أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاتن نور - كوكتيل أسئلة دينية














المزيد.....

كوكتيل أسئلة دينية


فاتن نور

الحوار المتمدن-العدد: 4936 - 2015 / 9 / 25 - 07:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



..جاد ساخر ببعضه وساخر جاد..

س: هل يمكن للدين أن يصنع حضارة؟
ج: كلاّ لا يمكنه هذا، فالحضارة الإنسانية كمفهوم؛ أشمل بكثير من مفهوم الدين. إنما الدين لو تطهرّت ساحته من دنس تكميم الأفواه وتهميش العقول وخلصت الى محبة الأرض واحترام إنسانها؛ يمكن له أن يكون مفردة من مفردات الحضارة أو عاملاً من عواملها. لذلك لا يصح أن ننسب أي حضارة الى دين بعينه؛ ففي هذا إجحاف لهويتها الإنسانية الجامعة لكل الهويّات التي تكاتفت لبنائها. وإذا كان لابد أن ننسبها الى شيء ما فالأجدى الى جغرافيتها الحاضنة. بدأت الحضارة يقول سيغموند فرويد؛ عندما قام رجل غاضب لأول مرة بإلقاء كلمة بدلاً من حجارة.

س: لماذا لم يترك الرسول محمد نظاماً لتداول السلطة في الإسلام من بعده؛ لا سيما وأن النص القرآني لم يتطرق لهذا الأمر رغم أهميته الكبرى وقد جاءت تبعات تركه وبالاً على الأمة؟
ج: لأنه لربما أراد أن يكون الإسلام من بعده ديناً سلميّاً مسالماً يجمع ولا يفرق؛ وليس دولة وسياسة وصراعاً مستمراً. ربما أراد أن ينزّه الدين فلا يكون للدولة عليه أي وصاية ولا تتحدث باسمه، أو تنشغل عن حقوق المواطن بحقوق الله وهو الغنيّ عن حاجته لأي حقوق ينتزعها له إنسان خلقه من سلالة من طين، ضعيفاً قتورا وظلوماً جهولا.

س: لماذا لم يأمر الرسول بجمع القرآن ونهى عن تدوين أحاديثه؟
ج: يبدو أنه أراد للمسلمين من بعده أن يلتزموا بالمقاصد العامة للدين الإسلامي، وأن لا يلزموا أنفسهم بحرفية النص القرآني والأحاديث وكلاهما يخص حقبة المبعث والنبوة بكل أحداثها وتفاصيلها الخاصة جداً؛ بصفتها الحقبة الخاتمة التي لن تتكرر مرة ثانية في التاريخ الإنساني. لكنهم خالفوه وجمعوا ودوّنوا فكانت بداية غير موفقة بتصوري. والغريب أن رجال الدين لم يقفوا طويلاً أمام هذه المسألة المهمة بالبحث والتقصي وإحاطتها من كل الجوانب مثلما وقفوا وما زالوا واقفين؛ أمام مسائل الحيض والنفاس والطهارة وغيرها من الصغائر التي لا تقتضي فقهاً أو اجتهاداً؛ لأنها في ذمة الفطرة أولاً قبل العقل.

س: لماذا ينظر رجال الدين الى من يتحدث عن دينه كمن يتحدث عن الطب وهو ليس بطبيب؛ ويطالبونه بترك الحديث لأهل الذكر والتخصص؟
ج: إنها مقارنة مؤسفة حقاً. ربما سببها هو أنهم ينظرون الى الدين كمهنة كهنوتية، أو لربما هم يخلطون بين حرية الفكر والتعبير التي هي حق مشروع لكل إنسان؛ وبين المهنة التي تحتاج الى تخصص علمي لممارستها مثل مهنة الطب. المسلم يولد هكذا مسلماً على بياض، فيصبح من حقه التفكير بما وجد نفسه عليه، والتعبير عنه بمصداقية ودون تورية أو خوف. وهذه حالة صحية له وللمجتمع فمن الأجدى أن تتفهم المؤسسات الدينية الثابت والمتحول في رأس الإنسان.

س: في هذه السور (البقرة/النساء/الأعراف/يونس/الحج/النمل/لقمان/فاطر/الحجرات) من هو المُخاطَب المُنادى عندما ترد صيغة "يا أيها الناس"؟
ج: ليس رجال الدين ولا نساءه دون شك. الناس جميعاً بعوامهم وجهابذتهم دون تصنيف فئوي على أساس العمامة والبدون. إنها لمن الخيبة والضلال أن يخاطبك الله ويناديك ولا تتفكر فيما خاطبك عنه، فيصح عليك قوله: إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ. ولكن السؤال المحيّر؛ لماذا هذا التشبيه البائس بالدواب وقد خلقنا الله على صورته؟

س: هل يكذب رجال الدين هؤلاء الذين يقولون "الإسلام نظام ديمقراطي" مع أن الديمقراطية تعني الحكم والسيادة للشعب بينما يعني الإسلام الحاكمية والسيادة لله؟
ج: لا قطعاً لا يكذبون كذباً عادياً؛ بل كذباً إسلامياً اسمه فقه "المعاريض والتورية" أي أسلمة الكذب بتضليل الآخر وإيهامه بالظاهر من معنى الكلام، بينما المراد الباطن منه أو الخفيّ. مَثَل ذلك؛ بدل أن تكذب كذباً حراماً وتقول للسائل "ما رأيت زيداً" وكنت قد رأيته؛ تكذب كذباً حلالاً فتقول "ما رأيت زيداً" قاصداً المعنى الخفيّ، أي ما أصبت رئة زيد. ولا ندري ما حجم الثقة المتبادلة وما شكلها بين أفراد أمة لديها مثل هذه الرخصة الأخلاقية في جعل الكذب فناً لغوياً متاحاً ومتداولاً باسم الفقه. ربما تيمنّاً بالحديث الصحيح (عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي الى البر... وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي الى الفجور...) وأرى أن ثقافة المؤامرة تمتد بجذورها الى بطون هذا الفقه، الذي يخلق حالة من الوسواس الذهاني والتوجس المستمر من الآخر المتخفي بظواهر الكلام والأفعال.
س: هل من العدالة أن نُسقِط مفاهيم الحاضر على الماضي السحيق فنجرم أناساً تصرفوا وفق مفاهيم عصرهم ليس إلاّ؟
ج: في الأحوال الطبيعية الجواب لا طبعاً ففي هذا ثمة إجحاف. أما في الأحوال غير الطبيعية التي نُسقِط فيها مفاهيم الماضي السحيق على الحاضر فنجرّم ونكفّر من يتصرف وفق مفاهيم حاضره ليس إلاّ؛ فالجواب أي نعم أنها العدالة بعينها، إذ لا يمكن للعدالة أن تكون لطرف واحد، بل لكلا الطرفين.

س: ما الفرق بين الدين والأتباع أو قل بين الإسلام والمسلمين؟
ج: الأول يموت حتماً بدون الثاني فلا دين بدون أتباع، والثاني لا يموت قطعاً بدون الأول ويبقى محتفظاً بهويته الإنسانية الأم.

فاتن نور
Sept 24, 2015



#فاتن_نور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اغتراب الطلع
- العقل ليس قرباناً لأصنام الدين
- ازدراء الأديان في ميزان المسؤولية
- بين العقل العلمي والعقل الديني
- شعارات تعبّر عن جزع السنين
- الإسلام الصحيح مفهوم واقعيّ أم متخيل؟
- فوتوشوب..
- وقفة مع التحليل السياسي.. 
- لماذا التباكي على الآثار؟
- أكثر من رواية
- زفرات الشوط الأول
- عن تطور مفهوم الصراع من أجل البقاء..2
- عن تطور مفهوم الصراع من أجل البقاء..
- تقريع جسد المحنة..
- حورية الغريقين..
- احتكارالحقيقة وتجريم نسبيتها..
- الصيام بين التقليد والتحديث..
- حول الفن وعصبيات قراءته..3
- حول الفن وعصبيات قراءته..2
- حول الفن وعصبيات قراءته..1


المزيد.....




- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاتن نور - كوكتيل أسئلة دينية