أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - الماركسية و-علم الاقتصاد العصبي!- 1















المزيد.....

الماركسية و-علم الاقتصاد العصبي!- 1


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 6511 - 2020 / 3 / 11 - 00:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


علوم الدماغ او علوم الأعصاب Brain- oder Neuro-sciences اصبحت تشكل في يعض استخداماتها نشاط تجاريا كبيرا وتحقق ارباحا واسعة للعاملين فيها. وهي تقدم في بعض ممارساتها اقبح الامثلة في كيفية سوء استخدام العلم لاغراض آيديولوجية ودفع عجلة الرأسمالية وتوطيد اجنداتها. وهذه العلوم تستخدم الآن بشكل متزايد وكثيف من قبل المفكرين الرأسماليين لتعزيز الاطروحات الرأسمالية وتفنيد المقولات الماركسية. وقد تغلغلت هذه العلوم العصبية في اغلب ان لم يكن كل العلوم الاقتصادية والانسانية الاجتماعية.

فعلى صعيد الاقتصاد نشأ علم زائف جديد يسمى علم الاقتصاد العصبي Neuroeconomics والذي سيتخدم بشكل مكثف لتعليل المفاهيم الاقتصادية المتعلقة بالفرد والمجتمع من وجهة نظر رأسمالية ويقوم بنشر مفاهيم مبتذلة لتوطيد حجج الرأسمالية بخصوص انانية الانسان المتأصلة والسرمدية العابرة للتاريخ والمجتمعات وميله العارم والازلي للملكية الخاصة و الربح وغيرها من المزاعم. وهم يستخدمون العلم ونظرياته بشكل قسري واختزالي من اجل دفع اجنداتهم الرأسمالية. وعلماء الاعصاب هؤلاء يتقاضون رواتبهم اما من مؤسسات اكاديمية تمول من قبل شركات خاصة او دوائر بحثية تتلبس لباس العلم والموضوعية والحيادية, مستخدمة مختلف انواع العلوم العصبية, مثل التشريح, الفسلجة العصبية, او فحوصات مختبرية سلوكية او تصويرية مثل الرنين المغاطيسي MRT لاضفاء مصداقية علمية على نظرياتهم الزائفة. وهؤلاء العلماء يساوون بين الدماغ والعقل ويقدمون نظريات مبتسرة واختزالية مفرطة لشرح العقل وفهمه. لا يرى الكثيرون أي مشاكل مع هذا.

على سبيل المثال ، قال E. Kandel ، الحائز على جائزة نوبل عن عمله في الذاكرة, "أنك دماغك". ويقول عالم الاعصاب والفيزياء البيولوجية F. Crick ان الانسان ليس سوى "حزمة من الاعصاب"!
الاقتباس من
The Future Of The Brain: The Promise and Perils of Tomorrow s Neuroscience
https://www.amazon.com/Future-Brain-Promise-Tomorrows-Neuroscience/dp/019530893X
(مستقبل الدماغ: وعد ومخاطر علم أعصاب الغد)
S. Rose
P. 57

Colin Camerer هو استاذ العلوم المالية والاقتصادية السلوكية في جامعة شيكاغو, وهي نفس الجامعة التي عمل فيها رائد النيوليبرالية والحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد Milton Freidman (1912-2006), الذي اشترك مع المخابرات المركزية الامريكية في التخطيط لانقلاب الجنرال اوغيست بينوشيه ضد الرئيس الاشتراكي الشرعي سلفادور الليندي في شيلي, حيث شكل هذا الانقلاب اول تجربة نيوليبرالية على الصعيد العالمي, ومن ثم اعقبتها تجارب اخرى في بقع اخرى من العالم مثل احتلال العراق في عام 2003

يلخص Camerer هدف علم الاقتصاد العصبي كالتالي:
"إن هدف علم الاقتصاد العصبي هو (خلق) نظرية رياضية لكيفية تنفيذ الدماغ للقرارات المرتبطة بالسلوك. من المحتمل أن تُظهر هذه النظرية بعض القرارات التي تعتبر فيها نظرية الاختيار العقلاني قريبة جيدًا (لا سيما بالنسبة للخيارات المشكلة تطويريًا أو التي تم تعلمها (اكتسابها, ط.ا) بشكل كبير, وذلك لتوفير مستوى أعمق من التمييز بين البدائل السلوكية المتنافسة, وتوفير إلهام تجريبي للاقتصاديين لدمج أفكار أكثر دقة حول التفضيل الذاتي للتفضيلات والاختلاف الفردي والعواطف والتنظيم الداخلي للحالات وما إلى ذلك."
The Potential of Neuroeconomics
Economics and Philosophy 24(3)
November 2008
https://www.researchgate.net/publication/30770908_The_Potential_of_Neuroeconomics

يرتبط العلم الزائف المسمى علم الاقتصاد العصبي بقوة بالتفتت الفكري الحالي كما يتجسد في الانفصام بين العلوم, والتي يعتبرها البعض ضرورة لا بد منها لتجنب الاباحية العلمية Scientific Promiscuity . وحتى ان ممارسة العلاج النفسي ودفع تكلفتة من قبل مؤسسات التأمين الصحي تتبع قاعدة ان المزاوجة بين انواع مختلفة من العلاج النفسي (تحليل نفسي او علاج ذهني اوسلوكي, مثلا) عند معالجة مريض معين امر غير مبرر ويرقى الى مصاف الهرطقة العلمية Scientific Heresy او الاباحية المنهجية Methodological Promiscuity, والتي تجسد ضمنا قيم الفيكتورانية الجنسية الطهرانية, ولذلك تمتنع مؤسسات التأمين الصحي عن تغطية هذه التكاليف. وحسب خبرتي الشخصية في العلاج النفسي فان نظرية الهرطقة او الاباحية نظرية قصيرة النظر وغير علمية, حتى بالمفهوم الامبريقي التقليدي, الى حد كبير, وهي تسود بشكل خاص في دول مثل المانيا وعلى عكس دول اخرى مثل بريطانيا. وهذا يشكل مفارقة تثيرالاستغراب في مستويات متعددة. احد المستويات هو ان مفهوم العلم في اللغة الالمانية عموما اوسع من مفهومه في اللغة الانكليزية. فيشمل المصطلح Wissenschaft كل ميادين المعرفة تقريبا, مثل علم الاجتماع, اللغة, الاعلام, المسرح الخ, وذلك على نقيض مصطلح العلم في اللغة الانكليزية Science الذي يعني, في الاعم الاغلب, وليس دوما, العلم الطبيعي بمفهومه الضيق مثل الفيزياء, الكيمياء, او ما يسمى عادة العلوم الامبريقية التي يمكن اثبات صحة فرضياتها بالبرهان حسب المنهجية العلمية للفلسفة الوضعية ورائدها عالم الرياضيات ومؤسس علم الاجتماع اوغست كومت الذي كان متأثرا بالاشتراكي الطوباوي Henri de Saint-Simon, او من خلال مبدء التكذيب لفيلسوف العلم كارل بوبر. المستوى الآخر للمفارقة هو ان هنالك زعم واسع الانتشار في اوساط العلاح النفسي بان نتائج العلاج متساوية تقريبا بغض النظر عن نوع العلاج النفسي المستخدم, وهذا الزعم يتفق مع المبدء الذي يسمى عادة "حكم الطير دودو". ينص الحكم, الذي قدمه عالم النفس شاول روزنزويج, على أن أكثر من 500 نوع مختلف من العلاج النفسي متساوية في الفعالية (الاشارة الى هذا الطير المنقرض هو استعارى للتعبيرعن الاخلاص لنوع من العلاج النفسي وتجنب الاباحية المنهجية المشار اليها اعلاه كاخلاص هذا الطير لقرينه الوحيد طوال حياته)
Inasmuch, the Dodo Bird Verdict, introduced by psychologist Saul Rosenzweig, basically states that the more than 500 different kinds of psychotherapies are equally effective.
Dodo Bird Verdict in Psychotherapy
https://study.com/academy/lesson/dodo-bird-verdict-in-psychotherapy.html

كان C. P. Snow روائيًا إنجليزيًا وكيميائيًا فيزيائيًا وخدم أيضًا في عدة مناصب مهمة في الخدمة المدنية البريطانية لفترة وجيزة.
يمكن اعتبار علم الاقتصاد العصبي تلبية فجة او مبتذلة لدعوة Snow الى ضرورة ردم الفجوة بين العلوم الطبيعية والإنسانيات, وكما تمثل ذلك في صياغته لمصطلح "ثقافتانا" Our Two Cultures
Our Two Cultures
https://www.nytimes.com/2009/03/22/books/review/Dizikes-t.html

فكما عبَّر رائد علم السيبرنتيك او علم التسيير الذاتي Norbert Wiener فإن العالِم scientist "سيملأ علمه بمصطلحات حقله, وسيعرف كل ما كتب فيه ... لكن في أكثر الأحيان, سوف يعتبر الموضوع او العلم الآخر امرا يخص زميله ثلاثة أبواب أسفل الممر, وسوف يعتبر تدخله في مجال اختصاص الآخر من جانبه خرق لا مبرر له للخصوصية ". ويرجع هذا الانفصام الى ايام الفيلسوف ليبنتز حيث كان هذا الفيلسوف الوحيد الذي كان ملما بكل معارف عصره, على حد تعبير Wiener .
Cybernetics:´-or-Control and Communication in the Animal and the Machine
https://books.google.at/books?id=NnM-uISyywAC&pg=PA2&lpg=PA2&dq=As+Norbert+Wiener+put+it+in+Cybernetics,+the+scientist+%E2%80%9Cwill+be+filled+with+the+jargon+of+his+field,+and+will+know+all+its+literat&source=bl&ots=xhSreDdgEn&sig=ACfU3U0c58mGgbcXbhLn7DbwVfLMZGoHrA&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwjqn6iBvpDoAhVNTxUIHdzjCVoQ6AEwAHoECAkQAQ#v=onepage&q=As%20Norbert%20Wiener%20put%20it%20in%20Cybernetics%2C%20the%20scientist%20%E2%80%9Cwill%20be%20filled%20with%20the%20jargon%20of%20his%20field%2C%20and%20will%20know%20all%20its%20literat&f=false
p.2

يتبع






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -لماذا أنتِ شيوعية؟-
- الكورونا فايروس والحاجة إلى إعادة تنظيم المجتمع اشتراكيا!
- فقدان الاتحاد السوفيتي ليس هو السبب الوحيد في فقدان الامل!
- العودة الى لينين 13
- العودة الى لينين 12
- العودة الى لينين 11
- العودة الى لينين 10
- العم قد يكون صدام, بريمر, مقتدى.الخ
- جرائم وفساد=كلتة تاريخية= وطن حر وشعب سعيد!
- العودة الى لينين 9
- العودة الى لينين 8
- العودة الى لينين 7
- -ما هي الطبيعة الطبقية لإسرائيل؟-
- العودة الى لينين 6
- العودة الى لينين 5
- العودة الى لينين 4
- لماذا يتزايد الحنين الى الشيوعية في أوروبا الشرقية؟
- العودة الى لينين 3
- العودة الى لينين 2
- العودة الى لينين 1


المزيد.....




- العراق: هجمات صاروخية على قاعدتين لقوات أمريكية وتركية في أر ...
- العراق: هجمات صاروخية على قاعدتين لقوات أمريكية وتركية في أر ...
- -السائق البطل- أحمد شعبان: أعتز بسيارتي التي تدمرت
- الغرب يدعو روسيا لـ-وقف التصعيد- في أوكرانيا
- هجوم مطار أربيل نفّذ بطائرة مسيّرة بحسب وزارة داخلية إقليم ك ...
- اليونان وليبيا تناقشان مسألة ترسيم الحدود البحرية
- بايدن يعلن أن -الوقت حان لإنهاء أطول حرب لأميركا- في أفغانست ...
- اليونان وليبيا تناقشان مسألة ترسيم الحدود البحرية
- مصدر في شرطة عدن يفند ادعاءات مدير مديرية دار سعد بشأن حملات ...
- أفغانستان ـ بايدن يعلن سحب قوات بلاده من -أطول حرب خاضتها أم ...


المزيد.....

- (المثقف ضد المثقف(قراءات في أزمة المثقف العربي / ربيع العايب
- نحن والجان البرهان أن الشيطان لا يدخل جسد الإنسان / خالد محمد شويل
- الذات بين غرابة الآخرية وغربة الإنية / زهير الخويلدي
- مكامن الانحطاط / عبدالله محمد ابو شحاتة
- فردريك نيتشه (1844 - 1900) / غازي الصوراني
- الانسحار / السعيد عبدالغني
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- سيرورة التطور والنضج العقلي عند الأطفال - أسس الرعاية التربو ... / مصعب قاسم عزاوي
- ازدياد التفاوت بين الطبقات الاجتماعية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - الماركسية و-علم الاقتصاد العصبي!- 1