أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - القص القصير














المزيد.....

القص القصير


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 5712 - 2017 / 11 / 28 - 04:24
المحور: الادب والفن
    


حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي
لجنة الذرائعية
القصة القصيرة كما جاءت في كتاب ( الذرائعية في التطبيق )

القص القصير:
التعريف الإصطلاحي:
فن أدبى منثور يتناول أحداث تتضمن أو تقوم على السرد أى متابعة عدد من الأحداث, وتكون :
أحداث متخيلة:
فالقصة، نص أدبي يسرد فيه الكاتب أحداثاً معينة، تجري بين شخصين أو عدد من الأشخاص، يستند في قصِّها على الوصف والتصوير، مع التشويق، حتى يصل بالقارئ إلى نقطة تتأزَّم فيها الأحداث وتسمَّى (العُقدة)، فيتطلَّع القارئ معها إلى الحلِّ الذي يأتي في النهاية. ويُشترط في القصة من الناحية الفنية أن تحتويَ على ثلاثة عناصر: تمهيد للأحداث، ثم عقدة تتأزَّم عندها الأحداث، ثم خاتمة يكون فيها الحل، والقصة تكون وسطًا بين الأُقصوصة والرواية، وهناك تقسيم يصنف القصة إلى قصة قصيرة وهى الأقرب إلى الرواية, والقصة القصيرة الأقصوصة لذا فالأقصوصة ( القصير المكثف) و القصة القصيرة، نص أدبي سردي يصوِّر جانبًا خاصًّا من الحياة، ويكون التركيز فيها إما على الحدث أو على الشخصية، ولا يُعنى فيها الكاتب بالتفاصيل، ولا يلتزم ببداية ونهاية، وغالبًا ما تدور حول مشهد واحد، أو حالة نفسية ما، أو لمحة محددة .

أولًا- القصة القصيرة :
فن أدبي حديث لم يعرفه الأجداد على الرغم من أنهم عرفوا صوراً كثيرة للفن القصصي مثل الملحمة ولم تولد إلا مع ظهور الصحافة. كما تتراوح صفحاتها بين ثلاث صفحات و ثلاثين صفحة، ولها مميزات خاصة نذكر منها:
1- تقوم القصة القصيرة على الحدث الواحد أي الفعل الواحد.
2- وحدة الانطباع.
3- القِصر.
4- الكشف عن جانب من جوانب الشخصية في لحظة التنوير.
5- ينبغي أن تشتمل على موقف إنساني يتطور نتيجة لفعل إرادي
6- التكثيف في الأسلوب والسرد
تعتبر القصة القصيرة من أقرب الفنون الأدبية لروح العصر، وانتقلت من التعميم كما في القصة الطويلة إلى التخصيص، واكتفت بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية، وذلك بشكل بشكل رمزي أو خيالي انزياحي سحري، وبإيجاز في كلمات منتخبة تؤدي إلى كشف الحقيقة أو تصوير رأي معين أو نقل انطباع خاص، كما أنها تتناول قطاعاً عرضياً من الحياة, وتدخل نظريات الأدب ومذاهبه من أبوابه الواسعة، وهي الآن أكثر ملاءمة للعصر الحديث المسمى بعصر السرعة، وهي تختلف عن الرواية التي تتناول قطاعاً طويلاً من الحياة, وهى أقرب للتوغل في أبعاد النفس, و ليست مثل الرواية التي هي أقرب للتوغل فى أبعاد الزمان والمكان، لكن لا يعني ذلك أن القصة القصيرة لا تحوي زمكانية ....
عناصر القصّة القصيرة:
• البناء الفني
أولاً : الموضوع أوالفكرة : تتضمّن الهدف العبرة التي كتبت القصة من أجلها، وهي الدرس
الذي يريدنا الكاتب أن نتعلّمه من وراء قصّته، لذلك يستحبّ الغوص في تفاصيل القصّة
وفي العلاقة بين شخوصها، والتعمّق في الأفكار والأحداث الواردة .
ثانياً : الحدث : وهو موضوع عام أو حادثة أو مناسبة أو موقف، مرتّب وفق وقائع وأفعال تفيد الشخصيّة، حيث تبيّن الصراع فيما بينها، مع شخصيّات القصّة الأخرى، لتدور أغلب وقائع القصّة في محور هذه الشخصيات، حيث يضع الكاتب أبطالًا يروون الحدث، وقد يكون ممثلاً بـ (الأنا)، أو يأتي الحدث على لسان ( راوٍ) يمكن له أن يقدّم المعلومات بهيئة كليّة أو مجزّئة، ربّما يكون الحوار القائم بين الشخصيات يبيّن مكان وزمان الحدث .
ثالثاً : الحبكة : وهو ملخص إخباري سريع للموقف، محدد مكانياً و زمنياً، وتكون وحدتها هي معيارها . وإنّ سؤال القارئ عن أهمّ الحوادث المشكّلة للحبكة، يبين الصراع الدرامي بين الشخصيات .
رابعاً : الشخوص : عادة ما تكون الشخوص في العمل القصصي موجودة في الحياة الحقيقيّة، ويقوم الكاتب بعرضها بشكل واضح تبعاً لأبعاد معينة سنذكرها لاحقاً في الفصول القادمة
خامساً : العقدة وهي النقطة التي تقر تغير التحول في الصراع الدرامي إلى حل...
سادساً : الحل وهو الانطلاق من العقدة لحل المشكل حتى بلوغ النهاية...
سابعاً : النهاية وهي النقطة التي ينتهي عندها الحدث إما حزنًا أو فرحًا

البناء الجمالي:
• الأسلوب
• الحوار
• الصور البلاغية
• السرد
• الشخصيات

ثانيًا- القصة القصيرة المكثفة ( نشرت في المقالة السابقة )

#دعبيرخالديحيي



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب التونسي د. هشام القروي حول تعدد الاحزاب والديمقراطية في تونس والعالم العربي بشكل عام
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عمق النص الأدبي بالانزياح نحو الرمز والخيال في المنظور القرآ ...
- القصة المكثفة
- الذرائعية كما هي مقدّمة في كتاب ( الذرائعية في التطبيق)
- الصراع بين النص والجنس الأدبي للمنظر العراقي عبد الرزاق عوده ...
- أين نحن
- دراسة ذرائعية للناقدة الذرائعية المغربية مجيدة السباعي
- دراسة ذرائعية لقصيدة ( في القدس) للشاعر تميم البرغوثي أعدها ...
- التشابك السردي _ مقالة للمنظر العراقي عبد الرزاق عوده الغالب ...
- استراتيجية الصقل وإعادة البناء للنص السردي بمنظور الذرائعية ...
- فلسفة الغرائز وجدلية الديمومة في نص ( أفعى وحمامة) للكاتبة ا ...
- دراسة ذرائعية للناقد الذرائعي المغربي مراد دروزي لقصيدة ( طق ...
- انعكاس
- التدين والعفة والعقيدة النقية السمحاء في نصوص للشاعر د. / مح ...
- مركب نقص
- فانتازيا الازدواج الغرائبي والتاريخي والفلسفي والوجداني في ر ...
- بين خوف وحلم
- قرين
- صراع في الأنا
- ليلة نام فيها الأرق
- حديث لم يصل


المزيد.....




- مشهد لن تراه إلا في الأفلام.. كاميرا تلتقط رجلًا ببدلة وحذاء ...
- الكاتبة الفرنسية آني إرنو تفوز بجائزة نوبل للأدب لعام 2022
- يفن سبيسي يمثل أمام محكمة في نيويورك بقضية اعتداء جنسي
- منح جائزة نوبل في الآداب للفرنسية آني إرنو
- أكثر من ألف قطعة فنية.. متحف الفن الإسلامي بقطر في حلة جديدة ...
- أَثَرٌ بَعْدَ عَيْن
- في تعليقه على قرار -أوبك+-.. وزير الطاقة السعودي يذكّر بمسرح ...
- روسيا والهند تتجهان لتنظيم عروض متبادلة للأفلام الوطنية
- في تعليقه على قرار -أوبك+-.. وزير الطاقة السعودي يذكّر بمسرح ...
- دبي: انطلاق معرض سوذبيز لفنون القرن العشرين


المزيد.....

- مسرحية -الجحيم- -تعليقات وحواشي / نايف سلوم
- مسرحية العالية والأمير العاشق / السيد حافظ
- " مسرحية: " يا لـه مـن عـالم مظلم متخبـط بــارد / السيد حافظ
- مسرحية كبرياء التفاهة في بلاد اللامعنى / السيد حافظ
- مسرحيــة ليـلة ليــــــلاء / السيد حافظ
- الفؤاد يكتب / فؤاد عايش
- رواية للفتيان البحث عن تيكي تيكيس الناس الصغار / طلال حسن عبد الرحمن
- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ... / عبير خالد يحيي
- ثلاث مسرحيات "حبيبتي أميرة السينما" / السيد حافظ
- مسرحية امرأتان / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - القص القصير