أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسعد العزوني - -السلطة الرابعة- تزور القرية الفنية في منطقة الكفرين بالأغوار وتشهد تصوير لقطات من مسلسل مالك بن الريب















المزيد.....

-السلطة الرابعة- تزور القرية الفنية في منطقة الكفرين بالأغوار وتشهد تصوير لقطات من مسلسل مالك بن الريب


أسعد العزوني

الحوار المتمدن-العدد: 4920 - 2015 / 9 / 9 - 02:28
المحور: الادب والفن
    


عمان- أسعد العزوني
يعد مالك بن الريب ، آخر الصعاليك العرب، وصاحب المرثية الوحيدة ، شبه مجهول في التاريخ العربي ، بدليل أن كل ما كتب عنه في الشبكة العنكبوتية لا يتجاوز الصفحة الواحدة ، لكن الكاتب الأردني د.صالح الشورة كتب عنه مسلسلا كاملا ، يعمل المركز العربي للإنتاج الفني على إنتاجه هذه الأيام ليتم عرضه في شهر رمضان المقبل.
"السلطة الرابعة " زارت القرية الفنية في منطقة الكفرين بالأغوار الأردنية المحاذية لسد الكفرين ، وإلتقت عددا من المعنيين بالمسلسل ، وكانت الحصيلة كالتالي:
ما أن دخلنا القرية الفنية الواقعة في قبل الأغوار الأردنية الحارة صباح الأحد الماضي بناء على دعوة من مجموعة المركز العربي الإعلامية ، حتى زكمت أنوفنا رائحة الدخان المنبعثة من المواقد التي يصنع عليها الشاي والقهوة ، ورأينا الجمال والخيول مربوطة في ساحات القرية ، وكذلك النخيل الذي تم جلبه من البصرة ، وكانت إحدى الكاميرات تدور على سكة دائرية لتصوير أحد المشاهد .
كانت الساحة تعج بالحركة نظرا لعدد الكادر العامل في المسلسل ، فهذا كهل وذاك شاب ، وتانك عجوز وهذه شابة ، وبعضهم يحمل السيف ، والكاميرات تراها في كل الأمكنة وكذلك المواقد ودلال القهوة ، وكان وصولنا إلى القرية في نفس موعد تصوير مشهد موت مالك حيث تتخيل أمه "نادرة عمران" مع أبيه "نبيل المشيني" موت إبنهما "ياسر المصري".
أخذونا على الفور وحفاظا على سير العمل ، إلى أحد المجالس وهو بيت من الجبسون المغطى بالطين ، شأنه شأن بيوت القرية ، وكان مزينا من الداخل بالتحف الشرقية والبسط وأعمال النسيج اليدوي، وأصوات توجيهات التصوير تصم الآذان ، الأمر الذي فرض الصمت على القرية بأكملها ، لكن بعض المنغصات الصوتية مثل هدير سيارة في المحيط أو صوت أحدهم في القرية كان يعطل التصوير ويعيد المشهد.
كانت حركتنا محسوبة بدقة كي لا تتعارض مع أوامر التصوير ، ولذلك طلبوا منا التحول إلى مجلس آخر أكثر رحابة من الأول ، من أجل إجراء حوارات مع بعض المعنيين بالمسلسل .
الرئيس التنفيذي طلال عدنان عواملة قال إن تقديم مسلسل "مالك بن الريب" إلى المشاهد العربي يأتي في سياق خطة "المركز العربي" الإنتاجية التي تتضمن سلسلة من الأعمال تتناول سيرة حياة أشهر الصعاليك العرب.
العواملة أكد وضع أحدث الإمكانيات الإنتاجية بين يدي فريق العمل، بهدف تقديم صورة تخطف الأبصار في العمل المنتظر بثه العام المقبل.

مصممة ديكور القرية م.هالة شهاب ، قالت ان المسلسل يحكي عن مرحلة تاريخية مهمة وهي نهاية عهد الخليفة عثمان بن عفان وبداية عهد حكم معاوية الصعبة ، موضحة أن أهميته تكمن في في حركة الفتوحات الإسلامية بإتجاه بلاد فارس .
وقالت أن مالك بن الريب عرف في التاريخ من خلال مرثيته الوحيدة التي كانت منطلقا للعمل ، مشيرة أنهم بحثوا عن المكان ووصلوا إلى نتيجة مفادها أنه من القصيم من أعمال نجد، وأنه شارك في بعض الفتوحات الإسلامية ، كما أن البحث الإليكتروني توسع ليشمل كامل بيئته حيث بلاد فارس وخوراسان ونجد والمدينة المنورة.
المصممة ذاتها اكدت أنهم بعد قراءة النص ، بدأوا مرحلة البحث التاريخي وهي الأهم ، منوهة أنهم كانوا مترددين بشأن المكان حيث قيل أنه نشأ في بادية البصرة ، وأن البحث إستغرق طويلا حتى نجحوا في تحديد مكان إقامة قبيلته ، ووجدوا أنهم كانوا يعيشون في بيوت طينية ، ولذلك تم بناء القرية الفنية في الأغوار الصحراوية الحارة من الطين ، لافتة أن مالك بن الريب هو آخر الصعاليق العرب.
ولدى سؤالها عن الديكورا ت أجابت م. هالة شهاب أن الديكور يتجدد حسب البيئة ، بمعنى ان البادية لها ديكورها الخاص ، في حين أن ديكور مكة والمدينة ودمشق على سبيل المثال يختلف عن البادية ، مشددة أنها إلتزمت بالتفاصيل الموجودة في ذلك الزمان ،موضحة ان جدران المشهد المكي ملساء، وأن الأرض عليها سجاد كثير كونها كانت ملتقى عالميا.
وردا على سؤال يتعلق بشخصية مالك بن الريب أجابت أن مالك المشهور بحسن هندامه وحسن مظهره ، وبين شخصية تأبط شرا ، لافتة أن مالك كان دائم التوشح بالسيف حتى أثناء نومه من باب الكبرياء والفروسية ،وانه كان يقطع الطريق ويعترض القوافل لمصلحة قبيلته ،كما انه كان يحب زوجته كثيرا التي صبرت على فراقه لها ، وأنه تزوج لمرة واحدة ، لكنه لم يكتب في زوجته شعرا ، مؤكدة ان العمل يمتاز بالمصداقية ، وأن القرية تمثل مضارب عشيرة بني تميم قبيلة مالك.
وحول التحديات والصعوبات التي واجهتهم في العمل قالت أن درجات الحرارة المرتفة والغبار يعدان من أهم التحديات ، مشيرة انه ميقومون بالتصوير في أيام الحر الشديدة ليلا ، لافتة أنهم يعملون على شد المشاهد بصريا ، ويخططون لعرضه في شهر رمضان المقبل ، كما أشارت انهم بداو ا العمل بالمسلسل في الأول من شهر حزيران الماضي .
وبينت أنهم سيقومون بداية فصل الشتاء المقبل بإجراء إستمطار صناعي من أجل التصوير الشتوي ، دلالة على الفرج الذي جاء قبيلته بعد مرور سبع سنوات عجاف.
بعد ذلك إنتقلنا لمشاهدة تصوير مشهد بين مالك بن الريب وأمه وأبيه ، وكان الحرص شديدا على المحافظة على الهدوء في كافة انحاء القرية ، ولاحظنا أن تصوير دقيقة واحد يحتاج لجهد لا تقل عن ساعة كاملة بسبب إعادة التصوير .
ومن جهته قال البطل الأردني ياسر المصري الذي يقوم بتمثيل دور مالك بن الريب ، فقال أن مالك بن الريب يعني الغوص في التاريخ مؤكدا أن المتعة بحجم التعب ، لافتا أنه عاش في الفترة ما بين 10 هجرية -60 هجرية ،وأن هذه الفترة هي بداية التشريع الإسلامي في البادية ، كما أن المسلسل يحمل الكثير من التقاليد والعادات العربية الإيجابية ، مشددا أن قبيلة تميم عانت كثيرا من الإضطهاد والفقر ، وانه كان فارسا صعلوكا وتأثر بالشاعر عروة بن الورد ،وأنه كان يقتص من الأغنياء لصالح الفقراء ، ما جعل الحكام مروان بن الحكم وزياد إبن أبيه يطاردانه ويلاحقانه .
وأوضح المصري أن مالك بن الريب هرب إلى بلاد فارس وإلتقى هناك بسعيد بن عثمان بن عفان ووجد النفحة الإيمانية بداخله عند دخوله سن الخمسين ، لافتا أنه قضى معظم حياته ضمن جيش سعيد بن عثمان في الفتوحات .
وردا على سؤال يتعلق بكيفية تناولهم للنص أجاب أن العمل برمته عبارة عن قصة تاريخية إنسانية ، وأنهم تناولها دراميا وسياسيا وليس توثيقيا ، وأن علاقة مالك مع زوجته كانت جيدة ، موضحا أنهم ركزوا على السيرة الإنسانية لمالك بن الريب ، كما أكد أنهم تناولوا في العمل شيئا يخصنا كعرب ، بمعنى أن هناك بعض الإسقاطات السياسية على ما يدور من حولنا ، مشددا أنهم إبتعدوا عن الإختلافات في وجهات النظر الموجود بشأن مالك بن الريب.
وقال أن مخرج المسلسل محمد لطفي سهل عليهم الدخول في الشخصيات ، منوها انهم أعادوا تصوير ثلاثة مشاهد غير مناسبة ، كما أن نقاشهم حاليا يتركز على تناسخ الأرواح بين الممثلين بمعنى الإلتصاق بروح الشخصية.
وبدورها قالت الفنانة مارغو حداد التي تقوم بدور زوجة مالك "ميّة" ، أنها تقوم بدور الفتة البصراوية الجميلة التي يأتيها خطاب كثيرون فترفضهم ، لكنها تحب مالك بن الريب من اول نظرة ، وترى فيه فارس أحلامها الذي جاء على حصانه الأبيض ليخطفها .
وأوضحت أنه جاء ليطلب يدها من أهلها لكنهم رفضوه ، فتغادر البصرة بعد أحداث مع اخيها ، ويلتقون صدفة مع مالك بن الريب في الطريق ، ويأخذهم إلى قبيلته ويجمعهما القدر من جديد وتتزوجه على سنة الله ورسوله.
وقالت أنه وللمرة الأولى تلعب شخصيتين ، الفتاة الشابة والمرأة الكبيرة التي تفانت من أجل زوجها وصبرت على غيابه عنها ، لافتة انه غاب عنها في إحدى المرا ت سبع سنوات دون ان تعرف مكانه وأحواله ، رغم أنها أنجبت منه طفلة أسمتها شهلا .
وأضافت أنها طلبت منه عندما تزوجها ألا يحب عليه فعاهدها على ذلك ، مشددة أنها كانت تسامحه على غيابه الطويل بسبب حبها وإخلاصها له،كما اكدت ان مالك بن الريب كان يتمتع بأنانية الفارس ، موضحة أن حوارات الشخصية التي كتبها المؤلف د.صالح الشورة ما تزال عالقة في ذهنها ، واصفة المسلسل بأنه عمل تاريخي إنساني سياسي.
وفي السياق أكدت الفنانة مارغو أن زوجة مالك نجحت في تحويله إلى البيتوتية والتوقف عن قطع الطريق والغزو ،الأمر الذي جعله يتعلق بها ، مشددة أن صبرها وحزنها وإنتظارها له جعلتها تتحول إلى الصوفية ، وأن إبنتها شهلا احست بها ، موضحة ان موت مالك كان أهم مشهد في المسلسل، وأنهم إستقروا على انه مات مسموما.
وبدوره قال مخرج العمل محمد لطفي أن المسلسل يعد اول عمل تاريخي له ،وأن المركز العربي طلب منه إخراجه بعد إعتذار أحد المخرجين ، لافتا أن العمل حظي بأصداء واسعة حتى وهو في مراحل كتابته.
وأضاف أن وقبل ان يضع النص بين يديه ، بدأ بالبحث الإليكيتروني الموسع ووجد أن كل ما كتب عنه لا يتجاوز الصفحة الواحدة ، وبالتالي فإن كتابة النص جرت بالإستعانة بالخيال وبأسلوب هيليوودي قصير بعيدا عن النمطية ، لافتا أن المشاهد القصيرة تناسب الشخصية خاصة وأننا في زمن السرعة.
وبين المخرج لطفي ان الكاتب وضع مالك في الأحداث التاريخية التي أعطته قيمة مضافة وهي مقتل الخليفة عثمان بن عفان وتبعات ذلك على الحياة السياسية آنذاك.
وأوضح أن مالك بن الريب كان آخر الصعاليك العرب وان إشتغاله بالصعلقة كان بسبب إنشغال الدولة الإسلامية آنذاك بتثبيت نفسها، لافتا أن الكاتب إستغل علاقة مالك بن الريب مع كل من زياد بن أبيه ومعاوية ، واصفا مالك بأنه روبن هود العرب ، وأن لديه رؤية وفلسفة حقيقية للأشياء.
وختم المخرج لطفي أن قريبا سيدخلون في مرحلة المعارك والزحف وانهم سيتستعينون بالغرافيك بسبب كثرة عدد الجنود والخيول ، مبينا انه إستعانوا بفريق تجميل إيراني بريطاني فرنسي مشترك .



#أسعد_العزوني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لجنة حماية الوطن ومقاومة التطبيع النقابية تطالب بإلغاء إتفاق ...
- اللامركزية ..المقدمة القريبة للكونفدرالية
- الملتقى التركي العربي للإستثمار العقاري يدعو المستثمرين العر ...
- شيخ الصحافيين الأردنيين الأستاذ محمد أبو غوش يودع مهنة المتا ...
- الإتفاق النووي الإيراني يغير قواعد اللعبة في المنطقة
- العداء اليهودي للمحروسة بإذن الله مصر
- شبابنا
- الهزيمة من الداخل
- كش حوثي وصالح
- عذّبني العرب
- الإتفاق النووي الإيراني ..الرابحون والخاسرون
- يهوه ..العراق أولا وفلسطين ثانيا ومصر ثالثا
- أمريكا لن تغادر العراق..مسمار جحا
- الأردن السعيد
- إيران قوية
- -داعش ..النشأة والتوظيف - جديد الزميل الباحث أسعد العزوني
- -الغرداية- شرارة الإنفجار المرسوم في الجزائر
- 2016 عام بداية الحسم
- المحروسة مصر ضحية الأطماع الإسرائيلية
- بوادر عملية الكماشة في سوريا


المزيد.....




- توم يورك يغادر المسرح بعد مشادة مع متظاهر مؤيد للفلسطينيين ف ...
- كيف شكلت الأعمال الروائية رؤية خامنئي للديمقراطية الأميركية؟ ...
- شوف كل حصري.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على القمر الصناعي ...
- رغم حزنه لوفاة شقيقه.. حسين فهمي يواصل التحضيرات للقاهرة الس ...
- أفلام ومسلسلات من اللي بتحبها في انتظارك.. تردد روتانا سينما ...
- فنانة مصرية شهيرة تكشف -مؤامرة بريئة- عن زواجها العرفي 10 سن ...
- بعد الجدل والنجاح.. مسلسل -الحشاشين- يعود للشاشة من خلال فيل ...
- “حـــ 168 مترجمة“ مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقة ال ...
- جائزة -ديسمبر- الأدبية للمغربي عبدالله الطايع
- التلفزيون البولندي يعرض مسلسلا روسيا!


المزيد.....

- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسعد العزوني - -السلطة الرابعة- تزور القرية الفنية في منطقة الكفرين بالأغوار وتشهد تصوير لقطات من مسلسل مالك بن الريب