أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن ( 14)















المزيد.....

الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن ( 14)


عدنان غازي الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 5132 - 2016 / 4 / 13 - 20:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سنقف اليوم عند قوله تعالى ..
(( هو الذي يسيِّركم في البرِّ والبحر حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريحٍ طيّبة وفرحوا بها جاءتها ريحٌ عاصفٌ وجاءهم الموج من كلِّ مكان وظنّوا أنَّهم أُحيط بهم دعَوا لله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين ( 22) فلمَّا أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق ....... )) [ يونس : 22 - 23 ]
.. قالوا : يوجد اختلال صارخ في استعمال الضمائر ، ومراوحة في استعمال ضميري المخاطب والغائب في غير محلها ، فكان من المفروض أن يقول: هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِكمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وفرِحتم بِهَا ..
وفالوا أيضاً : العبارة القرآنيّة (( جاءتها ريحٌ عاصفٌ )) ، كان من المفترض أن تأتي بالشكل : (( جاءتها ريحٌ عاصفةٌ )) ، مثل الصيغة في قوله تعالى : (( ولسليمان الريخ عاصفة تجري بأمره )) [ الأنبياء : 81 ] ..
.. نقول : هذا الانتقال ما بين صيغتي المخاطب والغائب ، وأحياناً بين صيغتي المفرد والجمع ، هو صياغة مطلقة تصف وصفاً مطلقاً حقيقة ما يصفه النصُّ ، وقد بيّنت في أبحاثي الكثير من هذه اللفتات اللغويّة ..
.. في سورة الفاتحة مثلاً ، والتي يحفظها المسلمون عن ظهر قلب ، نرى أنَّه بعد إثبات الحمد لله تعالى ، كإله ، وكربِّ ، وكرحمن ، وكرحيم ، وكمالك ليوم الدين ، حيث صيغة الغائب : (( الحمد لله ربِّ العالمين (2) الرحمن الرحيم ( 3 ) مالك يوم الدين )) ، بعد هذا الإثبات ، وهذا الاعتقاد ، يتمُّ الانتقال إلى صيغة المخاطب ، حيث الحضور والقرب : (( إياك نعبد وإياك نستعين (5) اهدنا الصراط المستقيم )).. فالانتقال ما بين هاتين الصيغتين ، هو من مقتضيات الصياغة المطلقة التي يحملها النصُّ القرآني .. وكما قلت .. وقفت في أبحاثي على عدّة مسائل يتمُّ فيها الانتقال ما بين صيغتي الغائب والمخاطب ، مثل قوله تعالى : (( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبيُّ ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين )) [ الأحزاب : 50 ] .. ومثل قوله تعالى : (( وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتّبع الرسول ممّن ينقلب على عقبيه )) [ البقرة : 143 ] .. ولا مجال لشرح ذلك في هذا السياق ، فمن يودُّ الاطلاع على ذلك ، فأبحاثي كلُّها منشورة على موقعي ..
.. في النصِّ الكريم الذي بين أيدينا قيد الدراسة ، نرى أنَّ قوله تعالى : (( هو الذي يسيِّركم في البرِّ والبحر حتّى إذا كنتم في الفلك )) ، يُصوِّر لنا سنّة كونيّة هي تسيير الله تعالى لنا في البرِّ والبحر ، وأنَّ أيَّاً منّا يستفيد من هذه السنّة ، وهذا أمرٌ يشمل جميع البشر دون استثناء ، مؤمنين كانوا أم كافرين ، طائعين كانوا أم عاصين .. ولذلك نرى صيغة المخاطب ، كونه لا يُوجد من البشر من هو خارج هذه السنّة والاستفادة منها ..
.. لكن .. العبارات التالية لها : (( وجرين بهم بريحٍ طيّبة وفرحوا بها جاءتها ريحٌ عاصفٌ وجاءهم الموج من كلِّ مكان وظنّوا أنَّهم أُحيط بهم دعَوا لله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين ( 22) فلمَّا أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق ....... )) ، تنقلنا - كما نرى - إلى حالةٍ أُخرى ، لا تصفُ سنَّةً كونيّةً من سنن الله تعالى ، وإنّما تصف حال الجاحدين بعطاء الله تعالى لهم .. فهؤلاء .. حصلت معهم عدّة أمور متتالية تؤكِّد جحودهم وبغيهم في الأرض ، وهذا ليس سنّةً كونيّةً تشمل جميع البشر ، وإنّما الجاحد الباغي منهم فقط .. ولذلك نرى عظمة الصياغة القرآنيّة بالانتقال إلى صيغة الغائب ..
.. ولو فرضنا جدلاً أنَّها استمرَّت بصيغة المخاطب ، كما يتوَّهم مثيرو هذه الشبهة ، لأصبح هناك خلل ، كونه في هذه الحالة المفترضة يكون جميع البشر جاحدين باغين .. فهل كلُّ البشر عندما يظنّون أنَّهم أُحيط بهم ويدعون الله تعالى مخلصين له الدين ويستجيب لهم فينجيهم ، هل كلُّهم يبغون في الأرض بغير الحقِّ ؟!!! .. أم أنَّ قسماً منهم فقط هو من يفعل ذلك ؟ .. من يتذوَّق روح صياغة النصِّ القرآني بفطرة نقيّة ، وبإدرك لقواعد اللغة ، يُدرك أنَّ هذا الانتقال من صيغة المخاطب إلى صيغة الغائب ، ضرورة لا بدَّ منها لتصوير الدلالات المحمولة بهذا النصِّ ..
.. أمَّا يالنسبة لقولهم : صياغة العبارة القرآنيّة (( جاءتها ريحٌ عاصفٌ )) ، كان من المفترض أن ترد بالصيغة : (( جاءتها ريحٌ عاصفةٌ )) .. نقول : كلمة (( ريح )) مؤنَّثة في جميع مرّات ورودها في كتاب الله تعالى .. وبإمكان القارئ أن يتحقَّق أن ذلك ..
.. وفي قوله تعالى :
(( ولئن أرسلنا ريحاً فرأوه مصفراً لظلّوا من بعده يكفرون )) [ الروم : 51 ] ، فإنَّ الضمير المذكَّر في كلمة (( فرأوه )) ، يعود إلى المحمول بالريح ، وليس إلى الريح دون المحمول بها ، فالريح دون المحمول بها لا تُرى أصلاً ..
.. وفي قوله تعالى :
(( وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم (41) ما تذر من شيء أتت عليه إلاَّ جعلته كالرميم )) [ الذاريات : 41 - 42 ]
.. فإنَّ وصْف الريح ب (( العقيم )) لا يعني أنَّها مذكَّر ، أبداً ، فالآية التالية مباشرة (( ما تذر من شيء أتت عليه إلاَّ جعلته كالرميم )) لهذا الوصف تؤكِّد ذلك .. ومن المعلوم أنَّ صغية ( فعيل ) يتساوى فيها المذكَّر والمؤنَّث ..
.. إذاً .. الريح في جميع مرّات ورودها في كتاب الله تعالى مؤنَّثة ، وفي ذات الآية الكريمة التي أثاروا بها هذه الشبهة ، نرى ورود الريح بصيغة المؤنَّث (( وجرين بهم بريحٍ طيّبة وفرحوا بها جاءتها ريحٌ عاصفٌ )) ..... وفي ذات العبارة التي أثاروا فيها الشبهة : (( جاءتها ريحٌ عاصفٌ )) ، نرى أنَّ الريح مؤنّثة ، فالضمير المتَّصل في كلمة (( جاءتها )) واضح وبيِّن ..
.. من هنا نرى أنَّ صيغة التذكير في كلمة (( عاصف )) في قوله تعالى (( جاءتها ريحٌ عاصفٌ )) ، لا تتعلَّق بالريح ، وإنّما بإعصار تحمله الريح ، بتقدير : جاءتها ريحٌ فيها إعصارٌ عاصف .. ولولا صيغة التذكير هذه ، ما كنَّا لنصل إلى هذه الدلالة ..
أخوكم
عدنان الرفاعي



#عدنان_غازي_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن ( 15)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (13)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (12)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (10)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (11)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (9)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (8)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (7)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (5 ) (الصابئون والص ...
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (5 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (6 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (4 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (3 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (2 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (1 )
- أكذوبة فرض الدين على الاخرين بالقوة (وقاتلوهم حتى لاتكون فتن ...
- دحض شبهة ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله) .
- معجزة احدى الكبر في القران الكريم (العدد 19)
- القول المختصر في مفهوم النقل والعقل .
- الرد على شبهة (يا أخت هارون ) .


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن ( 14)