أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا _ 1















المزيد.....

الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا _ 1


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5774 - 2018 / 2 / 1 - 12:47
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفكر العالمي الحديث بدأ مع سبينوزا ؟!
....
ما هو الفكر ؟!
أفترض أن _ القارئة _ القارئ ، لديه خبرة وتجربة ثقافية تكفي ، لعدم الخوض في المسلمات الفلسفية والعلمية التي ( حدث الاتفاق حولها خلال القرن العشرين ، وقبله... ) في المستوى المعرفي _ الأخلاقي المشترك .
بعبارة ثانية ، سبب غموض النص فكري وثقافي وليس مصدره في اللغة والأسلوب .
....
خلال عرض الفكرة _ الخبرة التي تمثل العنوان ، سوف أستعير بعض الأمثلة التطبيقية الغريبة بعض الشيء أو غير المتوقعة بعبارة أوسع .
يوجد فكر عالمي ، ويوجد فكر حديث ، وهما يختلفان في نقاط عدة كما يشتركان في نقاط أو عناصر وعوامل كثيرة ومتنوعة أيضا .
كما يوجد فكر عالمي حديث ، يمثل حل معضلة التناقض أو الجدل أو الثنائيات _ التي فشل في حلها للأسف فرويد وماركس ومن قبلهم بوذا والمسيح أو يحملها إلى المستقبل .( واعتقد أن الحل قد حدث بفعل التطور المتكامل بين العلم والفلسفة ، بالتزامن مع التطور الاجتماعي ، كما حدث من قبل مع مشكلة العبودية أو الجوع كمثالين على نجاح البشرية في حل بعض المعضلات المزمنة ) .
بداية ،... حل قضية " الجدل " أو التناقض بين قطبين أو نقيضين ، بشكل منطقي وصحيح ، يتطلب الانتقال إلى مستوى جديد من التفكير ، أو بالتعبير الحديث يتطلب الانتقال إلى طريقة التفكير من خارج العلبة ، وكما افهم هذا النوع الجديد من التفكير بعد العلمي ، هو يجمع بين الجدل والحوار أو بين نوعي التفكير الأفقي والعمودي بالتزامن .
كيف يمكن حل اختلاف دوري وثابت ، بين عنصرين ( 1 و 2 ) أو ( أ و ب )....
الحل التقليدي والكلاسيكي معا هو الثالث المرفوع , أو حل الجدل بطريقة مثمرة .
هو صحيح ولكنه غير مكتمل .
حل مشكلة أو اختلاف بين 1 و 2 ... يأخذ عدة احتمالات ( يمكن تفكيكها إلى ما لا نهاية ) .
_ يفوز 1 ، ويفرض منطقه الأحادي على 2 .
_ يفوز 2 ، ويفرض منطقه الأحادي على 1 .
وهما حلان عدميان ، نمارسهما جميعا خلال حياتنا اليومية ( الحل بلغة القوة فقط ، ثم الدخول في حلقة مفرغة من الثأر المتبادل ) .
_ حل ثالث ، يتراجع الاثنان خطوة أو دائما ، إلى الوضع السابق . أيضا هو حل شائع .
_ حل رابع ، صحيح ومنطقي ، ويتضمن مختلف الحلول ، ينتقل الاثنان إلى مستوى جديد . وهو الحل الذي يحقق المصلحة المشتركة مع رضا الطرفين _ الأطراف _ وموافقتهما .
هذه الأنماط أو المستويات من الحل ـ تختصر وتتضمن جميع اشكال العلاقات الإنسانية الحالية والمعروفة عالميا .
وحده نموذج الحل الرابع يحقق الاستمرار ، ويستحق الاحترام .
بعبارة أوضح ، وحده يحقق معادلة الصحة : اليوم أفضل من الأمس ، وغدا الأكمل .
بقية الحلول خسارة مؤجلة للجميع : اليوم أسوأ من الأمس ، وغدا هو الأسوأ .
.....
عودة إلى سبينوزا والفكر العالمي ،
سأكتفي بمثالين يكررهما إريك فروم في معظم كتبه ، عن تفكير سبينوزا :
" إن ما يقوله بولس عن بطرس يخبرنا عن بولس أكثر مما يخبرنا عن بطرس "
لا اعتقد أن العبارة تحتاج إلى شرح ( تفسير أو تأويل ) فهي شعر..... برأيي .
العبارة الثانية :
" الانسان الحر يقوده عقله وضميره ، والانسان العبد تقوده رغباته وشهواته "
أيضا لا اعتقد أنها تضمر أي شكل من الغموض السلبي .
وأختتم مع عبارته ، .... التي هي أجمل ما قرأت : " الفرح فضيلة " .
بفضل إريك فروم والمترجمين العرب قرأت سبينوزا ، ولهم الشكر والامتنان .
.....
بدأ الفكر العالمي الحديث ، مع فهم وإدراك التناقض الشعوري والعاطفي الدائم .
وبرزت مشكلة الفكر والتفكير من داخلها ، ما هو الفكر ؟ ما طبيعته ، بعبارة أوضح هل الفكر ظاهرة فردية أم ظاهرة اجتماعية أم موهبة ...؟!
وغيرها من الأسئلة ، العديدة والمتنوعة ، التي ما يزال أغلبها بدون أجوبة صحيحة ومنطقية ( يمكن الاتفاق عليها) .
وقد تفاجأت خلال هذه السلسلة ( الفكرية ) ، على أكثر من مستوى ، وغيرت _ نتيجة البحث _ بعض قناعاتي التي كنت أظنها حقائق علمية أو اجتماعية وإنسانية ، ثابتة .... وهو الدافع الأساسي لكتابتي الجديدة .
الشعور حاسة سادسة ، هذه خلاصة ونتيجة توصلت إليها من خلال نصوص سابقة ، أعدت فيها التفكير بمسلمات وتعريفات للفكر ، مثل ...
_ الفكر ظاهرة شعورية
_ الفكر ظاهرة اجتماعية
_ الفكر هو اللغة عندما تعي ذاتها
_ الفكر هو الحوار الصحيح ، على المستوى الشخصي أو الاجتماعي
أعتقد ، لفهم طبيعة الفكر ، يلزم إضافة عنصر ثالث السلوك في العلاقة بين الفكر والشعور .
الفكر ظاهر الشعور والعكس صحيح أيضا . والسلوك خطوة جديدة .
.....
ما طبيعة الفكر أو ماهيته ؟
الجواب مزدوج غالبا ، مرة في اتجاه الفرد والدماغ باعتباره عضو التفكير ، أو العكس تماما في اتجاه اللغة والمجتمع واعتبار الفكر وعملية التفكير أيضا ظاهرة اجتماعية _ ثقافية .
فرويد وإريك فروم يمثلان النقيضين...
سلك فرويد المنحى الفردي والفيزيولوجي ، واعتبر الفكر من مفرزات الدماغ ( كما تفرز الكلية البول ) . ربما بـتأثير من مهنته كطبيب أعصاب .
بينما اختار تلميذه اللامع إريك فروم الاتجاه المعاكس ، واعتبر الفكر ظاهرة اجتماعية ولغوية بشكل واضح ومحدد .
هذه النصوص ، غايتها وتوجهها ، إضاءة هذا المجال والفضاء السحري.... الفكر والشعور والحركة والتفكير
.....
التناقض الوجداني ...كمثال العادات الانفعالية
يوجد اتجاهان عقليان ، يتناقضان في كل لحظة !؟
_ اتجاه أول يتمحور حول تكرار الماضي ، وإعادته بشكل آلي .
_ اتجاه معاكس ، يتمحور حول الغد ، والجديد الذي يختلف تماما عن الأمس .
.....

فرويد ضد ديموقريطس ..!؟

الحركة لمرة واحدة ، لا يمكن أن تتكرر
مقابل الاجبار على التكرار ؟..
_ واقع أنه ... " لا يمكنك السباحة في مياه النهر مرتين "
_ واقع أن ... " لا يمكنك الخروج من عادات الماضي وروتينه " ؟
....
بعدما يوضع الشعور والفكر والحركة في عبارة واحدة يصدمك الواقع .
ما هو الواقع ؟
الواقع العلمي تجربة وخبرة
الواقع الفلسفي منطق وعدم تناقض
الواقع الديني فكرة وعادة
الجملة العصبية للإنسان ثلاثية الأبعاد بالحد الأدنى ... كيمياء وفكر وحركة ، وهي شعورية و في حالة من الحركة الدائمة ... ويتعذر تحديدها .
بتغيير الفكر ، يتغير معه الشعور والكيمياء ....موقف الأديان والفلسفة ، والتحليل النفسي ورث هذا الموقف من التنويم المغناطيسي بالأصل ، واكتشف لاحقا _ عبر يونغ خصوصا _ أن الموقف نفسه مشترك مع فلسفات الشرق القديمة كالبوذية والتاوية وغيرها ...
. بتغيير الكيمياء يتغير الشعور والفكر .... موقف العلم الكلاسيكي
بتغيير الشعور يتغير الفكر والكيمياء .... من خلال تغيير الحركة والعادة _ موقف تعديل السلوك الإنساني ، بمختلف مدراسه واتجاهاته .
......
حياة الفرد اليومية والفعلية ، توليفة بينهما ...( السلوك المتكرر ومصدره الماضي وقدوته أيضا ، أو الخطوة في المجهول ولأول مرة _ بصورة دائمة ومتكررة ) .
الاتجاه الأول ، التكرار والدوران ضمن دائرة الراحة والإلفة ، عام وسائد وهو زائد عن الحاجة في حياة الجميع . مصدره العقل الباطن أو اللاشعوري .
تعبيره الأساسي في موقف التجنب المزدوج ، تجنب التعب والقلق من خلال تجنب الجديد والمجهول _ بالتزامن وفي كل لحظة _ مع تجنب الضجر والسأم ! وهذا وهم ومستحيل .
مختلف العادات والحركات اللاإرادية وغير الواعية واللاشعورية ، تنتمي إلى هذا النوع من الاتجاه والموقف ( سلوك او تفكير أو شعور ) .
الاتجاه الثاني ، وهو موجود أيضا في حياة الجميع لكن بنسب متفاوتة ....
أكثرنا إبداعا أو غرابة أطوار ، يشاركوننا في 9 أعشار الحركات والعادات الإنسانية المشتركة ، في الحد الأدنى .
الطريق الأول أو قانون العادة والتكرار ، اكتشفه فرويد وأطلق عليه تسمية " الاجبار على التكرار " ، بمعنى أن الفرد ( امرأة أو رجل) سيكرر كل حركة أو موقف وسلوك كانت اللذة نتيجته ا في الماضي .
على العكس من الطريق الثاني ، الذي يمثل الجديد والمجهول ، وقد اكتشفه ديموقريطس منذ عدة آلاف من السنين .
.....
ذلك يفسر الموقف الكلاسيكي من الجنون ، وربطه بالعبقرية أو الحكمة في كل المجتمعات .
للبحث تكملة...



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تكملة الاعتماد النفسي
- الاعتماد النفسي كمحدد لهوية الفرد
- علاج ما بعد الصدمة !؟
- تكملة تعديل السلوك المعرفي
- تعديل السلوك المعرفي 2
- تعديل السلوك المعرفي _ مقدمة
- التحليل النفسي _ أمثلة تطبيقية...
- التحليل النفسي _ تكملة
- حكم العادة
- التحليل النفسي بين العلم والفلسفة
- خلاصة بحث طويل
- الموقف العصابي _ وحاجة الانسان للحب غير المشروط
- الكبار يحتاجون للحب غير المشروط أيضا _ تتمة
- حاجة الكبار إلى الحب غير المشروط أيضا
- الكبار يكذبون أولا
- ملحق ختامي لبحث القيم والأخلاق
- ملحق 3 _ على بحث القيم والأخلاق
- مملحق 2 _ على بحث القيم والأخلاق
- ملحق 1 ، لبحث القيم والأخلاق
- 2 (بحث في القيم والأخلاق)


المزيد.....




- تحليل لـCNN: إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة.. في الو ...
- ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الض ...
- المقاتلة الأميركية الرائدة غير فعالة في السياسة الخارجية
- هل يوجد كوكب غير مكتشف في حافة نظامنا الشمسي؟
- ماذا يعني ظهور علامات بيضاء على الأظافر؟
- 5 أطعمة غنية بالكولاجين قد تجعلك تبدو أصغر سنا!
- واشنطن تدعو إسرائيل لمنع هجمات المستوطنين بالضفة
- الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر
- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا _ 1