أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - السعيد عبدالغني - الغرابة بين كافكا وجيزلاف بيكشينسكي والمرضنة _ السعيد عبدالغني














المزيد.....

الغرابة بين كافكا وجيزلاف بيكشينسكي والمرضنة _ السعيد عبدالغني


السعيد عبدالغني
شاعر

(Elsaied Abdelghani)


الحوار المتمدن-العدد: 6498 - 2020 / 2 / 24 - 11:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


* من المعروف عن كافكا أنه روائي مفزِع وسوداوي وغريب وكذلك جيزلاف بيكشينسكي فنان مسرف الكابوسية ، مخيف ، وحشي ، مولع بالموت والأفول .

الغرابة هى معنى أو مرئي مذموم من انساق الثقافة المكونة له وهى الدين ، السياسة ، المجتمع وعاداته وتقاليده وهى مذمومة ومقززة بالنسبة للناس بشكل غالب ومثيرة للنفور والدهشة .

الغرابة لها علاقة بوعي الشخص وبديهياته ، الغريب عليه ما لا يعترف ببديهياته ، ما يناقض ما يعتقد أنها فطرات الانسان ، من يقيس هذا الذى يطلق عليه غريب بشعوره المحدود وعقله المحدود ولا يعترف باختلاف البواطن وان هناك من هو اكثر شساعة تخييليا منه أو من هو مختلف باطنيا عنه .

وأسبابها أدرج منها : أن الوحدة لغير المتأملين الطوباويين ، تأخذ دربا دوما إلى الرعب والمشهديات والمرئيات والانسلاخات العنيفة . وهذا يأتى من نازع وجداني لأن الوجدان هو الدافع الاول للوحيد الذى يعبر عن ذاته للخلق ، صراع بين الكابوس والرمادى التخيلي وبين الزفافي والابيض الواقعي الموهوم . الذعر لديه يتحول إلى خيالات تبدو له حقيقية ويغذى ذلك رهافته فى التكوين التخليقي للمشهديات ورهافته تجاه المعانى ، فهو يستطيع تدوير أى شىء إلى كابوس ، إنها لذة الوحيد ، إسدال المأساة الداخلية الواسعة على خلقه . ولم بالذات الكابوس ؟ لأن الكابوس به جمالية عميقة عنيفة تعبر عن جوهر الوجود كله ، فالوحدة هى الحياة مع الذات مباشرة بحقيقتها وجوهرها العاري بشكل مطلق ، لذته فى التخيل ونشوته فى التخيل المرعب ولن تثار مخيلته سوى بما يعبر عن صور لرؤيته للوجود ورؤيته لذاته. عمل المخيلة دوما يعتمد على تعميق الشعور الاساسي الاعظم فى الوجدان وتدعم هذه الفكرة مقولة أرسطو ” أن الخيال هو حركة معينة تنتج بواسطة الإحساس حينما يكون متحركا ” . التعميق يأتى لإزالته أو لمعرفة كنهه والشعور الأساسي عند كافكا هو الذعر لذلك تعمق مخيلته الرعب . ويظهر ذلك عند كافكا جليا فى رواية ” الانمساخ “حيث يتحول إلى حشرة ومنشأ الغرائبية هى الوحدة والابتعاد عن السائد والانغماس فى الباطن فيحمل الوحيد معانى مختلفة لما هو سائد ومرئيات مختلفة لما هو سائد وعلى العكس كان جيزلاف بيكشينسكي. فلم يكن وحيدا ولم يكن سوداويا بل كان شخصا مرحا ولكن الأمر عنده أقصد الغرابة كانت من نزوع فكري كونه سريالي حيث يعتمد على فيض الحلم ودفقاته كمادة للخلق .

التخييلي لا تغريه الواقعية لأنها محكومة بأبعاد وحدود فيزيائية وإنسانية والامتداد فى التخييل يزود الذعر والاضطراب لأنه يٌدخل إليه مدركات كثيرة نفسية فى وقت واحد فلا يحيا حياة واحدة فى اللحظة بمدركات واحدة إنه يحيا دوما فى اللحظة. ويظهر ذلك جليا أيضا عند جيزلاف بيكشينسكي نهج السريالية الكابوسية فلوحاته عبارة عن هياكل عظمية وألوان قاسية وأناس ممزقة وجماجم وكائنات مرعبة وحتى التشكيل اللاكائني لديه يكون مدمر أو متفجر ، إنه كائن يحيا فى الابوكاليبس ومفرداته الكونية .

الخالق دوما مرهف وهذه الرهافة تنقل تحركات أخرى للاشياء والوحدة تزود الرهافة فتزود القدرة على إنتاج عالم جديد أبعاده هى ما بوجدان هذا الذى يخيل .

الخالق التخييلي الواقع بالنسبة له كيان عارض ، المخيلة هى الاساسي لأنه لا يتحقق إلا بها ولا يشعر بأنه وجد خيطا له إلا بها مهما كانت نافية له من كل فم حوله ،مستنكَرة ، مهانة ، الواقع له مادة لمخيلته .

من أسباب هذه الظاهرة أيضا هى عيش الإنسان فى سجن أو فى لانهائية نفسية وهى مرتبطة بشكل كبير بالشخص المتطرف المدمن على الوجود في عزلة ووحدة وغير المتصل والمتحد والمندمج اجتماعيا ، الخيالي بمعنى اصح والمريد شيئا واحدا فقط وهو خلق الغرابة بدون قصد منه حتى .

الغرابة في الإبداع هى الخروج عن البديهيات الرمزية والروتينية التعبيرية الشكلية الإدراكية والثورة على ثبات السريان فى العملية الابداعية والتعبير عن المكبوت بكل أنواعه وكسر التابوهات ليس باللغة فقط بل بالتجسيد لأن التجسيد يكون أكثر تأثيرا لأن الإنسان يتأثر بما يستخدمه هو نفسه طوال اليوم من الصورة ليست اللغة ، الصورة اللغة الأكثر تأثيرا أبدا والخروج من حدود الشائع فى التناول النفسي .


المرضنة : ضد هذه الغرابة ألفاظ ثابتة عند الجمعي منها غريب ، مريض نفسي ، مجنون ، سوداوي إلخ ، عندما يقول هذه الالفاظ فهو ما أن ما يطلقها حتى يستبعد كل حقيقية العمل الابداعي للمريض النفسي هذا أو الغريب أو المجنون .. أو أيا كان ما يطلق عليه .والتصنيف دوما يحجب القابلية والامكانية للفهم وهذه طريقة منتشرة فى كل الثقافات ، الكلمات التى تنهى التعليل والرؤية والتأمل. وهنا بسبب شمول النفس الإنسانية وما يبدعه أحدا فى الإطلاق هو لم يأتي به من كيان آخر غير النفس الإنسانية ، وهنا الخوف من مجرد احتمال ان يكون الجمعي يحوي ذلك بدون أن يدرك ذلك، وأن الاحتمال الكلي يجعل هذا الجمعي خائف من أن يكون به هذا .والدليل أن هناك من ينجذب لذلك الإبداع للمريض النفسي أو السوداوي .. وينجذب لشخصيته لأنه رأي المحرَر من مكبوته وكان هذا المجنون محرِره ومحررَه.



#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)       Elsaied_Abdelghani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن سيكولوجية الإنسان الشاطح
- قصيدة - ضوء الشمس على جسدك هيروين لعينى المتصورة فزاعات الكو ...
- قصيدة - فى داخل قلبي بعيد راحل نحوكِ-
- قصيدة - خن كلك إلا وجدانك -
- قراءة فى لوحات مانويلا صبح
- قراءة فى شعر مرزوق الحلبي وديوانه - فى مديح الوقت - السعيد ع ...
- رسالة شعرية 1 إلى قاسم حداد
- شذرتان لأنطون آرتو ترجمة السعيد عبدالغني
- جورج سانتيانا قصيدة - ربما لازال هناك فوضى حول العالم- ترجمة ...
- ايجور بالاتسكي قصيدة - عدمي - ترجمة السعيد عبدالغني
- سري تشينموي _ قصيدة المطلق _ ترجمة السعيد عبدالغني
- نص - أنا الشوكي -
- نص- هل الكون يريدني أن ادرككِ؟ هل الكون يريدكِ أن تدركيني؟ -
- قصيدة - الديمومة تمنع الاشتهاء بعنف وتطرف -
- نص - عراء كامل الصقيع والهامشية -
- نص - أنا الحفار المطلق لكل هاويات العالم -
- نص - من يترافع عن العارف سوى ألمه ؟ -
- نص - لا تغفر لى واظلمنى بغضبك -
- نص - كيف أحارب السلطات بالفوضى ؟ كيف أحاربها بالافكار والمشا ...
- قصيدة -فى الرأس يطوف الكون سكرانا ، كطبيعة كل شىء-


المزيد.....




- فن الغرافيتي -يكتسح- مجمّعا مهجورا وسط لوس أنجلوس بأمريكا..ك ...
- إماراتي يوثق -وردة الموت- في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب ...
- بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس -هيئة الاتصالات- الأ ...
- قبل ساعات من هجوم إسرائيل.. ماذا قال وزير خارجية إيران لـCNN ...
- قائد الجيش الإيراني يوضح حقيقة سبب الانفجارات في سماء أصفهان ...
- فيديو: في خان يونس... فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا ...
- ضريبة الإعجاب! السجن لمعجبة أمطرت هاري ستايلز بـ8 آلاف رسالة ...
- لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية يتحدث عن أولويات السيا ...
- بدعوى وجود حشرة في الطعام.. وافدان بالإمارات يطلبان 100 ألف ...
- إصابة جنديين إسرائيليين بجروح باشتباك مع فلسطينيين في مخيم ن ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - السعيد عبدالغني - الغرابة بين كافكا وجيزلاف بيكشينسكي والمرضنة _ السعيد عبدالغني