|
3قبلك،....
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5670 - 2017 / 10 / 15 - 15:07
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
3 قبلك ، .... المعرفة مشكلة مفتوحة
كيف يعيش الانسان يومه بطريقة جميلة ولائقة؟! ... المشكلة الأولى تتمثل بالاتجاه ، إلى أين ولماذا وكيف.... هل يعيش اليوم كالأمس. أم العكس ، يحاول أن يختلف عن الأمس ليصل إلى الجديد ، إلى الغد . ما هو الجديد !!! الاستعارات الخمس ( السلسلة ، الشبكة ، البحيرة ، الكرة ، الأسطوانة والحركة اللولبية) للإنسان ، تمثل الأجوبة المشتركة . وهي موجودة في مختلف الثقافات ، وتبرز خاصة في الشعر والرسم والموسيقا والرقص. .... الشعور الإنساني مشكلة يتعذر تحديدها أو فهمها بشكل ثابت . .... بالإضافة إلى أخطاء الحدس العديدة ، ما تزال الفردية خطأ الحدس الأول. الفردية خطأ علمي صارخ . لا شيء مفرد في الوجود. الثبات _ خطأ الحدس الثاني . ثابت ومعمم ومتوارث بنفس درجة خطأ الفردية. ..... كل يوم مشكلة ، مزدوجة ، معيشية ووجودية بالتزامن . _ لا أحد يسبح في مياه النهر مرتين. _ كل لحظة يتغير العالم . والعكس أيضا _ العود الأبدي _ لا جديد تحت الشمس تلك هي حلقة الجدل ، غرق فيها ماركس وفرويد ، ومن قبلهم وبوذا وسقراط والمسيح. أنت وأنا لا أكثر ولا أقل...أنت أنا وأنا أنت ( الفكرة الصوفية المعروفة _حلقة الزمن المفرغة) . ** استعارة الأسطوانة ، تمثل الموقف المعرفي الحديث والمركب ، اليومي والوجودي معا . اتجاه كل يوم مزدوج، بين بين...ويتكرر الأمر بلا توقف _ اتجاه الدائرة ، يوم يتكرر ، اليوم نسخة مطابقة عن الأمس . _ اتجاه الدرج ، الأمس يبتعد ، والغد يقترب ، والحاضر يتدفق ويدور ، كل يوم جديد بالفعل . يتعذر أن يتحمل الفرد (امرأة او رجل) تكلفة أي من الموقفين بشكل متزامن....فيسارع إلى الهرب أو لتخدير نفسه _ا . اتجاه الدائرة ، العودة إلى البيت ، يحقق الأمان ، لكن بعد التكرار والملل بالضرورة . ثم السأم والعدمية المطلقة _ الموقف البوذي. اتجاه الدرج يحقق الاثارة المتجددة ، مع كل خطوة ، لكن معها يتضاعف القلق والتوتر . ثم الخوف والذعر الذي لا يحتمل _ موقف نيتشه . المفارقة أن نيتشه وبوذا يتشابهان في الأدوات والغايات إلى درجة التطابق _ ويتناقضان في الطريق وفي الاتجاه أكثر. ** ليس العالم موضوع حب . ليس العالم موضوع خوف . إدراك العالم ، على أنه موضوع خوف أو حب....دوران في حلقة الجدل المفرغة . العالم هو العالم : وأنت هو _ هي أنت . ** من يتصور العالم موضوع حب ، يقتل غيره بسهولة. من يتصور العالم موضوع خوف ، يقتل نفسه بسهولة . من يتصور العالم لعبة ، يكذب بسهولة . من يتصور العالم لغة جديدة ، يحب بسهولة . .... نحن ربما نتبادل الكلام ** الشعور مشكلة ثابتة ومتجددة ، يتبع لمصدرين مختلفين... _ الاعتقاد الشخصي ، وطريقة تصور الفرد لنفسه ولعالمه المتكامل. _ تأثيرات البيئة المحيطة ، من خلال تأثيرها المباشر على الحواس . الشعور موقف ثابت, يخطئ غالبا في فهم الواقع الفعلي ( مشكلة المعرفة). يحتاج الشعور إلى تصحيح وتصويب ، بشكل ثابت ودوري ومتكرر . يتحقق ذلك عبر الأدوات الحديثة (المتجددة) ، التي تقدم طريقة أخرى أقرب إلى الموضوعية . تقاربها ولا تطابقها . ذلك اتجاه وحلم .....لإدراك الوجود المتكامل . خطأ الاعتقاد ، يتبع بدوره لخطأ الحدس _ الثبات والفردية . ** الاغتراب ، المفهوم الذي تبلور عبر ماركس ومن خلاله ...انفصال الانسان عن عالمه الداخلي وعن العالم الموضوعي _ بالتزامن _ ومع شعوره الدائم بذلك الانفصال. الأمر الذي يحول حياة الفرد إلى عذاب ومعاناة مستمرة . العصاب ، المفهوم الذي تبلور مع فرويد ومن خلاله ، فقدان الشخصية الفردية بشكل فعلي وثابت . أو إنكار العالم الداخلي اللاشعوري بتعبير التحليل النفسي . موقفان للفرد الحديث _ متناقضان من النفس ومن العالم والوجود الموضوعي . العصابي لا يدرك فرديته ولا انفصاله _ وحيد الاتجاه إلى هناك دوما . أسرع وأسرع....حيث الكمال والسعادة! الاغترابي ، لا يدرك صلاته وروابطه الفعلية بالوجود الموضوعي , والذاتي معا . وهو دائم الدوران حول نفسه المفقودة . اختار فرويد الجانب الفردي في الانسان ، وعزله عن الجانب الاجتماعي . ماركس كان قد فعل العكس من قبل ، فصل الجانب الاجتماعي عن الفرد . المجتمع ينتج الفرد ، أيضا الفرد ينتج المجتمع . ** التوحيد أم التجزئة....!؟ التوحيد والتجزئة ، عملية دورية ومتبادلة مثل لعبة الشطرنج أو الرقصة الثنائية ، في حالة نمو الشخصية المتكامل . لكن الخطأ يحدث دوما وبشكل مؤكد . يحدث الخطأ في التوحيد المتكرر أو المتسرع أو القسري , حيث تكون الحاجة للتجزئة . محاولة رفع صحون المائدة جميعها في حركة واحدة مثالها اليومي والمبتذل . (التأمل في حركات الانفصال _على مستوى العالم ، في العراق أو روسيا أو بريطانيا أو روسيا أو سوريا...يغني عن الجدل والكلام الزائد ). والعكس في التوحيد , عندما تكفي كلمة أو مصطلح للتعبير عن الحالة , يصير استخدام كلمات أكثر...ركاكة أو إلحاح . محاولة أخذ كل ملعقة بمفردها وكل صحن وأداة إلى المطبخ مثالها اليومي المقابل . أيضا التأمل في سعي الحكومات المركزية للتوحيد القسري ، وإخضاع الأطراف بالقوة ...يعطي التصور المناسب للفكرة من الجانب المقابل . .... اكتساب مهارة تحقيق الانسجام _ بشكل دوري ومتزامن _ بين عمليتي التوحيد والتجزئة ( نفسها حركة التعميم والتخصيص اللاشعورية) ، يجسد سيرورة النضج المتكامل للشخصية . وهي مهارة مركبة وتنطوي على عدة مستويات وأبعاد . أيضا من الجانب الكمي والنسبي تنطوي على عناصر وعوامل مختلفة . ..... ما الذي يجعل موقف الاصغاء صعبا , ومتعذرا على كل إنسان , ويقابل بالمقاومة الشرسة ( والانتحارية) , وبردود الفعل العنيفة واللاشعورية غالبا !؟ عملية الاصغاء مركبة من مستوين ، وطورين , الأول يتمثل عبر الاصغاء الذاتي أو الادراك الذاتي ، والثاني الاصغاء المتبادل والدوري . الاصغاء الذاتي ....المهارة المفقودة وشبه النادرة إلى اليوم !؟ ينعكس ذلك من خلال فنون التأمل والتركيز ، التي تهدف أساسا لاكتساب مهارة التقدير الذاتي المناسب . وهي مثل بقية القضايا والمهارات الفلسفية (الكلاسيكية) تجد حلولها على المستويين الفردي والمشترك أيضا من خلال عمليات التطور _ التكاملي.... والمشكلة الأكبر في الاصغاء الذاتي " إدراك الزمن " ، وبشكل خاص طبيعته واتجاهاته (المختلفة ) بحسب تجربتي أل.....مستمرة من لا يعرف الزمن ! من يعرف الزمن.... يمكن تلخيص المعرفة المشتركة للزمن ، عبر اربع مستويات واتجاهات: 1_ الزمن النفسي 2 _ الزمن الماضي 3 –الزمن الحاضر 4 الزمن المستقبلي . بحسب تجربتي الشخصية ، افضل الترتيب : 1_ الزمن الحاضر ( اليوم خلال 24 ساعة ) 2_ زمن المستقبل ( الغد _ أيضا خلال 24 ساعة ) 3_ زمن الماضي ( أمس_ أيضا خلال 24 ساعة ) 4_ الماضي الميت ، أو المنفصل عن التجربة الحالية للإنسان . هذ التصور للزمن ، يتوافق مع استعارة الأسطوانة ، وهي تشمل بقية الاستعارات وتتضمنها بشكل تطوري...كما يتضمن الغد اليوم ، وما يتضمن اليوم الأمس بالضرورة . **
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قبلك 2_ التمييز بين الارهاب والمقاومة
-
قبلك ، لم يعد أحد
-
(س_س) ملاحظات ختامية حول فكرة _ خبرة -حرية الارادة-
-
(4_س) حرية الارادة_ وقواعد قرار من الدرجة العليا
-
(3_س) حرية الارادة_ ...(الانسان مريض بمقدار ما لديه من أسرار
...
-
(2_س) حرية الارادة_ الذكاء الروحي أيضا
-
(1_س) حرية الارادة_ طبيعتها, وكيفية تحديدها وقياسها!؟
-
(انشغال البال_راحة البال)....محاولة لفهم اليومي, الواضح والم
...
-
اسم الحب.....- وهذا _أيضا _سيزول-
-
الفرح والسعادة_ الجنس والحب (مستويان للذة, سالب وموجب)
-
(س_س) السعادة أم الفرح؟!
-
الفرح والسعادة(1_3).....علاقة تناقض أم تكامل؟!
-
(2_س) الفرح والسعادة.....علاقة تناقض أم تكامل؟!
-
(1_س) الفرح والسعادة....علاقة تناقض أم تكامل؟!
-
(س_س) دوغما اليسار وعلم النفس (بوذا يتوسط ماركس وفرويد)
-
(5_س) دوغما اليسار وعلم النفس (تأويل فرويد وماركس)
-
(4_س) دوغما اليسار وعلم النفس الحديث (تفسير ماركس وفرويد)
-
(3_س) دوغما اليسار وعلم النفس الحديث (خطأ ماركس وفرويد )
-
(2_س) دوغما اليسار والتحليل النفسي ( خطى ماركس وفرويد)
-
(1- س) دوغما اليسار وعلم النفس الحديث (خطا ماركس وفرويد)
المزيد.....
-
تحليل لـCNN: إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة.. في الو
...
-
ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الض
...
-
المقاتلة الأميركية الرائدة غير فعالة في السياسة الخارجية
-
هل يوجد كوكب غير مكتشف في حافة نظامنا الشمسي؟
-
ماذا يعني ظهور علامات بيضاء على الأظافر؟
-
5 أطعمة غنية بالكولاجين قد تجعلك تبدو أصغر سنا!
-
واشنطن تدعو إسرائيل لمنع هجمات المستوطنين بالضفة
-
الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر
-
ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع
...
-
هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|