|
ثلاثة نصوص للديانة الايزيدية
بدل فقير حجي
الحوار المتمدن-العدد: 5453 - 2017 / 3 / 7 - 07:45
المحور:
الادب والفن
ثلاثة نصوص للديانة الايزيدية ترجمة : بدل فقير حجي 1. نصان دينيان للايزيدية عن الخليقة قول زبووني مكسور 1. يا فقيري يا صاحب القلب المكسور (1) لو اذن لنا الملاك فخرالدين سنفصح ما في البحار العميقة . 2. فقيري يا ضعيف القدرة لو سمح لنا الملاك فخرالدين سنوصف عما في البحار العميقة من عجائب . 3. تجمع حولي البابزريين (2) سنسرد الاخبار من ذلك البحر حيث الدرر والجواهر . 4. تجمع حولي البابزريين سنقدم من ذلك البحر( العلوم ) كاملة بحر ودرة فيها المير (الاله) . 5. أفصحوا عنها الكثير العرش الذي يتربعه المير هو العالم هو البصير . (3) 6. كان الهي في الدرة (4) خلق منه الحُسن حيث فيها فرع المحبة . 7. كان فيها فرع المحبة و في يد الهي القلم الرباني الحمد والشكر لله الذي جعلنا من المحسوبين على السونّت .(5)
8. رأى العشاق ذلك المير وعرفوه فصلوا الكأس والمحبة من بعضهما جعلوهما ركنان لكل الاسس . 9. جعلوهما ركنان وارتكنا اضطربت الدرة من الهيبة فلم تعد تتحمل . 10. لم يعد هنالك طاقة للمزيد من الصبر فأزدانت (تحلت) الدرة بالالوان احمرت ، ابيضت ، اصفرت . 11. توهجت الدرة بالالوان قبل ان يخلق الارض والسماء والعرش قل لي : مع من كان الهي سعيدا ؟ (6) 12. امتع الهي الحديث جلسوا بالمحبة ( الاله والكأس والمحبة ) . (7) وضع الهي في تلك المرحلة الحد والسد . (8) 13. وضع الهي هناك الحد والسد فرق الشريعة والحقيقة من بعضهما البعض (9) كانت السونت حينها مخفية ، فاظهرها . 14. كانت السونت مخفية انذاك ، فاظهرها ارسل الهي الحقيقة من خلالها قال له : يا عزيزي ، اين كانت السونت ؟ واين استقر بها المطاف ؟ 15. مولايي صاحب السلطة الشرعية نزل المرسوم من الاعالي بقي سرّ السونت معلقا في الهواء بالارادة الربانية . 16. بقيت السونت معلقة بالارادة الربانية . قدم طلب الاذن من الهه قال له : ياعزيزي امنيتنا هي المحبة . 17. مولايي صاحب السلطة العظيمة وضع بينهم الكثير من الاركان و بالتحديد أعطى لهم المحبة و بذور النور . 18. بذور النور هي الاب دخلت جوهرتان بينهما احداهما العين و الاخرى البصر . 19. احداهما العين والاخرى البصر اعطاهما الاله للدرة بنظره يعلم الاله ايهما في الاعلى و ايهما في الامام . 20. لم يبقى في قلبي اي عذاب الهي بنى لالش في الاعالي وضع لها بابا ، سماها قوبلة البدور . 21. الهي رب العزة خلق الملائكة بنى بهم الجنة و الجهنم . 22. الاله والارواح الربانية المحتجبة يتشاورون فيما بينهم يقينا سيبنون كونا" .
23. نزل القنديل من الاعالي ، ودخلت به المحبة و رفع الهي به ناظريه قل لي : ماذا قال للدرة حتى جرى منها الماء ؟ (10) 24. جرى الماء من الدرة انحصر واصبح بحرا جهز الهي مركبا وبحر به. 25. صعد الهي المركب الاله وخلانه (صحابته) الاربعة طافوا في الاتجاهات الاربعة رسوا في لالش وقالوا : بحق هذا هو الدار . 26. توقفوا في دار الحق رمى الهي الخميرة في البحر فتخثرت (11) صعد منها دخانا ، خلقوا به السموات السبعة . 27. طاف الهي في السماء المحبة من اليد العادلة وضع الهي المكان و انتقل بالعرش . 28. طاف الهي في السماء قطع الصخرة في تلك الرحلة تقطيعا وجعلها ركنا لكل المنابر . 29. تناقل العشاق هكذا عنها الاخبار فتحوا منها فرعا اخرا وجعلوها ركنا لكل الاراضي . 30. بقيت الارض مرعوبة ثم تصدعت قال له : ياعزيزي لاتستقر الارض بدون السر الالهي . 31. بعد اربعين سنة معدودات لم تتمالك الارض نفسها ولم تتقبل الحياة الى ان انزل فيها لالش النوراني . 32. حالما اتت لالش نبتت الارض ازدانت بها كل الاكوان . 33. حالما نزلت لالش اشرقت فيها نور المحبة ابتهجت الارض وتزينت بالالوان . 34. حالما ازدانت بها الكون امتزجت العناصر الاربعة مع بعضها : التراب ، الماء ،الهواء ، النار خلقوا منها قالب ادم . 35. في يوم السبت وضع الاساس وفي يوم الجمعة تم الانتهاء بعد سبعمائة سنة ، اتت سبعة من الاسرار الالهية للدرر والكؤوس . 36. بعد سبعمائة سنة ، اتت سبعة اسرار الهية واطلت عليه بقي القالب جامدا قال للروح : لماذا لا تدبين فيه ؟ 37. قالت الروح : هكذا للعشاق معلوم ان لم تنزل لأجلي الموسيقى( شازوقدوم) من الاعالي (12) بيني وبين قالب النبي ادم حدود كثيرة . 38. اتت أل (شازوقدوم ) ، وحضرتا فسرت في رأسه نور المحبة اتت الروح ودبت في قالب النبي ادم . 39. شرب النبي ادم من ذلك الكأس فأحيا سكر وأهتز أكتسي باللحم وجرى في عروقه الدم . 40. شرب النبي ادم من ذلك الكأس فحلت فيه كرامات ذلك الكأس لذا عطس النبي ادم واستفاق . 41. شرب النبي ادم من ذلك الكأس فطاب له ذلك حلت فيه كرامات الكأس لذلك رفع النبي ادم ونقل الى الجنة . 42. سكر النبي شهيد من ذلك الكأس وهو لم يكن لديه اقدام ولا أيادي لذلك مده السلطان ئيزيد بالكرامات . 43. شرب النبي شهيد من ذلك الكأس حلت فيه كرامات ذلك الكأس لذلك ارسل له حورية . 44. ما أحسن تلك الحورية بكرامات ذلك الكأس أنجبت كل من هشم وقريش .(13) 45. الهي رب الصمد تفرعت من ادم الفرق فرّقوهم الى اثنان وسبعون ملة . 46. حان عهد نوح النبي سيظهر قوما قلوبهم مليئة بالكفر تمردوا هم ايضا على الاههم. 47. بعد ذلك الزمن سيظهر قوم ، قلوبهم لا تعرف الايمان . سيغرقون هم ايضا بماء الطوفان . 48. بعد تلك العصور سيظهر قوم غير عادل ستنزل نقطة من القنديل سيظهر بينهم ابراهيم الخليل . 49. ابراهيم الخليل من نقطة صادقة التقى بالاحرف الثلاثة الى ان عرف ربه بالحق . 50. الى ان عرف ربه بالحق عنه ، جادل عازر ونمرود والاصنام لذلك انقذ روحه من الكفر . 51. فصل ابراهيم الخليل روحه من الكبائر والمعاصي رموه الكفار في النار صارالامين جيرائيل له منقذا . 52. بعد اؤلئك ، خلان الله عيسى وموسى و محمد المصطفى . 53. محمد حديث الكمال ستدخل محبته الى بعض القلوب خاتم الرجال سيد المرسلين . 54. ياسيد المرسلين كم من العصور اتت و عبرت كم من الاولياء أتوا ، أنا احصيتهم هو السلطان الشيخ عادي تاج من الاول والى الاخر . ألهوامش :
1.زبووني مكسور : ( الناسك او الزاهد او الصوفي او الدرويش او الفقير ) المتعبد ، وقع اختياري على مصطلح الفقير وذلك لخصوصيته في الدينانة الايزيدية ، اذ توجد بينهم طبقة روحية متميزة بهذا الاسم و تمارس الزهد والتعبد ، بالاضافة الى الطبقات الروحية الاخرى طبعا ، كما ان الطبقة هذه لاتزال موجودة في الديانات الهندية القديمة وكذلك في المجتمع الافغاني . 2.البابزريين : الشمسانيين ، الايزيديين. 3.هو العالم هو البصير : المقطع هكذا ورد حرفيا باللغة العربية في النص الكوردي . 4.في بعض المصادر التي نقلت النص من والدي و حتى نسخة النص لدى الاكاديمي والعالم الديني الايزيدي بير ديما تذكر بالصيغة التالية : الهي من الدرة . اتصلت هاتفيا بوالدي الذي تجاوز العقد التاسع من عمره في كوردستان العراق وسألته عن الامر ، أكد لي بأن الصيغة الصحيحة هي : الهي كان في الدرة . 5.السونت : يقصد بها الديانة الايزيدية . والسونتخانة هي الايزيدخانة . 6.الفقير حجي يقول : الاله كان سعيدا مع الدرة . 7.في الكشكول ورد هذا المقطع ايضا ، بينما في النسخ الاخرى لم يرد . 8.الحد والسد : قوانين وشرائع وتعاليم الديانة الايزيدية . 9.الفقير حجي يقول : الحقيقة هي الديانة الايزيدية ، والشريعة هي الديانة الاسلامية ، والسونت التي تذكر في النصوص يقصد بها الديانة الايزيدية و ليس لها صلة بالسنة المحمدية . (هنالك نصوص عديدة توضح ذلك و لكن هذا ليس موضوعنا لكي نتطرق اليها بالتفصيل في هذه الترجمة ) . 10. الفقير حجي يقول : الاله قال للدرة : أجري يامولاي . 11.اعتمدنا الترجمة الحرفيية ولم نستخدم تصلبت او غيرها من الكلمات وذلك بسبب العلاقة بين عمليتي رمي او وضع الخميرة والتخثر بصورة عامة . 12.الشاز والقدوم : هي الموسيقى ، الشاز هو الة الساز ، في نسخة البير ديما ( اي نسخة ايزيدية القوقاز ) للنص يذكر الساز ، اما القدوم فهي الة ايقاع . هنالك من يفسر الشاز والقدوم بأنهما الدف والشباب (الناي ) المقدستين في الديانة الايزيدية ، في كل الاحوال يتبين من النص مدى قدسية واهمية الموسيقى في ميثولوجيا وعقيدة وفلسفة الديانة الايزيدية . 13.السبقات او الابيات 42، 43، 44 هي غير موجودة في النسخ التي بحوزتي ، هذه الابيات مع مجموعة اخرى اضافية تتحدث عن النبي ادم والنبي ابراهيم الخليل وردت في النسخة التي قام كل من البرفيسور فيليب كراينبروك والدكتور خليل جندي بترجمتها مع نصوص اخرى الى اللغة الانكليزية وصدرت في كتاب . ولكن الابيات هذه موجودة في نصوص دينية اخرى للايزيدية ، ولانها ذات صلة بالخليقة في ميثولوجيا وعقيدة الديانة الايزيدية وتنسجم مع النص لذلك اضفتها ، جدير بالذكر ان بير ديما هو الذي زودني بها .
قول شيخوبكر 1. عشاق ومعشوقي النور (1) نريد خلا متنورا في سرّ هذا الوجود (2) هل الدرة من الاله ؟ ام الاله من الدرة ؟ 2. العاشق العارف الجليل نبحث عن هذا الجواب هل أن الدرة من الاله ؟ أم أن الاله من الدرة ؟ 3. العاشق العارف العالم تعالوا وقدموا لي البيان الدرة عرش اتخذه الاله مكانا . 4. فصل الهي الدرة عن ذاته ساح وتنزه فيها (3) طاف وأتجه اليها . 5. فصل الهي الدرة عن ذاته الدرة قنديل نفيس النور حجاب للقنديل . 6. الدرة من كلمة الاله أنبثق منها الخرقة يحيونه الرجال دائما .(4) 7. صدر الخرقة من الدرة تزين بها من الشام الى الشرق ( 5) نادى الشيخ عادي الشيخوبكر وقال له : هيا البس الخرقة. 8. قال الشيخوبكر : ياعزيزي منذ زمن سحيق وانا بحاجة الى هذا الحرف ( 6) كل ذهب ومال الدنيا الذي احلم به سأفديه من اجل المضي قدما في طريق نيل خرقة الحق للشيخ عادي . 9. عزيزي انتظر بفارغ الصبر منذ امد بعيد هذا الحرف مهما تصورت من وفرة وغزارة للذهب والمال سأضحي به من اجل المضي قدما في طريق نيل خرقة الحق للشيخ عادي . 10. تقبل الهي ذلك النفس فصل ادريس الخياط الخرقة ( 7) سار على دربه الفقراء . 11. سار على دربه الفقراء من ترك الشرور والاثام سينال المفاتيح . 12. تلك المفاتيح ستسلم الى اؤلئك المؤمنين الذين تشهد لهم الفرائض الخمسة في يوم الاخرة . 13. الهي هو المير الاول صاحب الجيش الكبير كان خبيرا بالاسرار السبعة للسلطان ئيزيد . 14. الهي هو الرب نقاش لكل النقوش يعلم السطان ئيزيد من في الاول ومن في الاخر . 15. الهي في الوحدانية نور الاصحاب قلبي بذلك مايريده الهي منك هو العمل الصالح . 16. الهي سرّ السماء قبل ان يكون اللوح والقلم ياسلطان ئيزيد الساعة عندك هو الوقت ذاته . 17. قبل ان يوجد اللوح والقلم نريد خلا يفسر لنا اين هو الحرف الملاك كان واحدا فاصبحوا أثنان . 18. قبل الامرالالهي بحثنا هو الحصول على ذلك الجواب الملائكة كانوا اثنان فاصبحوا ثلاثة . 19. الهي جبار صدر منه الامر الملائكة كانوا ثلاثة فاصبحوا اربعة . 20. الهي عظيم الملائكة كانوا اربعة فاصبحوا خمسة انتفع الخمسة من بعضهم بعضا وكادحوا . 21. سر فؤادي لهذا الامر الملائكة كانوا خمسة فاصبحوا ستة الملائكة الستة اصبحوا ملائكة للعرش. 22. امتع الهي الحديث جلسوا مع البعض على المحبة الملائكة كانوا ستة فاصبحوا سبعة .( 8) 23. ما أن خلق السبعة كانوا بالحق يتواصلون كانوا يتدبرون بالمحبة من نور بعظهم . 24. هكذا قرر الهي ارسل فقيرا الى مكان الابدية وجلب منها المياه اطلق عليها العين البيضاء اصبح هذا المجلس بأسم الشيخ عادي والشيخ حسن عامرا . 25. هكذا تناقل الفقراء عنها الاخبار من السماء الى الارض من الارض الى السماء ماء العين البيضاء دواء لكل داء . 26. الهي جبار خلق الاربعة من الدرة التراب والماء والهواء والنار . 27. الاربعة الفواخر بأمر من جلبوهم ، وبأمر من أخذوهم وبأي مرسوم فصلوهم عن الدرة . 28. الاربعة الصالحين لم يكونو يأكلون ولم يكونو ينامون بأي مرسوم نقلوهم من الدرة . 29. لم يصدر مرسوما بأن يتزوج الامير اضطربت الدرة من هيبة الاله كان مكانا للشيخ بركات ، اتت ومزجت به . 30. من قول البير رش حيران (9) كل من يمد يده بصدق وايمان الى خلان واخوة الاخرة ستبحر مركبته دائما في البحار العظيمة بأمان . 31. من قول البير رش وحكمته اقول لكم ايها المريدين ديننا هو شرف الدين و اعتقادنا هو السلطان ئيزيد . الهوامش : 1.في النص الكردي ورد كلمة كرّى ، واعتمدنا على العالم الديني الايزيدي مروان بابيري في معرفة معناها وبالتالي ترجمتها ، اذ ذكر بأن الحرف الاول بالاصل ليس الكاف وانما هي كى الكوردية او الفارسية ، وبذلك تصبح معنى الكلمة النور ، كما أن كلمة موكرى الذي ترد في السطر الذي يليه سيصبح معناها المتنور . اما الاكاديمي ورجل الدين بير ديما الساكن في جورجيا فقال ان كلمة السرّ هي التي وردت عندنا في النص وليس كرّى . جدير بالذكر ان كلمة موكرى التي وردت في السطر الثاني من النص الكوردي تعني المتلهف او المشتاق . ومكور ربما تعني ايضا الخبيث . 2.ورد في النص الكوردي كلمة الحرف ويقصد بها معرفة علم وفلسفة سرّ واصل هذا الوجود . 3.ربما يكون ترجمة المقطع بهذه الصيغة ايضا صحيحة : سرح وتنزه فيها . 4.الرجال : يقصد بها الاولياء والصالحين . 5.الشام : الغرب . 6.الحرف هنا تعني الخرقة أو شرف نيله . 7.ادريس الخياط : النبي ادريس . 8.تطبيق مبدأ نظرية الفيض . 9.البير رش حيران : فيلسوف وشاعر ايزيدي ، عاش في القرن الثاني او الثالث عشر الميلادي . *النصين هما من كشكول والدي الفقير حجي فقير شمو وكتبها من لسانه الاكاديمي الشهيد عادل قوال في باعذرة عام 1979 . ترجمة : بدل فقير حجي 2016 ****************************************************************************************************** 2. نص ديني للايزيدية عن الشيخ عادي وكراماته * قول شيخادي وميرا (1)
1. الشيخ عادي صاحب الكرامات ظهر بين العرب والعجم من يباركه الشيخ عادي يتطهر قلبه من الهموم .(2) 2. ظهر في بيت الفأر قصد بلاد الهكار ، و وصل اليها تجمع حوله الرجال في لالش .(3) 3. قصد لالش ، و وصل اليها تناهى الخبر الى سمع الرجال ابتهج الرجال واغمرت قلوبهم بالفرحة . 4. قدم الشيخ عادي من الشام الشرقيين جاهدوا (4) كرم محمد رشان . 5. كرم محمد رشان بمنحه امتيازات ستة اولياء ومن ثم جعله قائدا للرجال .(5) 6. أنتشر الخبر بين السادة ظهر شيخ شهيد (6) تجمع حوله المريدين في لالش . 7. أنتشر الخبر بين الاعاجم ظهر شيخ صاحب كرامات تجمع حوله المريدون في لالش . 8. أنتشر الخبر في عجمستان ظهر شيخ عظيم يقيم المريدون حوله المجالس في لالش . 9. قدم الشيوخ من اهل الخير أسياطهم ثعابين ، دوابهم أسود يستفسرون عن الشيخ عادي . 10. أتى الشيوخ أصحاب الكرامات دوابهم أسود ، أسياطهم أفاعي يسألون عن الشيخ عادي . 11. أتى شيوخ (ابو القات ) ينقلون الحكاية لشيخ عادي يا شيخ عادي يا قطب الزمان ، نحن في الميدان . 12. هكذا أمر الشيخ عادي أركب الاسد محمد رشان على صخرة أرسله لآستقبال الرجال .(7) 13. يا محمد رشان أعتلي على صخرة أذهب و آويهم من ثم أسألهم عن أخبارهم . 14. أذهب من دون بغض وحقد وكراهية أذهب وأسال أولئك الرجال عن ماهية معجزاتهم وكراماتهم من ثم تقدمهم وأجلبهم . 15. أنطلق الشيوخ من دورهم يتوعدون ويهددون بعنجهية قال لهم محمد رشان : تفضلوا أيها الشيوخ هاتوا مالديكم . 16. يا أيها الرجال لكم مرشدكم وقائدكم لكم نقيب ورئيس تكرّم الشيخ بقدومكم . 17. هكذا صرح السيد أبو الوفا يا ايها الرجال تخلوا عن كبريائكم فلنذهب بتواضع الاله هو الذي يمكن الروح من ان تدب في الحجر . 18. السيد أبو الوفا يقول لأولئك القادة: رايت الكثيرين من الشيوخ في كل الاماكن الاله هو الذي يمكن الروح من ان تدب في الحجر . 19. السادة فيما بينهم هكذا يتهامسون قالوا : برب العزة أنه حجر جلمود لاروح فيه . 20. هكذا يقول شيخ السادة حالما رأوا محمد رشان قالوا : انت الشيخ ، أم مريده ؟ 21. قال : أنا محمد رشان أنا الفارس المعتلي على الحجر أنا مريد الشيخ عادي . 22. وقف محمد رشان عند بوابة (البوار ) .(8) مرحبا" بكم هذه المرة لست أنا الشيخ ، ها هناك الشيخ في المغارة . 23. أضطرب الرجال من محمد رشان صاروا يتخبطون وصلوا الى باب المغارة . 24. وصلوا الى باب المغارة دنووا برؤسهم ونزلوا فيها قالوا: العزة والمجد لصاحب هكار .(9) 25. أتى الشيوخ الاقطاب يحيون الشيخ عادي رد عليهم شيخ عادي السلام من الكرامات. 26. الشيخ عادي هو السلطان ذوو فضيلة وخلق عين للرجال أماكنهم . 27. السيد أحمد غاضب يصرخ بوجه خدر يا شيخ عادي اماكن الرجال صغيرة وضيقة . 28. محمد رشان قال لأحمد : أنت رئيس الجميع لو اسندت بظهرك على المغارة ، وقلت بأمر السلطان شيخ عادي (10) سيتوسع بكم المكان . 29. السيد أحمد ينطق بحكمة قال : يا شيخ عادي نريد منك ماء" زلالا نتوضأ به لاقامة الصلاة 30. الشيخ عادي يتحدث بهدوء سيد أحمد : نحن متوضئون بالصفاء والاشراق لسنا بحاجة للماء . 31. فليستخرج الرجال لهم ماء" ليؤدوا بها فرائضهم ومن ثم فليتعبدوا ميرهم (الاههم). 32. الشيخ عادي نوراني ضرب الحجر بالعكاز قال: تعال يا زمزم تعال . 33. من قول (بسي جمي) (11) تحدث عن فضائل الشيخ عادي تدفق الماء من بركة زمزم . 34. الرجال يتحججون ويثرثرون نفذ الشيخ عادي لهم جميع طلباتهم سبحة وعكازة سيد احمد الكبير كانتا على بركة كعبة الله جلبتهما أمواج الماء . 35. هكذا يقول محمد رشان : أقول لكم ايها الرجال جلب الماء مهمة الشيخ عادي يقع على عاتقكم تصريفها . 36. السادة فيما بينهم هكذا صرحوا بهدوء قالوا : ورب العزة ، لاطاقة لنا على تصريف المياه . 37. الشيخ عادي صاحب كرامات صاح على الماء قطعت المياه الحجر في الحال وجرت . 38. أتى الشيوخ ذوو الكبرياء مع بعضهم لطفاء يطلبون من الشيخ عادي علفا للاسود . 39. هكذا يقول النقيب خدر يا الهي الحبيب الاسود تطلب منك نصيبها . 40. هكذا أقترح خدر واقفا أمام الشيخ عادي قال: ياشيخ عادي علف الاسود هي الثيران . 41. هكذا يقول ( الكيل) . يستنجد بالشيخ عادي قال : ياشيخ عادي علف الاسود هي الابقار . 42. هكذا أمر الشيخ عادي ارسل بقرة بين الاسود ، ودجاجة بين الثعابين بأرادة السلطان شيخ عادي البقرة لم تبق الاسود ، والدجاجة الثعابين . 43. أنتشر الخبر بين النقباء ساد بينهم هم وحزن قالوا : ياشيخ عادي لم يبق لنا اسياط ولا اسود. 44. بين النقباء بان الامر ساد بينهم حزن عميق قالوا : ياشيخ عادي هلكت دوابنا فأصبحنا مشاة . 45. يا سيد احمد انت لم تسلم بهذا الامر لاترضى بحكم الواحد الباري لذلك لاتريد ان تستسلم على يد شيخ عادي مذلا. 46. ياسيد احمد اذا لم تؤمن بهذا الامر تفضل لنذهب الى قمة جبل مشت (12) ستهب رياحا من رحمة الله . 47. ستهب رياحا من رحمة الله نحن سنقف على اقدامنا من سيحتفظ بلحاه وشاربه سيكون جديرا بالمشيخة . 48. الشيخ عادي عظيم الشأن حث الرجال وشجعهم تفضلوا لنذهب الى قمة جبل مشت . 49. قام الرجال سوية قاصدين قمة الجبل وقفوا مواجهين مصدر هبوب الرياح . 50. هذه القصة مليئة بالحكايات عليها يتصارع الرجال ويتحاربون ويكافحون هبت رياح من رحمة الله . 51. بدأ الرجال يتأملون بالريح من كرامات السلطان شيخ عادي (ع) تغير مسار الريح هبت الرياح وازالت لحا وشوارب الجميع بالكامل . 52. بقى السيد احمد حزينا يستنجد بالشيخ عادي دخيلا يا شيخ عادي لم يبق لنا لا لحا ولا شوارب . 53. عاتب الشيخ عادي السيد احمد ياسيد احمد انت لاتريد الاذعان لذلك لم يبق لديك لحية ولاحواجب . 54. هكذا يقول السيد احمد يا الهي الصمد انا راضي بما يصدر منك من أمر . 55. هكذا يقول السيد احمد ياشيخ عادي عقيدتك عقيدة سليمة يقينا كراماتك هي كرامات الله لديك سرّ وهو ما أريده منك . 56. الشيخ عادي هو الاله كشف عن كل مالديه من كرامات وأطلعه على ذلك السرّ (13) قبّل السيد أحمد ذلك السر وآمن به . 57. استسلم السيد احمد مثل كل مرة قال : ياعزيزي سلطانك مهيب صارم علينا . 58. اليد الغالبة حسنة أفضل ماسنه الشيخ عادي للرجال الحد والسد والطريقة (14) لكي يسير الرجال على نهجه بأستقامة . 59. المرء الذي لايسير بأستقامة على الطريقة ستحل عليه الظلمات والليالي سيدّعونه الزبانية الى السجون . 60. قدم الاولياء الغفورين يطلبون الاذن من الشيخ عادي ياشيخ عادي طريقنا شاق وبعيد . 61. السيد ابو الوفا بفكره المشوش واقفا امام شيخ عادي يطلب من الشيخ عادي الرضا . 62. يا ايها الرجال مرحبا بكم انتم من (جبل القات ) انتم من الرجال تكمن فيكم البركة . 63. انت السيد احمد الكبير انت ولي من اولياء المير (الاله) هذه المرة انت الخبير . 64. يا عزيزي : قدمنا من تلك الاماكن الى هذه الديار بصدق وصفاء ذقنا في هذه الاماكن العذاب والمرارة دوابنا هلكت ، فكيف بنا نعود راجلين . 65. ياسيد احمد : انت قدمت من تلك الاماكن الى هذه الديار بكبرياء كنت ملتحيا ولك شوارب لو مسدت لحاك (وجهك) وقلت بأمر الشيخ عادي ستنمو لكم البعض منها ثانية . 66. من قول الشيخ شعبان أفضل ما سنه الشيخ عادي للرجال الحد والسد والطريقة والجلخانة (15) ومن ثم انتقل بالعرش من الارض الى السماء .(16) 67. من قول الشيخ جنيد البغدادي أفضل ماحققه الرجال رأوا ذلك السرّ هناك ذلك من كرامات وفضائل الشيخ عادي . 68. من قول الشيخ موس العنزلي أفضل ما أنجزه الرجال معرفتهم لذلك السرّ هناك ذلك من فضائل وكرامات الشيخ عادي . 69. انتشر الخبر بين الناس ظهر السلطان شيخ عادي الرجال عرفوا من الاول الى الاخر من كان هو . 70. من قول الشيخ عبدالقادر الكيلاني الشيخ عادي تتفرع منه الجداول والينابيع الاولياء ، اولياء الشيخ عادي رجعوا الى نور الرحمن (17) الغافلين عميان لم يدركوا بحق طريقة السلطان شيخ عادي . 71. كمال هذا القول بكمال الله وصاحبه تكمن فينا العيوب الكمال للشيخ عادي .(18)
الهوامش
* الايزيديون يعتقدون ويؤمنون بالحلول والتقمص (التناسخ) ووحدة الوجود . الرواية الدينية والميثولوجية لديهم تقول على ان روح الله تتجسد في ملائكتهم و اوليائهم ، و في احد العصور كان متجسدة في احد اوليائهم الكبار ، و ان الاخير قال للاولياء والصالحين في زمانه سأظهر متجسدا في قالب الشيخ عادي بن مسافر في العصر الفلاني وسأستقر في لالش النوراني و ان روح كل منكم ايضا ستتجسد حينها في شخصيات كذا وكذا ، وبين لكل منهم العلامة او الاشارة التي سيتعرف ويتأكد من خلالها بأنه هو الشيخ عادي بن مسافر الحقيقي و بخلاف ذلك يستوجب عليكم عدم التصديق والاستسلام للامر مهما اظهرت لكم من معجزات وكرامات . ومما اكد عليه ايضا عدم القبول والرضوخ على ان يسكن احد من الشيوخ والاولياء في لالش الا بعد ان يظهر هو بنفسه ويريهم الاشارات والعلامات التي تثبت لهم شخصيته الحقيقية ، قصة مجيء الشيخ عادي من الشام الى لالش والتقائه بأولائك الاولياء والصالحين ثانية بعد ان تجسدوا في شخصيات اخرى و في اماكن مختلفة طويلة وشيقة لسنا بصددها سوى ما يتعلق الامر بهذا النص . تقول القصة أنه بعد ان استقر الشيخ عادي في لالش وذاع صيته في الكثير من البلدان اثر ما اظهره من كرامات ومعجزات ، كان هناك ثمانين من الاولياء والشيوخ اصحاب كرامات ومعجزات عظيمة في بغداد والذين تجسدت فيهم ارواح اصحابه في العصر الذي ذكرناه انفا ، قرر اولئك على ان يبقى اربعين منهم في بغداد لحمايتها من الناحية الروحية والعلمية وأن يذهب الاربعين الاخرين الى لالش للتحدي والمواجهة بالكرامات وعدم القبول و الرضوخ بما يدعي ذلك الشيخ ما لم يريهم ذلك السرّ او العلامة التي وعدهم بها في حينه . امتطى الشيوخ الاربعين بالكرامات اربعين من الاسود ، في اياديهم اربعين من الثعابين ليستخدموها كاسواط ، و ان غيمة كبيرة كانت قد تحركت معهم من بغداد الى لالش لتستظلهم . النص يشرح ويفسر مما جرى بينهم ، و الرواية تقول ان السر او العلامة التي اظهرها لهم الشيخ عادي و التي ادت بهم في نهاية المطاف الى الاستسلام والرضوخ كانت ( الكف الاخضر ) . 1.شيخادي وميرا ، الترجمة الحرفية هي الشيخ عادي والرجال ، ويقصد بها الشيخ عادي و الاربعين من اولياء وشيوخ بغداد . 2.اخر سطرين من المقطع الاول غير موجود في نسخة نص ايزيدية العراق ، زودني بها الاكاديمي والعالم الديني الايزيدي بير ديما من جورجيا . 3.استخدمنا الترجمة الحرفية لكلمة (ميرا) اي الرجال في كل المقاطع التي وردت فيها . 4.الشرقيين : الايزيدين ، لايزال يطلق على ايزيدية ويران شار في كوردستان تركيا هذا المصطلح او التسمية. 5.محمد الرشان : احد اولياء الايزيدية المعروفين ، زاويته تقع في شمال جبل مقلوب ، ورد ذكره في كتاب قلائد الجواهر ومصادر اخرى . اما عن اسباب منحه لامتيازات ستة من الاولياء فلها روايتها الخاصة لسنا هنا بصددها . 6.شهيد : اسم من اسماء الله الحسنى . 7.حسب الرواية ان محمد الرشان نزل بالقرب من زاوية ( أيسبيا ) ، اي قبل الدخول في الممر بين الجبلين ، مابين قريتي موسكا وكلي خديدا ، ويعتقد ان تلك الصخرة كانت باقية الى حين فتح الطريق الفني بين الشيخان ـ لالش ـ اتروش . 8.البوار ، احتمالات ترجمتها هي : بوابة السور ، مدخل مضيق بين جبلين ، بوابة البناية . 9.هكار : اي منطقة وجبال الهكار وبضمنها لالش . 10.يقصد بها مغارة زمزم في لالش ، وحسب الرواية ان الشيخ عادي بكراماته الكبيرة وسع هذه المغارة وجلب المياه من ماء زمزم في الكعبة الى هذه المغارة تقديرا لشيوخ بغداد الاربعين . 11.الاحتمال الاكبر ان بسي جمى هو مؤلف هذا النص ، خاصة و ان اسماء فلاسفة وشعراء الايزيدين المعروفين الاخرين الذين الفوا نصوصا دينية عديدة لم تذكر في هذا القول ( النص) . 12.جبل مشت : هو الجبل الذي في جهة الجنوب من معبد لالش ، حيث في قمته يوجد الديوان او المجلس الذي وقعت فيها احداث قصة هبوب الرياح الواردة في النص . 13.السرّ : مثلما ذكرناها انفا كان الكف الاخضر للشيخ عادي . 14.الحد والسد : قوانين وشرائع وتعاليم الديانة الايزيدية . 15.جلخانة : مكان الخلوة الذي يلجأ اليها الزهاد والنساك ورجال الدين اثناء اربعانية الصيف والشتاء لاداء الصوم وطقوس العبادة الاخرى . 16.من المواضيع المهمة في الديانة الايزيدية والتي يثبتها هذا النص في المقطعين (ستة وستين ، سبعين ) هو الاعتقاد بالحلول والتقمص (التناسخ) . 17.يقصد بهم الاولياء والصالحين من اصحاب الشيخ عادي الذين لجؤا اليه في لالش وبضمنهم شيوخ بغداد والذين ورد ذكر اسماء بعضهم في هذا النص . 18.المقطع الاخير يستخدمه رجال الدين اثناء القاء اكثرية النصوص الدينية في المناسبات ، اي انه ليس من متن النص . *لم اتمكن من تحقيق و معرفة معنى واسماء بعض الكلمات والمواقع ، لذلك ابقيتها كما وردت في النص الاصلي (الكوردي ) وضمن هلالين . * ترجمت هذا النص من كشكول والدي الفقير حجي فقير شمو والذي كتبه الاكاديمي الشهيد عادل قوال من لسانه في قرية باعذرة عام 1979. *اقدم شكري وتقديري لكل من الاصدقاء بير ديما من جورجيا وصالح نرمو القائيدي على المساعدة التي ابدياها في هذه الترجمة . ترجمة : بدل فقير حجي 2017
#بدل_فقير_حجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نصان دينيان للايزيدية عن الخليقة
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء التاسع
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء الثامن
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء السابع
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء السادس
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا الجزء الخامس
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا الجزء الرابع
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا الجزء الثالث
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا . الجزء الثاني
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا
-
اسنان الرئيس بارزاني
-
ما بعد رحيل الرئيس جلال الطالباني
المزيد.....
-
عيد البربارة: من هي القديسة التي ولدت في بعلبك و-هربت مع بنا
...
-
تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان مصطفى الزعري.
-
صور| السوداني يفتتح الدورة الخامسة لمعرض العراق الدولي للكتا
...
-
السوداني: الثقافة العراقية أولوية ودعم المثقفين مسؤوليتنا
-
رقصة مميزة لفنانة روسية على بحيرة متجمدة (فيديو)
-
اليونسكو تبحث إدراج الحنة وصابون نابلس وحلب في قائمة التراث
...
-
متحف هيروشيما للفن يوثّق 35 عاماً من التعبير البصري الياباني
...
-
-الذي لا يحب جمال عبد الناصر- وأبرز الإصدارات للقاهرة للكتاب
...
-
7 كتب عن تاريخ الصراع الفلسطيني ضد الاحتلال والإرهاب الصهيون
...
-
لأول مرة في موريتانيا معرض دولي للكتاب مطلع 2025
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|