|
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (59)
عماد علي
الحوار المتمدن-العدد: 6174 - 2019 / 3 / 16 - 18:31
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
و بعكسه، بدلا من الخجل من وجود الفراغ المعرفي و الحاجة الى اللجوء الى النتاجات العقلية للامم الاخرى كصلب سياسة السلطة، فكان ما يحل محل هذا هو التكبر و الافتخار بالماضي و النظرة الدونية الى الشعوب الاخرى و نتاجاتهم. ان الفكرة لما وراء طلب الكندي هي اشارة الى ميل اجتماعي للتحرر من التخلف العقلي و الحضاري، اما الخطاب السلفي هو خطاب تقديس الماضي و تصوير الاخرين كشعوب بعيدة عن النعمة. ومن هنا اننا نتمكن من ان نربط هذه الملامح الرئيسية من عدم الخجل في الاعتماد على الاخرين في بناء الذات بالمسالة الاثنية و دوره في عصر الخلافة العباسية، او الاصح ان نقول احد تلك الافرازات الاجتماعية لخطاب الانفتاح امام ثقافة الشعوب الاخرى هو عبارة عن مشاركة الاعراق و الاديان المختلفة بشكل كبير في الحضارة الاسلامية في مرحلة السلطة العباسية الاولى مقارنة بجميع العصور و المراحل الخلافة الاسلامية، و حتى ظهور الخلافة العباسية الذي في اساسها و منذ البداية التي كانت للوقوف امام السلطة الاموية و التي اعتمدت على الجنس العربي و العصبية الاثنية لادارة شؤون الدولة. لذا فان القسم الاكبر من القوميات الاجنبية في اطار السلطة العربية كانوا داعمين للعباسيين على اقل شيء، و منهم الفرس و الترك و الكورد و بقية القوميات الاخرى. و كان لتلك القوميات بذاتهم و بالاخص السريانية والفارسية دور قاطع في تنمية عملية الترجمة و تنمية العلوم في المجتمع الاسلامي. المنصور و كما اشتهر كاول رجل السلطة الذي كان له الدور في ترجمة الكتب من السريانية و الاجنبية، مثل كتاب ( كليلة و دمنة) و كتاب ارسطو حول المنطق و اقليدس و الكتب اليونانية، ولهذا السبب كان الناس يقراون هذه الكتب و اعتادوا و ادمنوا عليها (36)و بالشكل نفسه اُعتبر اول خليفة الذي يهب السلطة للموالين ( اي المسلمين من غير الاعراب) و جعلهم في مقدمة العرب( 37). لذا عندما ياتي شخص كالسيوطي و يروي ثتاريخ الخليفة منصور بعد مائتين و خمسين عاما مرة اخرى، بعد سيطرة خطاب المشرعين و رجال الحديث على الخطاب الرسمي الديني للدولة و المجتمع، و بعكسه واجه خطاب اهل الكلام و الفلسفة بالتكفير و التبديع و المنع (بعد ذلك يقول السيوطي) لهذا السبب و بمجيء المامون ( سنة 198 – 218 ه) ف( خرج الزعامة من ايدي العرب) (38) و تطور هذه الحركة و استمرت عملية الترجمة بشكل نظامي في ظل السلطة العباسية. فان صورة الخليفة مامون تعاد باستمرار في الكتب التاريخية و الذي يعتبر شخصية مثقفة و مهتمة كثيرا بالثقافة، و في هذا الاطار، يروي خطيب بغداد في اواسط القرن الرابع حديثا عن هذه الخليفة، فيقول؛ قال مامون: ليس هناك اي شيء اهم من الروح و احلى الى النفس و لا اوسع من اموال الدنيا و لا انظف للقلب ولا اوضح من اللغة و لا اكثر مضرورة للباطن و ليس هناك اكثر تناسبا منه و ليس اقل منه محل الخلافات، و لا اوضح من اشاراته و اكثر تعبيرا عنه: من الكتاب الذي يفيد و يقلل الحاجة و يقلل الشر و تصح العافية، كالكتابن فهو الناطق الذي لا يضجر و صديق لا ينتهي، و رفيق ال يخفي عنك شيئا، و يروي لك الاشياء من العقول القديمة، من الحكمة المنتهية و الامم القديمة، التي اماتته الذكريات، فانه يحييها. انه يجدد الذي اقدمه الزمن و يُظهر ما اخفته قلة العقل ( 39). بعد ذلك ياتي البغدادي و يروي عن احد وزراء المامون قوله؛( لقد نام مامون و الكتب عند راسه، فقبل النوم او في اي وقت كان يستيقض فينظر اليهم). و بالشكل ذاته فان ( ابن العبري) في القرن السابع الهجري و بشكل مختصر يتحدث عن دور الخليفة العباسي السابع مامون: انه اكمل اعمال جده منصور، و ابتدا بالبحث عن العلم في اماكنه و في الملمكة الرومانية و طلب منهم ان يرسلوا له الكتب الفلسفية . و هم ارسلوا ما اراد، اوصى افضل المترجمين ان يترجموهم بدقة، و عليه و بافضل ما كان لديهم من الامكانية ترجموا له ما اراد، و من ثم شجع على قراءة ( هذه الكتب) و تعليمه، اجتمع مع الحكام و تلذذ من جلساتهم، لانه كان يعلم ان العلماء من اخيار اه ج عند المخلوقات و نخبته لدى العباد (40).
#عماد_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (58)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 57)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (56)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (55)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 54)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 53)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (52)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 51)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (50)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (49)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (48)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (47)
-
افول الفلسفة الاسلامية بعد تجليها (47)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (46)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (45)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (44)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 43)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 42)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (41)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (40)
المزيد.....
-
اتهام 4 إيرانيين بالتخطيط لاختراق وزارات وشركات أمريكية
-
حزب الله يقصف موقعين إسرائيليين قرب عكا
-
بالصلاة والخشوع والألعاب النارية.. البرازيليون في ريو يحتفلو
...
-
بعد 200 يوم من الحرب.. الفلسطينيون في القطاع يرزحون تحت القص
...
-
فرنسا.. مطار شارل ديغول يكشف عن نظام أمني جديد للأمتعة قبل ا
...
-
السعودية تدين استمرار القوات الإسرائيلية في انتهاكات جسيمة د
...
-
ضربة روسية غير مسبوقة.. تدمير قاذفة صواريخ أمريكية بأوكرانيا
...
-
العاهل الأردني يستقبل أمير الكويت في عمان
-
اقتحام الأقصى تزامنا مع 200 يوم من الحرب
-
موقع أميركي: يجب فضح الأيديولوجيا الصهيونية وإسقاطها
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|