عبله عبدالرحمن
كاتبة
(Abla Abed Alrahman)
الحوار المتمدن-العدد: 5958 - 2018 / 8 / 9 - 11:56
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
في بعض الاحيان حين ننام تسيطر علينا افكار ظلامية وانتقامية ولكن المفاجأة ان نستيقظ وتبقى تلك الافكار الظلامية دون تغيير ويبقى الانتقام امرا لا مرد له. وكيف النجاة من تلك الافكار الظلامية ونحن نحيا على حافة العالم او الموت لا فرق.
اغلاق وفتح الابواب لم يعد امرا مجديا طالما كان الاحساس بالضيق من الداخل وطالما ان بصيص الامل من اخر النفق قد فقدنا بصيرته.
في رواية جامع الفراشات ل جون فولز نجد ان الطاغية يأخذ دور الكذاب بالرغم من انه يمتلك القوة التي تمكنه من فرض رأيه الا ان اعاقته وضعف شخصيته تسلب منه احساس القوة ليصبح ضعيفا امام الضحية.
لا مناص والضحايا دوما يشكلون الصوت الاقوى لامتلاكهم الحق والتاريخ بالرغم من كل محاولات الطمس المستمرة من الجلاد. انتصار الضحية يكون بالشموخ والمطالبة بالحرية وفي استخدام حق المقاومة لحين احقاق الحقوق واكتساب الحياة وجها من وجوه العدالة.
لا استطيع كتم الدهشة من الاصوات التي اخذت تعلو استنكارا من حجم الاحتفاء بحرية الطفلة المناضلة الفلسطينية عهد التميمي وكأننا امام حملة لاغتيال فرحة الحرية وسر المقاومة في شخص عهد التميمي يتخذون من جموع الاسيرات اللواتي ما زلن يقبعن في سجون الاحتلال ذريعة للتقليل من حجم الانتصار تماما كما هو حال الغالبية حين لا يرى من جمال اللوحة الا القبح الذي فيها. والصحيح ان نحتفي بكل اسير او اسيرة نالوا حريتهم بنفس روح الفرح والبهجة، ونرمي بأقوال الحقودين والمستائين ولا نلتفت اليها.
اعود لرواية جامع الفراشات والتي تناقش العصر الفكتوري عصر الثورة الصناعية وظهور الناس الجدد بأموالهم وتقليدهم للطبقة البرجوازية ومسألة الحرية والسؤال الذي ما يزال عالقا من غير اجابة واضحة: مدى امتلاك الفرد لحرية الفعل! للاسف فأن الحرية كانت وما زالت هي حرية السرداب الذي تحدث عنه الكاتب فولز والتي قد نتشارك فيها مع بطلة الرواية والتي كان عليها ان تقنع بالسرور والهناء الذي يأتيها على شكل منح من دون ان يكون لديها قرار بالقبول او الرفض لانها تحيا بذات الطريقة التي يكون فيها الموت حيا.
لا نبتعد عن الحقيقة اذا قلنا الا فرق بين الناس الجدد في عصر الثورة الصناعية والناس الجدد في عصر تكنولوجيا المعلومات فكلاهما يعيشان حياة السرداب وليل المواساة الذي لا ينتهي.
الظلامية حين لا نستطيع انقاذ الناس من الناحية الاقتصادية وبالتالي لا يمكن انقاذ ارواحهم من شرور الحياة.
#عبله_عبدالرحمن (هاشتاغ)
Abla_Abed_Alrahman#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟