أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافة المتأسلمين 15 - خرافة اعز الاسلام باحد العمرين















المزيد.....

خرافة المتأسلمين 15 - خرافة اعز الاسلام باحد العمرين


زهير جمعة المالكي
باحث وناشط حقوقي

(Zuhair Al-maliki)


الحوار المتمدن-العدد: 6452 - 2020 / 1 / 1 - 17:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


استكمالا لسلسلة كشف الخرافات التي ارتبطت بعقول المتأسلمين والتي تم وضعها لاغراض سياسية حتى تحولت لدى الكثيرين الى حقائق "مقدسة" لا يقبل اي دليل يكشف زيفها ومنها هذه المرتبطة باشخاص اصبح مجرد ذكرهم من الخطوط الحمراء التي يصل المساس بها الى حد الجريمة التي يعاقب عليها القانون في العديد من الدول التي تطلق على نفسها اسم " اسلامية " ومن تلك الخرافات التي تتكرر حتى في الكتب المدرسية التي تدرس لطلبة المدارس حديث " اعز الاسلام باحد العمرين " لذلك يجب تسليط الضوء على هذه القصة وتحري مدى صحتها استنادا الى مصادر " اهل السنة والجماعة " . لذلك فمن يريد ان يعترض عليه مراجعة تلك المصادر فانا لم اتي بشيء من عندي وهذه المصادر موجودة بين يدي القاريء للاطلاع عليها .
في البداية نقول ان هذا الحديث ورد في عدة مصادر منها ، ما روي احمد ابن حنبل في كتابه "مسند أحمد " ان رسول الله قال " اللهمَّ أعِزَّ الإسلامَ بأحبِّ هذين الرجُلين إليك بأبي جهلٍ أو بعمرَ بنِ الخطابِ فكان أحبُّهما إلى اللهِ عمرَ بنَ الخطابِ " . وفي الترمذي بإسناد ضعيف جدا" اللهم أعز الإسلام بأبي جهل بن هشام أو بعمر قال فأصبح فغدا عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم " .وفي الترمذي بإسناد صحيح " اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب ، قال : وكان أحبهما إليه عمر" حديث حسن صحيح غريب وفي ابن ماجه بإسناد حسن أو صحيح " اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب " .. وهذا الحديث اصبح من ضمن ما يعرف بمعلوم من الدين بالضرورة وان مجرد المساس به يعتبر تجاوز للخطوط الحمراء لذلك قسوف نبداء بعرض الحديث على اهل الحديث لنرى رايهم فيه .
اعتبر ناصر الدين الالباني هذا الحديث في الترمذي حديثا " صحيح " وكذلك اعتبره ابن ماجة بانه حديث صحيح او حسن في حين ان الترمذي اعتبره "حسن غريب " . من ناحية اخرى نرى انه ورد في كتاب "كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس" تأليف إسماعيل بن محمد بن عبد الهادي العجلوني ، ضبط وتصحيح الشيخ محمد عبد العزيز الخالدي ، منشورات دار الكتب العلمية ، الجزء الاول ، الصفحة 167 ما نصه " وما زعمه ابو بكر التاريخي من نقله عن عكرمة انه سال عن قوله صلى الله عليه وسلم اللهم ايد الاسلام بعمر قال معاذ الله دين الاسلام اعز من ذلك قال ولكنه قال اللهم أعز عمر بالدين أو أبا جهل، " وقال في " التمييز " : وأما ما يدور على الألسنة قولهم " اللهم أيد - أو : أعز - الاسلام بأحد العمرين " : فلا أعلم له أصلا .ونقل النجم عن السيوطي أنه قال : وقد اشتهر الآن على الألسنة بلفظ " بأحب العمرين " ، ولا أصل له من طرق الحديث بعد الفحص البالغ ". أذن هناك خلاف بين اهل الحديث بين من اعتبره صحيح واخرين اعتبروه غريب واخرين اعتبروه لا اصل له . فهذا راي اهل الحديث الذين لم يتفقوا على متن الحديث ولا على صحته كذلك فهذا الحديث لم يرد في كتاب البخاري او مسلم لو موطاء مالك . بعد ذلك لننظر في نص الحديث والسؤال الذي يثور هل ان الاسلام بحاجة الى ان يعزه اشخاص وخصوصا شخص مثل عمر ابن الخطاب او ابو جهل عمرو ابن هشام ؟ لننظر في سيرة كل من الرجلين وننظر اي عز ممكن ان يحققاه لدين الله .
اولا اذا اخذنا شخصية عمر ابن الخطاب ، نرى ان عمر ابن الخطاب العدوي هو من بني عدي من قريش ولمعرفة مكانة بني عدي في قريش ننظر في كتاب "كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال" ، للمتقي الهندي، تحقيق صفوت السقا - بكري الحياني، منشورات مؤسسة الرسالة ، الجزء العاشر الصفحة 511 ، لنعرف من ابي سفيان عن منزلة بني عدي فنسمعه يقول عندما شاهد عمرً فلم يعرفه وإن كان يسمعه ,فيقول للعباس عم النبي (ص) " يا أبا الفضل من هذا المتكلم ؟ قال عمر بن الخطاب فقال أبوسفيان: ( أمرَ أمرُ بني عدي بعد والله قلة وذلة فقال العباس يا ابا سفيان ان الله يرفع من يشاء بما يشاء وان عمر ممن رفعه الله بالاسلام !) . اذن بني عدي من اذل البيوت في قريش وعمر رفعه الله بالاسلام وليس عمر من اعز الاسلام . فهل عمر من بيت مرموق في بني عدي ؟
لو سألنا عمر نفسه لوجدناه يقول عن نفسه كما ورد في كتاب النهاية في غريب الحديث لابن الاثير ، ج2 ص108 المؤلف: المبارك بن محمد الجزري بن الاثير مجد الدين أبو السعادات، المحقق: طاهر احمد الزاوي - محمود محمد الطناحي ، الناشر: الحلبي، سنة النشر: 1383 - 1963 " قد رأيتنى بهذا الجبل أحتطب مرة وأختبط أخرى... أي أضرب الشجر لينتثر الخبط منه" ويقول كذلك "لقد رأيتني وإني لأرعى على الخطاب في هذا المكان، وكان والله ما علمت فظاً غليظاً. وأنا في إبل للخطاب أحتطب عليها مرة وأختبط عليها أخرى" كما ورد في تاريخ المدينة لابن شبة , باب عمر . ويُروى كذلك أن عمراً عمل خادماً قبل اسلامه , قال البغدادي في كتابه المنمق في أخبار قريش ص 130, لمحمد بن حبيب البغدادي المتوفى 248 هجرية صححه وعلق عليه خورشيد احمد فاروق منشورات عالم الكتب ، بيروت ، 1985 :"كان عمر بن الخطاب خرج مع عمارة بن الوليد المخزومي أجيرا الى الشام اوالى اليمن." كما ذكر ابن الاثير ج1 ص 119:(كان عمر في الجاهلية مبرطشا وهو الساعي بين البائع والمشتري شبه الدلال ويروى بالسين المهملة بمعناه" . اذن مما تقدم نرى ان عمر في شبابه انتقل من راعي الى خادم الى مبرطش وهي مهن لم يكن لها احترام في مكة لذلك نرى ان قريش لطالما عيرت ابن الخطاب حتى بعد ان تولى الخلافة بوضاعة اصله .
في البداية نرى عمر نفسه يقر بوضاعه اصله في الحديث الذي رواه ابن كثير "إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي أبو الفداء عماد الدين" في كتابه "تفسير القرآن العظيم" الجزء الثالث الصفحة 204 ، تحقيق سامي بن محمد السلامة، منشورات دار طيبة، سنة النشر: 1420 - 1999وهي نفس القصة التي وردت في كتاب مختصر تفسير ابن كثير ، المؤلف: محمد علي الصابوني،الناشر: دار القرآن الكريم، بيروت – لبنان، سنة النشر: 1402 – 1981، الجزء الاول الصفحة 554 "وعن أبي هريرة قال: خرج رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم وهو غضبان محمرّ وجهه حتّى جلس على المنبر فقام إليه رجل فقال: أين أبي؟ قال: في النّار. فقام آخر فقال: من أبي؟ فقال: أبوك حذافة. فقام عمر بن الخطّاب فقال: رضينا بالله ربّا وبالإسلام دينا وبمحمدصلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم نبيّا وبالقرآن إماما؛ إنّا يا رسول الله حديثو عهد بجاهليّة وشرك، والله أعلم من آباؤنا. قال: فسكن غضبه ونزلت هذه الآية:( يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) الآية؛ إسناده جيد " . فعمر بن الخطّاب في القصّة يعترف صريحا أنّه لا يدري من هو أبوه او انه غير متاكد من ذلك.
فقد روى البلاذري في جمل من أنساب الأشراف - ج 5: نسب بني عبد شمس بن عبد مناف ، الصفحة 18 " قالوا: ومشى معاوية بمكة مع عمر يوماً، وعمر راكب، فقلن نسوة من قريش: ابن حنتمة راكب وابن هند راجل." كما نرى ان خالد ابن الوليد الذي هو من بني مخزوم المفروض هم اخوال عمر كما يروي ابن كثير في البداية والنهاية ج3 الصفحة 319 دار الكتب العلمية, 2015 بعد ان يخرج خالد من اجتماعه مع ابي بكر وكان عمر حينها منتظرا خارج الدار خالد, فيصيح به خالد ً" هلم الي يا ابن ام شملة ". بل ان ذلك كان معلوما حتى خارج مكه فهذا سعد ابن عبادة يقول لعمر عندما اشتد الجدال في سقيفة بني ساعدة كما يروي الطبري في تاريخه "أما والله لو أن لي ما أقدر به على النهوض لسمعتم مني في أقطارها زئيرا يخرجك أنت وأصحابك . ولألحقنك بقوم كنت فيهم تابعا غير متبوع خاملا غير عزيز" .
فاذا وصلنا الى قصة اسلام عمر ابن الخطاب فنسأل في هذا البخاري ليحكي لنا قصة اسلام عمر فقد ذكرها في كتابه المسمى "صحيح البخاري" تحت عنوان اسلام عمر ابن الخطاب ، الحديث رقم 3864 حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : فَأَخْبَرَنِي جَدِّي زَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : بَيْنَمَا هُوَ فِي الدَّارِ خَائِفًا ، إِذْ جَاءَهُ العَاصِ بْنُ وَائِلٍ السَّهْمِيُّ أَبُو عَمْرٍو ، عَلَيْهِ حُلَّةُ حِبَرَةٍ وَقَمِيصٌ مَكْفُوفٌ بِحَرِيرٍ ، وَهُوَ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، وَهُمْ حُلَفَاؤُنَا فِي الجَاهِلِيَّةِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا بَالُكَ ؟ قَالَ : زَعَمَ قَوْمُكَ أَنَّهُمْ سَيَقْتُلُونِي إِنْ أَسْلَمْتُ ، قَالَ : لاَ سَبِيلَ إِلَيْكَ ، بَعْدَ أَنْ قَالَهَا أَمِنْتُ ، فَخَرَجَ العَاصِ فَلَقِيَ النَّاسَ قَدْ سَالَ بِهِمُ الوَادِي ، فَقَالَ : أَيْنَ تُرِيدُونَ ؟ فَقَالُوا : نُرِيدُ هَذَا ابْنَ الخَطَّابِ الَّذِي صَبَا ، قَالَ : لاَ سَبِيلَ إِلَيْهِ فَكَرَّ النَّاسُ " اذن فمن طلب الرسول من الله ان يعز الاسلام بدينه كما ورد في الحديث موضوع البحث كان كما ذكر ابنه " خائفا ومختبئا في داره حتى امنه العاص ابن وائل ابو عمرو ابن العاص " فمن اين جاء العز الذي طلبه الرسول ؟ فان قال قائل ان هذا العز جاء من شجاعة عمر التي ابداها في الحروب فلننظر في هذا الموضوع ونسأل عمر عنه لعله ياتينا بالجواب .
لقد ذكر محمد ابن جرير الطبري في تفسيره الصفحة 172 المسمى جامع البيان عن تأويل آي القرآن تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي، منشورات دار هجر للطباعة والنشر " حدثنا أبو هشام الرفاعي قال، حدثنا أبو بكر بن عياش قال، حدثنا عاصم بن كليب، عن أبيه قال: خطب عمر يوم الجمعة فقرأ "آل عمران"، وكان يعجبه إذا خطب أن يقرأها، فلما انتهى إلى قوله:"إنّ الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان"، قال: لما كان يوم أحد هزمناهم، ففررتُ حتى صعدت الجبل، فلقد رأيتني أنزو كأنني أرْوَى، والناس يقولون: "قُتل محمد"! فقلت: لا أجد أحدًا يقول:"قتل محمد"، إلا قتلته!. حتى اجتمعنا على الجبل، فنزلت:"إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان"، الآية كلها. كذلك ذكر عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي في كتابه المعنون الدر المنثور في التفسير بالمأثور ، منشورات دار الفكر الجزء الثاني الصفحة 355 تفسير سورة ال عمران الاية 155 ( أخرج ابن جرير ، عن كليب ، قال : خطب عمر يوم الجمعة فقرأ : آل عمران وكان يعجبه إذا خطب أن يقرأها ، فلما انتهى إلى قوله : إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان ( آل عمران : 155 ) ، قال : لما كان يوم أحد هزمناهم ففررت حتى صعدت الجبل فلقد رأيتني أنزو كأنني أروى ، والناس ، يقولون : قتل محمد ، فقلت : لا أجد أحدا يقول : قتل محمد الا قتلته حتى اجتمعنا على الجبل فنزلت : إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان ( آل عمران . كذلك ذكر المتقي الهندي في كتابه " كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال تحقيق صفوت السقا - بكري الحياني منشورات مؤسسة الرسالة الجزء 2 - رقم الصفحة : ( 376 ) " 4291 - عن كليب ، قال : خطب عمر يوم الجمعة ، فقرأ : آل عمران فلما انتهى إلى قوله : إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان ( آل عمران : 155 ) ، قال : لما كان يوم أحد هزمناهم ففررت حتى صعدت الجبل فلقد رأيتني أنزو كأننى أروى ، والناس ، يقولون : قتل محمد (ص) ، فقلت : لا أجد أحدا يقول قتل محمد (ص) الا قتلته ، حتى اجتمعنا على الجبل ، فنزلت : إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان ( آل عمران : 155 " . فهذا عمر يصف نفسه بانه كان مثل الاروى عندما فر في معركة احد . وكذلك يروي الحاكم النيسابوري في كتابه "المستدرك على الصحيحين " ، محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري أبو عبد الله ، المحقق: مصطفى عبد القادر عطا ، الناشر: دار الكتب العلمية ، سنة النشر: 1422 – 2002، الجزء الثالث كتاب المغازي والسرايا ، ذكر غزوة خيبر، الحديث رقم 4340 الصفحة 40 " أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، بمرو ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا نعيم بن حكيم ، عن أبي موسى الحنفي ، عن علي [ ص: 581 ] رضي الله عنه قال : " سار النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى خيبر ، فلما أتاها بعث عمر رضي الله تعالى عنه ، وبعث معه الناس إلى مدينتهم أو قصرهم ، فقاتلوهم فلم يلبثوا أن هزموا عمر وأصحابه ، فجاءوا يجبنونه ويجبنهم فسار النبي صلى الله عليه وآله وسلم " الحديث .والحديث رقم 4341 الصفحة 40 " حدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ، ببغداد ، ثنا محمد بن عبد الله بن سليمان ، ثنا القاسم بن أبي شيبة ، ثنا يحيى بن يعلى ، ثنا معقل بن عبيد الله ، عن أبي الزبير ، عن جابر رضي الله عنه ، " أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دفع الراية يوم خيبر إلى عمر رضي الله عنه ، فانطلق ، فرجع يجبن أصحابه ويجبنونه " .. اي ان عمر رجع مهزوما واصحابه يتهمونه بالجبن في معركة خيبر . كذلك حادثة فراره في معركة حنين معروفة بالكتب .
مما تقدم نرى ان الشخص الاول المذكور في الحديث عمر بن الخطاب انما ارتفع بلاسلام ولم يكن عزا للاسلام كما ذكرت ذلك كتب اهل السنة والجماعة فهو من بيت وضيع في قريش وكان يعمل خادما لسادة قريش وكان فرارا في الحروب نأتي الان الى الشخص الاخر رغم انه لم يسلم وهو أبوجهل عمروبن هشام بن المغيرة المخزومي فهل يستحق شخص مثله ان يكون عزا للاسلام ؟
التأمل في سيرة أبو جهل بن هشام يرينا رجلاً منحطاً شاذاَ لايتورع عن فعل القبائح . يقول حسان بن ثابت شاعر الرسول , في ابو جهل بن هشام وفي أبيه هشام بن المغيرة أبياتاً من الشعر يصرح بها بلواط أبوجهل وشذوذه وشذوذ أبيه أيضا ,
يقول حسان في أبي جهل وفي أبيه هشام بن المغيرة المخزومي :
قد آن قول قصيدة مشهورة شنعاء أرصدها لقوم وضع
يصلى بها صدري وأحسن حوكها وأخالها سـتقال إن لم تـقطع
ذهبت قريش بالعلاء وأنتم تمشون مشي المومسات الجندع
فضعوا التجافي واسبقوا استاهكم وامشوا على رحب الطريق المهيع
أنتم بقية قوم لوط فاعلـموا وإلـى خناثكـم يشـار بإصـبع
وإذا قـريــش خلطـت أنســابها فبآل أشجع فافخروا بالمجمع
وجاء في مصدر اخر في كتاب " نور القبس المختصر من المقتبس " تأليف: أبي عبيد الله محمد بن عمران المرزباني - اختصار: أبي المحاسن يوسف بن أحمد بن محمود الحافظ اليغموري ، المحقق: رودلف زلهايم ، سنة النشر: 1384هـ - 1964في صفحة 183 وكان ينقل كلام الامام المدائني وهو من اكبر علماء اهل السنة والجماعة والمدائني في قولة يعد المخنثين واللواطين",وقال المدائني: كان عفان بن أبي العاص مؤنثا يلعب في الأعراس بالدف، ومثله الحكم بن أبي العاص، وكان شيبة بن ربيعة حلقيا وكان يأتيه منبه بن الحجاج بن سعد بن سهم وكذلك أبو جهل بن هشام" . وقال الهيثم بن عدي عن ابن عباس والكلبي وحماد الرواية : المشهورن بالابنة من قريش أبوجهل بن هشام وكان يخضب دبره بالحناء , ومن حديث بين عتبة بن ربيعة وبين ابي جهل يوم بدر حيث يقول أبوجهل لعتبة: أنتفخ سحرك! فقال عتبة : سيعلم مصفراُ أسته من انتفخ سحره! المناقب والمثالب للقاضي النعمان , شرح النهج ج5 باب غزوة بدر , تاريخ الطبري ج1) . الابنة تعني الشذوذ عند الرجال ,و يعني بمصفر استه أن أبا جهل كان يخضب دبره بالحناء والزعفران تجملا وتحبباً الى اللواطين .
لم تكن زوجة أبي جهل وهي أم المغيرة بمنأى عن السقوط الاخلاقي, فهي الاخرى كانت معروفة بعلاقتها المشبوهة مع رجل قبطي أسمه حراث بن قيسون , وقد خلد هذه العائلة الوضيعة الشاعر عثمان بن الحويرث عندما هجا المغيرة بن ابي جهل بن هشام بن المغيرة بقصيدة يُعرض فيها بأمه أم المغيرة زوجة المأبون أبو جهل فيقول :
لا بارك الله رب الناس في رجل أمسى يشارك حرّاث بن قيسون
هل كنـت إلا لحـراث ومومـسـة حتى ترقيـت منّـا في العـرانيـن
ولد المغيرة إلا صنو مومسة لا حسـب يـرتجى منه ولا ديـن
عيّرتني إن طلبت الدين مجتهدا حتى صفا الدين في رهط ابن ذي النون
لا يســـرقون إذا مـا جـنّ ليـلهم ولا هـم لـبنـات النـاس يـزنـون
وهكذا كانت عائلة أبي جهل , الزوج أبوجهل مأبون شاذ, و زوجته تضاجع من تشاء, فهل هذا الشخص يستحق ان يدعو الرسول ربه ان يعز به دين الله ؟
مما تقدم يتبين ان الحديث نفسه لم يتفق عليه اهل الحديث كما ان الدين الذي ينزله الله ويختاره للبشر لايمكن ان يبحث عن العز في شخص مأبون مثل عمرو ابن هشام ابي جهل ولا من عائلة تعتبر من اذل بيوتات قريش مثل عدي لذلك فهذه الخرافة يجب ان تنتهي من التاريخ حتى لاتبقى اجيالنا اسارى للاكاذيب التي وضعها المفترون . ومرة اخرى نكرر من لديه اعتراض على ماذكرنا فليرجع للبخاري والحاكم وغيرهم ويسالهم .



#زهير_جمعة_المالكي (هاشتاغ)       Zuhair_Al-maliki#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافات المتأسلمين 14 - خرافة العشرة المبشرة بالجنة
- خرافات المتأسلمين 13- خرافة الحميراء
- خرافات المتأسلمين 12 - خرافة ذات النطاقين
- خرافات المتأسلمين 11- خرافة العنكبوت والحمامتان
- خرافات المتأسلمين 10 - ولادة الرسول في 12 ربيع الاول
- خرافات المتأسلمين 9 - خرافة اصح كتاب بعد كتاب الله
- خرافات المتأسلمين 8- خرافة صيام عاشوراء
- خرافات المتأسلمين 7- محرم والهجرة النبوية
- خرافات المتأسلمين 6 – المودة بين الصحابة
- خرافات المتأسلمين5- خرافة عدالة الصحابة
- خرافات المتأسلمين- 4- صلاة التراويح
- قانون ماغنيتيسكي اتجاه جديد في القانون الجنائي الدولي وقضية ...
- الاستراتجية السعودية لمحاربة التاثير الايراني
- نظرة في مسودة تعديل قانون الاحوال الشخصية
- خرافات المتأسلمين3- الخلافة الاسلامية
- خرافات المتاسلمين 2 – خرافة الدولة الاسلامية
- خرافات المتأسلمين - حد الردة
- تاريخ الحدود العراقية
- خور عبد الله مرة ثانية والمزايدات السياسية الجوفاء
- مسيحيوا العراق قديسوا الشرق ورهبانه


المزيد.....




- -المفكرة القانونية- ترحب بعزل الفاتيكان كاهنا لبنانيا أدين ب ...
- شاهد: المسيحيون في إثيوبيا يحتفلون -بعيد الصليب-
- عارض فتوى ثم استدرك خطأه.. من الشيخ الأزهري الذي انتهت إليه ...
- بدون تعليق: ثقب الأجساد بأدوات حادة -طقس تايلاندي- خلال مهرج ...
- الخارجية اللبنانية تدين الاعتداءات ضد المسجد الأقصى
- يوسف القرضاوي: وفاته تثير ردود فعل عربية وإسلامية رسمية وشعب ...
- الآلاف يشيعون الشيخ القرضاوي إلى مثواه الأخير
- الفاتيكان: النزاع في أوكرانيا يقترب بالعالم من حرب نووية
- ماذا بقي من الدين في بريطانيا العلمانية؟ انتقال العرش يثير أ ...
- عون يسلم فرقة «مياس» وسام الاستحقاق اللبناني المذهب


المزيد.....

- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني
- Afin de démanteler le récit et l’héritage islamiques / جدو جبريل
- مستقبل الدولة الدينية: هل في الإسلام دولة ونظام حكم؟ / سيد القمني
- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافة المتأسلمين 15 - خرافة اعز الاسلام باحد العمرين