أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ايدن حسين - ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج9















المزيد.....

ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج9


ايدن حسين

الحوار المتمدن-العدد: 5476 - 2017 / 3 / 30 - 09:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لنتكلم في هذا الجزء .. عن الايمان و درجات الايمان
الايمان يبدا بالايمان بالخالق .. خالق الانسان و خالق الكون .. فبدون ذلك .. من المضحك الكلام عن الانبياء و الرسالات او كتب سماوية و شرائع الخ .. حتى الكلام عن الاخلاق .. لا ارى اي مبرر له من دون اله خالق محاسب او على الاقل محب مقرب للخلوق و مبعد لغير الخلوق .. قد يعترض الملحدون علي في هذه النقطة .. لكن رايي هو بهذا الشكل فيما يتعلق بالاخلاق و علاقته بالاله .. و قد يكون له علاقة ايضا بالاديان
اما الدين و التدين .. فاولا يجب ان تؤمن بالانبياء .. اي تؤمن بامكانية النبوة اولا .. و تحققها ثانيا .. فامكانية حدوثه لا تعني تحققه فعليا
و بعد ان تؤمن بالنبي .. تؤمن بالكتاب او بالاوامر الذي جاء بها هذا النبي و ليس العكس .. اي .. ليس من المعقول ان تؤمن بالكتاب و بعد ذلك تؤمن بالنبي .. او تؤمن بالنبي استنادا على الكتاب الذي جاء به .. اي .. النبي هو دليل صدق كتابه .. و ليس .. الكتاب هو دليل صدق النبي .. رجاءا .. دققوا جيدا في ما اكتبه .. و خصوصا المعلقون المسلمون .. قبل ان تردوا .. فنحن هنا نتحاور .. من اجل ان نصل الى نتيجة .. لا ادعي انني على حق .. و ارجو ان لا تدعوا انتم ايضا انكم على حق .. الا بعد ان نتثبت من هذه الامور
بعد ان تتثبت من صدق نبوة النبي .. تستطيع ان تؤمن بكتابه .. ليس كله طبعا .. لان هناك دائما .. احتمال ان هذا الكتاب قد تعرض للتحريف .. كما حدث دائما .. و الا فلماذا ياتي انبياء جدد .. و تنزل كتب جديدة كل الف سنة او اقل او اكثر .. و مهما كان النبي او الكتاب يؤكدان انه ليس هناك تحريف .. الا ان هذا دائما يحتاج الى التثبت
اذن ما موجود في هذا الكتاب .. قد تؤمن بها جميعها .. او قد تؤمن ببعضها .. و السبب .. امكانية تعرضها للتحريف .. امكانية تعرضها للزيادة او النقص
مثلا الاسلام .. كيف يمكن ان نتثبت ان محمد نبي .. انا حقيقة اريد حلا لهذه المشكلة .. ايها المسلم .. و خصوصا .. كاتب المقالات او المعلق المسلم .. بدلا ان تكتب مساويء الكتب التي سبقت القران .. لماذا دائما تتتهرب من الكتابة في هذا الموضوع .. اي .. الدليل على صدق نبوة محمد .. و صدق سماوية القران
اذا كان الدين ضروريا .. و اذا كان التدين ضروريا .. و من لا يتدين يتعرض لعذاب هائل .. اذن يجب ان يكون الايمان بالنبوات و بالكتب في متناول الجميع .. ليس العرب وحدهم .. بل كل انسان يعيش على سطح الارض و في كل مكان و في كل زمان .. فهل هذا متحقق
ان تبرير ان الذين لم تصلهم رسالة الاسلام .. غير مشمولون بالعذاب الاخروي .. غير منطقي و غير معقول .. شخص يبلغه الاسلام يكون عرضة للعذاب .. و شخص لا يصله الاسلام .. لا يكون عرضة للعذاب .. ليس عادلا
ان كان الله خلق البشر للامتحان و العذاب و الثواب .. فيجب ان لا ينجو احد من هذا الامتحان
هل مجيء شخص قبل 1400 سنة .. دليل و حجة كافية للامتحان و الثواب و العقاب .. سيقولون .. كل مائة سنة ياتي مجدد للدين .. طيب .. كيف تاكدنا من ان كل مائة سنة ياتي مجدد .. هل مثلا مكتوب على جبين هذا الشخص انه المجدد .. و كيف تاكدتم ايضا .. من صحة هذا الادعاء
في الحيوانات نلاحظ ان هناك قانون الغاب .. و البقاء للاصلح .. الغزال المريض و حتى الضعيف .. اما سيموت قريبا باجله .. او سيموت قريبا ايضا .. على مائدة احدى الحيوانات المفترسة .. فلا تقدر على التناسل .. الذي سيقدر على التناسل هو اقوى او اصلح او اسرع او حتى اذكى هذه الحيوانات .. حتى الحشرات او الجراثيم .. فالحشرة التي فيها القدرة على مقاومة المبيدات او المضادات الحياتية .. هي التي سيكتب لها النجاة .. و بالتالي هي التي ستتناسل .. مما سيؤدي الى استمرار الاصلح على البقاء
عندما يتعلق الامر بالانسان .. نرى ان قانون الغاب ليس واضحا وضوحها في الحيوانات .. بل قد نرى عكسها ايضا .. المعوق بل حتى المجنون .. قد يكتب لهما التناسل .. المريض قد يتناسل ايضا .. فهنا ليس فقط الاقدر على البقاء او الاذكى .. هو من يستمر .. بل الضعيف .. و غالبا الابله و الاحمق و الغبي .. هم من يستمر نسلهم اكثر من العباقرة و الاذكياء .. فالعبقري او الذكي .. اذا تناسل .. يكتفي بولد او بنت واحدة .. اما الاحمق و الابله او الغبي .. فهو قد لا يكتفي بعشرة اولاد بل حتى عشرين .. اذا تزوج باكثر من امراة واحدة
الا يعني هذا ان هناك تخبطا في اخلاق الانسان .. فصحيح ان من الاخلاق ان نجعل للضعاف او المرضى او المعوقين القدرة على الاستمرار في الحياة .. و لكن هل يجوز ان نعطيهم فرصة التناسل .. لكي ياتي الى الحياة اناس مرضى او ضعاف مثلهم
طبعا قد تقولون .. من حق الضعيف و المريض ايضا التناسل .. فكما هناك حاجة الطعام لدى هؤلاء نشبعها .. فهناك حاجة الجنس ايضا لديهم .. و العقيم هو الوحيد الذي لا يقدر على التناسل .. مهما كان متدينا او ذكيا او خلوقا او حتى قويا الخ
و النبي محمد .. لم يتبق منه نسل .. حتى لو اعتبرنا اولاد فاطمة نسله .. لكنهم اختفوا من الوجود .. و كذلك الحال بالنسبة لعيسى .. فهو لم يتزوج .. و بالتالي لم ينجب .. و لم يستمر نسله
لو كان البقاء للاصلح .. و المتدين يعتبر الانبياء افضل و اصلح الناس .. فلماذا لم يتناسلوا .. مع ان محمد كان متزوجا من تسعة نساء معا .. و استغرب .. لماذا يا ترى لم يتزوج عيسى من النساء .. هل ذلك امر غير جيد .. و لماذا تزوجنا نحن اذن .. اليست التناسل امرا مهما .. فلماذا لم يتزوج عيسى .. و علامة استفهام كبيرة
هناك من يقول ان الاخلاق ليست عائدة لفكرة وجود الاله او الاديان .. و لكن شخصا يؤمن بانه سيعيش مرة واحدة على هذه الارض .. لانه لا يؤمن بالاله و بالتالي هو لا يؤمن بامكانية ان يعيش حياة اخرى بعد موته .. ما الذي سيجعله ان لا يسرق او لا يقتل
تماما كما هو في الحيوانات .. فالاسد يقتل الغزال .. لكي يبقى هو على الحياة .. يفنى الغزال .. و يستمر وجود الاسد فترة ما على حساب فناء هذا الغزال .. فلماذا يمكن ان لا يقوم الملحد بنفس هذا التصرف .. هو مريض و يحتاج الى كلية او قلب .. ما الذي سيمنعه ان ياخذ كلية او قلب شخص اخر .. فيستمر في الوجود على حساب فناء الشخص الاخر .. هو جائع .. ما الذي سيمنعه ان يسرق مال الاخرين .. لكي يشبع او حتى ليعيش في حياة مترفة
و التعليم و التعلم ايضا .. ما الذي سيجعل الملحد يهتم بالكون و بالضوء و بسرعة الضوء يا ترى .. قد يكون العلم حاجة مثل حاجة الطعام او الجنس او البقاء .. لكن ان ينشغل العالم الملحد بالعلم عن الجنس و الطعام و المال .. غير مفهوم الى حد ما
هذا كان حال الملحد .. ماذا عن حال المتدين
هل المتدين .. و خصوصا المسلم .. خلوق .. حسب اعتقادي .. لا .. كيف .. اقول لكم
المسلم يقتل .. ليس فقط في حالة الدفاع عن النفس .. بل يقتل من اجل العقيدة و من اجل الدين و من اجل الاله .. انه يقتل انسانا اخر .. لا ادري لماذا
لماذا يتصور ان المشرك او غير المؤمن هو تهديد له و تهديد لاستمراره .. لا ادري
المسلم هو هنا .. يطبق قانون الغاب بحذافيرها .. فهو يقتل دفاعا عن النفس .. و ايضا .. يقتل من اجل الدين .. و من اجل النبي .. او من اجل الاله
هل القتل من اجل العقيدة يمكن اعتبارها اخلاقا .. و جئت لاتمم مكارم الاخلاق .. لماذا تسلب حياة شخص اخر .. هل هذا من حقك .. و ماذا لو انقلب السحر على الساحر .. فكنت انت تحت رحمة الملحد .. هل سترضى بان يقتلك
اذن اخلاق المتدين .. غير قائمة على منطق ما .. و هي غير مفهومة ابدا
المتدين يريد ان يظهر للناس .. انه هو المتسامح .. و ان الملحد هو الظالم .. و لكننا نرى العكس هو الصحيح .. فالملحد غالبا هو الوديع .. و المتدين هو المرعب و العنيف .. بل ان الملحد كثيرا ما يكون هو اكثر اخلاقا من المتدين .. و هذه من التناقضات التي لا اجد لها تفسيرا منطقيا
المتدين .. و خصوصا المسلم .. يقتل و يسبي .. و يسلب و ينهب .. فهل هذه اخلاق .. هل حقا يمكن اعتبار هذه التصرفات اخلاقا
اليست هذه هي قانون الغاب
بعض الحيوانات .. و لا اقول اكثرها .. لانني لست متيقنا من ذلك .. هذه الحيوانات .. تتزوج الذكر منها من انثى واحدة .. و مع ذلك لا تنقرض .. و تستمر في البقاء على الارض .. بعكس المتدين .. الذي يبيح لنفسه ان يتزوج من اكثر من امراة واحدة .. بل اذا اضفنا اليها الطلاق .. فهو يستطيع ان يتزوج من عدد غير محدود من النساء .. اضف الى ذلك ملكات اليمين و السبايا .. اذن .. المتدين اكثر شهوانية و شبقا حتى اكثر من بعض الحيوانات .. فهل هذا يجوز
هل يجب ان يتفوق الحيوان على الانسان في ضبط النفس في مسالة الجنس
و اخيرا .. هل يتصور الكاتب المسلم او المعلق المسلم .. انه بذكر مساويء الديانات الاخرى .. هو يرد الشبهات و الاتهامات و الانتقادات التي تنال من دينه و من قرانه و من نبيه
لماذا لا يحاول ان يكتب مقالات مقنعة ترد هذه الشبهات .. بدلا من بث الشبهات حول الديانات السابقة
فهل هو يدافع عن دينه .. ام هو يريد ان ينشر دينه
و احترامي
..



#ايدن_حسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج8
- ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج7
- ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج6
- ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج5
- ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج4
- ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج3
- ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج2
- ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج1
- بين الاسلام و المسيحية ج4
- بين الاسلام و المسيحية ج3
- بين الاسلام و المسيحية ج2
- بين الاسلام و المسيحية ج1
- ينصر دينك يا استاذ سكيبة 2
- ينصر دينك يا استاذ سكيبة
- نحو فهم الوجود و الغاية منه 7
- نحو فهم الوجود و الغاية منه 6
- المدينة الفاضلة ج1
- نحو فهم الوجود و الغاية منه 5
- نحو فهم الوجود و الغاية منه 4
- نحو فهم الوجود و الغاية منه 3


المزيد.....




- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ايدن حسين - ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج9