أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (4 )














المزيد.....

الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (4 )


عدنان غازي الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 5110 - 2016 / 3 / 21 - 15:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لنتابع الإبحار في أعماق كتاب الله تعالى ، من خلال نصٍّ جديد من النصوص التي توهَّم أعداء كتاب الله تعالى أنَّه مخالفٌ لقواعد اللغة .. وهذه الأمور اللغوية - لمن أراد الاستزادة - موجودة في بحث لي على موقعي ، بعنوان : [[ لمسات بيانية من كتاب الله تعالى ]] ، وموجودة أيضاً على موقعي بعنوان : [[ الردّ على شبهة وجود أخطاء لغويّة في القرآن الكريم ]] ..
.. اليوم سنقف عند قوله تعالى ..
(( قالوا إنْ هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما ويذهبا بطريقتكم المثلى )) [ طه : 63 ]
.. هنا قال المشكِّكون بكتاب الله تعالى ، كان من المفترض أن ترد كلمة (( هذان )) بالصيغة : (( هذين )) ، معتبرين (( إنْ )) حرفاً مشبَّهاً بالفعل اسمه هو كلمة (( هذان )) .. ومن جهلهم هذا ، انطلقوا إلى اتِّهام كتاب الله تعالى بالخطأ اللغوي ..
.. معلومٌ أنَّ كلمة : (( إنْ )) هنا مخفَّفة من الثقيلة ، ومهملة إعرابيّاً ، وليست هي الحرف المشبَّه بالفعل ( إنَّ ) الذي اسمه منصوب وخبره مرفوع .. وكلمة : (( هذان )) اسم إشارة للمثنَّى ، يعود على موسى وهارون عليهما السلام ، وهي في محل رفع مبتدأ .. ونرى أنَّ كلمة : (( لساحران )) ، اللام المفتوحة فيها ، قيل هي فارقة للتفرقة بينها وبين ( إن ) النافية ، لكن ، الأهم أنَّها تفيد التأكيد ، وساحران خبر : (( هذان )) ..
.. أصل الجملة هو : هذان ساحران ، وهي مكوَّنة من مبتدأ وخبر .. وهذا يدلُّ على أنَّ ( موسى وهارون ) - حسب الافتراء عليهما - ساحران .. والعبارة القرآنيّة المفترضة : إنَّ هذين ساحران ، هي تأكيد لكون ( موسى وهارون ) ساحرين ، فالتأكيد هنا يشمل الجملة كاملة .. وهذا التأكيد - كما نرى - أثَّر على المبتدأ فحوَّله من الرفع ( هذان ) إلى النصب ( هذين ) .. والجملة الأُخرى المفترضة : إنَّ هذين لساحران ، تفيد تأكيداً أكبر عبر التصاق حرف اللام بالخبر ، حيث جانب التأكيد الأكبر يتعلَّق بالخبر ..
.. وهنا الجملة : (( إن هذان لساحران )) ، نراها دون أيِّ تأكيد يتعلَّق بالمبتدأ : (( هذان )) ، فبقيت على حالها مبتدأً مرفوعاً ، وفي الوقت ذاته نرى الخبر أكثر تأكيداً : (( لساحران )) .. وهذه الصياغة مطلقة ، كونها تصف قول سحرة فرعون قبل إيمانهم ، وما يهدفون إليه من قولهم هذا ، هو تقزيم قيمة موسى وهارون عليهما السلام ، حيث تشير إليهما كلمة (( هذان )) ، فبقيت خارج أيِّ تأكيد ، ويهدفون أيضاً إلى تأكيد أنّهما ساحران ، للإساءة لهما وتشويه دعوتهما ، فجاءت كلمة : (( لساحران )) مؤكَّدة باللام ، وموصوفة بجملة يريدان : (( يريدا أ يخرجاكم م أرضكم بسحرهما ويذهبا بطريقتكم المثلى )) ..
.. فالصياغة القرآنيّة (( إنْ هذا لساحران )) ، هي وصفٌ مطلقٌ لحقيقة ما كان يدور في نفوسهم ، وما قاموا بافترائه على موسى وهارون عليهما السلام ..
=====================================================================================

. لنتابع الإبحار في أعماق كتاب الله تعالى ، من خلال نصٍّ جديد من النصوص التي توهَّم أعداء كتاب الله تعالى أنَّه مخالفٌ لقواعد اللغة .. وهذه الأمور اللغوية - لمن أراد الاستزادة - موجودة في بحث لي على موقعي بعنوان : [[ لمسات بيانية من كتاب الله تعالى ]] ، وموجودة أيضاً على موقعي بعنوان : [[ الردّ على شبهة وجود أخطاء لغويّة في القرآن الكريم ]] ..
.. اليوم سنقف عند قوله تعالى ..
(( يحلفون بالله لكم ليرضوكم والله ورسوله أحق أن يُرضوه إن كانوا مؤمنين )) [ التوبة : 62 ]
.. قالوا : العبارة القرآنيّة : (( والله ورسوله )) تحمل مثنَّى ، وبالتالي كان من المفروض أن تأتي كلمة : (( يُرضوه )) بصيغة المثنّى : ( يرضوهما ) ..
.. هذه الصيغة القرآنيّة تُبيِّن لنا أنَّ هدف العبادة ليست مرضاة محمَّد كنبي ، فمحمَّد نبيٌّ حامل لمنهج الله تعالى ، وهو ذاته مُطالب باتّباع منهج الله تعالى ، وأن يعمل على مرضاة الله تعالى ، وذكْره مع الله تعالى (( والله ورسوله )) نراه بصيغة الرسالة ، التي تعني المنهج ، ولا تعني أبداً الجانب الشخصي ، فمرضاة الله تعالى تكون من خلال سبيلين : إتّباع الفطرة النقيّة الطاهرة التي فطر الله تعالى الناس عليها ، واتِّباع المنهج الذي أنزله الله تعالى على رسوله ، وبالنتيجة فمنهج الله تعالى الذي أنزله على رسوله هو مراد الله تعالى ، واتّباعه يؤدّي إلى مرضاة الله تعالى .. إذاً .. دلالات العبارة القرآنيّة (( والله ورسوله )) بالنتيجة تعني سبيلاً واحداً يتعلَّق بمنهج الله تعالى الذي أراده للبشر ، وبالتالي فالمرضاة هي لله تعالى فقط ، من خلال إتّباع منهجه الذي أنزله على رسوله عبر محاكاة الفطرة النقيّة التي فطر الله تعالى الناس عليها ..
.. وفي تبياننا هذا ، لهذه النقطة ، ستكون مشكلتنا مع مثيري هذه الشبهة ، أقلَّ من مشكلتنا مع عابدي أصنام التاريخ ، الذين يجعلون روايات التاريخ (( مهما بلغت درجة مخالفتها لكتاب الله تعالى والعقل والمنطق )) نصّاً مقدَّساً يملك صلاحية نسخ أحكام كتاب الله تعالى .. فهذه الصيغة : (( والله ورسوله أحقّ أن يُرضوه )) ، حيث كلمة : (( يُرضوه )) تعود لله تعالى فقط ، تؤكِّد أنَّ السنّة محتواة في قلب النصِّ القرآني ، وأنَّها ليست نصوصاً خارج دفَّتيه ، كما يفترون على الله تعالى ..
.. وهذه المسألة شبيهة بالمسألة المحمولة بالنصِّ التالي ..
(( إنّا أرسلناك شاهداً ومبشِّراً ونذيراً (8) لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزّروه وتوقّروه وتسبِّحوه بكرة وأصيلاً )) [ الفتح : 8 - 9 ]
.. فالضمير في الكلمات [[ (( وتعزِّروه )) ، (( وتوقِّروه )) ، (( وتسبِّحوه )) ]] ، يعود إلى الله تعالى حصراً ، كون الرسول مجرَّد حاملٍ لمراد الله تعالى ومنهجه ، وهو مطالب - كغيره - بالانصياع لمنهج الرسالة التي يحملها من الله تعالى إلى البشر



#عدنان_غازي_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (3 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (2 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (1 )
- أكذوبة فرض الدين على الاخرين بالقوة (وقاتلوهم حتى لاتكون فتن ...
- دحض شبهة ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله) .
- معجزة احدى الكبر في القران الكريم (العدد 19)
- القول المختصر في مفهوم النقل والعقل .
- الرد على شبهة (يا أخت هارون ) .
- القول الشافي في اية (يا اخت هارون) .
- كلمة لا بد منها
- نهاية اسرائيل في القرأن الكريم
- مقتطفات من كتاب (الحق الذي لا يريدون)
- القول الشافي في اية (تقاتلونهم أو يسلمون)
- مفهوم كلمة (عربي ) في القران الكريم
- أكذوبة الجزية بمفهومها التاريخي (بحث مفصل )
- هل معجزة العدد 19 ذُكِرَت في القران الكريم؟؟
- الرد الشافي على الذين يؤولون ايات القران لمجاراة فرضية التطو ...
- تفسير أية انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله.....


المزيد.....




- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (4 )