أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 6 - طاعة النبي .. شرك بالله !!















المزيد.....

6 - طاعة النبي .. شرك بالله !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6296 - 2019 / 7 / 20 - 18:08
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة السادسة : النساء 51- 60

(51) أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا سَبِيلًا
1- سبب النزول : بعد معركة أحد توجه كعب بن الأشرف الي مكة مع سبعين يهودي للقاء ابو سفيان بن حرب ، للاتفاق مع قريش علي قتال النبي .. ودار الحوار التالي :
أبو سفيان : أنتم ومحمد أهل كتاب ، ولا نأمن أن يكون تحالفكم معنا مجرد خديعة منكم ، فإذا أردتم أن نتحالف فاسجدوا لهذين الصنمين وآمنوا بهما
كعب بن الاشرف : سجدنا و آمنا
أبو سفيان : أنت تقرأ ونحن أمّيون ، فمن منا علي الهدي .. نحن أم محمد؟
كعب بن الاشرف : اعرضُوا عليَّ دينكم
أبو سفيان : نحن ننحر للحجيج ، نسقيهم الماء ، نكرم الضيف ، نصل الرحم ، نُعمّر بيتَ ربِّنا و نطوف به ، نحن أهل الحرم ، ودينُنا قديم
أما محمد فقد فارق دين آبائه ، قطع الرحم ، فارق الحرم ، دينه حديث
كعب بن الاشرف : أنتم والله أهدى سبيلاً مما عليه محمد .. فنزلت الاية .. تغطي طلب ابو سفيان من كعب السجود للصنمين ، وأيضا رد كعب علي ابو سفيان
2- المعني :
ٱلَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ ٱلْكِتَابِ .. كعب بن الاشرف وأصحابه
لِلَّذِينَ كَفَرُواْ .. أبي سفيان وأصحابه
ٱلَّذِينَ آمَنُواْ .. النبي واصحابه
المصدر : معالم التنزيل للبغوي

(52) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا
1- المعني : أولئك اليهود لعنهم ( طردهم ) الله من رحمته ، ومن يطرده الله فلن ينفعه احد
المصدر / فتح القدير للشوكاني
2- معني اللعن لغة :
A- يلعــــن : من يسب الناس و يلعنهم (معجم اللغة العربية المعاصر)
B - ملعون : من يسبه الناس لكثرة شره ( المعجم الرائد ، المعجم الوسيط )
C - آيات ورد بها اللعن بمعني السب وليس الطرد :
أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ .. 159 البقرة / أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ .. البقرة 161/ أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ .. آل عمران 87 / كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا .. الأعراف 38 / لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ / المائدة 78
فاللعن .. سب ورد علي ( لسان ) داوود وعيسي في المائدة 78
2- السؤال : هل الله يسب و يلعن مثل البشر ؟
تعقيب : المقام الالهي اكبر من أن يسب ويلعن البشر

(53) أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا
1- المعني : لو كان لليهود نصيب من الملك ، ما أعطوا أحدا من الناس ولا حتي نواة البلح أو قشرة الفول السوداني بسبب بخلهم الشديد
المصدر / زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي
2- القراءة : قرأ عبد الله بن مسعود ، عبد الله بن عباس: لا يؤتوا بحذف النون
المصدر / المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية
سؤال : ( أم ) طبقا لسياق القرآن ذاته تستخدم للمقارنة بين ضدين .. اين هما ؟
أمثلة قرآنية لاستخدام ( أم ) للمقارنة بين ضدين : سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ .. البقرة 6 / قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ .. البقرة 140 / سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِنْ مَحِيصٍ .. ابراهيم 21
سؤال : فإذاً .. نتيجة لماذا ؟
3- تقديري لصياغة نص الاية : لو كان لهم نصيب من الملك لما أعطوا الناس نقيرا

(54) أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآَتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا
المعني : أن اليهود حسدوا الناس ( النبي محمد ) على 9 نساء أحلّهم الله له ، فقالت اليهود لو كان نبياً ، لشغله أمر النبوة عن الاهتمام بالنساء
فرد الله عليهم : أن داود وسليمان أولاد النبي إبراهيم جمعوا بين الملك والنبوة دون أن تشغلهم النساء عن النبوة
فداوود كان له 100 امرأة ، وسليمان كان له 1000 امرأة حرة و700 أمة ، ولم يكن للنبي محمد يؤمئذ سوي 9 نساء ، و طالما أن النساء لم ينقصن من نبوة داود وسليمان .. بالتالي فلم ينقصن من نبوة محمد
المصدر / لباب التأويل في معاني التنزيل .. لعلاء الدين أبو الحسن الشهير بالخازن
سؤال : ( أم ) طبقا لسياق القرآن ذاته تستخدم للمقارنة بين ضدين .. اين هما ؟
المشكلة : أن زواج النبي من تسعة نساء ، و تغطية القرآن للحدث ، قد حوّله من رسول ناقل للرسالة الي منشيء لها وجزء منها ، لان النبي تزوج / الله غطي حدث الزواج في القرآن / ثم ارسله الله عن طريق جبريل للرسول / و بدوره نقله للناس
الحل : لا أملك رؤية أو تأويل للاية

(55) فَمِنْهُمْ مَنْ آَمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا
المعني : فمن اليهود من آمن بالنبي ومنهم من أنكر نبوته ، وهدف الاية تثبيت النبي
المصدر / غرائب القرآن و رغائب الفرقان للقمي النيسابوري
المشكلة : أن ضمائر ( به - عنه ) حولت النبي من رسول ناقل للرسالة الي منشيء لها وجزء منها
الحل : تأويل الاية باعتبار ان بها ضمير مستتر تقديره .. ( فمنهم من آمن برسالته ، و منهم من صد عنها أي أنكرها )

(56) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا
1- المعني : وعيد لليهود ممن كفروا بآيات الله بالعذاب ، واختلفوا في معني تبديل الجلود فمنهم من قال المقصود تبديل الجلد ذاته ، و منهم من قال بقاء الجلد مع تغيير أوصافه ، وقال الحسن ابن ابي الحسن ان تبديل الجلد يتم سبعين الف مرة في اليوم الواحد
المصدر / الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي
2- السؤال : هل سيفتح الله مسلخ بجوار جهنم لتبديل الجلود المحترقة ليشعر الكفار بالعذاب ؟ وهل الجلد فقط هو العضو الذي يشعر بالعذاب ليختصه بالتبديل ؟
جميع آيات العذاب للتخويف و الدليل .. وما نرسل بالايات الا تخويفا / الاسراء 59 ، فالقرآن كان يتعامل مع اجلاف الصحراء كما نتعامل نحن مع الاطفال الان

(57) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا
العمل الصالح معطوف علي الايمان ، والمؤمنون سيدخلون جنات تجري من تحتها مياه الأنهار، وسيكون لهم فيها زوجات طاهرات من الحيض والنفاس
المصدر / مفاتيح الغيب للرازي
اذا كان الحيض سيتوقف عند النساء .. فهل سيتوقف التخصيب عند الرجال ؟

(58) إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا
1- سؤال : ما علاقة الاية بما قبلها ؟ ما قبلها تتحدث عن جنة المؤمنين في الاخرة ، و هذه الاية تتحدث عن الحكم بالعدل في الدنيا !!
2- سبب النزول : ان العباس بن عبد المطلب طلب مفتاح الكعبة من عثمان بن أبي طلحة و ابن عمه شيبة ليكون مسئولا عن حراستها فرفضا
ثم طلبه النبي فرفض شيبة في البداية و لكنه عاد وسلمه للنبي وقال له .. خذ المفتاح كأمانة
ففتح النبي الكعبة وكسّر ما فيها من اوثان ، فنزل عليه جبريل بالآية ، وخرج من الكعبة يقرأها ، فقال عمر بن الخطاب ..ما سمعت النبي يقولها من قبل
المصدر / الجامع لاحكام القرآن للقرطبي

(59) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
1- سبب النزول : نزلت في عبد الله بن حذافة إذ بعثه النبي علي رأس سرية ، فأوقد أفراد السرية نارا لسبب ما و دار بينهما الحوار التالي :
بن حذافة مداعبا : أليس لي عليكم السمع والطاعة ؟
السرية : نعم
بن حذافة : لو أمرتكم بشيء .. تنفذوه ؟
السرية : نعم
بن حذافة : وانا اطلب منكم ان تعبروا هذه النار
السرية : استعدوا للقفز و عبور النار
بن حذافة : تراجعوا فقد كنت أمزح معكم
السرية : أبلغوا النبي بالواقعة لما رجعوا
النبي : من أمركم منهم بمعصية الله فلا تطيعوه .. فنزلت
المصدر / فتح القدير للشوكاني
1- أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ : الطاعة لله فقط ممثلة في ( القرآن ) ، للرسول ( في حدود الرسالة ) ، لأولي الامر ( فيما طبقوا منها )
الله ينشئ / النبي ينقل / الولاة يطبقوا ، وهناك 11 اية قاطعة في القرآن تحدد مهمة الرسول في ابلاغ الرسالة ( و ما علي الرسول الا البلاغ )
النور54 / العنكبوت 18 / المائدة 99 / المائدة 92 / الرعد 40 / النحل 35 / النحل 82 / آل عمران 20 / التغابن 12 / يس 17 / الشورى 48
بالاضافة الي ما رواه أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قال : لا تكتبوا عني غير القرآن ، و من كتب عني شيئا غير القرآن فليمحه / صحيح مسلم
طاعة النبي تحوله من رسول ناقل للرسالة الي منشيء لها وجزء منها ، و تخلق منه شريكا لله ، فطاعة النبي .. شرك بالله

2- فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ : أي فردوه الي الله متمثلا في القرآن ، والي الرسول ( في حدود الرسالة )
فالنص شدد علي الاحتكام لله فقط في اكثر من مناسبة (ولا يشرك في حكمه احدا..الكهف 26 / إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ .. يوسف 40 )
وما الداعي لطاعة النبي واتباع احاديثه بعد قوله : مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ..الانعام 38/ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْء ..النحل 89
رجال الدين الاسلامي أضافوا للقرآن والسنة مصدرين آخرين للتشريع وهما .. اجماع أهل السنة و الجماعة ، والاجتهاد
اذا اردت ان تخدم الاسلام .. عليك اخراج النبي بأحاديثه منه ، وليبق فقط الله والقرآن

(60) أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آَمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا
1- سبب النزول :
A- نزلت في منافق يدعي بشر، كان بينه وبين يهودي خلاف ، فأراد اليهودي الاحتكام للنبي محمد ، و أراد المنافق الاحتكام لكعب بن الأشرف فسمعهما عمر بن الخطاب ، فسأل .. ما شأنكما ؟
فأخبراه بالقصة .. فقال عمر أنا أحكم بينكما، فأجلسهما ، ثم دخل الي البيت وخرج بالسيف وقتل المنافق .. فنزلت ( عقب واقعة تخص عمر لا النبي )
ٱلطاغوت بالاية : كعب بن الأشرف
B - نزلت في خصومة بين ثعلبة بن حاطب ، وبين الزبير بن العوام ، فقضى النبي للصالح الزبير، فلما خرجا من عنده ، مرا على المقدام بن الأسود
فسأل المقدام .. لمن كان القضاء يا ثعلبة ؟
فقال ثعلبة .. قضى لابن عمته الزبير بن العوام ، ولوى شدقه مستهزءا .. فنزلت ( بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ) .. أي بليه شدقه مستهزءا
فلما نزلت ( بما قدمت أيديهم ) إعتذر ثعلبة للنبي .. فنزلت ( ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً )
المصدر / بحر العلوم للسمرقندي
السؤال : كيف يضل الشيطان من يزعمون الايمان ؟

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=kBMq0quyw_w



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 5 - الله .. تفاوض مع مجرم !!
- 4 - واهجروهن في المضاجع !!
- 3 - نكاح المتعة في القرآن !!
- 2 - الميراث .. في الميزان ؟
- 1- أو ما ملكت أيمانكم !!
- 20- القرآن .. كلام بشر وليس كلام الله
- 19- - فلا تحسبنهم - هل أضيفت الي القرآن ؟
- 18- النبي .. إدّعي العلم بالغيب !!
- 17- النبي ليس منّة من الله !!
- 16- معتب .. هل أوحي الي الله قرآنا ؟
- 15- قرآن .. نزل بعد وفاة النبي ؟
- 14- إله الحرب !!
- 13- كُرز .. يتحدي الله !
- 12- أفعال اليهود .. صنعت آيات القرآن !!
- 11- آيات رفضها العرب .. فنسخها الله !!
- 10- وبالقرآن .. أفلا يكفرون؟!
- 9- لماذا لا يهدي الله الكفار ؟
- 8- القرآن تنزيل إلهي ..المصحف إبداع بشري !
- 7- النبي وعمر .. كتبا قرآنا قبل نزوله !!
- 6 - يسوع المسيح أسطورة .. ومحمد كان نصرانيا !!


المزيد.....




- إسرائيل تنفي تورطها في حادث مروحية رئيس إيران
- دعم وقلق.. ردود فعل على حادث طائرة الرئيس الإيراني
- مقتل جنديين إسرائيليين خلال معركة جنوبي قطاع غزة
- البحث مستمر على طائرة رئيسي.. 65 طاقم إنقاذ وكلاب خاصة
- تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي -بدقة-.. واجتماع طارئ للمسؤولين ...
- الديوان الملكي يعلن تفاصيل علاج العاهل السعودي
- -وقف فوري لإطلاق النار بغزة-.. شاهد ما قاله بايدن في خطاب بح ...
- ما سر قدرات أدمغة البشر الاستثنائية وما هي آفاق -ما بعد الإن ...
- ماذا نعرف عن وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان الذي يرا ...
- البيت الأبيض: بايدن قطع إجازته لمتابعة حادث طائرة -الرئيس ال ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 6 - طاعة النبي .. شرك بالله !!