أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جعفر المظفر - نعم .. الفقر رجل وبالإمكان قتله .. بمناسبة إستشهاد الأمام علي بن أبي طالب في 21 رمضان سنة 40 هجرية














المزيد.....

نعم .. الفقر رجل وبالإمكان قتله .. بمناسبة إستشهاد الأمام علي بن أبي طالب في 21 رمضان سنة 40 هجرية


جعفر المظفر

الحوار المتمدن-العدد: 5896 - 2018 / 6 / 7 - 22:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ينسب للإمام علي بن أبي طالب أنه قال "لو كان الكفر رجل لقتلته".
إن كثيرا مما يقال يمكن ان يفسر بإتجاهات متعددة وحتى متناقضة فيما لو اُستقطع من زمانه أو مكانه . غير ان النصيحة التي تقول إعرف القول من القائل بإمكانها أن تضيق من رقعة تفسيرات القول لتجعلها محصورة ومفسرة بنوايا وسلوك قائله.
لهذا فإن محاولة تفسير كلام بن ابي طالب لا يمكن أن تمر بشكل سليم ما لم تفحص حال الإختلاف بأخلاقية الرجل ذاتها, ولن يعقل والحالة هذه أن يصار إلى فهم قول (لو كان الكفر رجل لقتلته) على اساس كونه محاولة لتصريف عجز حقيقي عن معالجة آفة إجتماعية خطيرة عن طريق تحويلها إلى (كائن لا مرئي) ليس هناك قدرة على رؤيته, فكيف بالقضاء عليه, مما سيكفل بالحتم تبرئة ذمة الحاكم ويجعل الفقر بالنتيجة قدرا مُحْكما ومستمرا.
لكن لا سبيل إلى نكران أن قولة بن أبي طالب هذه غالبا ما تتحول على أيدي خصومه الإخلاقيين أو المذهبيين أو الجاهلين أو مسلوبي الوعي إلى طريقة لتدجين الفقر والإعتراف به كحالة قدرية ليس من السهل القضاء عليها. إن بإمكان رجل معمم أو سياسي مرتزق أن يدعو الناس إلى الإستسلام إلى الفقر كعدو قدري ليس هناك قدرة حقيقية للقضاء عليه, اما الدليل في رأيه فهو قول بن ابي طالب, الذي يجري التعامل معه بمثل قول آخر له وهو (إتق شر من أحسنت إليه) لغرض تقويض مبدأ الإحسان ذاته.
بالنسبة للأنظمة الإنسانية التقدمية أو المتحضرة الحالية: الفقر رجل ويجب قتله. ولا عذر لنظام يتجاوز هذه الحقيقة, وهذا سيجعل المقارنة مع قول إبن أبي طالب تأتي لغير صالحه. لكن الإقرار بحقيقة تطور النظم السياسية والمناهج الإجتماعية سيجعلنا موقنين بأن تقييم أي نظام أو فكرة أو منهج يجب ان يكون خاضعا إلى ظرفه المكاني والزماني. إن تجاوز هذا القانون العقلي, أي إلغاء الزمان والمكان بمعطياتها الذاتية والموضوعية يؤدي إلى إسقاط حالة في زمان على أخرى في زمان آخر. في زمن علي بن أبي طالب لم تكن النظم الإقتصادية والإجتماعية والفكرية قد تطورت لكي تؤسس لقوانين ومناهج وضعية مرافقة لها ومتوافقة معها الأمر الذي يتقاطع مع إمكانية المقارنة دون الأخذ بمعطيات الزمانين المختلفين, ولهذا لا يمكن التقليل من شأن قول بن أبي طالب ذاك من خلال محاكمته بموجودات العصر.
وعلى الرغم من أن إبن أبي طالب هو الذي قال (علموا أولادكم فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم) فإن تحويل شخصه إلى ثابت تاريخي من قبل محبيه وتابعيه ومقدسيه ومؤلِهيه, بكل ما قاله وما سلكه, يتعارض بالمطلق مع قولته هذه. والثابت أن إبن ابي طالب كان قد خسر الخلافة لعثمان بن عفان بعد أن رفض أن يكون نسخة طبق الأصل من سَلَفَيْه يوم أصر على أن يكون (لإجتهاد رأيه) دورا في تحديد طريقة حكمه وتعامله مع الدين ومع قضايا الناس, اي من خلال رفضه للقبول بمعادلة (خير سلف لخير خلف) التي كان قد قبلها منافسه عثمان بن عفان يوم إمتحن عبدالرحمن بن عوف صلاحيتهما للخلافة بمدى تمسكهما المطلق بسيرة الشيخين أبو بكر وعمر بن الخطاب بإعتبارهما أيضا كانا خيرا سلف للنبي.
وهذه الإشادة بتمسك الشيخين المطلق بسيرة الرسول يفندها غير القليل من مواقف بن الخطاب الذي كان فيها (لإجتهاد رأيه) دورا كبير في تحديد قراراته النهائية سواء اثناء الخلافة أو قبلها, إذ عرفت عنه إجتهادات مختلفة لإجتهادات الرسول في قضايا ذات أهمية تاريخية كبرى يتقدمها موقفه في صلح الحديبية حيث إعترض على توقيع الرسول لوثيقة الصلح بإعتبارها موقفا تهادنيا مع الكفار ولا يجوز لرسول إلهي ان يتخذه, ثم كانت له مواقف شجاعة حين أفتى بتحريم المتعتين, متعة الحج ومتعة الزواج بقوله, متعتان كانتا على زمان الرسول وأنا أحرمهما.
إن كلا الرجلين التاريخيين, علي وعمر, قد أعطيا لإجتهاد رأيهما مكان الثقل في نظرية الحكم, الأمر الذي سيمنح أنصارهما حق الإجتهاد خارج دائرة قراريهما وأحكامهما دون الخروج على المعاني الأخلاقية الإنسانية المستهدفة, وإجتهاد الرأي هنا يعني بالضبط الرؤيا الخاصة التي تمليها عوامل ذاتية الأهم فيها هو تأثير الزمان والمكان.
إن تركيبة مؤسسة الحكم في زمن علي بن أبي طالب لم تكن قد تطورت بعد لكي تصل إلى المستويات المتقدمة التي وصلت إليها النظم المتحضرة في زماننا الحالي, ففي هذه الدول غالبا ما تتعامل الأنظمة مع الفقر كرجل يجب قتله, وبالإمكان قتله, من خلال تشريع قوانين تكفل لمواطنيها عدم النزول تحت خط الفقر المحدد بالمستويات الإقتصادية التي تبلغها تلك الدولة.
ولو أن علي بن أبي طالب ظهر في يومنا الحالي فلسوف يؤمن بدون تردد أن الفقر رجل يمكن ويجب قتله, ولشرع بِدايةً في التخلص من كل أولئك الذين يحكمون بإسمه, أليس هو من أحرق يد أخيه عقيل بسيخ حار بعد أن طلب منه أن يدينه مبلغا من بيت المال, فماذا تظنه سيفعل مع أدعياء محبته من أمثال نوري المالكي وموفق الربيعي وعمار الحكيم الذين سرقوا بيت المال نفسه تاركين نسبة عظمى من العراقيين يعيشون بما بمستويات هي أدنى بكثير من خط الفقر .
ولن يكون غريبا لو أن (علي) القرن الواحد والعشرين صار علمانيا, وحتى بدون عمامة, معتبرا الحاكم (الكافر) في السويد أو النرويج أقرب إليه من الحاكم (المسلم) في العراق أو إيران أو السعودية.



#جعفر_المظفر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السباحة مشيا على الأقدام
- أول الغيث .. (بَيْدَ أن) .. ثم ينهمر
- تزوير التزوير
- نهاية عصر القمامة
- الإنتحابات العراقية .. النقطة الغائبة.
- عن إسرائيل وعن إيران وعن : عنا
- المالكي .. موناليزا العراق
- المجرب لا يجرب .. حَمَّال أوْجه
- القابضون على الجمر
- ثلاثة إسلامات ... الإسلام السياسي العربي السني
- خذوا كل ما تريدون وغادروا
- التاسع من نيسان .. حتى كأن الحرب لم تضع أوزارها بعد.
- العراق وإشكالية الديمقراطية
- العلمانية ضمانة بقاء العراق الواحد
- الحسناء والوحش .. جارتي الجميلة روبن* ورئيس جامعة ليبرتي
- وبمقياس الجمال
- النظام العابر للطائفية والكتلة العابرة للطائفية.
- كيف نراجع وكيف نتراجع
- خيط بيط, يا محلى صوت التعفيط : بالوثيقة... مجلس الوزراء يواف ...
- مزرعة الخنازير


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جعفر المظفر - نعم .. الفقر رجل وبالإمكان قتله .. بمناسبة إستشهاد الأمام علي بن أبي طالب في 21 رمضان سنة 40 هجرية