أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (13)














المزيد.....

الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (13)


عدنان غازي الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 5128 - 2016 / 4 / 9 - 00:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


.. سنقف اليوم عند قوله تعالى :
(( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم )) [ النحل : 106 ]
.. قالوا : كان من المفترض أن تأتي كلمة (( فعليه )) بدلاً من كلمة (( فعليهم )) .. وكلمة (( وله )) بدلاً من كلمة (( ولهم )) .. وكان من المفترض إكمال الجملة الأولى بأن يُخبرنا النصُّ بما سيحدث لمن يكفر بالله من بعد إيمانه ..
.. اقتطاع هذه الآية الكريمة من سياقها القرآني ، مع الجهل بثوابت اللغة ، مع عدم امتلاك الإرادة الصادقة في معرفة الحقِّ .. كلُّ ذلك أدَّى بهم إلى تبنّي هذه الشبهة ... لننظر في السياق السابق لهذه الآية الكريمة ..
(( إنّما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون (105) من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم )) [ النحل : 105 - 106 ]
.. ما نراه في هذا النصِّ الكريم .. أنَّ : (( إنما )) كافّة ومكفوفة ، و : (( يفتري )) فعل مضارع ، و : (( الكذب )) مفعول به مُقدَّم ، و : (( الذين )) فاعل مؤخَّر ، و : (( لا )) نافية ، و : (( يؤمنون )) فعل مضارع ، و : (( بآيات )) جار ومجرور ، و كلمة لفظ الجلالة : (( مضاف إليه )) مضاف إليه ، والجملة : (( لا يؤمنون بآيات الله )) صلة .. ونرى أنَّ : (( وأولئك )) الواو اعتراضيّة ، وكلمة أولئك مبتدأ ، و : (( هم )) ضمير فصل ، وممكن إعرابها على أنَّها مبتدأ ثاني ، و : (( الكاذبون )) خبر أولئك ، أو هم .. والجملة : (( وأولئك هم الكاذبون )) جملة اعتراضيّة ، بين البدل ، والمبدل منه في الآية الكريمة اللاحقة ..
.. الآن .. كلمة : (( مَن ) في بداية الآية الثانية ، هي بدل من كلمة : (( الذين )) ، بمعنى : إنّما يفتري الكذب مَن كفر بالله من بعد إيمانه إلاَّ من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان .. وهنا .. نرى ورود الجملة الاعتراضيّة : (( وأولئك هم الكاذبون )) ، بين المُبدل : (( الذين )) والمبدل منه : (( مَن ) ، تحمل دلالة يتعلَّق بها السياق السابق واللاحق في الوقت ذاته .. فسواءٌ : (( الذين لا يؤمنون بآيات الله )) ، أم : (( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان )) ،كلاهما يتَّصفون بما تحمله الجملة الاعتراضيّة بينهما (( وأولئك هم الكاذبون )) ..
.. إذاً عندنا حتّى الآن صنفان يفتريان الكذب ، الصنف الأوَّل هو : (( الذين لا يؤمنون بآيات الله )) ، والصنف الثاني هو : (( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان )) ، وكلاهما يصفه الله تعالى بدلالات الجملة الاعتراضيّة بينهما : (( وأولئك هم الكاذبون )) ..
.. الآن .. كلمة (( ولكن )) ، تفتتح لنا صنفاً ثالثاً هو (( من شرح بالكفر صدراً )) ، حيث كلمة (( مَن )) مبتدأ ، و (( شرح )) فعل الشرط ، و (( بالكفر )) جار ومجرور متعلِّقان بشرح ، و (( صدراً )) مفعول به ..
وبالتالي فنحن أمام ثلاثة أصناف :
1 - (( الذين لا يؤمنون بآيات الله ))
2 - (( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان ))
3 - (( من شرح بالكفر صدراً ))
.. وتأتي بعد ذلك الفاء الرابطة في كلمة : (( فعليهم )) ، لتربط جملة جواب الشرط : (( فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم )) بجملة فعل الشرط : (( من شرح بالكفر صدراً )) .. وفي الوقت ذاته ، لتصف الأصناف السابقة جميعها ، حيث كلمة : (( فعليهم )) وكلمة (( ولهم )) ، هما بصيغة الجمع لتشملا الأصناف الثلاثة ..
.. لا يمكن لأيِّ صيغة أُخرى - مهما كانت - أن تُعطي هذا المعنى العميق .. فربط الصنف الثالث (( من شرح بالكفر صدراً )) مباشرة بجملة جواب الشرط (( فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم )) .. وتعلّق الصنفين الثاني والثالث بالحملة الاعتراضيّة بينهما (( الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون (105) من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان )) .. واستحقاق الأصناف الثلاثة لما تحمله العبارة القرآنيّة (( فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم )) ، كون كلمتي [[ (( فعليهم )) ،، (( ولهم )) ]] بصيغة الجمع كما نرى .. كلُّ ذلك صياغة مطلقة ، تتعلَّق بكون نصوص كتاب الله تعالى قولَ الله تعالى ..
أخوكم
عدنان الرفاعي



#عدنان_غازي_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (12)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (10)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (11)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (9)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (8)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (7)
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (5 ) (الصابئون والص ...
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (5 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (6 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (4 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (3 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (2 )
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (1 )
- أكذوبة فرض الدين على الاخرين بالقوة (وقاتلوهم حتى لاتكون فتن ...
- دحض شبهة ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله) .
- معجزة احدى الكبر في القران الكريم (العدد 19)
- القول المختصر في مفهوم النقل والعقل .
- الرد على شبهة (يا أخت هارون ) .
- القول الشافي في اية (يا اخت هارون) .
- كلمة لا بد منها


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (13)