نبيّ الله!فقال له عليّ: إنّ نبيّ الله قد انطلق نحو بئر ميمونة، فأدركه.فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار" . هنا نرى ان الاحاديث المعتبرة في المستدرك والمسند وفي تفسير السيوطي تنفي اساسا ان الرسول ذهب الى بيت ابي بكر كما تنفي ان ذهاب ابي بكر مع الرسول كان مخططا له او برغبة من الرسول .
ولكننا لو سألنا البخاري هل كان أبو بكر في مكة عندما هاجر الرسول منها لوجدناه يروي أحاديث يتبين منها أن أبابكر هاجر لوحده قبل هجرة النبي الى المدينة ,فقد ذكر البخاري :
( عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم رسول الله كان يؤمهم سالم مولى أبى حذيفة وكان أكثرهم قرآنا) ( كتاب صحيح البخاري ج 1 ص 170 ,كتاب الاذان , باب اهل العلم والفضل احق بالامامة) . في موضع آخر يُعرف البخاري بعض الرجال الذين كانوا يصلون خلف سالم مولى أبي حذيفة آنذاك فيروي:
(حدثنا عثمان بن صالح حدثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني ابن جريج ان نافعا أخبره ان ابن عمر رضي الله عنهما أخبره قال كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي في مسجد قباء فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة وزيد وعامر بن ربيعة) (صحيح البخاري الحديث رقم 7175 الصفحة رقم 1773 كتاب الأحكام ,باب استقضاء الموالي واستعمالهم). وهنا البخاري يوكد وجود أبو بكر في يثرب قبل هجرة الرسول وبذلك ينفي الصحبة .
نأتي الى موقف ابي بكر عند احتضار الرسول والتي يقول فيها المتأسلمين ان الرسول امر أبا بكر ان يصلي بالناس ولكننا نرى ان محمد بن سعد بن منيع الزهري المعروف بابن سعد في كتابه الطبقات الكبرى تحقيق علي محمد عمرمنشورات مكتبة الخانجي، سنة النشر 2001 الجزء الثاني صفحة 170 يروي (فَلَمَّا أَصْبَحَ يَوْمَ الْخَمِيسِ عَقَدَ لِأُسَامَةَ لِوَاءً بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ : اغْزُ بِسْمِ اللَّهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَاتِلْ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ فَخَرَجَ بِلِوَائِهِ مَعْقُودًا فَدَفَعَهُ إِلَى بُرَيْدَةَ بْنِ الْحُصَيْبِ الْأَسْلَمِيِّ وَعَسْكَرَ بِالْجُرْفِ فَلَمْ يَبْقَ أَحَدٌ مِنْ وُجُوهِ الْمُهَاجِرِينَ الْأَوَّلِينَ وَالْأَنْصَارِ إِلَّا انْتُدِبَ فِي تِلْكَ الْغَزْوَةِ فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ وَسَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ وَقَتَادَةُ بْنُ النُّعْمَانِ وَسَلَمَةُ بْنُ أَسْلَمَ بْنِ حَرِيشٍ ) اذن الرسول امر جيش أسامة وفيهم أبو بكر بالخروج من المدينة ولكن أبا بكر بدلا من ان يلتزم بامر الرسول يذهب الى داره في السنح خارج المدينة حتى وفاة الرسول . وهذا ما يؤكده ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ بقوله "فلما توفي [ صلى الله عليه وآله ] كان أبو بكر بمنزله بالسنح وعمر حاضر" . وكذلك يؤكده الطبري في تاريخه بقوله " توفي رسول الله [ صلى الله عليه وآله ] ، وأبو بكر بالسنح وعمر حاضر" . والسنح تبعد عن المدينة بستة عشر فرسخ . فاذا سالنا متى ذهب أبو بكر إلى السنح ؟ يقول الطبري : " لما قبض النبي صلى الله عليه [ وآله ] وسلم كان أبو بكر غائبا ، فجاء بعد ثلاث ". أي ان أبو بكر كان غائبا عن المدينة ثلاث ليال قبل وفاة الرسول.

نصل الان الى لقب (الصديق ) الذي الصقوه بأبي بكر فهل حقا هذا هو لقبه ونسال بذلك علي ابن ابي طالب . فنجد ان أحمد بن شعيب بن علي النسائي أبو عبد الرحمن يروي في كتابه المعنون (السنن الكبرى) الخصائص تحقيق حسن عبد المنعم شلبي ، منشورات مؤسسة الرسالة - سنة النشر: 1421 – 2001 - - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 409 ) – الحديث 8338 حدثنا أحمد بن سليمان ، قال : حدثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : حدثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال علي : أنا عبد الله ، وأخو رسوله (ص) ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي الا كاذب ، صليت قبل الناس بسبع سنين. وكذلك ذكر ابن عساكر في كتابه (تاريخ مدينة دمشق) المجلد 42 الصفحة 33 و في سنن ابن ماجه (سنن ابن ماجة) المؤلف: محمد بن يزيد بن ماجة القزويني أبو عبد الله المحقق: شعيب الأرناؤوط وآخرون الناشر: دار الرسالة العالمية والحديث 8338 في السنن الكبرى للنسائي الجزء السابع (الخصائص) الصفحة 409 المؤلف: أحمد بن شعيب بن علي النسائي أبو عبد الرحمن المحقق: حسن عبد المنعم شلبي الناشر: مؤسسة الرسالة سنة النشر: 1421 – 2001 (حـدثنا محمـد بـن إسماعيـل الـرازي ـ أنبأنـا عبيـد االله بـن موسـى ـ أنبأنـا العـلاء بـن صـال ، عـن المنهـال ، عـن عباد بن عبـد الله الأسـدي قال :قـال علـي عليـه السـلام : أنـا عبد االله وأخو رسول االله، وأنا الصّديق الأكبر، لا يقولها بعدي إلاّ كاذب، صلّيت قبل الناس سبع سنين ) .

الخلاصة ان الرجل كان شخصية مغمورة بحيث لم يهتم احد في زمانه بالتحقق من اسمه الحقيقي نتيجة لوضاعة الأصل والشبهة التي تقع عليه من انه ولد من زواج المحارم حسب ما تؤكد اوثق مصادر( اهل السنة والجماعة ) فلما حاولوا إضفاء هالة من القدسية عليه تضاربوا في اسمه وصفته كما ان كل القصص التي زوروها حول صحبته في الهجرة ينسفها البخاري (صاحب اصح كتاب عند المتاسلمين ) وكذلك خرافة صلاته بالمسلمين وهو كان فارا من البعث الذي امر به الرسول . قد يقول قائل كيف وصل أبو بكر الى هذه المكانة الجواب يأتي من عمر ابن الخطاب رفيق ابي بكر وصديقه كما روى ذلك الطبري في كتابه تاريخ الرسل والملوك المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: دار المعارف، سنة النشر: 1387 – 1967،الجزء الثالث الصفحة 222 إن أسلم أقبلت بجماعة حتى تضايق بهم السكك فبايعوا أبا بكر فكان عمر يقول ما هو إلا أن رأيت أسلم فأيقنت بالنصر وكذلك ذكر علي بن محمد بن محمد ابن الأثير الجزري عز الدين أبو الحسن في كتابه الكامل في التاريخ الجزء الثاني المحقق: أبو الفداء عبد الله القاضي، الناشر: دار الكتب العلمية، سنة النشر: 1407 – 1987، الصفحة 194 فجاءت اسلم فبايعت وقوي ابو بكربهم وبايع الناس بعدها . بعد ان دخلت قوات المرتزقة المدينة واجبروا اهلها على البيعة لابي بكر.



#زهير_جمعة_المالكي (هاشتاغ)       Zuhair_Al-maliki#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافة المتأسلمين 15 - خرافة اعز الاسلام باحد العمرين
- خرافات المتأسلمين 14 - خرافة العشرة المبشرة بالجنة
- خرافات المتأسلمين 13- خرافة الحميراء
- خرافات المتأسلمين 12 - خرافة ذات النطاقين
- خرافات المتأسلمين 11- خرافة العنكبوت والحمامتان
- خرافات المتأسلمين 10 - ولادة الرسول في 12 ربيع الاول
- خرافات المتأسلمين 9 - خرافة اصح كتاب بعد كتاب الله
- خرافات المتأسلمين 8- خرافة صيام عاشوراء
- خرافات المتأسلمين 7- محرم والهجرة النبوية
- خرافات المتأسلمين 6 – المودة بين الصحابة
- خرافات المتأسلمين5- خرافة عدالة الصحابة
- خرافات المتأسلمين- 4- صلاة التراويح
- قانون ماغنيتيسكي اتجاه جديد في القانون الجنائي الدولي وقضية ...
- الاستراتجية السعودية لمحاربة التاثير الايراني
- نظرة في مسودة تعديل قانون الاحوال الشخصية
- خرافات المتأسلمين3- الخلافة الاسلامية
- خرافات المتاسلمين 2 – خرافة الدولة الاسلامية
- خرافات المتأسلمين - حد الردة
- تاريخ الحدود العراقية
- خور عبد الله مرة ثانية والمزايدات السياسية الجوفاء


المزيد.....




- بيان بعد اتهامات خطيرة لأول مستشارة لشيخ الأزهر في مصر
- قرار رسمي بوقف كافة نشاطات جمعية كاريتاس الكاثوليكية في الجز ...
- الرئيس رئيسي: 43 عاما يسعى العدو الأميركي لانهيار الجمهورية ...
- الرئيس رئيسي: أعداء الثورة الإسلامية يسعون إلى زعزعة استقرار ...
- رائد الوسطية ومناصر ثورات الربيع العربي.. الشيخ القرضاوي الذ ...
- السيد رئيسي: بحثت مواقف الجمهورية الاسلامية خلال اللقاءات ال ...
- الرئيس رئيسي: التعرض لأرواح المواطنين وأموالهم خط أحمر لدى ا ...
- البحرين ترحب بزيارة شيخ الأزهر وتقدر جهوده في دعم الأخوة الإ ...
- البحرين: البابا فرنسيس وشيخ الأزهر يزوران البلاد في نوفمبر ب ...
- البحرين: البابا فرنسيس وشيخ الأزهر يزوران البلاد في نوفمبر ب ...


المزيد.....

- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني
- Afin de démanteler le récit et l’héritage islamiques / جدو جبريل
- مستقبل الدولة الدينية: هل في الإسلام دولة ونظام حكم؟ / سيد القمني
- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتأسلمين 16 – خرافة الصديق