أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - الماركسية و-علم الاقتصاد العصبي!- 2















المزيد.....

الماركسية و-علم الاقتصاد العصبي!- 2


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 6514 - 2020 / 3 / 14 - 02:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كما اشرت اليه في الحلقة الاولى, ان نشوء ما يسمى علم "الاقتصاد العصبي", يشكل, بدرجة معينة, استجابة فجة للانفصام بين بين العلوم الطبيعية, من جهة, والعلوم الانسانية او الانسانيات عموما, من جهة اخرى, وكما اشار الى ذلك يكل تفصيل عالم الكيمياء الفيزياوية والروائي البريطاني C. P. Snow, والذي عمل كوزير للتكنولوجيا تحت رئيس الوزراء هارولد ويلسون, ولكنه كان أكثر شهرة كمؤلف, فقد كتب ستة عشر رواية وثمانية أعمال غير خيالية. لقد شجب Snow التراجع في معايير التعليم العالي, وعلى وجه الخصوص ما اعتبره الجهل المتعمد تقريبا من قبل النخبة الثقافية الحديثة للأساسيات العلمية. في ملخص لموضوعه, يقول Snow
"كنت حاضراً مرات عديدة في تجمعات من الأشخاص الذين يعتقدون, وفقاً لمعايير الثقافة التقليدية, أنهم متعلمون تعليماً عالياً... وقد أستفزني ذلك مرة أو مرتين وسألت عددا منهم هل يمكن أن يصف احدهم القانون الثاني للديناميكا الحرارية, قانون الكون. كان الرد باردًا: كان سلبيًا أيضًا. ومع ذلك كنت أسأل شيئًا عن المعادل العلمي لـ: "هل قرأت عملا لشكسبير؟
أعتقد الآن أنه إذا كنت قد طرحت سؤالًا أبسط - مثل, ماذا تقصد بالكتلة أو التسارع, وهو المعادل العلمي لقول "هل يمكنك القراءة؟" - لن يشعر أكثر من واحد من كل عشرة من المتعلمين تعليماً عالياً أنني أتكلم نفس اللغة. لذا برغم إن الصرح العظيم للفيزياء الحديثة يرتفع عاليا, فان أغلبية الناس الأذكياء في العالم الغربي لديهم نظرة ثاقبة فيها بقدر ما كان لدى أسلافهم من العصر الحجري الحديث".
Speech by NASA Administrator Michael Griffin: System Engineering and the Two Cultures of Engineering
http://www.spaceref.com/news/viewsr.html?pid=23775

هنالك تصنيف تقليدي اوهرمي للعلوم كالتالي:
1- علوم صلدة: مثل الفيزياء والكيمياء
2- علوم ناعمة او رخوة: العلوم الانسانية مثل علم الاجتماع او علم النفس
3- علوم وسطية بين الصلدة والناعمة: مثل البيولوجي, و يشمل ذلك علوم الطب الاساسية كالتشريح ووظائف الاعضاء وكذلك علوم الطب السريرية.
وهنالك بالطبع تداخل كما مثلا في علم النفس البيولوجي او الفيزياء البيولوجية.
اما الاقتصاد فمكانه غير محدد بشكل واضح, والبعض حتى يشكك في انه علم بالمرة: "تعريف ميريام وبستر للعلم هو "دراسة العالم الطبيعي على أساس الحقائق المستقاة من التجارب والملاحظة". المشترك بين الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا الجزيئية هو أن اللبنات الأساسية لما تدرسه وتختبره لا تتغير. هذا هو العالم الطبيعي. ولكن ما هي لبنة الاقتصاد؟ اشخاص. لا يدرس الاقتصاد أي وحدة أصغر من مجموعة من الناس. ولا يمكن أبدًا التنبؤ بالسلوك البشري أو تفسيره مطلقًا - ليس إذا أردنا أن نؤمن بالإرادة الحرة, على أي حال."
No, Economics Is Not a Science
https://www.thecrimson.com/article/2013/12/13/economics-science-wang/

ولكن هناك من لا يتفقون مع تعريف ميريام وبستر للأقتصاد ويعتقدون انه علم. انظر مثلا
Yes, Economics Is a Science
https://www.nytimes.com/2013/10/21/opinion/yes-economics-is-a-science.html
ومع اني لست اقتصاديا ولا اعلق اهمية على تعريف اي جانب معرفي بكونه علما ام لا, وذلك لاني اعتقد بصحة اعتبار الفيلسوف نيتشه العلوم الطبيعة بانها مجرد وجهة نظر اخرى لفهم او تفسير العالم, الا اني, مع ذلك, اتفق مع الرأي القائل بان الاقتصاد علم, ولكن ليس بالمفهوم الضيق الذي يساوي بين العلم والعم الطبيعي.

يهدف الساسة النيوليبراليون والمحافضون الجدد في عصرنا الى تهميش العلوم الإنسانية في الجامعات العامة. فهم يسعون الى تحقيق ما لا تستطيع قوة الأفكار القيام به. إنهم يستخدمون قوة الميزانية وتخفيض الدعم المالي لاقسام العلوم الانسانية والاموال المخصصة لزمالات الطلاب لاجبار الشباب في الابتعاد عن التخصصات التي ستوفر لهم منظورًا نقديًا للحاضر ومعرفة بالثقافات واللغات الاخرى.
Reducing Funding for the Humanities
https://www.nytimes.com/2016/02/29/opinion/reducing-funding-for-the-humanities.html
وهذا قد يفسر الى حد كبير لماذا يلجأ البعض من الاقتتصاديين الى العلوم العصبية, باعتبارها علوما طبيعية وذات ترتيبة عالية في هرمية العلوم, من اجل اضفاء سمة العلمية (الطبيعية!) على ابحاثهم واقسامهم الدراسية, والحصول بالتالي على تخصيصات مالية اكبر, وخصوصا اذا كان هدف البحوث هو اضفاء صفة الطبيعية والسرمدية على انظمة اقتصادية تاريخية, الرأسمالية بالأخص, وكذلك في اعتبار مفهوم الملكية الخاصة مفهوما عابرا للتاريخ, كنتاج لتطور الانسان الطبيعي وخصوصا جهازه العصبي.

اعتقد ان ردم الفجوة بين العلوم الطبيعية, من جهة, والعلوم الانسانية والاقتصادية, من جهه اخرى, امر محبذ ومهم للغاية وينبغي ان يحظى بتشجيعنا, وان كان تتفيذه في واقع الحال امر صعب جدا بسبب ما ذكرته في الحلقة السابقة عن معارضة العديد لردم هذه الفجوة. ومصادر المعارضة عديدة واسبابها مختلفة, وبضمنها مزاعم بالهرطقة العلمية والاباحية المنهجية! وهنالك عوامل اخرى تلعب دورها في اعاقة المزاوجة او التكامل بين العلوم , مثل الاتجاه العالمي نحو التخصص الفائق في مختلف مجالات العلوم والمعارف (على سبيل المثال, في مجال تخصصي, فان الاختلاف في المصطلحات بين التحليل النفسي الفرويدي والتحليل النفسي اللاكاني تستدعي تأليف قواميس لشرح مصطلحات كل منهما- علما ان هنالك عدة مدارس اخرى في التحليل النفسي واكثر من 500 طريقة في العلاج النفسي لكل منها مصطلحاتها الخاصة وادبياتها ومجلاتها المتخصصة-لذا لا غرابة ان تسود البلبلة البابلية في التواصل بين ممارسي العلاج النفسي او حتى ضمن من ينتمي الى مدرسة واحدة في العلاج النفسي مثل التحليل النفسي), اضافة الى التعاظم الهائل في انتاج المعلومة في عصرنا الذي يمكن تسميته عصر المعلومات, وهذا يؤدي بالطبع الى تجزء وتشظي المعرفة-عصرنا هو عصر المعلومات والمعلومات والمعرفة امران مختلفان وقد يكونا متناقضين.

ان هذه الفجوة تؤدي ليس فقط الى فقر روحي وفكري, وانما ايضا الى اهمال او اغفال الاخذ بنظر الاعتبار الجوانب الاجتماعية والاخلاقية والسياسية او غيرها المصاحبة كاعراض جانبية لاي ابتكار او تقدم علمي على الصعيد العالمي او المحلي او على صعيد تطبيق ما هو موجود حاليا وشائع الاستعمال. وهذ الخلل يتعمق بازدياد التركيز على دراسة العلوم التكنولوجية والتطبيقية كعلوم الكومبيوتر والطب اوغيرهما- بخصوص الهندسة ينبغي مراجعة خطبة مدير ناسا في الرابط اعلاه. وتمويل الحكومات الغربية لاقسام العلوم الانسانية قد توقف او اصبح شحيحا وعلى العكس من تمويل اقسام العلوم الطبيعية, وخصوصا التطبيقية منها.
Reducing Funding for the Humanities
https://www.nytimes.com/2016/02/29/opinion/reducing-funding-for-the-humanities.html

فمثلا, في احد اهم البلدان المتطورة تكنولوجيا, اليابان, "قام وزير التعليم فيها, هاكوبون شيمومور, ببعث رسالة إلى جميع الجامعات الوطنية اليابانية البالغ عددها 86 جامعة, والتي دعت إلى اتخاذ "خطوات نشطة لإلغاء اقسام العلوم الاجتماعية والإنسانية أو تحويلها لخدمة المجالات التي تلبي احتياجات المجتمع بشكل أفضل".
Social sciences and humanities faculties to close in Japan after ministerial intervention
https://www.timeshighereducation.com/news/social-sciences-and-humanities-faculties-close-japan-after-ministerial-intervention#survey-answer

وفي بلدان منطقتنا الاقل تطورا تكنولوجيا او التي هي مستهلكة للعلم والتكنولوجيا اكثر منه خالقة لهما, فالاتجاه ايضا هو التركيزعلى العلوم التطبيقية واهمال العلوم الاجتماعية والانسانية والفلسفة. ففي حين يتنافس الطلاب, بتشجيع كبير من اولياء امورهم, على دراسة العلوم التطبيقية ودفع رسوم عالية للدراسة في الجامعات الاهلية اذا كانت معدلاتهم لا تسمح لهم بالدرسة في الجامعات الحكومية هذا المثل ينطبق على دولة مثل العراق على الاقل, يقوم الطلاب ذوي المعدلات الواطئة والذين لا يملكون المال, بدراسة علوم اجتماعية اقصادية او انسانية, وهذا المثل ينطبق على دولة مثل العراق على الاقل. وهؤلاء الذين يضطرون لدراسة العلوم الانسانية, في اغلبيتهم, سوف لايمارسون المهنة في مجال تخصصاتهم, و يصبجوا جزءا من الماكنة البيروقراطية للدولة, وهدفهم سيكون المحافظة على الوضع القائم كما هو لان الدولة هي مصدر رزقهم الاساسي او الوحيد, وبذلك يلعب هؤلاء غالبا دورا محافظا او ومجاريا لسياسات الدولة, وخصوصا في الدولة الريعية, او بتعبير آخر, فهم لايمارسون دورا نقديا بالانسجام مع العلوم التي درسوها. وهذا بالطبع يشكل خسارة مالية وفكرية فادحة في آن واحد. والخسارة الاكبر ستكون للقوى لليسارية والراديكالية. قد يبدو الامر مفهوما لان دراسة العلوم التطبيقية توفر مجالا اوسع للعمل, ولكن الحل الفردي يكون على حساب تطورالمجتمع فكريا, حضاريا, واخلاقيا. وقد اقول, ان انتشارالفساد والتردي الاخلاقي في منطقتنا يعود الى حد كبير الى ضعف اوعدم الاهتمام بالعلوم الاجتماعية والانسانية. وكما يقول قانون كريشام في الاقتصاد, ان العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة, وبما ان ان الطبيعة ايضا تكره الفراغ, لذا ليس من الغرابة ان تحل ما يسمى "العلوم الدينية" التي تعتمد الاجترار والحفظ والتلقين محل علوم الاجتماع والنفس والفلسفة في تهذيب المجتمع وتثقيفه وتطوير قدراته النقدية و تشكيكه بالمسلمات الرجعية, وخصوصا الدينية منها التي تستخدم كادوات فكرية لقمع الفكر والعقل وتخديرالملايين. وهذا الاتجاه يأخذ منحنيات مختلفة في كل دولة على حدة. ولكن المنحنيات والمظاهرالمختلفة هي كلها تجسيد لتعاظم الآيدولوجية النيوليبرالية في اماكن عديدة من العالم. وهذه الآيديولوجية تؤله فلسفة السوق الشمولية التي تعتبر كل تشكيك او معارضة لها وكأنه معارضة لقيم سرمدية التي هي من خلق الله او الطبيعة. وما يهم علماء الاقتصاد العصبي هو التأكيد على سرمدية مفاهيمه وازليتها بزعم انها مشتقة من تركيبات او عمليات دماغية-عصبية للانسان! ولذا تصبح مفاهيما مثل الربح, التنافس, الجشع, او الملكية الخاصة ظواهرا طبيعية ونتاج مادة عصبية لا تقبل التغيير.

لقد أعاد المفكر الشيوعي غرامشي تفسير ماركس، فرأى بأن اغتراب الإنسان يحصل عندما يبدأ الناس الاعتقاد أن البنى الأيديولوجية المتأصلة في حياتهم الاجتماعية والسياسية هي انعكاس لنظام طبيعي سرمدي، وبالتالي لا مجال لتغييره. وهذا الفهم يغفل، بطبيعة الحال، الطابع المؤقت للأيديولوجيات ويعطّل رغبة الناس في العمل من أجل بناء أنظمة اجتماعية أكثر إنسانية. و أكد غرامشي على أهمية البنى الفوقية في تحديد النظام الاجتماعي وتغيره، وذلك خلافا للماركسية التقليدية القائلة أن القاعدة الاقتصادية تلعب الدور الحاسم في بقاء الاغتراب أو معالجته.

كما شرح الناقد الأدبي البنيوي رولان بارت Barthes كيف يحصل إضفاء الصفة «الطبيعية» التي أشار إليها غرامشي. فالأفكار البرجوازية، وما تنطوي عليه من لامبالاة، تخضع إلى صيرورات لغوية لاشعورية معقدة حتى تكتسب طبيعتها السرمدية. وهكذا تبدو المنظومات الأيديولوجية خارج ما هو تاريخي، فتعتبر من بنى النظام الطبيعي الحتمي. بعبارة أخرى، فإن القهر اوالاستلاب يصبح قدرا لا مفر منه. في كتاباته العديدة بيّن بارت أن هذه الصيرورات اللغوية اللاشعورية تؤدي إلى خلق أساطير منفصلة عن التأريخ والسياسة. وقد اعتمد بشكل رئيسي على الرموز اللغوية (التي يدرسها علم السيمياء أي علم الإشارات) في كشف الخلفية الأيديولوجية والسياسية لهذه الأساطير ووظيفتها في إدامة الوضع الراهن على حاله.
Mythologies
https://www.amazon.co.uk/Mythologies-Vintage-Classics-Roland-Barthes/dp/0099529750/ref=sr_1_1?crid=2ARBLL6DVK4J9&keywords=mythologies+barthes&qid=1584137909&s=books&sprefix=MYTHOLOGIES+BARTHES%2Cstripbooks%2C211&sr=1-1

ان ردم الفجوة بين العلوم العلوم الطبيعية والانسانية لا ينبغي ان ينصاع لقمع تراتيبية هرمية للعلوم يقوم فيها احد العلوم ب(اغتيال!) العلم الآخر او تهميشه, بل ان المزاوجة بين العلوم ينبغي ان تحذو حذو ما يقدمه برنامج العلوم الإنسانية في الطب في كلية ييل, والذي يمثل نهجًا حيويًا وهادفًا و(استفزازيًا) لفن وممارسة الطب.
"العلوم الإنسانية الطبية - التي تشمل الفن, والموسيقى, والأدب, والدراما, والكتابة, والفلسفة, والتاريخ, وأكثر من ذلك - يمكن أن تثري حياتنا في الطب, وتزيد من قدرتنا على الملاحظة, وتساعدنا على فهم وجهات نظر أخرى غير رؤيتنا, وتسليط الضوء على اهتمامات المجتمع, فضح افتراضاتنا, وتوفير وسيلة للتعامل مع عدم اليقين الكامن في الطب.
هنا في جامعة ييل, نسعى جاهدين لاستخدام العلوم الإنسانية الطبية كنقطة انطلاق لرفع الوعي النقدي لمجتمعنا. من خلال مجموعة متنوعة من الفرص, سواء المنهجية أو اللامنهجية, نسعى جاهدين لتحفيز التفكير والنقاش حول الروايات التي نخبرها عن مرضانا وأنفسنا والأنظمة التي نعمل فيها؛ التقاليد التي ورثناها. الدور الذي نلعبه في مسائل العدالة؛ وماهية المستقبل الذي نتخيله لأنفسنا كمهنة."
The Program for Humanities in Medicine
https://medicine.yale.edu/humanitiesinmedicine/
وعدم اليقين في الطب يتمثل باوضح صوره الآن في انتشار وباء الكورونا فايروس وطرق مكافحته!

علم الاقتصاد العصبي ينصاع لتراتبية هرمية للعلوم ويرتكب خطايا علمية عديدة منها:
مساواته للعلم بالعلم الطبيعي,
انصياعه لهرمية تضع علم الاعصاب في اعلى الهرم, و
اسقاطه المشاعر الانسانية على المادة anthropomorphism. فمع ان الانسان يشعر بالآلم, الا ان الدماغ نفسه لا يشعر بالآلم.
يتبع



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الماركسية و-علم الاقتصاد العصبي!- 1
- -لماذا أنتِ شيوعية؟-
- الكورونا فايروس والحاجة إلى إعادة تنظيم المجتمع اشتراكيا!
- فقدان الاتحاد السوفيتي ليس هو السبب الوحيد في فقدان الامل!
- العودة الى لينين 13
- العودة الى لينين 12
- العودة الى لينين 11
- العودة الى لينين 10
- العم قد يكون صدام, بريمر, مقتدى.الخ
- جرائم وفساد=كلتة تاريخية= وطن حر وشعب سعيد!
- العودة الى لينين 9
- العودة الى لينين 8
- العودة الى لينين 7
- -ما هي الطبيعة الطبقية لإسرائيل؟-
- العودة الى لينين 6
- العودة الى لينين 5
- العودة الى لينين 4
- لماذا يتزايد الحنين الى الشيوعية في أوروبا الشرقية؟
- العودة الى لينين 3
- العودة الى لينين 2


المزيد.....




- مصور بريطاني يوثق كيف -يغرق- سكان هذه الجزيرة بالظلام لأشهر ...
- لحظة تدمير فيضانات جارفة لجسر وسط الطقس المتقلب بالشرق الأوس ...
- عمرها آلاف السنين..فرنسية تستكشف أعجوبة جيولوجية في السعودية ...
- تسبب في تحركات برلمانية.. أول صورة للفستان المثير للجدل في م ...
- -المقاومة فكرة-.. نيويورك تايمز: آلاف المقاتلين من حماس لا ي ...
- بعد 200 يوم.. غزة تحصي عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية
- وثائق: أحد مساعدي ترامب نصحه بإعادة المستندات قبل عام من تفت ...
- الخارجية الروسية تدعو الغرب إلى احترام مصالح الدول النامية
- خبير استراتيجي لـRT: إيران حققت مكاسب هائلة من ضرباتها على إ ...
- -حزب الله- يعلن استهداف مقر قيادة إسرائيلي بـ -الكاتيوشا-


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - الماركسية و-علم الاقتصاد العصبي!- 2