أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شريف رزق - شخصنةُ الخطابِ الشِّعريِّ، وإنسانيَّةُ النَّصِّ في تجربةِ بسَّام حجّار الشِّعريَّةِ















المزيد.....

شخصنةُ الخطابِ الشِّعريِّ، وإنسانيَّةُ النَّصِّ في تجربةِ بسَّام حجّار الشِّعريَّةِ


شريف رزق

الحوار المتمدن-العدد: 4911 - 2015 / 8 / 31 - 10:51
المحور: الادب والفن
    



تُعدُّ تجربَةُ الشَّاعرِ بسَّام حجَّار(1955- 2009) في طليعَةِ التَّجاربِ الشِّعريَّةِ التي جسَّدَتْ الحُضُورَ الإنسانيَّ والشَّخصَانيَّ في مشهدِ القصيدِ النَّثريِّ العربيِّ على نحوٍ لافتٍ؛ ويكشِفُ خطابُهُ الشِّعريُّ عن حُضُورٍ كثيفٍ للأنا الشِّعريَّةِ الفرديَّةِ البسيطَةِ، النَّازعَةِ إلى الوِحْدَةِ والتَّأمُّلِ والصَّمتِ، في نبرَةٍ شعريَّةٍ خافتةٍ، يلتحِمُ فيها الوعيُ واللاوعيُ، وثمَّةَ إصْغَاءٌ دائمٌ، ويبتعدُ الأداءُ الشِّعريُّ فيها عنْ الانْهِمَاكاتِ في تثويرِ لغَةِ الخِطابِ وهسترتِها، سعيًا إلى أداءٍ شِفاهيٍّ عَصْريٍّ بسيطٍ، يتحرَّرُ فيه الإنسانيُّ منْ طُغيانِ التَّجريْبِ اللغويِّ ومنْ هيمنَةِ الحُضُورِ المَجَازيِّ والأيدلوجيِّ والرَّسوليِّ على إنتاجِ شِعريَّةِ الخِطابِ، وتلتحِمُ في هذا الخِطابِ الحالاتُ الإنسانيَّةُ مع أشيائِهَا الحياتيَّةِ اليوميَّةِ، ونظرًا للتَّشديْدِ على تجربَةِ العُزلَةِ تبدو شِعريَّةُ الغُرْفَةِ على نَحْوٍ وَاضِحٍ، عَبْرَ مُعْجَمِهَا وأشْيَائِهَا.
إنَّ بسَّامَ بحقٍّ هو شاعرُ العُزلةِ بامتيازٍ، شاعرُ الغُرفةِ المُقفلةِ، والإصْغَاءِ إلى أعْماقِهِ، وإلى حِوَارَتِ الأشياءِ، شاعرُ الصَّمتِ والانتظارِ والاسْتبطاناتِ العَمِيقَةِ، والرُّؤى الرِّثائيَّةِ، والأسَى على المَصِيْرِ الإنسَانيِّ الدِّرامِيِّ، يتكشَّفُ في خِطابِهِ الشِّعريِّ - على نحْوٍ واضِحٍ – تذويتُ الخِطابِ الشِّعريِّ، وشَعْرَنَةُ الأشيَاءِ المُحيطَةِ بالذَّاتِ، في الحُجْرَةِ المُنْفَصِلةِ عنْ العَالمِ.
وتتأسَّسُ شِعريَّةُ خِطابِ بسَّام حجَّار على محاورِ مجموعَةٍ منْ الشِّعريَّاتِ المُتجانِسَةِ والمُتآزِرَةِ في عمليَّةِ إنتاجِ الخِطابِ، وتتمثَّلُ هذه الشِّعريَّاتِ فيما يلِي :

- شِعريَّةُ العُزْلةِ، والفَقْدِ، والنَّبرَةِ الخَافتَةِ :
تُسيطِرُ على عوالمِ التَّجربَةِ، على نحْوٍ واضِحٍ، أجْوَاءُ العُزلةِ، والفَقْدِ، والسُّكونِ،عَبْرَ مُعجمٍ تُهيمِنُ فيْه مُفرَدَاتُ: الغِيابِ، والفَقْدِ، والوحْدَةِ، والخسَارَةِ، والمَوْتِ، وتُهيمِنُ عليْه أجْوَاءُ الفنائيَّة، وعلى مِحْورِ الفَقْدِ نجدُ فقْدَ الأختِ والزَّوجَةِ والأبِ والصَّديقةِ، تحيا الذَّاتُ الوَحِيدةُ البسِيطَةُ موتًا، وتتأمَّلُ أحْوَالَهَا وأشْيَاءَهَا، وتتبدَّى عوالمُهَا في أحيانٍ عديدةٍ أطيافًا، ويأتِي التَّعبيرُ عنْ هَذِهِ التَّجربَةِ بنبرَةٍ داخليَّةٍ عميقةٍ تتدفَّقُ في تداعياتٍ محكومَةٍ، ومنْهَا قولُهُ:
" مَاعَدَا الهَوَاءَ
وصَخَبَ الشَّارعِ
كلُّ شيءٍ هُنا.
أنَا والسَّتائرُ والكُرسِيُّ والكئوسُ
حشدٌ منْ المُنصِتينَ
والآخرونَ غَادَرُوا
أوْ ذَهبُوا إلى المَغَاسِلِ
يمسحونَ البقايَا عنْ الخَزَفِ التُّرابيِّ
الَّذي يُشبِهُ وُجُوهَهُمْ
وريثمَا يعودونَ
كلُّ شيءٍ هُنَا.
الثِّيابُ المطويَّةُ في الخَزَانَةِ
والرَّاديو الَّذي يتحدَّثُ كالعَارِفينَ.
مَعَهُمْ أو وَحْدِي
مَعَ الكَرَاسِيِّ والسَّتائرِ والكُئوسِ
والثِّيابِ المُرتَّبةِ بإتقانٍ
والسَّريرِ الَّذي يبعدُ خُطوتينِ
أوْ مِيليْنِ
قبلَ أنْ أصِلَ إليْهِ." (1)
تتنقَّلُ الذَّاتُ الوحيدةُ، في عالمِهَا الخاصِّ، المُغلقِ عليْهَا، ولا تكفُّ عنْ اسْبطاناتِهَا، واسْتبصَاراتِها، واسْتيهاماتِها، وقد تُتابعُ، منْ وراءِ النَّافذةِ، بعضَ مَا يحدثُ في الخَارجِ، شَارِدةً، وغيرَ معنيَّةٍ برَصْدِهِ ولا التَّفاعُلِ مَعَهُ:
" لا أتوقَّفُ عنْ التِّجوالِ بينَ الغُرَفِ والرِّواقِ والمَطْبخِ، جِيئةً وذِهَابًا، ولا يستوقفُنِي في رِحْلتِي بينَ الجُدْرَانِ إلاَّ النَّافذةُ، لهُنيهاتٍ، أُسرِّحُ نظَرِي المُتعَبِ إلى أقْصَى مَا يصِلُ إليه قبلَ أنْ تغشَاهُ دوائرُ سَوْدَاءُ مُتداخلةٌ، وينتابُنِي دُوارٌ خفيفٌ؛ فأستأنِفُ السَّيرَ بينَ الغُرَفِ، ويظنُّ مَنْ يَرَاني أنَّ الضَّجَرَ وقَعْدَتِي في البيْتِ قد أنهكا بُرودَ أعْصَابي"(2)

- شِعريَّةُ الاعترافاتِ الاسْتبطانيَّةِ :
في عُزلةِ الغرفاتِ، تتكشَّفُ تداعياتُ الذَّاتِ بلا قيودٍ، وتجنَحُ النَّبرَةُ الشِّعريَّةُ ، في أحْيانٍ كثيرةٍ، إلى الاعْتِرَافِ المُتدفِّقِ من الأعْمَاقِ حُرًّا؛ تعترِفُ الذَّاتُ لذاتِهَا، والآخَرُونَ غائبونَ، حتَّى وإنْ بَدَوا في الخِطابِ كمُخَاطَبيْنَ، فالذَّاتُ في حقيقَةِ الأمْرِ هُنا أقْرَبُ إلى ذاتِهَا الأُخْرَى الحَمِيمَةِ :
" لمْ أقُلْ
إنَّ الثَّلاثيْنَ عُمْرٌ تافِهٌ،
أنَّ ضَجَرِي منْ الهُوَاةِ وأصْحَابِ المِهَنِ
يفوقُهُ ضَجَرِي مِنْكُمْ،
منْ السَّاعَةِ الَّتي تُرْهِقُ الحَائطَ بالدَّوَرَانِ،

لمْ أقُلْ كَلامًا عَرِيقًا
عنْ المُلوكِ والحُكْمِ
عنْ الشُّعَرَاءِ
والقادَةِ الَّذينَ يدخلونَ في الأعْمَارِ
ولا يَحْدُثُ أنْ تنشقَّ يابسَةٌ،

إنَّ الرَّجُلَ في الثَّلاثيْنَ
طيِّبٌ وتافِهٌ،
بَغْلٌ يتنزَّهُ بحملٍ منْ القشِّ والثِّيابِ
ويدخُلُ في الصُّدَاعِ
والنَّومِ الأبيضِ
والوَظِيفَةِ.

لمْ أقُلْ
إنَّ الشَّخصَ الَّذي يقِفُ في ثِيَابِي
مِثْلَ بابٍ أوْ حَارسٍ
لمْ يَدْفَعْ أعْوَامَهُ
لمْ ينكسِرْ حتَّى الثَّلاثيْنَ عَمْدًا
لمْ يغتسِلْ للمُناسَبَةِ
لمْ يشترِ مِعْطَفًا أوْ قُبَّعَةً
لمْ يفرِدْ ابتسَامَةً عريضَةً
وكفًّا لِمُصَافَحَةِ الوَافِدينَ "(3)

- شِعريَّةُ شَخْصَنَةِ الأشْيَاءِ:
ولأنَّ حَالاتِ الوِحْدَةِ والعُزْلةِ تُسيطِرُ على أجْوَاءِ التَّجربَةِ، تَحْضُرُ أشْيَاءُ الذَّاتِ المُحِيطَةِ بهَا بتفاصِيْلِهَا المَعِيْشَةِ، باعْتبارِهَا كائناتٍ لهَا حيواتٌ تتقاطَعُ مَعَ حياةِ الذَّاتِ الشَّاعِرَةِ الوَحِيدَةِ، وحينَ تبدو الذَّاتُ كالطَّيفِ تبدو حَيَوَاتُ الأشْيَاءِ ووَحْشَتهَا وشِعريَّتهَا :
" حِيْنَ تُغَادِرُهُ
تَتَقَارَبُ جُدْرَانُهُ
البَيْتُ الَّذي
- مُوْحِشًا-
يجِدُ رُوحَهُ في الزَّاويَةِ

لمْ يعُدْ يَرَاكَ الآنَ
البيتُ الَّذي يتجمَّعُ في المَدَاخِلِ المُقْفِرَةِ لرُوحِهِ
كأنَّهُ في صَمْتِ البَاقِيْنَ هُناكَ
يُطرِقُ ويُصْغِي لِصَدَىً
منْ خُطُوَاتِ البَارِحَةِ
منْ الضَّحِكِ أوْ الهَمْسِ في رُدُهَاتِ الجُلوسِ
والنَّومِ

في المَطْبَخِ
على الرُّفوفِ والمَائِدَةِ

في القُلوبِ النَّاصِعَةِ لزُجَاجَاتِ المِيَاهِ والكُونياكِ

كأنَّ البيتَ هُوَ الَّذي يُغَادِرُنا حِيْنَ نَرْحَلُ
تترجَّلُ البَرَاويزُ والرُّفوفُ عنْ جُدْرَانِهِ
وتُغَادِرُ الأوَانِي
والأثَاثُ
ويُغادِرُهُ اللونُ
فيمَا تظلُّ السَّتائِرُ مُسْدَلةً على سِرِّهِ
كالعَاشِقَاتِ "(4)

- شِعريَّةُ التَّشيُّؤِ، وشِعريَّةُ الظِّلالِ :
تتخِذُ علاقةُ الذَّاتِ الشَّاعِرَةِ هُنَا، بأشيائِهَا، شَكْلَ التَّماهِي في الأشْياءِ؛ فتحضُرُ الأشياءُ حُضورًا مَعِيْشِيًّا وَفِيْرًا، وتتحوَّلُ الذَّاتُ إلى أشْياءَ أو أجْزَاء في الأشياءِ، وفي شِعريَّةِ الظِّلالِ يُصْبِحُ الوجودُ مُجرَّدَ طيْفٍ أوْ وَعْيٍ ، وتُصْبِحُ الذَّاتُ ظِلاًّ لذاتِهَا الأُخْرَى ،وينفتحُ الأداءُ الشِّعريُّ هنا بشكلٍ واضِحٍ على طاقاتِ السَّردِ الشِّعريَّةِ، وعلى شِعريَّةِ الحِكايَةِ، كمَا في نصِّ: حِكايَة الرَّجُلِ الَّذي صَارَ ظِلاًّ؛ الَّذي مِنْهُ :
" مَا كُنْتُ مُنذُ البدايَةِ هَكَذَا، أقصِدُ لمْ يخلقْنِي اللهُ هَكَذَا، وَحِيدًا ومَتروكًا لِلْحَيْرَةِ إذْ لا أجِدُ مَنْ يَصْحَبُنِي وأكونُ ظِلَّهُ، ولكنْ ليتنِي أذْكُرُ بالدِّقةِ الَّتي تتوخُّونَ كيْفَ جَرَى لي ذَلكَ فأصْبَحْتُ مَا أنَا عليْهِ الآنَ ، أوْ مُنذُ بعض الوَقْتِ.
أجدُنِي لا أقْوَى على الحَرَكةِ، مُقيمًا سَويَّةَ البلاطِ لا أبْرَحُ . ومَا يدورُ عليَّ مِنْ مَوَاقيْتَ يُبدِّلُ منْ أحْوَالِي وهيئتِي، فلِي مَعَ تبدُّلاتِ الإضَاءَةِ بيْنَ مَوَاقيْتِ النَّهارِ والليْلِ قَِصَصٌ أعْجَبُ منْ أنْ تُرْوَى هُنَا، ولا يتَّسِعُ لهَا مُصَنَّفُ كامِلٌ منْ تُرَّهَاتِ بورخيسَ، فالصَّبَاحُ يجعلُنِي مُنْبَسِطًا على سَويَّةِ الأرْضِيَّةِ المُلَمَّعَةِ، والظَّهيرَةُ تُلْصِقُنِي بالأشْيَاءِ العَمُوديَّةِ الوَاقِفَةِ ولا تتعَبُ، ثم تتدرَّجُ بيَ الحَالُ إلى اسْتِطَالةٍ تُشوِّهُ قوامِي الطَّيفِيَّ حتَّى يَكْسِرُني الغُرُوبُ بانْعِكاسِهِ الشَّفقِيِّ إلى نِصْفينِ؛ نِصْفٍ منْ أسْفَلِ الرُّكبَةِ إلى القَدَمَيْنِ والنِّصفِ الآخَرِ منْ أسْفَلِ الرُّكبَةِ أيضًا إلى هَامَتِي، فأقِفُ بانْحِرَافٍ ظاهِرٍ على جِدَارِ ولا شَيءَ يَسْنِدُنِي، إلى أنْ يَحِلَّ الظَّلامُ فيُذِيبُنِي في كنَفِهِ كأنَّنِي قَطَرَاتُ حِبْرٍ أوْ مَاءٌ تمتصُّهُ مِمْحَاةٌ غَرِيبَةٌ لا قوَامَ لهَا، بلَى، مَا أخْطَأتُمْ الحُسْبَانَ؛ فمَا أتحدَّثُ إليكُمْ عنْهُ هُوَ الظِّلُ الَّذي صِرْتُهُ مُنذُ بَعْضِ الوَقْتِ؛ لِذَلكَ يَصْعُبُ أنْ يُبْصِرَنِي أحَدُكُمْ في الليْلِ أوْ في عتمَةِ المَكَانِ .. ذاتَ يَوْمٍ ألفيتُنِي وَحِيْدًا، كَانَ الوَقْتُ مَسَاءً والظُّلمَةُ حَالِكَةً فلا يُبْصِرُ صَاحِبِي إصْبَعَهُ حتَّى لو ألصَقَهَا بعينِهِ الحَاذِقَةِ، كَانَ مُسْتلقِيًا على الكَنَبَةِ في ثيابِهِ المُعْتادَةِ وكَانَ يجْهَشُ في البُكَاءِ، يَشْرَبُ كأسًا تِلْوَ الأُخْرَى، ويُشْعِلُ سِيكَارَةً تِلوَ الأُخْرَى، ويَجْهَشُ في البُكاَءِ، وكانَتْ الظُّلمَةُ قدْ أذابتْنِي في كَنَفِهَا وَامْتَصَّتنِي، لكنَّنِي، في هَيْئتِي السَّائلَةِ، كُنْتُ أُقْعِي عِنْدَ قدميْهِ لا أُغادِرُ، أُشْبِهُ صَاحِبِي في كلِّ شَيءٍ، أقصِدُ مَاعَدَا التَّشوُّه الَّذي يُسبِّبُهُ لي تبدُّلُ الضَّوءِ؛ فيُقزِّمُني أوْ يمُطُّني لكِي أبدوَ دَمِيمًا، أُشْبِهُ صَاحِبي إذًا في كلِّ شَيءٍ، ولكنَّني مَا سَلكْتُ نِعْمَةَ البُكاءِ أوْ عرفتُهَا منْ قبْلُ، وعلى الرَّغمِ منْ وَفَائِي لِصَاحِبي مَا تمكَّنْتُ يومًا منْ مُجَاراتِهِ أوْ إبْدَاءِ التَّعاطُفِ بدَمْعَةٍ أذْرِفُهَا حتَّى ظننْتُ يومًا أنَّني منْ الغِلْظَةِ والفَظَاظَةِ مَا يفوقُ الوَصْفَ، كانَ صَاحِبي يجْهَشُ في البُكاءِ، ثمَّ غَادَرَني، سَمِعْتُ دَويًّا أوْ رُبَّمَا جَلَبَةَ ارْتِطَامٍ هَائلةٍ، لَسْتُ أدْرِي ، وفي اليَوْمِ التَّالي وَجَدْتُنِي هُنَا وَحْدِي ، وفي اليَوْمِ الثَّالثِ أيضًا ، وفي الأيَّامِ الَّتي أعْقَبَتْ ذَلكَ اليَوْمَ ، بِتُّ وَحِيْدًا لا قُدْرَةَ لي على الحِرَاكِ منْ مَكَاني، زوجَةُ صَاحِبِي وابنتُهُ لا تُعِيْرَانِ انتباهًا إلى الدُّكنَةِ الطَّفيفَةِ الَّتي تُبَقِّعُ البَلاطَ ومَوْضِعًا وَاطِئًا منْ الجِدَارِ، وذاتَ يَوْمٍ، جَاءَتْ الزَّوجَةُ بالمِمْسَحَةِ وعِدَّةِ التَّنظيفِ، وحَاولَتْ أنْ تَمْسَحَنِي بكلِّ مَا أُوتيتَ منْ قوَّةٍ وعَصَبيَّةٍ ولمْ يُمْحَ منْ هَيْئتِي شَيءٌ، فحَسِبْتْ أنَّني مُجَرَّد بقعَةٍ منْ الرُّطوبَةِ تسرَّبَتْ منْ أسْفَلِ الحَائطِ إلى البَلاطِ، وكَفَّتْ عنْ المُحَاوَلةِ "(5)
وضِمْنَ الحُضُورِ في شِعريَّةِ الأشْيَاءِ، وتَرْكِ البَصَمَاتِ النَّابضَةِ المُلتحِمَةِ فيْهَا، تتأمَّلُ الذَّاتُ هذِهِ الأشْيَاءَ، وتسْتَشْعِرُ فناءَهَا وبقاءَ الأشْيَاءِ منْ بعدِها؛ تتأمَّلُ البَابَ وتُناجِيْهِ، مُناجَاةً تتكشَّفُ فيْهَا شِعريَّةُ الفَقْدِ:
" سَوْفَ تَحْيَا منْ بَعْدِي.
وسَوْفَ تسألُكَ الأيدِي، برِقَّةِ الأيدِي وأنَّاتِهَا، عنْ الرُّجُلِ الَّذي أغْوَتْهُ فَرَاشَةُ العُزْلاتِ، في الدَّاخِلِ، وأغْوَاهُ الصَّمتُ الَّذي هو عبارةُ الغِيَابِ، والتَّنفُّسُ الأعْمَقُ لرُوحِ الأمْكِنَةِ الشَّاغِرَةِ.
سَوْفَ تَحْيَا منْ بَعْدِي.
وسَوْفَ تَسْألُكَ عيونُ العَابرِيْنَ، برِقَّةِ العيونِ وحيرتِهَا، عنْ الرُّجُلِ الَّذي كانَ هُنَا لا يَزَالُ، قبْلَ أنْ تهتدِيَ إليْهِ أطْيَافُ العَابرِيْنَ وتَصْحَبُهْ، في مَوْكِبِ الصَّمتِ، إلى المَكَانِ البَعِيْدِ.
سَوْفَ تحيَا منْ بعدِي. والقُبَّعَةُ العَتيقَةُ، وفروها المُسِنُّ والمِعْطَفُ الَّذي لا يَزَالُ يكنزُ رَائِحَةَ الشِّتاءِ، لنْ تحْمِلَ عَصَاهُ بعْدَ اليَوْمِ ، ولا سُتْرَتَهُ المُتْعَبَةَ، وسَوْفَ تقِفُ في الرُّكنِ بيْنَ العَتَبَةِ وبَابِ الرُّدْهَةِ، ولنْ يأتِيَ زُوَّارُ الليْلِ، ولنْ يأتِيَ زُوَّارُ الصَّبَاحِ، ولنْ يَنْتبِهَ أحَدٌ إلى عِنَادِكَ البُنيِّ الدَّاكِنِ، إلى حُضُورِكَ النَّحيلِ الَّذي يُضَاعِفُ الشُّعورَ منْ حَوْلِكَ."(6)

- شِعريَّةُ الصَّمْتِ :
ثمَّةَ جُنوحٌ وَاضِحٌ إلى اسْتِثمَارِ شِعريَّةِ الصَّمتِ، بتعبيراتِهَا الدَّالةِ، وكَذَا شِعريَّةِ العَتمَةِ والسُّكونِ، وفي هذِهِ الشِّعريَّةِ يتبدَّى فِعْلُ الإصْغَاءِ والتَّأمُّلِ، ومعه تتبدَّى آليَّاتٌ شِعريَّةٌ بَصَرَيَّةٌ في إنتاجِ الدّلالاتِ الشِّعريَّةِ، ومنْهَا المَشْهَديَّةُ، وقد يُبنَى النَّصُّ فيْهَا على طريقَةِ بناءِ اللوحَةِ في فنِّ التَّصويْرِ، كمَا في هذا النَّصِّ:
" كانُوا سَاهِمِيْنَ
يُحدِّقونَ في الفَرَاغِ الَّذي أمَامَهُمْ
على العَتَبَةِ
تجلِسُ ظِلالٌ لَهُمْ
فِتْيَةٌ
كأنَّها أشْبَاحُ عُمْرٍ سَابقٍ."(7)
كما تتبدَّى تقنيَةُ الطَّبيعَةِ الصَّامِتَةِ؛ حَيْثُ تَتَجَاورُ الأشْيَاءِ، ومنْ عِلاقاتِهَا تتفجَّرُ شِعريَّةُ المَشْهَدِ:
" كُرْسِيُّ الخَيْزُرَانِ
مُسْتقِيْمُ الظَّهرِ
قُرْب اليَاسَمِينَةِ على الشُّرفَةِ
أوْ بجوارِ البَابِ في الصَّالةِ
على مَبْعَدَةٍ
منْ الجَالِسِيْنَ كُثرًا وغُُُُُُُُُُُيَّبًا."(8)

" حَقيبَةُ جِلْدٍ
فيْهَا أوْرَاقٌ وأقلامٌ
وحُبُوبُ سُكَّرِ النَّباتِ
وعُلْبَةُ دَوَاءٍ
ورَبْطَةُ عُنُقٍ
وصُورَةُ أشْخَاصٍ قُدَامَى
ليْسَ وَاحِدًا مِنْهُمْ."(9)
على مَحَاورِ هذِهِ الشِّعريَّاتِ، تتأسَّسُ شعريَّةُ بسَّام حجَّار، وتُؤسِّسُ خِطَابَهَا الشِّعريَّ الخاصَّ، بنبرتِها الشِّعريَّةِ الخاصَّةِ؛ الخفيضَةِ والكثيفَةِ، واستبطاناتِها أغْوَارَ الأعْمَاقِ، والتحامِها مَعَ تدفُّقِ مَوْجَاتِ البواطِنِ، ورَهَافتِهَا الإنسانيَّةِ، ووَفْرَةِ حُضُورِهَا الشَّخصَانيِّ، مُشَدِّدةً على شَخْصَنَةِ الخِطَابِ الشِّعريِّ، وعلى التَّركيزِ على مَا هُوَ خاصٌّ ومَعِيشٌ، وعلى تجربَةِ العُزْلَةِ والفَقْدِ، وعلى التشيؤ، وعلى اليوميِّ، وعلى الانفتاحِ على عَوَالِمِ السَّردِ وفنِّ التَّصويْرِ .
وفي النِّهايَةِ فإنَّ تجربَةَ بسَّامٍ الشِّعريَّة، ترجمَةٌ أمينةٌ لتجربتِهِ الحياتيَّةِ الإنسانيَّةِ؛ الَّتي ظلَّتْ تهجسُ بالمَوْتِ، وتعيشُ اقترابَهُ منْهَا، بانتزَاعِ أحبَّائِهِ، حتَّى أتاهُ في النِّهايَةِ، وهو جالسٌ في عُزلتِهِ ينتظِرُ، وقد فاضَ بهِ الضَّجَرُ والأسَى .


الهوامش
(1) بسَّام حجَّار - سَوف تبقى من بَعْدي - الطَّبعة الثَّانية - الهيئة العامَّة لقصور الثَّقافة - 2007 - ص ص : 38- 39 .
(2) بسَّام حجَّار - حكاية الرَّجُل الَّذي أحبَّ الكناري – دار الجديد - لبنان - 1996- ص 21 .
(3) بسَّام حجَّار – سَوف تبقى من بَعْدِي – سَابق - ص ص: 19-21 .
(4) السَّابق - ص ص: 91- 92 .
(5) السَّابق - ص ص: 211- 212 .
(6) السَّابق - ص ص: 234- 235 .
(7) السَّابق - ص: 69 .
(8) بسَّام حجَّار- بضعةُ أشياء – دار الجمل - كولونيا ، ألمانيا - ص: 60 .
(9) السَّابق - ص: 59 .



#شريف_رزق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملامحُ الخِطابِ الشِّعريِّ في تجربَةِ نُصيِّف النَّاصِريِّ ا ...
- شعريَّةُ الحدَثِ المصْريِّ المعِيْشِ وتمصِيْرِ الخِطَابِ الش ...
- ملامح التجربة وتشكلات الخطاب عند محمد بنميلود الشعرية
- دَهَاليز حلمي سالم وَالصَّيفُ ذو الوَطْءِ
- شعريَّةُ الحيَاةِ اليوميَّةِ وَالخِطَابِ الشِّفاهيِّ في تجرب ...
- شِعريَّة الأداءِ السَّرديِّ في تجربةِ مُنْذر مِصْري الشِّعري ...
- كثافة الحضور الإنساني والشخصي في تجربة وديع سعادة الشعرية.
- آليَّاتُ الخِطابِ الشِّعريِّ في تجربة صلاح فائق الشِّعريَّة
- الدِّيوانُ النَّثريُّ لأبي القاسِم الشَّابيِّ
- مُشْكِلاتُ قصيدَةِ النَّثرِ الرَّاهِنَةِ
- النَّثرُ الشِّعريُّ
- الشِّعرُ المنثُورُ
- النَّثرُ الصُّوفيُّ الشَّعريُّ
- النَّثْرُ الفَنيُّ
- شِعريَّةُ النَّثرشِعْريِّ
- فَضَاءٌ آخَرٌ ، لِشِعْريَّةٍ أُخْرَى
- الشِّعريَّاتُ الأساسيَّةُ في قصيدَةِ النَّثرِ العربيَّةِ
- شِعريَّةُ السِّيرذَاتيِّ في قصيدَةِ النَّثر المِصْريَّة
- شعريَّةُ الغنائيَّةِ الجديدَةِ في قصيدَةِ النَّثرِ المِصْريّ ...
- شِعريَّةُ الغُرفَةِ في قصيدَةِ النَّثر المِصْريَّةِ


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شريف رزق - شخصنةُ الخطابِ الشِّعريِّ، وإنسانيَّةُ النَّصِّ في تجربةِ بسَّام حجّار الشِّعريَّةِ