أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس ساجت الغزي - الاجتماع الاول للجان المكلفة لاستحداث شارع ثقافي على غرار المتنبي في الناصرية















المزيد.....

الاجتماع الاول للجان المكلفة لاستحداث شارع ثقافي على غرار المتنبي في الناصرية


عباس ساجت الغزي

الحوار المتمدن-العدد: 5127 - 2016 / 4 / 8 - 16:07
المحور: الادب والفن
    


الاجتماع الاول للجان المكلفة لاستحداث شارع ثقافي على غرار المتنبي في الناصرية
عقد اجتماع برئاسة (حسن علي الوائلي) عضو مجلس محافظة ذي قار ورئيس لجنة الثقافة والاعلام, الثلاثاء, لاستحداث شارع ثقافي في ذي قار على غرار شارع المتنبي في بغداد, وذلك على قاعة الاجتماعات في بناية مجلس المحافظة.
حضر الاجتماع اعضاء اللجنة المكلفة بالأمر الاداري المرقم (2484) في 7/3/2016 الصادر من رئاسة مجلس محافظة ذي قار بتشكيل اللجنة المكلفة بمتابعة اختيار المكان المناسب والتسمية التي تليق بالمحافظة وعمقها التاريخي والثقافي.
كما شهد الاجتماع حضور عدد من الادباء والصحفيين والشعراء والمصورين وممثلي منظمات المجتمع المدني والمثقفين في المحافظة, بغية التشاور لاختيار المكان المناسب لإقامة المشروع الثقافي.
اوضح (حسن الوائلي) رئيس اللجنة المكلفة باختيار الشارع الثقافي, بان "اللجنة الثقافية في المجلس قدمت اكثر من دراسة في العمل على انشاء مجلس ذي قار للرياضة والشباب, ومجلس ذي قار للثقافة والادب".
اضاف (الوائلي) ان " اللجنة الثقافية تعاني من وجود عراقيل لإنجاز عملها والاهتمام بالمشاريع الثقافية, ومن اكثر تلك العقبات (التمويل) الذي يقف حائلاً في اتمام اكثر المشاريع الثقافية التي تقدمها اللجنة".
واكد " باننا نعمل بكل ما في وسعنا لدعم المشاريع الثقافية بالإمكانيات المتاحة, وتقديم التسهيلات الممكنة للمثقفين بمختلف اتجاهاتهم الادبية والاعلامية والفنية, وما شارع الثقافة الذي نعمل على انجازه الا نواة لتطوير مجمع ثقافي كبير يضم كل اصناف الابداع في المحافظة".
ودعا (الوائلي) جميع المثقفين والادباء من ابناء المحافظة والراغبين للمشاركة في عمل اللجنة المكلفة باختيار الشارع الثقافي الى الحضور في الاجتماع القادم وتقديم مقترحاتهم بهذا الشأن".
كما اوضح (رشيد حميد السراي) عضو مجلس المحافظة, واحد اعضاء اللجنة المكلفة بان "المشروع يعتبر خطوة مهمة لتشجيع القراءة ونشر الوعي الثقافي لدى الافراد, ويعتبر الشارع الثقافي نواة لمشروع ثقافي مستقبلي متكامل, ولابد من ان نعمل بخطى حثيثة للوصول الى الهدف المنشود".
واضاف (السراي) ان "هنالك تجارب مماثلة على غرار شارع المتنبي الثقافي, منها شارع الفراهيدي في البصرة, وكذلك شارع دعبل الخزاعي في النجف, وان شاء الله يتحقق المشروع في ذي قار باختيار الشارع والتسمية المناسبة بأسرع وقت".
واكد ان "هنالك صعوبات كبيرة تواجه المشروع متمثلة بقلة الدعم المادي الحكومي (التقشف), ولكن بهمة الخيرين والمقترحات النافعة لإيجاد الحلول المناسبة, سنصل قريباً الى نوافذ مطلة على مساحة ولادة مشروع ثقافي كبير".
فيما اوضح (علي عبد سدخان) عضو اللجنة المكلفة, ممثل مجلس قضاء الناصرية, ان " لدينا تصاميم حضارية جديدة للمدينة بالتعاون مع التخطيط العمراني, وفيها مواقع مهمة مخصصة للحركة الثقافية التي تحفظ للمدينة تاريخها الحضاري المشرق".
واضاف ان " المشروع يصطدم بعقبات في الوقت الحاضر, كون اكثر الاماكن تعتبر موارداً مهمة للبلدية ولا يمكن مصادرتها بسهولة لإقامة هكذا مشاريع, دون الحصول على موافقات قانونية لهذا الغرض".
المهندس (علي عدنان زويري) عضو اللجنة المكلفة م. التخطيط في بلدية الناصرية, اوضح ان "اغلب الاماكن المقترحة خلال الاجتماع لا يمكن استغلالها للمشروع, لوجود عقود ايجار قانونية فيها مع الجهات الشاغلة, والمنطق يصطدم بالضوابط في اغلب الاحيان".
واضاف ان " مقترح عمل اكشاك على الارصفة ودفعها الى المثقفين لاستغلالها يصطدم بقانون دفع بدل الايجار للبلدية وفق القانون, والبلدية تؤجر الكشك الواحد مقابل مبلغ (4,5) مليون دينار عراقي سنوياً, هل لشاغل الكشك من النقابات او الجهات الثقافية او الاشخاص القدرة على دفع المبالغ المفروضة".
واقترح بان " يتم اختيار حديقة غازي والشوارع المحاذية المؤدية الى المركز الثقافي وقصر الثقافة, او اختيار شارع المتنزه قرب المتحف, او الشارع المقابل لبناية بلدية الناصرية في منطقة السراي الثانية لإقامة هذا المشروع الثقافي".
نقيب الفنانين في ذي قار (علي عبد عيد) اوضح ان " مكان بناية الفدائيين القديمة يعتبر الانسب لإقامة سوق ثقافي متكامل يبنى على غرار (القشلة) ببغداد, عن طريق الاستعانة بمستثمر ضمن مواصفات تراثية تليق بتاريخ العراق والمحافظة".
واضاف " ان تعذر اختيار المكان السابق, اقترح ان يكون مكان (الاورزدي باك) القديم ضمن الاماكن المختارة واستغلال الشارع بامتداد جامع فليح باشا الكبير وحتى جدار المحافظة القديمة فمقهى الادباء الحالي".
رئيس فرع النقابة الوطنية للصحفيين في ذي قار (اكرم محمد التميمي) اوضح بانه " يجب اخذ مسالة تكلفة المشروع بنظر الاعتبار, لعدم تسويف الموضوع في حالة التكلفة العالية".
واضاف (التميمي) " ارشح مقترح الاورزدي باك القديم واستغلال جدار بناية المحافظة القديمة بامتداد محال خورشيد حتى مقهى الادباء".
رئيس جمعية الادباء الشعبيين في ذي قار (كاظم الفضلي) اوضح ان " ارشح مكان الاورزدي القديم بامتداد حدائق المحافظة ومكان بناية البلدية القديمة, لوجود قاعات يمكن الاستفادة منها لأغراض ثقافية, واستغلال بناية التأمين على الحياة وبناية تابعة للبلدية في نفس المكان".
رئيس نقابة الصحفيين العراقيين فرع ذي قار (جواد كاظم اسماعيل) اوضح ان "عدم وجود تكلفة حقيقية للمشروع تثير المخاوف, ويبقى المشروع قيد التنفيذ ان لم تكن هنالك دراسة جدوى حقيقية".
واضاف "يجب ان يحوي المشروع الثقافي على قاعات متعددة الاغراض الثقافية, ليحقق الهدف المنشود في نشر الثقافة والادب والفنون, وان لا نكتفي بإيجاد شارع قصير بطول (50 متراً)".
رئيس الجمعية العراقية للتصوير فرع ذي قار (عبد المجيد كاظم الصائح) اوضح ان "المدينة تفتقر الى قاعات نموذجية لعرض الانشطة الثقافية المتنوعة ولمختلف المناسبات الادبية والثقافية وحتى قاعة عرض للتصوير الفوتوغرافي".
رئيس منتدى ذي قار للتنمية المدنية ( حيدر سعدي ابراهيم) اوضح ان " اختيار المكان وطبيعة المنطقة المحيطة مهم جدا لنجاح المشروع, وتحقيق الغرض الامثل في اقامة مؤتمرات ونشاطات وفعاليات ثقافية في قاعات متخصصة لهذا الغرض".
عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين (صباح محسن كاظم) اوضح ان " فكرة صائبة جداً اقامة هكذا مشروع ثقافي في هذا التوقيت المهم, واتمنى ان يسمى الشارع الثقافي بـ (شارع الابداع), وارشح ما ذهب اليه الزملاء في اختيار ساحة الفدائيين القديمة لقربها من المركز الثقافي وقصر الثقافة".
رئيس اتحاد الصحفيين العراقيين فرع ذي قار (حسين باجي الغزي) اوضح ان "المشروع يمثل نقلة نوعية للاهتمام بالجانب الثقافي ونثني على جهود السادة في اللجنة المكلفة بإنجاز المشروع الثقافي, واتمنى ان نتفق على مكان وتسمية مناسبة واستغلال الوقت في الانجاز".
عضو نقابة الصحفيين العراقيين (عباس ساجت الغزي) اوضح ان "المشروع بحاجة الى اختيار مكان مناسب لإقامة الفعاليات والانشطة المختلفة, والاهم ان يحوي قاعات لإقامة الانشطة الثقافية, وارشح مكان المعارض القديمة لوجود قاعات متعددة ومساحة واسعة بامتداد شارع نبي الله ابراهيم, كما وجود ساحة كبير خلف المعارض يمكن الاستفادة منها في اقامة الفعاليات المتنوعة".
عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين ورئيس تحرير جريد عكَد الهوا (عدنان عزيز دفار) اوضح ان "الفكرة تكمن باستنساخ شارع ثقافي على غرار المتنبي في بغداد, والذي عبارة عن قاعات ومركز ثقافي ومكتبات عديدة, يجب مراعاة هذا الجانب مع عدم وجود تمويل حكومي للمشروع".
واضاف " اقترح الاستفادة من كورنيش الناصرية (لقاء المحبة) الذي يعتبر المكان الانسب لمحاكاة رغبة الناس, وليس لخدمة طبقة نخبوية من الادباء والمثقفين فقط, وان يمتد الشارع الى الجهة المقابلة وحتى جدار المحافظة القديمة, وعمل اكشاك حديثة متطورة لهذا الغرض, على ان يحدد جنس الكشك (مكتبة حصراً) ولا يجوز استغلال الكشك لغرض اخر".
رئيس منظمة سومريات للتنمية والتطوير (اسيل الشمري) اوضحت ان "يبدو ان هنالك عراقيل كثيرة امام ولادة هذا المشروع الثقافي, واقترح اختيار مكان الحديقة امام مستشفى الامل الاهلي الجديد قرب جسر الحضارات, اما اختيار اسم الشارع يجب ان يكون ضمن خصوصية المدينة ويتناسب مع عمقها التاريخي".
ممثل البيت الثقافي في الناصرية (احمد حسن جاسم) اوضح بانه "افضل ان يكون هنالك كورنيش واسع لتحقيق الغرض من المتنفس الثقافي, وان يكون عمل اللجنة جاد وسريع لإكمال هذا المشروع الثقافي الكبير".
رئيس اللجنة الثقافية في جمعية الشعراء الشعبيين (عارف مأمون جويد) اوضح بانه " يؤيد اختيار مكان المعارض القديمة, باعتبار المكان يحقق كثير من متطلبات الشارع الثقافي المزمع اقامته في المدينة".
مسؤول العلاقة العامة لمنتدى فن الفوتوغرافي (عقيل غانم جثير) اوضح " اتمنى ان يتم اختيار المكان المناسب بأسرع وقت, وعدم الذهاب الى اختيار الاماكن التي يصعب تحقيقها وبالتالي ضياع الوقت والجهد, واتمنى ان يكون التركيز على الاماكن الجاهزة لتجنب المخاطبات الطويلة بين الدوائر".
في نهاية الاجتماع الاول تم جمع المقترحات لدراستها من قبل اللجنة المختصة في مجلس محافظة ذي قار, وترشيح الاماكن الممكنة للتصويت عليها, كما دعا رئيس اللجنة جميع المثقفين في المحافظة من الراغبين في المشاركة في الاختيار الحضور في الاجتماع القادم.
يذكر ان محافظة ذي قار تعاني من عدم وجود متنفس ثقافي يجمع مثقفي المحافظة بأنشطتهم المختلفة, عدا كورنيش لقاء المحبة الذي يجمع ابناء المحافظة يوم السبت لعرض نشاطاتهم واخر المنجزات على الصعيد الادبي والفني والثقافي.
عباس ساجت الغزي



#عباس_ساجت_الغزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اعطونا الطفولة .. وتمتعوا بحمالات الصدر
- العنف.. ظاهرة تستهوي الطالبات
- شقندحيات ح15 -ذكريات التغيير-
- اصوات المرجعية والهمة الصدرية
- حكومة عديلة الصحية
- الحبوبي .. بزاوية عين الطائر ( الحلقة الثانية)
- الحبوبي .. بزاوية عين الطائر
- دوامة الاحزاب منزلق خطير
- بلدية الناصرية تستغل غياب التشريعات البيئية لتلوث الهواء وال ...
- متن واسناد التاريخ ادوات تفنن في استعمالها المؤرخ حسن علي خل ...
- زينب والقمر
- سدة الموصل والحرب الاعلامية
- القيم الاخلاقية بين العِّفة والخيانة
- قراءة مسؤول في حادثة صيادي الصقور
- الوطنية والحس الامني
- الاعلام والفضائل
- كيف للموظف ان يحتفظ بالمنصب؟
- الكلمة مسؤولية.. وتاريخ نقابة الصحفيين العراقيين امانة الحلق ...
- الكلمة مسؤولية.. وتاريخ نقابة الصحفيين العراقيين امانة
- تظاهرات هوازن في سوق عكاظ


المزيد.....




- تردد القنوات الناقلة لمسلسل قيامة عثمان الحلقة 156 Kurulus O ...
- ناجٍ من الهجوم على حفل نوفا في 7 أكتوبر يكشف أمام الكنيست: 5 ...
- افتتاح أسبوع السينما الروسية في بكين
- -لحظة التجلي-.. مخرج -تاج- يتحدث عن أسرار المشهد الأخير المؤ ...
- تونس تحتضن فعاليات منتدى Terra Rusistica لمعلمي اللغة والآدا ...
- فنانون يتدربون لحفل إيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024
- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس ساجت الغزي - الاجتماع الاول للجان المكلفة لاستحداث شارع ثقافي على غرار المتنبي في الناصرية