|
العلاقة بين الجبار (الله) و الجبان
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5980 - 2018 / 8 / 31 - 13:55
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
العلاقة بين الجبار (الله) و الجبان عندما تأتي الى الجبل تتعجب من نسبة تردد الكلمة في القرآن لـ 30 مرة لدرجة يعتبره المتدين اعجاز قرآني فالجبل حسب القرآن رمز للثبات و العلو و يوفر مأوى و حماية (عند عدم توفر البيوت) من ناحية و من ناحية اخرى متكبر شامخ ثابت و لكن الله يسيره و ينسفه و يحتقره و عندما تقرأ (لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله) تعتقد بانك بين جبال كوردستان او على اعلى قمة جبلية في العالم و لست في صحراء الجزيرة العربية.
لا يوجد جبل كما نفهمه في الصحراء و لكن مرتفعات مثل التل و الهضبة لذا نبدأ نسأل ما معنى الجبل بالمفهوم القرآني؟ و هنا تذكرت القاموس الاتيمولوجي القديم Etymology Universale للاستاذ الانجليزي Whiter الذي بحث في اصل المفردات بالاعتماد على الحروف الصحيحة فقط و هذا ينطبق بصورة خاصة على اللغات السامية كالعربية و العبرية راجع: https://en.wikipedia.org/wiki/Walter_Whiter
ميزة من ميزات اللغات السامية هي ان المعنى الاساسي يعتمد على ثلاثة حروف صحيحة. فمثلا يمكن استخراج الثلاثي من كلمة (مكتبة) بالتخلص من السابقة (ميم) للاشارة الى مكان و اللاحقة (تاء المربوطة) لتحصل على (كتب) و تبحث في المعنى الاصلي لتجد ان الثلاثي (كتب) ارامية الاصل (يشير الى الجمع و التشكيل) لا علاقة له بالكتابة و الا لما كان بالامكان صياغة الكتيبة العسكرية.
يبحث الاستاذ المذكور في معنى الثنائي (جب) في مفردات عبرية و يمكن تطبيق الطريقة على العربية ايضا لوجود نفس المفردات في العربية كالجبل والجبين و الجبن (جبان) و الجبار لاكتشاف المعنى الاساسي لنجد ان القاسم المشترك في المعنى هو البروز و الارتفاع فالجبل هو ارتفاع بسبب حركة طبقات قشرة الارض و عندما تحشر الطبقة السميكة و الثقيلة نفسها تحت الخفيفة في ما يسمى بعملية subduction لترفعها و النتيجة هي تكوين الجبال راجع: https://en.wikipedia.org/wiki/Subduction
الجبار هو (الله سبحانه و تعالى) يستمد جبروته و سلطته من علوه و الجبين يشير الى بروز في الرأس اما الجبن او الجبان فانه يشير الى عملية التخثر و زيادة الكثافة ( السلطة) بسبب الانكماش و كما نعرف فان الجبان ينكمش ايضا. لذا يشير معنى الجبل الاساسي فقط الى الارتفاع و زيادة الكثافة لا علاقة له بنوعية و طبيعة و علو الجبل. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الاجوبة في القرآن
-
ادب سز
-
الانماط البشرية
-
صندوق بريد الاسلام
-
عوائل السادة في كوردستان
-
مرض التقييمات
-
انحطاط البريد
-
صور تشخيصية لمحمد و الوحي
-
جناية كبرى على العين
-
دعوة علنية عامة
-
لا يهم لهانة او بطيخة
-
بلا علم
-
بدأت احن للقمل
-
كوارث الشرق الاوسط
-
كيف تحكم على القرارات؟
-
الطبخ و السياسة
-
العلاقة بين المصر و الغجر
-
شمعنى اسمك مش عبدو؟
-
ثقافة اللاء قبل النعم
-
من الرمضان الى الهوسة
المزيد.....
-
-انتهاك صارخ للعمل الإنساني-.. تشييع 7 مُسعفين لبنانيين قضوا
...
-
لماذا كان تسوس الأسنان -نادرا- بين البشر قبل آلاف السنوات؟
-
ملك بريطانيا يغيب عن قداس خميس العهد، ويدعو لمد -يد الصداقة-
...
-
أجريت لمدة 85 عاما - دراسة لهارفارد تكشف أهم أسباب الحياة ال
...
-
سائحة إنجليزية تعود إلى مصر تقديرا لسائق حنطور أثار إعجابها
...
-
مصر.. 5 حرائق ضخمة في مارس فهل ثمة رابط بينها؟.. جدل في مو
...
-
مليار وجبة تُهدر يوميا في أنحاء العالم فأي الدول تكافح هذه ا
...
-
علاء مبارك يهاجم كوشنر:- فاكر مصر أرض أبوه-
-
إصابات في اقتحام قوات الاحتلال بلدات بالضفة الغربية
-
مصافي عدن.. تعطيل متعمد لصالح مافيا المشتقات النفطية
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|