جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 6291 - 2019 / 7 / 15 - 14:05
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
فكرة العباءة العربية
تميل القبائل البدوية و الرحلة الى الحشو و تكويم الحاجات و الملابس و غيرها من الممتلكات بحكم التنقل و هنا تأتي فكرة الثلاثي (عبأ) في الحشو كما في (عبأت الشيء في الوعاء) و (تعبئة القناني) و (العبوات الناسفة) الخ و تقود فكرة الحشو و التكويم بدورها الى التحضير و التعبئة (تعبئة الجيش) و الامتلاك و لكن ايضا الى الحمل و الثقل و من الثقل تأتي فكرة الاحترام و الاهتمام (رجل ثقيل بشخصية قوية) قارن القرآن (ما يعبأ بكم ربي) اي لا يهتم و (ما عبأت به شيئا) و (قد عبأ الله عنه) و (حملت اعباء القوم).
لذا العباء هو ايضا رجل غبي ممل او ثقيل الدم او رجل ضعيف عنين عاجز جنسيا و بدون لحية و الاعتباء هو الاحتشاء (اعتبأت بالمعبأة) اي حشت فرجها بالمعبأة و المعبأة هي قطعة من القماش كانت تستعمل من قبل المرأة عند التحيض او التطمث و العباءة او العباية في العامية نوع من كساء من الصوف بخطوط سوداء كالجبة.
يعتقد بان العباءة تلبس عادة في مصر و سوريا العصرية و هذا يعني بان تأريخ العباءة حديث نسبيا انتقلت الى مصر و سوريا و منها الى بقية البلدان الاسلامية و هذا يعني ايضا ان العباءة كانت من ضمن الملابس النسائية و ان فكرة الحشم الديني تطورت لاحقا.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟