أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - سوريا 2020 ....هوامش الفصل الأول















المزيد.....

سوريا 2020 ....هوامش الفصل الأول


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5828 - 2018 / 3 / 27 - 11:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


سوريا 2020 _ رواية مضادة
هوامش الفصل الأول

سوريا ولبنان الشقيقان الشقيان .... إلى متى !!
سوف تفشل مختلف الحكومات القادمة في سوريا ، إذا لم تستخدم الأقليات كوسيلة مزدوجة _ ومتوازنة _ في الدولة والسلطة معا ....حتى نهاية القرن في الحد الأدنى .
...
التفاصيل والحجج المنطقية وشبه العلمية ، الكافية ، مكتوبة عبر ...
" رواية مضادة _ سوريا 2020 " ، انشرها بشكل متسلسل على الحوار المتمدن .
والفقرتان أعلاه وأدناه ، خلاصة الفصل الأول .
....
الحب مستوى معرفي _ أخلاقي يتميز به الانسان عن بقية الأحياء .
كما يتميز به ومن خلاله كل فرد عن غيره من البشر ، وهو _ الحب يمثل القيمة الحقيقية للفرد ، كما يمثل المستوى الحضاري للمجتمع ( والحب الجنسي على وجه الخصوص ) .
الحب موقف وفعل وعي و وشعور وإرادة ، تعريف إريك فروم ، وهو يمثل مساهمته الحقيقية في الثقافة العالمية المعاصرة .
الرغبة مركبة وتحوي على طبقات عديدة ، ومستويات متداخلة بشكل دينامي _ تطوري ... وعي وشعور وإرادة ، وأخيرا القرار الفعلي الذي يتجسد عبر التفكير والسلوك والموقف .
الشهوة سطح الرغبة والمهارات الفردية المكتسبة قادتها الحقيقية _ النفسية والاجتماعية والأخلاقية والثقافية المتكاملة عبر حياة الشخصية ، ومن خلالها .
الشهوة هوية ثانية للفرد _ وغالبا أولى ... للمرأة أو للرجل .
...
الشهوة والرغبة يتعاكسان في المراهقة والشباب .
تحقيق الانسجام بينهما يمثل الصحة العقلية _ النفسية _ الاجتماعية المتكاملة .
مرارة القبلة الأولى .... هل ينسى إنسان تلك التجربة !
أفضل تسميتها " أسطورة القبلة الأولى " ، ...
اليوم خلاصة الماضي كله . ويمكن لكل فرد اختبار الفكرة بسهولة ، دوما .
حاول _ ي تذكر الشهر الماضي ، بل الأسبوع ، ...بل يوم قبل أمس فقط !؟
كم تستطيع منح السنة الماضية بكاملها ، من الاهتمام الفعلي ( الوقت والجهد والتركيز ) ؟!
الإنسان والوجود معا ظاهرة زمنية .
...
الجنون والصحة العقلية _ معيار منطقي
للجنون نوعين ...
_ النوع الأول والتقليدي ، الفشل في إدراك الواقع الاجتماعي ، ويلازمه عادة الفشل في فهم الواقع الموضوعي والخارجي _ الإنساني والطبيعي معا .
_ النوع الثاني والكلاسيكي ( الاغتراب أو العصاب ) ، الفشل في إدراك العالم الداخلي للفرد نفسه ( امرأة أو رجل ) سوى بشكل جزئي ومحرف بالمبالغات أو الانكار .
بدورها الصحة العقلية مستويات وأطوار موضوعية أيضا
_ المستوى الأول والأساسي ، تحقيق النصر الذاتي عبر الانتقال بالفعل من الاعتماد النفسي على العادات الانفعالية ( الصبيانية ) ، مثل العادة السرية والتدخين.... إلى الاعتماد النفسي على العادات الشعورية والارادية أو الهوايات .
_ المستوى الثاني والثانوي ، تحقيق التوازن الإنساني بين عالمي الداخل والخارج .... وهذا المستوى نعرفه جميعا بشكل نسبي ، عبر الآداب والفنون والانجاز الإنساني المتنوع .
أعتقد _ يمكن اعتبار درجة تحقيق المرء للسعادة أو راحة البال ، هي المعيار الموضوعي للصحة العقلية . وكما يعبر عنها التراث المشترك للتنوير الروحي بسؤال :
هل كان أحد ليختار الشقاء ؟!
....

السعادة أو الشقاء ....قرار الانسان _ الفرد ومصيره
....
الضجر أثر جانبي لموقف ثابت ولا شعوري غالبا " جهد أقل " أو تكلفة دنيا ، ويتلازم مع ذلك النمط من العيش الذي تكرس في القرن العشرين عبر الاعلام والدعاية و بتأثير هوليود على وجه الخصوص ، والدراما المصرية والسورية لاحقا في الثقافة العربية .
ويبدو أنه تحول إلى طبع اجتماعي _ نفسي ، عالمي ، وسائد في عصرنا .
السأم هو الضجر المزمن ، حيث يستيقظ الفرد وهو في حالة ضجر ولا يعرف ماذا يفعل ، أو ماذا يريد ، ويتجلى في الحاجة المزدوجة والمستمرة للشيء ونقيضه .
تلك الحاجة الجديدة (الغريبة) لدمج الحق والربح في كل موقف وحركة أو سلوك ، مع الحفاظ على الموقع الأول ودور القيادة بشكل دائم وثابت وغير تبادلي . ( مع أن العلم _ والعصر الصناعي معه _ في جوهره يقوم على التمييز ، بل الفصل بين الحق والربح ) .
والدراما تبرز في الحاجة المعاكسة ( والقهرية) للتهرب من المسؤولية الشخصية أولا ، وكشرط مسبق .
....
" لن ينقذنا سوى الله "
....

الرغبة بدلالة التوقع نقيض التوقع بدلالة الرغبة ...

الحل العام _ المنطقي لمعضلة الجدل ، يتمثل بتغيير الاتجاه الشخصي أو القناعة والاقتناع معا ، عبر فهم وتفهم دور وأهمية البدء من التوقع باتجاه الرغبات وليس العكس أبدا .
جدلية الزوج _ ة ، العشيق _ ة مثال نمطي وعابر للزمن والثقافة ، كما أنه يمثل مشكلة الشخصية المحورية في الحياة .
يوجد اتجاهان _ متعاكسان _ يسلكهما الرجل ( الطفل _ العجوز ) خلال مراحل حياته :
_ البداية من الزوجة ، والعشيقة المؤجلة (هناك) ...قد تصير هي الزوجة نفسها .
_ البداية من العشيقة ، والزوجة المؤجلة (هناك)... قد تصير هي العشيقة نفسها .
بالطبع ، هي رحلة النضج العقلي _ العاطفي ، والبعض يفشل بتحقيقها خلال حياته .
وهي ليست مقتصرة على زواج لمرة واحدة ، أو عشق لمرة واحدة ، كما أنها لا تنفي إمكانية حدوث ذلك في حياة بعض الثنائيات المحظوظة بالفعل .
....
نجاح علاقة اجتماعية ، بين شخصية أو أكثر ، يشترط توفر عاملين مستقلين ... درجة من النضج الشخصي أيضا توافر المناخ الملائم ، وبعبارة ثانية ، المشكلات الاجتماعية نوعين ، مشكلات الشخصية ومشكلات الوضع وهي متداخلة بالعادة وليست منفصلة .
مشكلات الوضع يتعذر تحديدها بشكل نظري ، ومنفصل عن المجتمع الذي تحدث خلاله العلاقة الاجتماعية _ العاطفية . وهي بالعموم ظاهرة واضحة في أغلب الحالات .
تبقى مشكلة الشخصية ودرجة النضج والتحقق الشخصي ، وهي تمثل الشرط المحوري في نجاح ( أو فشل ) العلاقة الاجتماعية على اختلاف أشكالها _ والعاطفية خصوصا .
من الطفل _ إلى الفرد الإنساني ( امرأة أو رجل ) ، سيرورة نمو متكاملة جسديا وعقليا واجتماعيا وثقافيا وروحيا ، وعاطفيا . يتعذر ان تحدث بنعومة وسلاسة في الحياة الفعلية .
اتجاه الطفل _ة الشخصي ( المتكامل) يختلف إلى درجة التناقض ، عن اتجاه الفرد بعد البلوغ والرشد .
اتجاه الطفولة : التوقع على مستوى الرغبات .
وهو الاتجاه الصحيح والسليم والعادل والجميل أيضا ....شهوة وشهية مفتوحتان .
اتجاه الكهولة : الرغبة على مستوى التوقعات .
وهو الاتجاه المكتسب والجديد بالضرورة ، أو البقاء في الحالة الطفالية وعدم الرشد .
لا يعني ذلك التحجر والتعصب وبقية صيغ الانغلاق ، بل العكس في الحقيقة ، يعني فهم الواقع الموضوعي من خلال القوانين الطبيعية والنفسية والاجتماعية الصحيحة .
باختصار ، بالطريقة التي نتعامل بها مع السيارة والموبايل والأسنان والقلب وبقية امراض الجسد ( وهي تجسد القوانين الصحيحة المشتركة ، العالمية والمحلية الحالية ) ، ينبغي ( يجب ) تعميم ذلك على بقية المجالات العاطفية أو الدينية أو السياسية وغيرها ، أو يكون الشخص في موقف الفصام بشكل فعلي !
والطريقة تعني الاهتمام الفعلي بالموضوع والمشكلة ، وعمل أفضل الممكن للنجاح أو للعلاج في حالة وجود خلل أو مشكلة طارئة .
...
الفكرة _ الخبرة ، بسيطة نظريا وليست صعبة في التطبيق أيضا .
في المستوى الأول ( قبل النضج ) تكون التوقعات تابعة للرغبة وملحقة بها .
ويتعذر على الطفل _ة توقع الفشل مثلا ، سوى في حالات استثنائية سلبا أو إيجابا .
الأطفال الذين يحتاجون إلى المساعدة النفسية والاجتماعية ، من يتوقعون الفشل دوما .
وعلى النقيض الأطفال المتميزون جدا ، يستطيعون بالفعل ، التمييز بين التوقع على مستوى الرغبة ، وبين التوقع على مستوى الأداء ، كما يستطيعون تقدير دور المناخ والأحداث الخارجية ، في النتائج العملية ، والتي هي بالعموم خارج مجال الوعي والسيطرة .
...
تنمية الاهتمام بالعالم والنفس _ بشكل تبادلي _ السبيل الوحيد أمام الانسان ، للخروج من مستنقع الشقاء النرجسي بطبيعته .
للنص تكملة



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواية مضادة ... سوريا 2020
- المشكلة ليست هنا أو هناك....
- موقف اللاعنف _ هامش وملاحظات أخيرة
- موقف اللاعنف _ أمثلة تطبيقية
- موقف اللاعنف
- العنف _ طبيعته وحدوده
- راحة البال _ تكملة وخاتمة
- راحة البال 2
- راحة البال .... مهارة وخبرة
- الموقف النقدي _ فن التفكير (س_س)
- الموقف النقدي _ فن التفكير (3_س)
- الموقف النقدي _ فن التفكير (2_س)
- الموقف النقدي _ فن التفكير (1_س)
- الفكر العالمي الحديث بعد سبينوزا ( س_س)
- الفكر العالمي بعد سبينوزا (2_س)
- الفكر بعد سبينوزا ....(1_س)
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 5
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 4
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 3
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 2


المزيد.....




- -جريمة ضد الإنسانية-.. شاهد ما قاله طبيب من غزة بعد اكتشاف م ...
- بالفيديو.. طائرة -بوينغ- تفقد إحدى عجلاتها خلال الإقلاع
- زوجة مرتزق في أوكرانيا: لا توجد أموال سهلة لدى القوات المسلح ...
- مائتا يوم على حرب غزة، ومئات الجثث في اكتشاف مقابر جماعية
- مظاهرات في عدة عواصم ومدن في العالم دعمًا لغزة ودعوات في تل ...
- بعد مناورة عسكرية.. كوريا الشمالية تنشر صورًا لزعيمها بالقرب ...
- -زيلينسكي يعيش في عالم الخيال-.. ضابط استخبارات أمريكي يؤكد ...
- ماتفيينكو تؤكد وجود رد جاهز لدى موسكو على مصادرة الأصول الرو ...
- اتفاق جزائري تونسي ليبي على مكافحة الهجرة غير النظامية
- ماسك يهاجم أستراليا ورئيس وزرائها يصفه بـ-الملياردير المتعجر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - سوريا 2020 ....هوامش الفصل الأول