|
ملحق ختامي لبحث القيم والأخلاق
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5704 - 2017 / 11 / 20 - 21:24
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
دائرة تحصر خارجها _ خلاصة بحث ازدواج المعايير....
الحاجات المتناقضة ، مع الرغبات المتناقضة _ تفرض على الفرد (امرأة أو رجل) معايير مزدوجة بشكل مستمر....وهي مصدر موضوعي لمتلازمة الكذب وعدم الكفاية أو الجشع . أمثلتها عديدة ومتنوعة _ وعلى المستويين الفردي والمشترك.... _ الحاجة الإنسانية (المشتركة) للمساوة والعدالة ، ونقيضها أيضا ، الحاجة إلى القيم والمعايير الدقيقة والمتنوعة . _ حاجة الانسان ( امرأة أو رجل) إلى الحرية الفردية والاستقلالية الشخصية ولنقيضها بالتزامن ، أو حاجة الانسان ايضا إلى الشعور بالانتماء الاجتماعي والإنساني بشكل دائم . ..... شكرا لقناة الحرة "وعلم الايزوتيريك " خصوصا ، الحلقة مع الحوار الذي جرى خلالها ، أهداني فكرة الحل المتكامل . منذ حوالي 40 سنة ، أسعى إلى جواب أو استجابة ملائمة ، لقضية عاجلة وهامة بنفس الدرجة ....كيف يمكن تحقيق " شكل من الانتماء " يعزز الحرية الفردية ولا ينتقص منها ، مع الامكانية الفعلية لتطورهما ونموهما المتزامن ؟! الالتزام والحرية.... مرات عديدة فقدت الأمل ، واصطدمت باليأس فعلا . لكنني كنت محظوظا بشكل لا يصدق ! وكل ذلك كتبت عنه باستفاضة خلال " ثرثرة من الداخل " على الحوار المتمدن . وهو سبب تنقلي بين تيارات فكرية وثقافية ( وسياسية) عديدة _ مختلفة ومتناقضة أحيانا . وتنقلي الموازي أيضا بين تجارب نفسية (و روحية) بين اليوغا والـتأمل التجاوزي . أشعر بأن علم الايزوتيريك يبحث بنفس المستوى والاتجاه ! لا اعرف .... اليوم تبدأ علاقتي الجديدة ، مع أصدقاء جدد.....وفي بيروت!!!
** مستويان _ نوعان واتجاهان للعلاقات الاجتماعية.... _ علاقة يغلب فيها الثقة والتعاون ، اليوم افضل من الأمس ، وغدا هو الأكمل.... _ علاقة يغلب فيها الشك والصراع ، الأمس أفضل من اليوم ، وغدا هو الأسوأ... ...... من الضروري توضيح الثانية _ بمختلف أنواعها ( عاطفية أو قرابة أو تنافس وغيرها) ، من خلال القوانين والحدود . والتمسك بالأولى بدون شروط . ..... الاحترام عتبة ، وحد فاصل بين المستويين (الجهتين) بشكل واضح مباشرة . الحب فوق الاحترام ( ابعد واعمق ) بالضرورة ، ويتلازم مع الثقة دوما . كل علاقات الخوف _ بمختلف أنواعها ومستوياتها ومسمياتها _ فاسدة ، ولا يمكن أن يبنى عليها ، او هي غير تراكمية بعبارة ثانية . ومن الأفضل تغييرها بسرعة (وقوننتها) ، أو التحرر منها الآن _ بصرف النظر عن الشريك _ة والتكلفة . الخوف نقيض الحب _ الحقيقة الإنسانية المشتركة عبر تاريخنا كله . لا يوجد استثناء . ** كيف ولماذا ، ينجذب الفرد ( امرأة أو رجل ) إلى الأشياء والروابط والعادات التافهة (مثل القمار أو التعصب أو القسوة أو الثرثرة أو الشره والتدخين ،....) ويتعلق بها _ رغم إرادته ورغبته الصادقة _ويفشل غالبا بعد ذلك في الخلاص منها ، ويبقى عالقا في دورة مفرغة (مع أنها مؤلمة وليست سارة )...ثم تستهلك طاقته وأعصابه وعقله وجهده وتدمرها بسرعة ؟! تلك الملاحظة (الخبرة) المشتركة والمتكررة منذ أقدم العصور ، والمنتشرة في مختلف الحضارات والثقافات ، كانت سبب الاعتقاد بأن الطبيعة الإنسانية _ إذا جاز القول اعتباطية وغير عقلانية في تكوينها وحاجاتها المتناقضة . ويشترك بذلك الاعتقاد كبار أعلام الثقافة والمعرفة في العصور الحديثة خصوصا ( داروين وماركس وفرويد ، وغيرهم ....من يعتقدون بمبدأ العنف ، وبأن الانسان لا يمكن أن يعطي شيئا بغير القوة والاحتيال ) . .... اللاشعور الإنساني ، مصدر قوة العطالة للفرد وهي بدورها محور الطاقة النفسية . وتعمل غالبا كمقاومة للوعي والإرادة ، خصوصا لدى الشخصية قبل النضج . مع نمو الشخصية بشكل متكامل ، تتوسع الإرادة الحرة للفرد وتتعمق ، حيث تمتد سيطرة الوعي والشعور على الطاقة النفسية بشكل متزايد ، مع اكتساب عادات ومهارات وأدوات جديدة وملائمة ... .... كيف يحضر الانسان في الآن _ هنا ؟! الحضور خبرة ومهارات وخلاصة عيش ، وليس فكرة وعناوين فقط . 1_ تتمثل الخطوة الأولى بالانتقال من مواقف النرجسية والدغمائية وبقية حالات ما قبل الرشد ...إلى الموضوعية والانسجام المنطقي . تحقيق التقدير الذاتي المناسب بعبارة ثانية . التقدير الذاتي المناسب ، بعبارة مختصرة ، احترام النفس ثم محبة النفس . .... التقدير الذاتي المناسب يمثل الهوية الفردية ، وقيمة الانسان الحقيقية ( امرأة أو رجل ) ....جمال الروح ( العقل والضمير) . .... الانسان السعيد من يحب نفسه . الانسان الشقي ، العاجز عن الحب . .... الفكرة _ الخبرة علمتني إياها فتاة بعمر 23 سنة .... وسأنقلها حرفيا لك... الانسان ، وتقصد الفرد (أنت وأنا) ، يحب نفسه بحالة خاصة ومع شخص محدد ! هذه حالة شخص لا يحب نفسه بشكل فعلي وواسع . علينا ،....أنا وأنت والجميع ، أن نتعلم كيف نحب أنفسنا في مختلف الأوقات والأحوال والأوضاع ومع أي شخص يحضر بالفعل أو بالتذكر والخيال _ خاصة في حالات الفشل والخسارة وعبر مواقف الخطأ ( لأنها أضعاف المواقف الصحيحة والملائمة دوما). الحق في الخطأ ، تضيف معلمتي ... حق طبيعي لكل كائن حي ولا ينفصل عن حق الدفاع عن النفس . .... العجز عن الحب أو الفشل في النمو والتطور إلى موقف الحب ، سبب ومصدر الصراع التدميري على الصعيد الفردي أو المشترك . هي عبارة عامة وبعيدة ومتعالية صحيح ، وهي بالأصل محور الموقف الفلسفي الإنساني . الانسان موضوع الفلسفة ومحورها الثابت . تنفصل التأملات الفلسفية عن الخبرة اليومية والتجربة الشعورية المتدفقة خلال الأفراد وبينهم ، كما تنفصل عن العالم الداخلي بالتزامن ، وتتحول إلى خطاب نظري متعالي على العيش . الفرد موضوع العلم ومحوره الثابت . ينفصل البحث العلمي ، عن الثقافة العامة ويتخلف بصورة فعلية عن المستوى المعرفي _ الأخلاقي المشترك ، ويبتعد عن الحياة الاجتماعية عامة . ليست العلاقة بينهما ، بين حدين اعلى وأدنى او بين مستويين...لكن يتعذر فهمها _ بحسب تجربتي بدون افتراضات نظرية وتقريبية _ تجريبية بالتزامن . المستوى المباشر والملموس للإنسانية يجسده الفرد عبر الآن _ هنا . وكل منطلق آخر ميتافيزيقي وغيبي ، ويتعذر إدراكه بالفعل . بينما المستوى المقابل ، تمثله الدولة الحديثة ، المنفصلة عن الفرد وعالمه الداخلي بالفعل . ..... يفسر ذلك _ ولا يبرره مطلقا_ منطق الصراع بين الأفراد أو الحروب بين الدول . .....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ملحق 3 _ على بحث القيم والأخلاق
-
مملحق 2 _ على بحث القيم والأخلاق
-
ملحق 1 ، لبحث القيم والأخلاق
-
2 (بحث في القيم والأخلاق)
-
بحث في القيم والأخلاق _1
-
(قبلك _5
-
(1،2،3،4) قبلك
-
3قبلك،....
-
قبلك 2_ التمييز بين الارهاب والمقاومة
-
قبلك ، لم يعد أحد
-
(س_س) ملاحظات ختامية حول فكرة _ خبرة -حرية الارادة-
-
(4_س) حرية الارادة_ وقواعد قرار من الدرجة العليا
-
(3_س) حرية الارادة_ ...(الانسان مريض بمقدار ما لديه من أسرار
...
-
(2_س) حرية الارادة_ الذكاء الروحي أيضا
-
(1_س) حرية الارادة_ طبيعتها, وكيفية تحديدها وقياسها!؟
-
(انشغال البال_راحة البال)....محاولة لفهم اليومي, الواضح والم
...
-
اسم الحب.....- وهذا _أيضا _سيزول-
-
الفرح والسعادة_ الجنس والحب (مستويان للذة, سالب وموجب)
-
(س_س) السعادة أم الفرح؟!
-
الفرح والسعادة(1_3).....علاقة تناقض أم تكامل؟!
المزيد.....
-
أوروبا ومخاطر المواجهة المباشرة مع روسيا
-
ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى -لتدمير إسرائيل-؟
-
من الساحل الشرقي وحتى الغربي موجة الاحتجاجات في الجامعات الأ
...
-
إصلاح البنية التحتية في ألمانيا .. من يتحمل التكلفة؟
-
-السنوار في شوارع غزة-.. عائلات الرهائن الإسرائيليين تهاجم ح
...
-
شولتس يوضح الخط الأحمر الذي لا يريد -الناتو- تجاوزه في الصرا
...
-
إسرائيليون يعثرون على حطام صاروخ إيراني في النقب (صورة)
-
جوارب إلكترونية -تنهي- عذاب تقرحات القدم لدى مرضى السكري
-
جنرال بولندي يقدر نقص العسكريين في القوات الأوكرانية بـ 200
...
-
رئيسة المفوضية الأوروبية: انتصار روسيا سيكتب تاريخا جديدا لل
...
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|