أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - قوة التعبير البصري المحمل بالدعم اللوني وحبكة اللوحة التشكيلية














المزيد.....

قوة التعبير البصري المحمل بالدعم اللوني وحبكة اللوحة التشكيلية


ضحى عبدالرؤوف المل

الحوار المتمدن-العدد: 5824 - 2018 / 3 / 23 - 08:40
المحور: الادب والفن
    


يهتم الفنان الباريسي النشأة "البيرت ليون غلايزس" ( Albert Leon Gleizes ) بالبنية والتكوين الفني للوحة، ليستخرج منها معادلات رياضية وهندسية هي للتعبير عن قدرة اللوحة في خلق الاشكال التكعيبية، النابعة من قوة التعبير البصري، المحمل بالدعم اللوني وحبكة اللوحة التشكيلية وقوتها المتماسكة مع المعاني الفنية التي ينسجها بعمق بين الظل والضوء، والخط واللون للمساهمة بزيادة القيمة الدلالية، والتركيز على العناصر من الوان وخطوط وزوايا، وتفاصيل تؤدي دورها في خلق متعة بصرية استقرائية. هي نوع من المؤثرات التي تحقق وظيفة سيمترية لها خصائصها المنهجية في التماثل والتشابه، والانعكاس الذي يسمح بتحديد تفاصيل اللوحة عبر ميزة الموضوع والاسلوب، والربط بينهما بدقة الاختلافات والتضاد، والتنافر بين المعاني المختلفة. لتحقيق ديناميكية الابتكار وسلاسة الشكل البصري الذي يتوالد من النقاط المتوزعة توزيعا جيومتريا محسوبا بدقة. ليظهر بذلك الامتياز الفني التشكيلي المتعلق بالرؤية والادراك، والتأثيرات اللونية المحاكية للخطوط من حيث مسألة المنظور التكعيبي واولوية التعبير الفني من وجهة نظره الخاصة، وسيميائية التداخل المبني على هيكيلية اللوحة .
وجهات نظر مختلفة يمكن ان نستقرأها من خلال لوحة واحدة من لوحات الفنان" البيرت غلايزس" وبأشكال تمثل خلفيات ايحائية لممارسات فنية تعتمد على ثقافة الرؤية الفنية ، وترجمتها ضمن الزوايا التي تشكل الفهم الجمالي بأساليب تتشابه فيها كينونة التشكيل، والتخطيط المسبق عبر دمج النقاط قبل البدء بالخطوط والالوان. لتكون النقاط هي اشارات الابداع في لوحاته وميزتها التكوينية المشدودة الخيوط الى بعضها البعض بحيث لو جمعنا النقاط في لوحة من لوحاته لوجدنا انها تشكل جدولا بيانيا للرسومات التي ينطلق منها ضمن المعايير، وبتوازن بصري يجعلك تنجذب نحو اللوحة للكشف عن اسراها، ومعرفة ماهية الاشكال الظاهرة والباطنة . حتى تلك التي يضعها كبؤرة تستقطب الحس للتأثير على قوة الادراك، وعلى الذهن الذي تستثيره الالوان الداكنة والفاتحة، ولعبة الالوان الباردة والحارة مع التشكل الديناميكي ضمن مساحة فسيفسائية هي لغة تكعيبية تترجم قساوة الحياة وحدة مساراتها ، والمعرفة الملموسة من الاسلوب التكعيبي الهادف الى تحديد كيفية تشابك الاشكال وانفصالها بصريا مع الحفاظ على نغمات الالوان او تدرجاتها الفعلية. لفهم تأثير اللوحة على المتأمل لها ولحوارات مفتوحة ذهنيا على الابعاد وقيمتها التشكيلية .
حركة شديدة الايحاء نحو الداخل تدفعك للتأمل بعمق التعبير الدقيق للتكعيبية التي ترمز الى التفاوت البصري بين شكل واخر للتأليف الايقاعي من خلال الخطوط القصيرة والطويلة والاشكال الكبيرة والصغيرة، وما يوحي بالمعنى الذي يستبطنه من خلال حجم الحركة بين الظل والضوء والاشكال الموزعة بتداخل انضباطي بصري ذي وضوح يتراءى من خلاله جمالية الغموض المدرك او المستكشف اوالمنظم ضمن حسابية تشكيلية متوالفة مع العناصر. اي الشكل، واللون ، والخط ، والضوء ، والظل، وقبل كل ذلك النقاط والمساحات الفاصلة ما بينها وتشكيلات الخطوط الناتجة عنها، التي تظهر جمالياتها تغيرات الفروقات في الاوالوان بين تدرجات تضفي الشعور بعوالم تمثل الالهام الذي يجسده "البيرت ليون غلايزس" في لوحات شديدة التماسك ضمن المساحات التي تشكل البنية الداعمة لرؤيته الذاتية، وبموضوعية يصقلها بالتموجات الضوئية من خلال الالوان وتوازنات الفراغات، فهل حاول " البيرت غلايزس" خلق من الانطباعات الهندسية التعبيرات اللونية رؤية تكعبيبية خاصة به.؟
أصداء ايحائية في لوحات الفنان" البيرت ليون غلايزس" ذات صلة بالاحاسيس المنبثقة من الالوان وتفاوتها التي تؤدي موسيقاها الى تعميق استكشافات بصرية تربط الرؤية المؤدية الى تكثيف المشاعر عبر اللون، للتخفيف من وطأة الاشكال وتكاثرها بالاعتماد على تمثيل لحظات الخلق الفني التكعيبي، والتقاطع في خلفيات ازدواجية بصريا تميل الى التناغم مع الكل، وان ضمن الاشكال والالوان او بالاحرى فردية كل شكل، وتآخيه مع الاخر لتكوين بنية شديدة الانعكاس بمعنى دراماتيكية الصيغة التكعيبية ونسيجها الهادف الى ابراز تقنيات ذات كفاءة فنية تتمتع بكبينونة خاصة.
تتضمن الالوان في لوحاته حساسية لحركة متناظرة يضعها كميزان بصري تعيد التوازن الى الكتل التكعيبية التي تؤلف الشكل المكتمل الموضوع. ضمن نسبية المساحة وتشكلاتها ذات التقاطع الضوئي، لنشعر ان ظلال الالوان تتجه نحو الاشكال المترائية بفن تبسيطي يحافظ على ملامحه الهندسية ضمن التسطيح مثل المثلثات والمربعات والدوائر، وما الى ذلك لاجتذاب البصر نحو المنظور الضوئي الذي يمارسه" البيرت ليون غلايزس "بحركية جمالية لها نظرية مستنتجة ومعادلة خاصة، ناتجة عن فهم الانطباعات الاولية للاشكال ذات الابعاد الفنية .
اعمال الفنان "البيرت ليون غلايزس" ( Albert Leon Gleizes)من مجموعة متحف فرحات (Farhat Art Museum )
ضحى عبدالرؤوف المل
[email protected]






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رمزية ادب الحرب في كشف دواخل الانسان
- مبدأ الصدمة وسقوط الانسانية في متاهات الحروب
- النفس الانسانية وامكانية اعادتها الى النهج الصحيح من خلال ال ...
- نقطة ارتكاز قراءة في كتاب- السياسة الدولية في الشرق الأوسط - ...
- الإدارة الثقافية للحوارات... مفهوم الحرية كل متكامل
- مؤثرات القضية الفلسطينية وتاثيرها على فن البوستر الفلسطيني
- ازمنة ارتبطت بامكنة شاهدها - ديفيد روبرتس- بعين الفنان وبصير ...
- تنظيمات لونية ذات انعكاس مرئي متناقض مع الشكل
- البناء الفني في شكل الانسان
- التفاصيل النحتية المرتكزة على ديناميكية لا محدودة
- المشهد الحسي الانطباعي المتكون من نظرة واقعية
- التعبيرية في المدرسة الاميركية
- الواقعية في المدرسة الاميركية
- الرمزية في المدرسة الفنية الامريكية
- الانطباعية في المدرسة الاميركية
- الصياغة النحتية المؤثرة على المضامين الهندسية.
- متحف فني يرتكز وجوده الاساسي على شبكة الانترنت بشكل اكبر.
- تنويعات فنية مسكونة بلمسات انفعالية
- طابع رؤية تتزامن ذهنيا مع المشهد وتكوينات عناصره الفنية
- سمفونية بصرية تعزفها اوتار ريشة ادركت قوة المعاناة


المزيد.....




- لشكر: العثماني لم يتحمل مسؤوليته كاملة في ضبط الأغلبية
- مالاوي تفتتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون
- فواز حداد للجزيرة نت: لا يمكن الكتابة بحرية إن لم تكن حرا في ...
- الموقف الأمريكي حول الصحراء: الأكاذيب الكبرى لوكالة الأنباء ...
- ادريس لشكر في ملتقى -لاماب- : إصلاح المنظومة الانتخابية يشجع ...
- القبض على فنان كويتي شهير بتهمة جلب المخدرات
- الرابر الجزائري -ديدين كانون- يعلن اعتزاله الغناء
- مصدر يكشف تطورات جديدة في حالة الفنانة ياسمين عبد العزيز
- فتح باب التسجيل في مؤتمر الناشرين لمعرض الشارقة الدولي للكتا ...
- يصدر قريباً للإعلامي الأردني عبد الرحمن طهبوب -حب في زمن كور ...


المزيد.....

- معك على هامش رواياتي With You On The sidelines Of My Novels / Colette Koury
- ترانيم وطن / طارق زياد المزين
- قصة الخلق . رواية فلسفية. / محمود شاهين
- فن الرواية والسينما والخيال: مقابلة مع سلمان رشدي / حكمت الحاج
- أحمر كاردينالي / بشرى رسوان
- بندقية وكمنجة / علي طه النوباني
- أدونيس - و - أنا - بين - تناص - المنصف الوهايبي و - انتحال - ... / عادل عبدالله
- التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاس ... / عبير خالد يحيي
- مجموعة نصوص خريف يذرف أوراق التوت / جاكلين سلام
- القصة المايكرو / محمد نجيب السعد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - قوة التعبير البصري المحمل بالدعم اللوني وحبكة اللوحة التشكيلية