أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - القصة المكثفة














المزيد.....

القصة المكثفة


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 5710 - 2017 / 11 / 26 - 14:32
المحور: الادب والفن
    


حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي
لجنة الذرائعية
د. عبير خالد يحيي

القصة القصيرة المكثفة( القصيرة جدًا):
هي نوع أدبي جديد مثير للجدل, ملائم جيد ومناسب لروح العصر الذي عزف فيه الكثيرون عن إنفاق الوقت الكافي في القراءة لأحداث سردية فارغة, بحكم التقدم العلمي والحاسوبي للعقل البشري, والتوجه الذهني نحو التفكير العلمي الدقيق في كل الأمور ومنها الأدب. وإطلاق العنان للعقل بدلًا من البصرو فحلّ التبصّر, فتحرّك المضمون في هذا النوع على حساب الشكل, فقام كتّابها المتبصّرون بإطلاق العنان للأعمدة الرمزية والإشارة لكل المفاصل النصية بالتكثيف الرمزي. حيث أن السرد يحوي بداخله الأسلوب, والأسلوب بداخله العمق, والعمق بداخله الانزياح نحو الرمز والخيال, فإذا اختفى السرد اختفى الأدب...
ماذا فعل المتبصّرون ؟ عوّضوا عن الشكل الأدبي المفقود بالعمود والقرين, وهذه إشكالية في القص القصير جدًا, فلا يجوز أن يكون القص القصير جدًا إخباريًا, لأنه في هذه الحالة يفقد العمق, وحين يفقد العمق يتحوّل من أدب إلى صحافة.. وهذه أيضًا من إشكاليات القص القصير جدًا حيث ضاعت جماليته بين الإخبار والعمق.
فهي قص قصير بكل عناصره من عنوان ومقدمة وانفراج ونهاية, لكن غياب النقد الرصين من الساحة الأدبية جعل بعض المتشدّقين يقومون بتخريب هذا الجنس الجميل, وإعطائه أبعادًا غريبة وغير موجودة في الأدب العربي, رغم أن هذا الفن الأدبي موجود في الأدب العربي قديمًا باسم مصغّر للقصة القصيرة ( الأقصوصة), وكان السرد فيه يخضع للعمق المعروف بالإطناب, أي استخدام التكثيف في معاني المفردات بشكل فصيح.
والعمق في اللغة العربية, هو الذهاب نحو جذورها الفصحى, إذن هو شكل من الأشكال الجمالية.. وتسري عليه عناصر البنائين, البناء الفني والبناء الجمالي كما في القص القصير.... وقد أساء البعض لهذا الجنس الجميل بنعته بكلمة (جدًا), فهو خطأ ترجمي, فبدل من أن يقولوا مكثف قالوا جدًا, كلمة ( جدًا ) أخذت به نحو الحبك الإخباري الفارغ أدبيًّا, وأدخلته تحت جلباب الخبر الصحفي التقريري, فصارت حبكة ملخصة فارغة من العمق الأدبي والجمال النصي والرمز. فسار باتجاه صحفي إخباري تقريري بحت....
هل تخضع القصة المكثفة للنقد؟
نعم ولا...
نعم: إذا كانت مكثفة, أي بأسلوب رمزي, لذلك يكون بناؤها الفني مخبوءًا من تشابك سردي وعقدة وانفراج ونهاية.
لا: إذا كانت إخبارية فقط, لأنها تكون حبكة خالية من البناء الفني والجمالي , أي خالية من الأسلوب.

#دعبيرخالديحيي



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الذرائعية كما هي مقدّمة في كتاب ( الذرائعية في التطبيق)
- الصراع بين النص والجنس الأدبي للمنظر العراقي عبد الرزاق عوده ...
- أين نحن
- دراسة ذرائعية للناقدة الذرائعية المغربية مجيدة السباعي
- دراسة ذرائعية لقصيدة ( في القدس) للشاعر تميم البرغوثي أعدها ...
- التشابك السردي _ مقالة للمنظر العراقي عبد الرزاق عوده الغالب ...
- استراتيجية الصقل وإعادة البناء للنص السردي بمنظور الذرائعية ...
- فلسفة الغرائز وجدلية الديمومة في نص ( أفعى وحمامة) للكاتبة ا ...
- دراسة ذرائعية للناقد الذرائعي المغربي مراد دروزي لقصيدة ( طق ...
- انعكاس
- التدين والعفة والعقيدة النقية السمحاء في نصوص للشاعر د. / مح ...
- مركب نقص
- فانتازيا الازدواج الغرائبي والتاريخي والفلسفي والوجداني في ر ...
- بين خوف وحلم
- قرين
- صراع في الأنا
- ليلة نام فيها الأرق
- حديث لم يصل
- دراسة ذرائعية للناقد المغربي سعيد انعانع لقصيدة / هواجس اليأ ...
- يوم مت


المزيد.....




- فنانون يتدربون لحفل إيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024
- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة
- مهرجان كان: اختيار الفيلم المصري -رفعت عيني للسماء- ضمن مساب ...
- -الوعد الصادق:-بين -المسرحية- والفيلم الأميركي الرديء
- لماذا يحب كثير من الألمان ثقافة الجسد الحر؟
- بينهم فنانة وابنة مليونير شهير.. تعرف على ضحايا هجوم سيدني ا ...
- تركيز أقل على أوروبا وانفتاح على أفريقيا.. رهان متحف -متروبو ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - القصة المكثفة