أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا يرفض العرب أنْ تحكمهم امرأة ؟














المزيد.....

لماذا يرفض العرب أنْ تحكمهم امرأة ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5241 - 2016 / 8 / 1 - 13:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لماذا يرفض العرب أنْ تحكمهم امرأة ؟
طلعت رضوان
هل التراث العربى/ الإسلامى هو السبب ؟
وهل يمكن تجاوز ذلك التراث ؟
حكمتْ المرأة فى مصر القديمة (تسع ملكات) وفى العصر الحديث ، حكمتْ الهند (أنديرا غاندى) ثلاث فترات مُـتتالية (1966- 1977) ومرة رابعة (1980- 84) وحكمتْ باكستان (بينظير بوتو) مرتيْن وتـمّ اغتيالها فى 2007على يد إسلاميين مُـتعصبين. وحكمتْ تايلاند (ينجلاك شيناواترا- من2011- 2014) وحكمتْ بنجلاديش (شيخه حسينه واجد من1966- 2001) وحكمتْ إسرائيل (جولدا مائير- من مارس1996- 74) وحكمتْ استراليا (جوليا جيلارد فى2007، وفى عام2014خاطبتْ الإسلاميين المُـتشددين فى بلدها وقالت لهم لماذا لا تعيشون فى السعودية ، طالما أنّ ثقافتنا لا تــُـعجبكم؟ وحكمتْ ألمانيا (انجيلا ميركل من نوفمبر2005) فى أرفع منصب. وحكمتْ الدنمارك (هيلى تورنينج- شميت منذ أكتوبر2011) وحكمتْ أوكرانيا (يوليا شينكو: مرة من25يناير- 8سبتمبر2005ومرة ثانية من ديسمبر2007- مارس2010) وحكمتْ البرازيل (ديلما روسيف من يناير2011وأعيد انتخابها فى2014) وحكمتْ الأرجنتين (كرستينا فيرنانديز- من 2007- 2015) وألقتْ خطابـًـا فى الأمم المتحدة انتقدتْ فيه أوروبا لدعمها التنظيمات الإرهابية مثل داعش ، فانقطع البث المباشر حتى لا يستمع أحد إلى باقى كلمتها. وحكمتْ بريطانيا (مارجريت تاتشر- من1979- 83 ومرة أخرى حتى1987) وبعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى قـدّم رئيس الوزراء (ديفيد كاميرون) استقالته فتولــّـتْ المنصب السيدة (تيريزا ماى) التى كانت تشغل منصب وزيرالداخلية.
تعمّـدتُ ذكر أسماء السيدات اللاتى تولينَ منصب رئاسة الوزارة فى أكثرمن بلد ، من أوروبا إلى الهند إلى باكستان (الإسلامية) إلى دول من أميركا اللاتينية ، للتأكيد على أنّ شعوب تلك الدول لا تعرف التفرقة بين المرأة والرجل ، فلماذا لا تتولى امرأة منصب رئيس الوزراء فى أية دولة عربية ؟ فهل هذا الموقف من المرأة له جذر من التراث العربى/ الإسلامى؟
فى صحيح البخارى (وغيره) عشرات الأحاديث عن احتقار المرأة ودونيتها ، ليس فى الدنيا فقط وإنما فى الآخرة أيضـًـا مثل حديث ((رأيتُ النار فإذا أكثر أهلها النساء)) (حديث رقم29، ورقم1052ورقم1462) وفى حديث غير منسوب لمحمد ، عاتبتْ فيه عائشة من قالوا إنّ ما يقطع الصلاة ((المرأة والكلب والحمار)) فغضبتْ عائشة وقالت (جعلتمونا كلابـًـا) (حديث رقم511) وقال الرسول ((لا يحل لامرأة أنْ تسافر مسيرة يوم وليلة وليس معها حرمة)) وفى رواية أخرى ((إلاّ مع ذى محرم)) (حديث رقم1086، 1087، 1088) والمرأة ليس لها حق الترحال إلاّ إلى ثلاثة أماكن كما قال النبى ((مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجدى)) (حديث رقم1197)
وليس من حقها أنْ تحزن على وفاة والديها إلاّ لمدة ثلاثة أيام وفق حديث محمد ((لا يحل لامرأة أنْ تحد على ميت فوق ثلاث ، إلاّ على زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرًا)) (حديث رقم1279) والمرأة (الأمة = العبدة) إذا زنتْ قال النبى ((فاجلدوها ثم إذا زنتْ فاجلدوها وفى الثالثة أوالرابعة بيعوها ولو بضفير)) (حديث رقم2555، 2556)
وذكر الماوردى حديث النبى الشهير ((ما أفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة)) (الأحكام السلطانية- ص27) وعن ابن عباس (فى الصحيحيْن) قال الرسول ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته لعنتها الملائكة حتى تــُـصبح)) وقال ((إذا باتتْ المرأة هاجرة فراش زوجها فتأبى عليه إلاّ كان الذى فى السماء ساخطــًـا عليها حتى يرضى عنها زوجها)) (أبوداود والنسائى) وقال النبى ((أول ما تــُـسأل عنه المرأة يوم القيامة عن صلاتها وبعلها)) (صحيح مسلم) وقال النبى ((لوكنتُ آمرًا أحدًا أنْ يسجد لأحد لأمرتُ المرأة أنْ تسجد لزوجها)) (رواه الترمذى وابن ماجه وأبوداود) وقال النبى ((إذا خرجتْ المرأة من بيت زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع أو تتوب)) وقال ((أيما امرأة ماتتْ وزوجها راضٍ عنها دخلتْ الجنة)) (ابن ماجه والترمذى) وقال النبى ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلتأته وإنْ كانت على التنور)) (أى على ظهر بعير) إلاّ أنْ يكون لها عذر من حيض أو نفاس. وكتب الإمام الذهبى ((ينبغى للمرأة أنْ تعرف أنها كالمملوك للزوج فلا تتصرف فى نفسها ولا فى ماله إلاّ بإذنه وتقدم حقه على حقها، وحقوق أقاربه على حقوق أقاربها. وتكون مستعدة لتمتعه بها)) ونقل حديث النبى ((المرأة عورة فإذا خرجتْ من بيتها استشرفها الشيطان)) وفى الأحاديث أيضـًـا ((المرأة عورة فاحبسوها فى البيوت)) (كتاب الكبائر- دارالغد العربى- من ص186- 191)
وإذا كان البعض يتشكــّـك فى الأحاديث ، فهل يتشكــّـك فى القرآن الذى رفع الزوج إلى مرتبة الرب/ السيد عندما وصف الزوج ب (بعل) وهو أحد الآلهة قبل الإسلام ، حيث عاتب الذين رفضوا دعوة الإسلام فقال لهم ((أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين)) (الصافات/125) وتأكــّـد ذلك عندما قال ((وإنْ امرأة خافتْ من بعلها نشوزًا..إلخ)) (النساء/128) ولما جاءتْ البشرى لامرأة النبى إبراهيم بأنها ستلد (إسحاق) قالتْ ((ياويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلى شيخـًـا)) (هود/72) فهل يجرؤ أحد شيوخ الكهنوت الإسلامى على إنكار ما جاء فى القرآن الذى منح الزوج حق السيادة المُـطلقة بصفته (بعل/ رب/ سيد) على زوجته ؟ فهل ما ورد فى ذلك التراث هو السبب الذى منع أنْ تتولى امرأة عربية قيادة شعبها ، كما حدث فى الأنظمة التى لا تــُـفرّق بين المرأة والرجل. وإذا قال البعض أنّ بلقيس كانت (ملكة سبأ) فإنّ علماء الأنثروبولوجيا والآثار، يرون أنّ ماورد بشأنها ((أسطورة يمنية قديمة ، وجدتْ طريقها إلى العهد القديم والقرآن)) وحتى ولو كانت حقيقية ، فهى استثناء لا يجوز القياس عليه والعبرة بالحاضر العربى الغير معترف بالمرأة كإنسان وليستْ (أنثى) لا متاع الرجل.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما سر الخلاف بين السنة والشيعة حول زواج المتعة؟
- ما سر تشابه الإسلاميين القدامى والمحدثين؟
- هل يمكن التوفيق بين المرجعية الدينية والواقع المتغير؟
- هل يمكن تطبيق الحدود الإسلامية فى العصر الديث ؟
- رد على السيد (تونسى من تامزغا)
- لماذا يقول متعلمونا (أندلس) ولا يقولون إسبانيا ؟
- وقائع ما حدث بين صديقى وصديقته : قصة قصيرة
- الدكتور محمد عنانى وترجماته
- مصطفى سويف : العلم بروح إنسانية
- عداء بنى إسرائيل لمصر
- ما مغزى بيع الامتحانات ؟
- النقد العلمى لتأليف التوراة
- هل عمل الخير يحتاج إلى تشجيع ؟
- رد على السيد الأمازيغى التونسى الملحد
- هل سيخرج العرب من التاريخ ؟
- ما مغزى اعتراض الحكومة على حكم لصالح مصر؟
- ما مغزى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ؟
- المملكة العبرانية فى العهد القديم
- العلاقة بين كنعان وإسرائيل
- مصر بين التوراة وعلم المصريات


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا يرفض العرب أنْ تحكمهم امرأة ؟