أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد القادر الفار - يا ليت قومي يعلمون؟














المزيد.....

يا ليت قومي يعلمون؟


محمد عبد القادر الفار
كاتب

(Mohammad Abdel Qader Alfar)


الحوار المتمدن-العدد: 5056 - 2016 / 1 / 26 - 08:20
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أي قيمة تبقّت للخبر وأيّ معنىً لا يزال ممكنا للحدث؟ إن العالم يتجّه إلى فتور شديد، خاصة مع سقوط البراهين، Evidence becoming obsolete.

مع هذا التقدم الهائل في تقنيات التلاعب بالصورة الثابتة والمتحركة والتحكم بالصوت وتغييره، ماتت قدرة الصوت والصورة على تقديم البرهان. مات البرهان المرئي والمسموع، ونحن الذين قتلناه. لم يعد بوسع الإعلام البرهنة على حدوث أي شيء. الحدث -في زمن التقنية- يتماهى مع الأسطورة. الإرادات الراهنة أهم من حقيقة الوقائع التي وقعت سابقاً، وهي ليست تابعة لها ولا نابعة منها. بل الوقائع هي التي تنثني لخدمة الإرادات والمواقف المسبقة. راوي الحدث أقوى من فاعله. والشاهد على الحدث هو على وشك أن ييأس من إقناع غيره بأن إدلاءه بشهادته لا غرض منه إلا تبيان الحق، ولسان حاله "يا ليت قومي يعلمون"، العبارة التي تواسي أصحاب المعرفة المباشرة، ومن ذاق وعرف وافتقد إلى برهان يثبت به لغيره ما شهد وسمع ورأى. وقد ورد عن العالم الكبير لويس باستور أنه قال:

"عندما تؤمن بأنك وجدت حقيقة علمية مهمة، وتكون متلهفاً لإعلانها، أمسك نفسك لأيام، أسابيع وحتى سنوات أحياناً. حارب نفسك، جرّب وخرّب تجربتك وأعلن اكتشافك فقط بعد نقض كل الفرضيات المعارضة".

وينطبق قول باستور ذاك على أي حقيقة وأي اكتشاف، سواء كان في العلم أو في الحقائق الوجودية أو حتى عند اكتشاف وصفة لأكلة جديدة،. ذق طبقك وحدك مرات ومرات قبل أن تفصح عن وصفتك. اغطس في حلاوته وتقبل مرارته ووازن محتوياته وعدل عليها إلى أن تنضج هي وأنت ،حتى لا تبدو أبلها حبن تصيح: "وجدتها"، وتعيش في حسرة "يا ليت قومي يعلمون". ذق طبقك أنت أولا، وقد تكتشف أن إفصاحك عنه في غير أوانه لا يليق أصلا، فتدفنه تحت جدار القوم الذين يستطعمهم الأنبياء فيأبون أن يطعموهم، وإلى أن يبلغ أهلها أشدهم فيقضون الجدار المقام ويستخرجون كنزك المدفون، يا عزيز القوم.

ومما ورد عن أمير النحل قوله: "ليس كل ما يعرف يقال ، وليس كل ما يقال حضر أهله ، وليس كل ما حضر أهله ، حان وقته ، و ليس كل ما حان وقته صح قوله".

غرض البرهان هو التحقق من "هل". هل حدث ذلك أم لا؟ هل صحّت هذه الرواية أم لا؟ ولكن أداة الاستفهام الأخطر هي "لماذا".نعم، إن أداة الاستفهام الأخطر هي "لماذا"، كون الإجابة عليها لا يمكن أن تكون صادقة تماما، ولو أمكن في الظاهر فلأن الظاهر لا يحدثك إلا بما تطيق، وأنت لا تطيق إلا القليل. أنت أجرأ من السماوات والأرض والجبال، ولكن طاقتك مسألة أخرى، فكتفك الذي حمل الأمانة لم يحملها وحده، وما رميت إذ رميت.

ومن أهمية لماذا سؤالها: "لماذا نريد أن نعرف؟" و"لماذا نريد أن نتحقق؟" أليس العالم أعقد من أن نتخذ مواقفا تجاه محتوياته؟ نعم، ولكن العمر أقصر من أن لا نتظاهر بذلك على الأقل.



#محمد_عبد_القادر_الفار (هاشتاغ)       Mohammad_Abdel_Qader_Alfar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكلام في مواجهة العدم
- إذا كان هناك حياة بعد الموت، لماذا الموت أصلا؟
- نهاية الإلحاد 3
- نهاية السوشال ميديا
- نهاية الإلحاد 2
- نهاية الإلحاد 1
- سلمى (8) ... عدن
- نهاية الإلحاد
- معنى التوبة، بين الفاعل والمفعول
- فيدرالية بيتر كروبوتكين
- الزوغزوانغ ... واستحالة اتباع الحق ..
- رحلة إلى شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة -2
- الموقف من استمرار الوجود -4-
- الموقف من استمرار الوجود -3-
- مخافة الله... بين بوذا ومحمد
- الموقف من استمرار الوجود -2-
- الموقف من استمرار الوجود -1-
- دفاعا عن الماتريكس الحقيقي
- على أنقاض إيجو مهشم
- رحلة إلى شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة


المزيد.....




- استهداف أصفهان تحديدا -رسالة محسوبة- إلى إيران.. توضيح من جن ...
- هي الأضخم في العالم... بدء الاقتراع في الانتخابات العامة في ...
- بولندا تطلق مقاتلاتها بسبب -نشاط الطيران الروسي بعيد المدى- ...
- بريطانيا.. إدانة مسلح أطلق النار في شارع مزدحم (فيديو)
- على خلفية التصعيد في المنطقة.. اتصال هاتفي بين وزيري خارجية ...
- -رأسنا مرفوع-.. نائبة في الكنيست تلمح إلى هجوم إسرائيل على إ ...
- هواوي تكشف عن أفضل هواتفها الذكية (فيديو)
- مواد دقيقة في البيئة المحيطة يمكن أن تتسلل إلى أدمغتنا وأعضا ...
- خبراء: الذكاء الاصطناعي يسرع عمليات البحث عن الهجمات السيبرا ...
- علماء الوراثة الروس يثبتون العلاقة الجينية بين شعوب القوقاز ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد القادر الفار - يا ليت قومي يعلمون؟