|
الفصل الرابع _ سوريا 2020
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5835 - 2018 / 4 / 4 - 16:31
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الفصل الرابع الجدل المنطقي يتوسط الثرثرة والحوار ، ويفصل بينهما.....إلى الأبد . التفكير العمودي محور الجدل المنطقي ، واتجاهه الثابت . نادرا ما يصل إلى الغد ، وينكص إلى الماضي الميت بسرعة الضوء . التفكير الأفقي ، عبر التكافؤ والمساواة في الزمن خصوصا ، محور الحوار وماهيته الثابتة . التفكير الأفقي نسيج حي من الحب والحرية والسعادة وراحة البال والمعرفة والتسامح ، هكذا أتصور الحوار وأحلم به ، مع ماركس وأفلاطون والمعري وشيمبورسكا وهولدلين ...وبقية الأسلاف . الثرثرة أو المستوى الأولي في الكلام ، حيث تسود المجانية ، وتتعمم بعد غياب الوعي والانتباه ، مع النكوص إلى مرحلة ما قبل التمايز بين الذات والموضوع والصوت والفكر . سأعرض تجربتي مع ( الجدل المنطقي ) عبر مثالين : الخلايا الجذعية وصدمة الحوار للسوريين ، خصوصا في الخارج . .... يحكي فيكتور فرانكل ، عن تجربته الشخصية مع زميل له طبيب شاب أيضا ، بعد تحرير معتقل ( أ شويفتز الشهير ) من قبل الحلفاء ونقلهم إلى فندق خمس نجوم في فيينا ! صدمة الحرية _ ... بعد مرور أسبوع على تواجدهما في الفندق ، يسأل أحدهما زميله : هل تشعر بالسعادة هنا ؟ يتفاجأ الاثنان ، أن شعورهما بالسعادة انخفض في الفندق ، عن معدله المعتاد ، عندما كانا في الوضع الأسوأ على وجه الأرض ، حيث فرصة البقاء دون واحد من عشرين... هذه التجربة الحدية ، يخبرها كل فرد ( امرأة أو رجل ) بطرق وأشكال لا تحصى . لكن الفرد ( امرأة أو رجل ) يكبتها بسرعة ، وغالبا بدون وعي وبحالة لاشعورية . " أكثر الأشياء حزنا أن تصل إلى ما كنت تريد " من لا ت _ يتذكر خبرة ما بعد الامتحان ، شعور الخواء المرعب ! سوف أعرض فكرة ( اكتئاب ما بعد الولادة ) في الملحق والهامش كمثال نموذجي على نرجسية الانسان _ المرأة خصوصا . مصدر القلق متناقض ، من العزلة وانعدام الاثارة ، و العكس أيضا... من الضجيج والمثيرات العشوائية أو الشديدة ( ضمن البيت وفي الوظيفة ومع الزوج _ة تكرار وأمان وضجر ، وخارج العادة مجهول وإثارة وخوف) . ... الكلام واللغة والفكر والوعي والشعور ، ... نسيج واحد حي . هذه خلاصة تجربتي خلال ربع قرن ، مع فكرة _ خبرة " فن الاصغاء " . ويمكن تصنيفه ( النسيج الحي ) وترتيبه ضمن ثلاث مستويات ... الثرثرة أو الأصل والقاع ، الجدل المنطقي أو الطابق الثاني _ بعد الثرثرة ، الحوار أو ثمرة الجدل وذروته . الجدل المنطقي أو الإيجابي ، يمثل نجاح تجربة الجدل . عبر توحيد الموضوع وتحديد معيار موضوعي للزمن بين الأطراف ( شراكة أو تنافس ) . بعد فشل التجربة المشتركة للجدل ، لها تسميات وأشكال متنوعة ... كالجدل البيزنطي ( تفاهة الموضوع ) ، أو الجدل العقيم ( مع متعصب _ ة) ، أو السفسطة ( مع عدمي أو كلبي ) يحدث نكوص إلى الثرثرة أو القطيعة أو الصراع . الحوار يمثل النجاح في حل المعضلة الإنسانية _ العالمية والفردية على السواء . _ الانسان واحد ، كل الناس متشابهين ، ويتساوون في الحق والواجب . ( الناس سواسية كأسنان المشط ) _ كل فرد يختلف عن غيره ، ... الاختلاف سابق على العلاقة . ( الناس طبقات ودرجات ) يوجد مستوى آخر للمعضلة الإنسانية ( تشمل الفرد والمجتمع ) ، حيث الخيار الاجباري والذي يتجدد كل لحظة : بين اليوم أو الغد !؟ اليوم يمثل الأمان والغد يمثل الاثارة ... ولا يمكن الجمع بينهما . .... اليوم مصدر الأمس . الأمس مصدر الوهم . الغد مصدر اليوم . مصدر الغد مجهول . المجهول مصدر الغد ... منذ عدة آلاف من السنين يتكرر الإيقاع نفسه . يستطيع الانسان التأثير في الغد ، بنسبة تحدث فرقا في الشعور بالفعل . بعبارة ثانية ، يستطيع الانسان تغيير مصيره وحياته ، من خلال تغيير الواقع الذاتي أو الموضوعي ومن خلال أدوات عديدة ومتنوعة . تغيير اليوم يقارب الاستحالة ، وتغيير الأمس وهم وجنون . .... تتلخص مشكلة الشخصية السورية المشتركة ( النمطية ) في التجنب المزدوج . غالبا ، وفي مختلف الأوقات والأحوال ، لا تريد الاستماع ولا الكلام أيضا . بنفس الوقت لا تحتمل البقاء بمفردها ساعات ، وليس لأيام وأسابيع . تريد من الكلام أن يكون إما أو : مديحا لها أو تهريجا بقصد تسليتها فقط . بالمقابل ، تتجنب الحديث خارج الشكوى أو التفاخر . .... مشكلة أخرى في التعامل الثقافي السوري ( اللغوي) ، لا تستمع الشخصية السورية للفكرة أو الحدث الذي يعبر عنه الطرف الثاني ( الشريك أو المنافس ) ، ولا تعطيه الاهتمام الحقيقي ( الوقت والجهد والانتباه إلا ما ندر ) . وهي ترد على الشخص وليس على الفكرة أو التعبير . بعبارة ثانية ، ما تزال الشخصية السورية المشتركة ، حتى اليوم 2018 في مرحلة وطور ما قبل التمايز بين الذات والموضوع والفصل بينهما . وليس ذلك على طريقة الحكمة الشرقية وبوذية الزن بالأخص _ بل نقيضها . سوريا .... هذه _ تلك البلاد التي نحبها كماهي
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سوريا 2020 _ الفصل الثالث مع الهوامش
-
الفصل الثالث _ سوريا 2020
-
سوريا 202 _ الفصل الأول والثاني مع الهوامش
-
الفصل الثاني ...سوريا 2020
-
سوريا 2020 ....هوامش الفصل الأول
-
رواية مضادة ... سوريا 2020
-
المشكلة ليست هنا أو هناك....
-
موقف اللاعنف _ هامش وملاحظات أخيرة
-
موقف اللاعنف _ أمثلة تطبيقية
-
موقف اللاعنف
-
العنف _ طبيعته وحدوده
-
راحة البال _ تكملة وخاتمة
-
راحة البال 2
-
راحة البال .... مهارة وخبرة
-
الموقف النقدي _ فن التفكير (س_س)
-
الموقف النقدي _ فن التفكير (3_س)
-
الموقف النقدي _ فن التفكير (2_س)
-
الموقف النقدي _ فن التفكير (1_س)
-
الفكر العالمي الحديث بعد سبينوزا ( س_س)
-
الفكر العالمي بعد سبينوزا (2_س)
المزيد.....
-
مصدر يوضح لـCNN موقف إسرائيل بشأن الرد الإيراني المحتمل
-
من 7 دولارات إلى قبعة موقّعة.. حرب الرسائل النصية تستعر بين
...
-
بلينكن يتحدث عن تقدم في كيفية تنفيذ القرار 1701
-
بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي..
...
-
داعية مصري يتحدث حول فريضة يعتقد أنها غائبة عن معظم المسلمين
...
-
الهجوم السابع.. -المقاومة في العراق- تعلن ضرب هدف حيوي جنوب
...
-
استنفار واسع بعد حريق هائل في كسب السورية (فيديو)
-
لامي: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية
-
روسيا تطور طائرة مسيّرة حاملة للدرونات
-
-حزب الله- يكشف خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية -المناورة ا
...
المزيد.....
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
المزيد.....
|