أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتأسلمين 10 - ولادة الرسول في 12 ربيع الاول














المزيد.....

خرافات المتأسلمين 10 - ولادة الرسول في 12 ربيع الاول


زهير جمعة المالكي
باحث وناشط حقوقي

(Zuhair Al-maliki)


الحوار المتمدن-العدد: 6404 - 2019 / 11 / 9 - 09:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في كل عام هجري وبالتحديد يوم الثاني عشر من شهر ربيع الاول يحتفل المسلمون بيوم مولد الرسول محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم ويتم في هذه الاحتفالات تبادل الحلوى والتهاني فهل حقا ولد الرسول في هذا التاريخ ؟ لذلك سوف نستعرض المصادر التاريخية التي اعتمدها المتاسلمون لخلق هذه الخرافة في اذهان البسطاء .
بمراجعة المصادر المعتمدة لدى المتأسلمين نرى ان ابن قيم الجوزية في كتابة " زاد الميعاد في هدي خير العباد " الجزء الاول الصفحة 72 يقول " لا خلاف أنه ولد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بجوف مكّة ، وأن مولده كان عامَ الفيل " فهو هنا يدعي عدم وجود خلاف على ان مولد الرول كان في عام الفيل في حين نرى ان ابن كثير في كتابه البداية والنهاية الجزء الثاني الصفحة 262 يذكر ان بعض الروايات تقول ان الرسول ولد بعد عام الفيل بعشر سنوات كما روى عبد الرحمن بن أبزي وهو مولى نافع بن عبد الحارث ومن رواة الاحاديث ، وقيل ان الرسول ولد بعد الفيل بثلاث وعشرين سنة كما روى شعيب وروى موسى بن عقبة عن الزهري ان الرسول ولد بعد الفيل بثلاثين سنة ، وقال ابو زكريا العجلاني كما روى ابن عساكر ا النبي ولد بعد الفيل باربعين سنة وروى خليفة ابن خياط عن ابن عباس ان النبي ولد قبل الفيل بخمسة عشر سنة الا انه قال بان هذا الحديث ضعيف وكل هذه المرويات رواها ابن الاثير في كتابه البداية والنهاية ، الجزء الثاني ، الصفحة 262 ، منشورات دار المعارف ، بيروت ، 1990 . وبهذا يتضح ان قول ابن القيم ومتابعيه ليس صحيحا من عدم وجود الخلاف في السنة التي ولد فيها النبي محمد .
بالنسبة للشهر الذي ولد فيه الرسول فقد ذكر معظم المورخين ان الرسول ولد في شهر ربيع الاول وهناك روايه عن الزبير بن بكار اوردها أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي في كتابه الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام تحقيق عمر عبد السلام السلامي ، منشورات دار إحياء التراث العربي، بيروت ، الطبعة الأولى، 1421هـ/ 2000م قال " وقال الزبير كان مولده في رمضان وهذا القول موافق لقول من قال إن أمه حملت به في أيام التشريق والله أعلم ". حيث يقول الزبير بن بكار “حملت به في أيام التشريق في شعب أبي طالب عند الجمرة الوسطى، وَوُلد بمكة لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر رمضان”، اذن نحن لدينا روايتين في الشهر الذي ولد فيه النبي احدهما تقول ربيع الاول والثانية تقول رمضان .
اختلفت الروايات في يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم حيث ذكر السهيلي في الانف النظر وابن كثير في البداية والنهاية ان النبي ولد بعد حادثة الفيل بشهر، وقيل: بأربعين يومًا، وقيل: بخمسين يوما وقال الذهبي: "وقال أبو أحمد الحاكم وُلد بعد الفيل بثلاثين يومًا، قاله بعضهم. قال: وقيل بعده بأربعين يومًا" فلم يتفقوا على قول واحد . بالنسبة لليوم الذي ولد فيه الرسول فهناك عدة اقوال . القول الاول هو الثاني من ربيع الأول، حكى به ابن عبد البر بكتابه “الاستيعاب”، بالإضافة إلى ما أورده ابن سعد عن طريق الواقدي، الذي نقل هذه المعلومة عن أبي معشر نجيح بن عبدالرحمن المدني . التاريخ الثاني هو الثامن من ربيع الأول، رجَّحه أبو الخطاب بن دحية في كتابه: “التنوير في مولد البشير النذير”، وأتى على ذِكره ابن عبد البر وابن كثير ، كما رواه الخوارزمي وابن حزم ومالك في رواية عن محمّد بن جبير بن مطعم ، ورواه عقيل ويونس بن يزيد وغيرهم عن الزهري عن محمَّد بن جبير بن مطعم، ونقل ابن عبد البر عن أصحاب التاريخ أنهم صححوه، وقطع به محمَّد بن موسى الخوارزمي، ورجحه الحافظ أبو الخطاب بن دحية في كتابه (التنوير في مولد البشير النذير) ، واعتبره الألباني، أدقَّ ما روي بهذه المسألة من حيث السند، قائلًا عن بقية أقاويل تاريخ الولادة إن “كلها معلقة – بدون أسانيد – يمكن النظر فيها ووزنها بميزان علم مصطلح الحديث؛ إلا قول: إنه في الثامن من ربيع الأول، فإنه رواه مالك وغيره بالسند الصحيح عن محمد بن جبير بن مطعم، وهو تابعي جليل” ، . وبناء على دراسة محمود باشا الفلكي فالتاريخ هو التاسع من ربيع الأول الموافق لـ 22 أبريل/ نيسان وهو ما اخذ به المباركفوريُّ صاحب “الرحيق المختوم” بقوله " ولد سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول، لأول عام من حادثة الفيل، ولأربعين سنة خلت من ملك كسرى أنوشروان، ويوافق ذلك العشرين أو الثاني والعشرين من شهر أبريل سنة 571م " ، ومحمد الخضري صاحب “نور اليقين في سيرة سيد المرسلين”.وقيل: لعشر خلون منه، وهو ما اعتمده قال الشيخ محمد بن عثيمين بقوله "وقد حقق بعض الفلكيين المتأخرين ذلك (أي مولد النبي صلى الله عليه وسلم) فكان اليوم التاسع لا في اليوم الثاني عشر" . كما روى ابن عساكر عن أبي جعفر الباقر، بقوله “وُلد الرسول يوم الاثنين لعشر ليالٍ خلون من ربيع الأول، وكان قدوم أصحاب الفيل قبل ذلك في النصف من المحرم”. ورواه مجالد عن الشعبي.وقيل الثاني عشرة م ربيع الاول نصّ عليه ابن إسحاق، ورواه أبي شيبة في مصنفه عن عفان عن سعيد بن مينا عن جابر وابن عباس أنهما قالا: "ولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الفيل يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول وفيه بُعث وفيه عُرج به إلى السماء وفيه هاجر وفيه مات". وهذا هو المشهور عند الجمهور والله أعلم.وقيل سبعة عشر من ربيع الاول كما نقله ابن دحية .
مما تقدم يتضح ان المسلمين لم يتفقوا على سنة ولادة الرسول ولا الشهر الذي ولد فيه ولا حتى اليوم الذي ولد فيه بل ان اقوى الاقوال يحدد يوم الثامن من شهر ربيع الاول اما علم الفلك فيحدد يوم التاسع من شهرين ربيع الاول . ولكن المورخين في معظمهم يشيرون الى ان وفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنها كانت في الثاني عشر من شهر ربيع أول اي ان مايحتفل به المسلمون بالاقوال الثابته هو وفاة الرسول وليس ميلاده .



#زهير_جمعة_المالكي (هاشتاغ)       Zuhair_Al-maliki#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافات المتأسلمين 9 - خرافة اصح كتاب بعد كتاب الله
- خرافات المتأسلمين 8- خرافة صيام عاشوراء
- خرافات المتأسلمين 7- محرم والهجرة النبوية
- خرافات المتأسلمين 6 – المودة بين الصحابة
- خرافات المتأسلمين5- خرافة عدالة الصحابة
- خرافات المتأسلمين- 4- صلاة التراويح
- قانون ماغنيتيسكي اتجاه جديد في القانون الجنائي الدولي وقضية ...
- الاستراتجية السعودية لمحاربة التاثير الايراني
- نظرة في مسودة تعديل قانون الاحوال الشخصية
- خرافات المتأسلمين3- الخلافة الاسلامية
- خرافات المتاسلمين 2 – خرافة الدولة الاسلامية
- خرافات المتأسلمين - حد الردة
- تاريخ الحدود العراقية
- خور عبد الله مرة ثانية والمزايدات السياسية الجوفاء
- مسيحيوا العراق قديسوا الشرق ورهبانه
- تركيا من تصفير المشاكل الى خلق المشاكل
- قانون منع الخمور عندما يرتدي السياسي عمامة رجل الدين
- قراة في جاستا واثارها
- لمن ستفتح بوابات البيت الابيض؟
- سم الفساد في عسل العفو


المزيد.....




- القوة البرية لحرس الثورة الاسلامية : العمليات التاديبية للار ...
- الحراك الشبابي المقدسي: ندعو أبناء شعبنا لشد الرحال للمسجد ا ...
- حرس الثورة الاسلامية:استهداف مقرات المجموعات الارهابية شمال ...
- قاليباف: جميع اعداء الثورة اتحدوا لمناوأة الجمهورية الاسلامي ...
- حرس الثورة الاسلامية يدك مقر زمرة -كوملة- الإرهابية في كردست ...
- تعاون مشترك بين الإذاعات الإسلامية ووزارتي الإعلام بالكويت و ...
- حركة حماس: المسجد الأقصى خط أحمر وسيشعل ثورة جديدة لشعبنا ست ...
- وزير الشئون الإسلامية السعودى: تأهيل المجددين وفق ضوابط شرعي ...
- 170 ألفا ينطبق عليهم -قانون العودة-.. إسرائيل تستغل الحرب في ...
- مسيرات حاشدة دعما للجمهورية الاسلامية وتنديدا بأعمال الشغب


المزيد.....

- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني
- Afin de démanteler le récit et l’héritage islamiques / جدو جبريل
- مستقبل الدولة الدينية: هل في الإسلام دولة ونظام حكم؟ / سيد القمني
- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر
- ميثولوجيا الشيطان - دراسة موازنة في الفكر الديني / حميدة الأعرجي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتأسلمين 10 - ولادة الرسول في 12 ربيع الاول