أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - جواد الديوان - السياسة وجائحة كورونا














المزيد.....

السياسة وجائحة كورونا


جواد الديوان

الحوار المتمدن-العدد: 6514 - 2020 / 3 / 14 - 21:51
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


اغنى منطقة في ايطاليا (Lombardy) اضحت قلب جائحة كورونا في اوربا، ومستشفياتها تقدم افضل الخدمات الصحية، وتعاملت بكفاءة مع المرضى حتى نهاية الاسبوع الاول من اذار عند وصول موجات للمصابين بالتهاب رئوي. عجزت المستشفيات بكادرها المتعب واجهزتها المحدودة من التعامل مع الامر. وترك المرضى للموت. وجائحة كورونا (وصفتها منظمة الصحة العالمية كذلك مؤخرا) تنتقل بسرعة، وتم تسجيل حالات ووفيات في اكثر من مئة بلد خارج الصين.
القليل من قادة العالم من واجه جائحة مثل هذه او انهيار اقتصادي او تعامل مع الازمة المالية في 2007 الى 2009. الا انهم انتبهوا الى الانظمة الصحية واشكاليات عجزها، بل هي من تقرر صور تعاملهم مع العاصفة (الجائحة). وتعامل القادة مع النظام الصحي تحدده عوامل منها، الاتجاه للتعامل مع الاحتمالات، وتركيب النظام الصحي وكفائته. وفي النهاية ثقة الشعب بالنظام الصحي.
ومصادر الاحتمالات في هذه الجائحة كثيرة، منها ان COVID-19 غير مفهوم او واضح بشكل كافي الى الان، وفي كل منطقة او بلد يتكاثر بسرعة غير محسوسة، ومع الزمن فان تشخيص الحالات في مكان يؤدي الى انتشارها في اماكن اخرى كما حصل في ايطاليا وايران وكوريا الجنوبية. ولذلك فان اغلاق المدارس والجامعات ومنع التجمعات اجراء متاخر رغم صحته العلمية.
الصين فرضت حجرا قاسيا، وتم اسناده بالفحص الجماعي ومتابعة الملامسين، وسبب ذلك خسائر بشرية واقتصادية، الا ان نتائجه توضحت في تراجع اعداد الاصابات الجديدة. ولاظهار النصر، زار الرئيس الصيني مدينة وهان حيث بداية الجائحة. ولا زالت الاحتمالات قائمة فلا يستطيع احد الجزم بعدم حدوث موجة اخرى من الاصابات عند تخفيف اجراءات الحجر الصحي القاسي.
ولقادة الدول الديمقراطية ان تحدد ان كانت شعوبهم تتحمل اجراءات الصين القاسية في العزل والمراقبة. في ايطاليا، على سبيل المثال، الحجر ذاتي ولا ينتهك حقوق الانسان الا انه يسمح بالتسرب، وهو اكثر كلفة واقل فعالية. والفعالية تعتمد على تركيب النظام الصحي وكفائته، فهناك مجال واسع للرسائل والتعليمات المتضاربة حول اجراء الفحوص وكذلك العزل المنزلي.
ولكل نظام صحي اخفاقاته، والاماكن التي يحصل فيها الناس على القليل من الخدمات الصحية هي مخيمات اللجوء، وسكان الصرائف والمناطق المزدحمة وسكان التجاوزات. والحقيقة حتى المستشفيات ذات التجهيزات الممتازة في الدول الغنية تجاهد من اجل تقديم الخدمات الصحية.
الانظمة الصحية العامة (بريطانيا مثالا في National Health Services) بامكانها وبسهولة تحريك مصادر واليات العمل (تقديم الخدمة) وتبني تعليمات وقواعد للعمل جديدة، اسهل منها في الانظمة الصحية المجزئة المبنية على القطاع الخاص التي تهتم بتفاصيل من يدفع الكلفة ولمن الدفع ومن يقدم الخدمات وغيرها.
الولايات المتحدة الامريكية ورغم جودة علمها الطبي الا انها تواجه مشاكل عديدة. ونظامها الصحي الخاص بامكانه تقديم خدمات علاجية مجانية، ولكن هناك 28 مليون انسان بدون تامين صحي و11 مليون لاجيء غير شرعي وغير ذلك وهذا يؤثر على الفحوصات الكافية للتشخيص.
الاحتمالات تؤثر على الثقة وهي ما تمنح القادة صلاحيات اتخاذ قرارات صعبة مثل الحجر والعزل وغلق المدارس والجامعات وغيرها. ولا يمكن ايقاف الاشاعات او الخوف اذا ظهرت شكوك بان القادة يخفون الحقيقة. وعند محاولة القادة تقليل الخطر لتجاوز الهلع فانهم يزرعون الحيرة وهذه كلفتها الارواح.
الموازنة بين فوائد متابعة مسار الجائحة واختراق خصوصية المواطنين مهمة لاختيار طريق معالجة الجائحة. استخدمت الصين وكوريا الجنوبية اليات جمع المعلومات والفحص الجماعي للتعرف على الحالات لتحديد امكانيات انتشار المرض. ومن الواجب توقع الجائحة واشكالياتها حيث تبطيء الاجراءات ومنها منع التجمعات فهي فعالة اذا تم تطبيقها مبكرا.
في سنغافورة استجابة مثالية للجائحة، فسجلت حالات اقل من المتوقع. وهذا تاثير لنظام صحي عام متطور جدا، ولديهم دروس من وباء سارس، فكانت استجابة مبكرة في التعامل مع التجارة. رسالة الحكومة واضحة وضمن مفهوم المرض ومبنية على اساس علمي، والاهم من ذلك كانت موضع ثقة.
وفي الغرب واجه قادة استلموا السلطة بعد الازمة المالية (اشكالية الخبرة) وكثير منهم من ينتقد العولمة والخبراء، ورافق نموهم الانقسامات والصراعات في مناطقهم، وعبثت الجائحة بالتزاماتهم. وقلدت الكثير من الدول الولايات المتحدة في الانكفاء للداخل (غلق الحدود). اما اشكاليات اضطراب الاقتصاد والصناعة سيدفعهم للانسحاب من العولمة.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيرس كورونا المستجد
- جيل الالفية الثالثة مرة اخرى
- جيل الالفية الثالثة
- مقترحات لاصلاح النظام الصحي 2 (الكلفة العالية)
- مقترحات لاصلاح النظام الصحي 1
- تغيرات في مفاهيم الوطنية او القومية (ثورة تموز 1958)
- برنامج الرعاية الطبية في الولايات المتحدة الامريكي نظرة تاري ...
- برنامج الرعاية الطبية في الولايات المتحدة الامريكي نظرة تاري ...
- خزعة سائلة للكشف عن السرطان
- ازمة امن الخليج ايران
- دور سياسي للعشيرة في سنوات قادمة
- تغيرات في العالم 2
- تغيرات في العالم
- سيرة اب – نصر متاخر
- الصحة والثروة (4) الشباب
- الصحة والثروة (3) الامراض المزمنة
- الصحة والثروة (2)
- الصحة والثروة (1)
- من اجل تامين او ضمان صحي في العراق (3) التامين او الضمان الص ...
- التغلب على التوتور (1)


المزيد.....




- سوريا.. استثناء رياض الأطفال من قرار تعليق الدوام لمكافحة كو ...
- دولة خليجية تشهدا أمطارا رعدية في أول أيام رمضان
- بعضها يدمر الصحة... 9 أخطاء شائعة في رمضان
- الأمير هاري عاد إلى بريطانيا للمشاركة في جنازة جده فيليب
- محمد رمضان بـ -الجلابية- يكشف تفاصيل مسلسله موسى.. فيديو
- القاهرة: أديس أبابا لم تلتزم بتعهداتها
- غانتس: طهران تهدد الأمن الدولي
- بنغلاديش تعلن حظر السفر الجوي لأسبوع بسبب كورونا
- البرلمان الإيراني يتهم روحاني بتجاهل القوانين
- أزمة بين تركيا وإيطاليا.. إلى أين؟


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - جواد الديوان - السياسة وجائحة كورونا