أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - العقوبات الجسدية في الأديان الإبراهيمية














المزيد.....

العقوبات الجسدية في الأديان الإبراهيمية


بارباروسا آكيم

الحوار المتمدن-العدد: 6492 - 2020 / 2 / 16 - 21:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في إِطار البحث عن مصادر التشريع الإسلامي ، و هل تَفَرد الإسلام بأي عقيدة لم نعرفها فيما سبق

إرتأيت أَن أُخصص هذا الباب لعقوبة القطع و ذكر ما نقله المؤرخين الأخباريين فيها

إذ على ما يبدوا فأن حد قطع اليد للسارق كان معروفاً مشهوراً في الجاهلية و بطبيعة الحال إستمر القطع بعد الإسلام

قال الشنقيطي :

وَقَطْعُ السَّارِقِ كَانَ مَعْرُوفًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَأَقَرَّهُ الْإِسْلَامُ. وَعَقَدَ ابْنُ الْكَلْبِي بَابًا لِمَنْ قُطِعَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ بِسَبَبِ السَّرِقَةِ، فَذَكَرَ قِصَّةَ الَّذِينَ سَرَقُوا غَزَالَ الْكَعْبَةِ، فَقُطِعُوا فِي عَهْدِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، وَذَكَرَ مِمَّنْ قُطِعَ فِي السَّرِقَةِ: عَوْفَ بْنَ عَبْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَخْزُومٍ، وَمَقِيسَ بْنَ قَيْسِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ سَهْمٍ، وَغَيْرِهِمَا، وَأَنَّ عَوْفًا السَّابِقَ لِذَلِكَ، وَقَالَ الْقُرْطُبِيُّ وَقَدْ قُطِعَ السَّارِقُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَأَوَّلُ مَنْ حَكَمَ بِقَطْعِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ: الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، فَأَمَرَ اللَّهُ بِقَطْعِهِ فِي الْإِسْلَامِ،


ثم ذكر الشنقيطي أسماء من قطعهم أَو حَدَّهُم النبي و الخلفاء من بعده من الرجال و النساء

أَضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
العلامة الشنقيطي
المجلد الثالث ، صفحة 511 - 512
إشراف : بكر بن عبدالله أَبو زيد
الناشر : دار عالم الفوائد للنشر و التوزيع

جدير بالذكر إخواني أَن فكرة الجزاء من جنس العمل فكرة لم تعد مناسبة لمجتمعاتنا
فحتى فلسفة العقوبة و الغرض منها قد إختلفت عن الأزمان الغابرة

و لا شك إن العقوبات الجسدية ، لم تعد تناسب العصر الحالي
و نحن هنا نتكلم عن شريعة العين بالعين و السن بالسن التي هي أساساً شريعة تورانية وجدت صداها في الإسلام

علماً إن أول من سن فكرة العقوبات الجسدية المتماثلة
بمعنى إيقاع نفس الضرر الحاصل للمجني عليه بالجاني
جاءت من شريعة حمورابي

der Codex Hammurapi (etwa 1800 v. Chr.). Dort erscheinen Spiegelstrafen vor allem im Zusammenhang von Körperverletzungs- und Tötungsdelikten:

§ 1: Wenn ein Bürger einen Bürger bezichtigt und Mord(schuld) auf ihn geworfen hat, (es) ihm aber nicht beweist, so wird, der ihn bezichtigt hat, getötet.§ 192: Wenn ein Mann einem Manne einen Zahn ausgeschlagen hat, wird sein Zahn ausgeschlagen.§ 230: Wenn ein Baumeister ein Haus nachlässig errichtet hatte, es eingestürzt war und beim Einsturz den Sohn des Hauseigentümers erschlagen hat, wird der Sohn des Baumeisters getötet.

البند 1 : إذا إشتكى مواطن مواطن آخر ورماه بجرم القتل ، لكنه لم يثبت ذلك، فإن الشخص الذي اتهمه يقتل.
البند 192: إذا قام رجل بإتلاف سن رجل ، فإن سن ذلك الرجل تُتلف .
البند 230: إذا قام بناء ببناء منزل بإهمال ، وانهار ذاك المنزل وقتل ابن المالك عندما انهار المنزل ، فيقتل ابن البناء
طبعاً شريعة حمورابي ( عليه السلام ) وجدت صداها عند كل من السادة الأفاضل موسى و محمد ( عليهما الصلاة و السلام ) في وقت لاحق

و المقصد أنه العقوبات الجسدية كجزاء لجرم جنائي كانت فكرة سابقة للأديان الإبراهيمية
و هذه النوع من الفلسفة لا علاقة له إطلاقاً بالله



#بارباروسا_آكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تطبيق النموذج السويسري في العراق
- المظاهرات الشبابية
- عبيد من نكون ؟
- ابواق الإخوان و مرسي
- صدفة خير من ألف ميعاد
- مجلس السمر
- أصول شرائع الأطعمة
- بين شاروكين الآكادي و موشيه العبراني
- الحيوان المفترى عليه
- خمر الجنة
- الحرية لعلوش جرمانة
- الأستاذ عزير ابن الله عليه الصلاة والسلام 2
- ردا على السيد فؤاد النمري المحترم
- ليس دفاعا عن عبد الصمد ولكن ..
- خواطر في طمطمانيات التوبة 30 - 3 ( الأخيرة )
- خواطر في طمطمانيات التوبة 30 - 2
- قراءة نقدية للنصوص الدينة على ضوء المدرسة الأَلمانية 2
- خواطر في طمطمانيات التوبة 30
- التوحيد كأحد منتجات الوثنية
- ورطة صاحب القرآن مع عزير 5 - الحلقة الأَخيرة


المزيد.....




- خطيب جمعة طهران: تشييع شهداء الخدمة أظهر حجم شعبية نظام الجم ...
- دلالات نقل احتفالات عيد -الشُّعلة- اليهودي إلى حي الشيخ جرّا ...
- 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
- روسيا تقر بمسؤولية تنظيم -الدولة الإسلامية- في هجوم موسكو وت ...
- “الأغاني المفضلة للأطفال” حدث تردد قناة طيور الجنة بيبي على ...
- ثبت الان تردد قناة طيور الجنة بيبي الفضائية  لأغاني الأطفال ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا ميناء حيفا بالطيران ...
- حاخامات يهود يشاركون في مراسم توديع جثمان الرئيس الإيراني وي ...
- في مدينة -التصوف اليهودي-.. إقبال متزايد للإسرائيليين على ال ...
- عبدالمنعم سعيد: إسرائيل هاجمت الفلسطينيين بكل الأسلحة التي و ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - العقوبات الجسدية في الأديان الإبراهيمية