حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 4687 - 2015 / 1 / 10 - 12:00
المحور:
الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
شعورك تجاهي يتعلق بالدرجة الأولى بك, بحياتك وخبرتك في الماضي وتوقعاتك للقادم.
شعوري تجاهك, يتعلق بي بالدرجة الأولى, درجة نضجي وخبرتي.
* * *
المنظور الرباعي للشخصية يوازي المنطق التعددي. بدوره يتضمن المنطق الأحادي والثنائي , ويتطور عنهما, بالتكامل.
حدود الشخصية الانسانية_ شخصيتك أنت؟
* * *
_المنظور الدائري للشخصية: الفرد حلقة من سلسلتين_ قبله وبعده, الذكورة والأنوثة تياران وجوديان يشكلان الشخصية بصورة متزامنة.
الهوية الجنسية الفردية تتحدد بالحصة الوراثية ونسبتها من كلا الأبوين, ومن الجهة المقابلة الحصة _ درحة الاكتساب الثقافي من خواص الرجولة والنسوية, الجانب الاجتناعي _ الثقافي للفرد.
_ الشخص, بصورته حلقة ضمن سلسلة, يلي تصور الشخصية الشبكية.
الأدوار المتعددة والمختلفة, المتزامنة أحيانا, والتي تشكل حياتنا قبل استقطابها الشديد بين الفردي والاجتماعي.
_ الشخصية عبر مقاربة الكرة. الوجوه المتعددة, والموزعة على مختلف المواقع الاجتماعية,الاحتمالية ( تشابه,تضاد,تجاور, غرابة, مسافة, اختلاف,...) والتي يتعذر ادراكها الكلي بشكل مباشر.
في اليقظة نتذكر أننا كنا نياما, ذلك الحيز اللاشعوري- الغامض والمجهول تقريبا.
بالمثل نستطيع ادراك بعض جوانب شخصيتنا الفكرية والعاطفية بالتتابع او التكامل أو الاستنتاج أو التحليل أو التذكر....وغالب الأحيان نبقى حبيسين لجانبنا السطحي_ الشعوري فقط.
كل تعبيرات التعصب والغضب والخوف والجشع والجهل وغيرها_ مصدرها الحالة الشاذة( بمعنى الطارئة والمؤقتة, ولو طالت العمر كله) الشعورية_ السطحية التي نظنها حقيقتنا الكاملة. ونقاتل بضراوة لأجل العودة_ والتقوقع ثانية داخلها!
_تشبيه الشخصية بالبحيرة. هو الملائم لتوضيح جانبي الحياة العاطفية _العقلية: الشعوري واللاشعوري.
السطح يماثل المشاعر والأفكار الواعية والمباشرة.
الأعماق تماثل اللاشعور والحياة المركبة للفرد من لحظة تشكله.
يوجد رأي وموقف قديم_ حاضر بقوة, يعتبر الحياة الفردية وريثة الأبوين ,والمجتمع بنفس الدرجة, ولا تقتصر على التجربة والخبرة الشخصيتين.
* * *
ماذا بعد الأسوأ
_ الأقل سوءا بصورة مؤكدة.
ماذا بعد الأفضل؟
_ الأفضل منه
* * *
أعياد الميلاد, والطيور المعلقة على المصابيح, النوافذ, الرسائل, الذكريات.....
بين يديك سنة فارغة.
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟