أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 2














المزيد.....

الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 2


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5777 - 2018 / 2 / 4 - 06:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 2
الفكر والمنطق ....تناقض أم تقارب ؟!

الفكر تاريخ المنطق الإنساني ، الفردي والاجتماعي ، خلال مساره الطويل .... المتعرج والمنحنى على نفسه أو المتجه إلى الخارج والمجهول .
ما هو المنطق ؟
المنطق والحقيقة ،... هو المعنى الجوهري والثابت للوجود ، مقابل التفسير أو التأويل .
المنطق هو القيمة المعنوية التي تكافئ القيمة المادية ، أو القيم المادية المتنوعة .
تاريخ المنطق هو نفس تاريخ القيم ، أو تاريخ الفكر والمعرفة ، وهو تاريخ الانسان نفسه .
الفكر هو المنطق الإنساني ، بداية من شرائع حمورابي وصولا إلى (عقل ) الفرد الحديث الحالي ( أنت وأنا...) . الفكر الإنساني يشمل الفرد والمجتمع أو بعبارة ثانية ، الفكر ثمرة التفاعل الدينامي والتطوري بين الجملة العصبية للفرد وبين الثقافة الاجتماعية والإنسانية .
كل فرد يحمل تاريخ الانسان بكامله ، كما يحمل يومك الحالي تاريخك من يوم ولادتك .
اليوم هو الماضي المزدوج ، الإنساني والفردي ، بالإضافة إلى الحاضر وأحداثه .
الغد هو اليوم ، بالإضافة إلى جديد نوعي ، يتشكل غدا فقط ولا وجود له اليوم .
بعبارة ثانية ، اليوم يحمل إمكانية مزدوجة ... الأولى أن تستمر الحياة ويوجد غد ، والثانية احتمال وتوقع لم يتحول إلى واقع فعلي بعد .
تشبه علاقة الحفيد والجد ...
الحفيد يحمل الجد ، ويتضمنه ، والعكس غير صحيح بالضرورة _ هو أحد احتمالين فقط .
الجد موجود بالقوة مع حفيده ، وليس بالفعل .... إلا كاحتمال عبر الزمن ، قد لا يتحقق .
الحفيد موجود بالقوة والفعل مع الجد .
يسهل فهمها من الجهة المعاكسة :
الطفل قد يصير جدا ، ولديه أحفاد .
وهذه أحد احتمالين في الزمن القادم ، كلاهما موجود _ الآن _ بالقوة .
بعد خمسين سنة ، هذا الوجود بالقوة ، قد يتطور إلى وجود بالفعل .
والاحتمال الثاني ، مثل حالتي ...لن يوجد ولد ولا تلد .
( أعتذر عن هذا الشرح المدرسي ، هو لمن فهمه بطيء مثلي ، الفكرة شرحها لي صديق )
....
ما هي القيمة ؟
القيمة بشكلها الأكثر وضوحا وحداثة يمثلها السعر أو ثمن الأشياء أو الوقت .
بتحديد أكثر القيمة هي الثالث المرفوع بين الجودة والتكلفة .
القيمة المثالية تساوي الجودة من جهة وتساوي التكلفة من الجهة المقابلة .
تاريخ القيمة هو نفسه تاريخ المنطق وتاريخ الفكر ، كما أعتقد .... هذا رأي لا معلومة .
بسهولة يمكن تحديد تاريخ القيم ، بعد استبدال كلمة القيمة بكلمة الميزان أو المعيار .
المعيار أداة تطورية بداية من شرائع حمورابي ....إلى الدستور السوري الجديد ( الذي أتمنى أن يكتبه غير السوريين _ للخروج بشكل نهائي من النرجسية إلى الموضوعية ) .
الصفقة كلمة مناسبة ، ويحتاجها النص ليكتسب المعنى والملامح مع التوجه .
الصفقة ، مثالها الأحدث ( الاتفاق النووي الإيراني مع خمس دول على رأسها أمريكا ) .
الصفقة وريثة منطق الصراع وقوانين الغاب ، في كل صفقة تحمل نفس الامكانية المزدوجة : النكوص إلى صراع الأسلاف باللبط والعض أو الوصول إلى حل جيد أو صفقة مناسبة لكل الأطراف ، معادلتها : رابح _ رابح ، بدل رابح _ خاسر أو ( مفترس _ فريسة ) .
.....
أعتقد ، بأنه من الممكن الانتقال المنطقي والمقبول ، بين الكلمات _ المصطلحات السابقة ...فكر ، منطق ، قيمة ، معيار ، صفقة ، والاستدلال من نتيجة أحدها إلى الأخرى .
المنطق أوضح من الفكر في حدوده وتعبيراته ، وهو مزدوج أيضا بين الفرد والمجتمع أو بين النشاط الفردي وبين الثقافة المشتركة . كما أن لكل فرد منطقه الخاص به والفريد ، بنفس الوقت يتشابه المنطق بين الاخوة والأصدقاء أو يحدث الصراع والانفصال .
النرجسية الرابعة تمثل المنطق الإنساني المعاصر ، المقبول والمتفق عليه .
....
النرجسية الأولى ، تمثلها الأديان الوثنية مع الشعوب البدائية والشخصية الفصامية .
واسطورة نرسيس تعبير عن ذروة النرجسية الأولية , كما كشفها فرويد .
النرجسية الثانية ، تمثل المنطق الدوغمائي السائد في عالمنا إلى اليوم ، سواء على الشكل الديني التقليدي أو من خلال الجماعات الثنائية المتنوعة ، أكثرها شهرة جمهور الفرق الرياضية لكرة القدم أو لنجوم الغناء والتمثيل . وهي تمثل الشخصية المزدوجة أو الثنائية ، وخصوصا الدغمائية : نحن _ ضد _ هم .
النرجسية الثالثة مجال ماركس ثم فرويد ، وهي تمثل المنطق الفلسفي ( الانسجام وعدم التناقض) ، وقد تفاخر فرويد كثيرا بأنه من تسبب بالجرح النرجسي الثالث للانسان عبر التحليل النفسي ، .... وأنا أعتقد أنه كان عالقا فيها _ شبه ماركس إلى حدود المطابقة _ ولم يتمكن من الانتقال بالفعل من المنطق الفلسفي إلى المنطق العلمي . ميزة المنطق الفلسفي وخاصيته الجوهرية المساواة ، وعدم التمييز بين البشر على أساس ثقافي أوفكري أو ديني أو عرقي ،...وغيرها .
النرجسية الرابعة ، تمثل المنطق العلمي أو الموضوعية الحالية والمعاصرة ، وهي خطوة أو مرحلة بعد الفلسفة ، حيث تضيف إلى عدم التناقض ، ضرورة البرهان والتجربة .
كنت لأكتفي بالمنطق العلمي لوصفها ، لكن نرجسية اقوى رجلين في العالم ترامب وبوتين ، هي من الوضوح القوة إلى درجة تفقأ بها العين !
وتجعلنا نفكر بشكل جدي باحتمال نهاية العالم والحياة ، لو حدثت الحرب النووية .
وجود الثنائي غير الجميل ، ترامب _ بوتين أو بوتين _ ترامب ، على رأس العالم الحالي هو عنوان كارثة ، أو .... نقلة إبداعية لا توجد إشارة أو دليل ولو بحجم رأس دبوس عليها .
( للبحث تكملة )
.....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا _ 1
- تكملة الاعتماد النفسي
- الاعتماد النفسي كمحدد لهوية الفرد
- علاج ما بعد الصدمة !؟
- تكملة تعديل السلوك المعرفي
- تعديل السلوك المعرفي 2
- تعديل السلوك المعرفي _ مقدمة
- التحليل النفسي _ أمثلة تطبيقية...
- التحليل النفسي _ تكملة
- حكم العادة
- التحليل النفسي بين العلم والفلسفة
- خلاصة بحث طويل
- الموقف العصابي _ وحاجة الانسان للحب غير المشروط
- الكبار يحتاجون للحب غير المشروط أيضا _ تتمة
- حاجة الكبار إلى الحب غير المشروط أيضا
- الكبار يكذبون أولا
- ملحق ختامي لبحث القيم والأخلاق
- ملحق 3 _ على بحث القيم والأخلاق
- مملحق 2 _ على بحث القيم والأخلاق
- ملحق 1 ، لبحث القيم والأخلاق


المزيد.....




- فيديو كلاب ضالة في مدرج مطار.. الجزائر أم العراق؟
- الناتو يقرر تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي
- طهران: لا أضرار عقب الهجوم الإسرائيلي
- آبل تسحب تطبيقات من متجرها الافتراضي بناء على طلب من السلطات ...
- RT ترصد الدمار الذي طال مستشفى الأمل
- نجم فرنسا يأفل في إفريقيا
- البيت الأبيض: توريدات الأسلحة لأوكرانيا ستستأنف فورا بعد مصا ...
- إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في بيروت والجيش اللبناني يتد ...
- تونس.. الزيارة السنوية لكنيس الغريبة في جربة ستكون محدودة بس ...
- مصر.. شقيقتان تحتالان على 1000 فتاة والمبالغ تصل إلى 300 ملي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 2