أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس - محمد طالبي - رسالة














المزيد.....

رسالة


محمد طالبي
(Mohamed Talbi)


الحوار المتمدن-العدد: 6463 - 2020 / 1 / 12 - 23:41
المحور: ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس
    


الى السيدة المحترمة نورا الفواري
تحية و احترام
وبعد،علاقة بمقالكم المنشور بجريدة الصباح تحت عنوان :" الداخلة القصاير وراء الستار" اسمح لي ان ابدي بعض الملاحظات البسيطة على مضمون ما جاء في " مقالكم"
1- مند مدة ليست بالقصيرة حاولت ان اخد مسافة نقدية بيني وبين جريدتكم لأسباب عدة و متعددة وسأكتفي هنا بذكر سببين اثنين فقط :
أ- خطكم التحريري و الذي يعتبر من وجهة نظري الشخصية تعبيرا سياسيا عن موقع طبقي يعادي الاماني و الامال وأهداف ابناء الطبقات المسحوقة من الشعب المغربي.. و ينتصر للحاكمين ويتبنى وجهة نظرهم لتدبير الشأن العام الوطني ويحاول تبرير النتائج الكارثية لهكذا تدبير على عموم الطبقات المسحوقة.

ب- السبب الثاني الذي يجعلني ارفض ان أطالع جريدتكم فهو سبب أخلاقي فلا يستصاغ ان اتصفج جريدة تضع صورة لشابة جميلة في اخر صفحة من صفحاتها ،شابة شقراء بسيقان بيضاء ملساء مكشوفة في محاولة للتاثير على القارئ ومحاولة اغواءه لشراء الصحيفة.

2-فيما يتعلق بموضوع الرسالة وهو ما أسمته جريدتكم "ورقة" خرجت بما المبعوتة الخاصة للجريدة لمدينة الداخلة وهنا اتفق تماما مع تسمية ما كتب على انه مجرد "ورقة" لانه بالفعل يصعب ادراجه تحت اي مسمى صحفي اخر، لانه و ببساطة شديدة لا ينتمي لاي جنس صحفي،و ربما هو كلام في "جنس" فقط ،بدون هوية صحفية.

3- قرات الورقة مرات عديدة باحثا عن الخبر لم أجد له اثر ،تجولت معك في ورقتك مع الشخوص التي كانت من اختيارك: "كرابة" ،عاملات جنس،بائعوا المخدرات بانواعها..قوادون لم أستطع ان أصدق ان يكون منتوجك الصحفي هابطا لهذه الدرجة.

4- كنت في انتظار ان اجد تحليلا يخضع لضوابط العلم و المعرفة لظاهرة معينة حددتها انت في "الدعارة" ، اجد تحليلا ينطلق من العام الى الخاص،تحليلا يستحضر الشروط الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية التي انتجت الظاهرة،وطنيا جهويا ومحليا ثم طرح الاسئلة الحقيقية في الزمان و المكان المناسبين.و محاولة لتفكيك العلاقات المتشابكة بين جميع المتدخلين و المستفيدين من عائدات الظاهرة،ثم البحث عن الاثار الجانبية لهكدا نشاط و اسقاطاته على المجتمع و خاصة على فئة الاطفال و اليافعين،و هنا يأتي دور الاعلام الحقيقي في الفضح و التنديد بكل أشكال خرق للقوانين و تجييش الرأي العام من اجل فتح حوار وطني حقيقي حول ظاهرة اصبحت تشكل خطرا على ابنائنا وبناتنا

5- ان نزع الظاهرة من سياقها العالمي و الوطني وفصلها عن الاسباب التي أنتجتها ومحاولة الصاقها بفئة معينة من الشعب المغربي هي ضرب من ضروب الحماقة و الاستهتار بمشاعر رافد من روافد الهوية الوطنية.

6- اذا كان بالفعل هم الجريدة هو اماطة اللثام عن التجارة بالبشر ، فكان الاحرى التحلي بالشجاعة الكافية والدخول في صلب الموضوع،وطرح الاسئلة الحقيقة عوض الاختباء وراء عناوين مثيرة..كما ان الحق في الوصول الى المعلومة يسمح بالكشف عن عدة معطيات تؤكد بالملموس ان تجارة الرقيق الابيض هي تجارة عابرة للقارات ..وبإطلالة بسيطة على الرحلات الجوية من والى مدن شمال المملكة نعرف من اين تستورد اللحوم على انواعها و اشكالها.
7- ان محاولة لعب دور المناضلة التي تحاول ان تدافع عن اثنية ضد اثنية اخرى هي لعبة قديمة –جديدة و هي محاولة ايضا لزرع الفتنة بين ساكنة انسجمت الى حد كبير في التعايش السلمي و الاخوي و هده اللعبة لن تخدم مصلحة الوطن في شيئ

8- بالحديث عن المرأة الصحراوية،كان سيكون من الافيد للجميع الحديث عن الحقوق التي اكتسبتها طوال مسارها و التي جعلت منها كائنا تقام له الدنيا وتقعد في مجتمعها و لها مكانة خاصة وتعتبر قيمة القيم فكرا وممارسة و لا يحق للرجل الانتقاص منها اومن حقوقها.

9-ختاما اريد ان انبه سيادتكم الى ان الاشكالات الكبرى التي تؤرق بال ساكنة الداخلة هي التعليم (خاصة الجامعي منه) حيث يضطر غالبية الطلبة الى السفر الى اكادير و التي تبعد بحوالي 1200 كلم عن مدينة الداخلة لاستكمال دراساتهم الجامعية. وبعد استكمال الدراسة تأتي اشكالية العطالة.كما ان ا لصحة العمومية تشكل هما كبيرا حيث الغياب التام لمراكز استشفائية متخصصة، وصعوبة التنقل الى خارج الاقليم لإجراء العمليات الجراحية..




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,077,010,739
- الكتابة1
- أنا
- همس الطفولة
- أقسم
- حكاية حزينة
- لطيف انا
- الفعل الناقص
- فتشت عنك
- الدجاجة
- نوستالجيا
- رجل يصطنع النضال
- الاستاذ
- من دكريات الثانوية
- حادة
- موحى
- هي 2
- السوق
- الكلمة
- في المراهقة
- ليلة بلا عشاء


المزيد.....




- إعلامي مصري يعلق على تقارير تناول فيها حجم ثروة مبارك وتكلفه ...
- ما قصة هذه الآثار الحجرية الغامضة في السعودية؟
- إعلامي مصري يعلق على تقارير تناول فيها حجم ثروة مبارك وتكلفه ...
- روسيا تصمم منظومة جديدة للدفاع الجوي بدلا من -بانتسير-
- القبض على -سفاح العجائز- في روسيا
- الصراع في تيغراي: لماذا تتصاعد المخاوف من اندلاع حرب أهلية ف ...
- بأقل من يورو.. شركة ألمانية تطور لقاحا ضد كورونا
- تقارير: ترامب يدرس العفو عن 3 من أبنائه ومحاميه وصهره
- بالفيديو...نائب لبناني يهين الفلسطينيين وأهالي غزة
- صبر إيران الاستراتيجي ينفد


المزيد.....

- الروبوت في الانتاج الراسمالي وفي الانتاج الاشتراكي / حسقيل قوجمان
- ظاهرة البغاء بين الدينية والعلمانية / صالح الطائي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس - محمد طالبي - رسالة