أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - هجرة محمد الى المدينة















المزيد.....

هجرة محمد الى المدينة


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 4517 - 2014 / 7 / 19 - 13:06
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عندما هاجر محمد بن عبدالله الى المدينة (يثرب)سنة 622م كان هناك احدى عشر مجموعة من العشائر فضلا عن وجود ثلاثة عشائر منهم من اليهود . كان العنف والاقتتال بين القبائل يدور على قدم وساق في القرن السادس وبدايات القرن السابع ,قبل وصول محمد الى المدينة .ربما يعود سبب ذلك الى ضغط السكان المتزايد على الموارد المتاحة .

وصلت ذروة الحروب سنة 618 م في منطقة تدعى (بعاث) . وكان لاغلب العشائر العربية دور في هذه المعركة ,وقد اشتغلت المذابح في تلك المعركة , حتى انتهى القتال اخيرا .
اغلب هذه التحالفات كانت قد تزامنت مع انقسام العشائر لعربية الى قبيلتين :الاوس والخزرج ,لم يكن هناك ولاء قوي للقبيلة ,وبالتالي لم يشار الى ذكرالقبائل في ( دستور المدينة ) ( الوثيقة ).
ادى دخو ل محمد الى المدينة الى انحفاض حدة المشاحنات الجارية
لقد كانت اخلاق البداوة ومنها (الثار)تحكم اخلاق سكان المدينة والتي لم تكن تلائم ظروف الحياة الزراعية في تلك الواحة .
ان انجذاب اهل المدينة الشديد لدعوة محمد لهم كان في الحقيقة ,اعتبارا منهم انه سيكون محايدا وقادرا على فض نزاعاتهم دون تحيز .
لقد كان محمد حذرا جدا , ولم يورط نفسه بالتحالف مع اي عشيرة من المدينة عن طريق الزواج .ومما ساعده ايضا , ان عرب المدينة , كانوا قد تاثروا بالافكار اليهودية عن موعد مجيء المسيح – المخلص, وبالتالي, كانوا على استعداد لقبول محمد كنبي .
اذن ولاسباب كثيرة كان محمد الشخص الاكثر قبولا لدى اهل المدينة . فقد آملوا انه سيخلصهم من كل المشكلات التي كانت تحيط بهم .
لاتعني كلمة (هجرة )على انتقال جغرافي من مكان الى آخر ,بل على انفصال عن العائلة والقبيلة والالتحاق باخرين.لم يسكن محمد في قباء حيث تقع في مكان عال الى الجنوب من الواحة .قريبا من قباء تقطن قبيلتان يهوديتان قويتان مع شركائهم من العرب الذين لم ينضموا الى دعوة محمد . لذا قرر محمد مغادرة المكان والاتجاه شمالا واكدانه سيقبل ببساطة النقطة التي ستقف عليها راحلته , ناقته لاقامته. كان خيارا جيدا على قطعة ارض تابعة لاثنين من ايتام بني النجار , العشيرة التي تنتمي اليها جدة محمد لامه .لقد حقق محمد امنا نسبيا لنفسه , وتجنب الظهور بالانحياز لاي من فصائل المدينة.
دفع محمد للايتام ثمن الارض ,وتم بناء مسكن له ثم حول فناء المنزل الى مسجدالذي هو الان ( المسجد النبوي ) , وامتلكت زوجات النبي محمد منازل على طول الجانب الشرقي منه .
لم يرو عن وقوع اي حدث محدد بدقة في الاشهر الستة الاولى من حياة محمد في المدينة .
لقد صيغت وثيقة عرفت باسم ( دستور المدينة ) وهي شاهد على الوضع السياسي ايام محمد .وقد اخذ سكان المدينة يشكلون وحدة سياسية من نوع جديد , هي ( الامة ) او (الجماعة ) فهي تشبه فيدرالية العشائر او القبائل البدوية , حيث يتم التوحد فيما بينهم باتفاق مقدس .لم تكن هالة محمد العسكرية هي من وجهت الناس لقبوله كزعيم عليهم , وانما النبوة التي كانت له .

يقول المستشرق مونتغمري واط في كتابه :
( محمد النبي ورجل الدولة ) – ترجمة حمود حمود - ط1- 2014 – دار التكوين –دمشق- بيروت :
( من شبه المستحيل ان يفكر العرب في زمان محمد باي وحدة سياسية الا ضمن اطار وحدة سياسية مشروطة بشروط مالوفة بالنسبة اليهم:
القبيلة او مجموعات قرابية . هناك قصص تروى في المصادر التي كتبت عن محمد ,يذكر فيها الامبراطور البيزنطي كما لو كان شيخا بدويا , يتعامل مع اتباعه من رجال القبائل .
كان محمد يحصل على حصة من الغنائم التي تكسب من الغارات مثل اي شيخ بدوي , الا انه كان يكسب فقط الخمس بدلا من الربع .لذا يصف ( واط ) جماعة محمد في تلك الفترة ب(سوبر قبيلة )Super tribe . لقد كان محمد حاكما على ذلك المجتمع وعومل المهاجرون كما لو انهم عشيرة وهو سيدهم , لكن لاننسى انه كان ثماني عشائر اخرى مع سادتهم .نستطيع تمييز دستور المدينة بنقطتين , الاولى :الناس المعنيون بهذا الاتفاق (الدستور )هم ( مؤمنون )في المقام الاول , هذا يعني انهم اقروا بمحمد كنبي . هذا يشير الى الاقرار الالزامي بكل ماياتي مع الوحي , واضفاء هالة على محمد كمتلق للوحي , وربما ايضا اكثر حكمة من الناس العاديين .الا ان هذا لايعني قبول رايه في مسائل لم يتدخل فيهاالوحي .
الثانية :اضافة لذلك ينص دستور المدينة :
(انكم مهما اختلفتم فيه من شيء , فان مرده الى الله ومحمد ).اي ان محمد سيكون قادرا على التصرف كوسيط بين الفصائل المتناحرة في المدينة .
هناك العديد من التعاليم في القران تحض المؤمنين على اللجوء الى محمد في منازعاتهم لحلها , ويمكن ان نستنتج ,والكلام للمستشرق واط ,من تكرارلا تلك الاوامر في القران ,بانها لم تكن تطبق وتتبع دائما .اذن , لم يكن محمد في الاشهر الاولى من قدومه الى المدينة اكثر من ( زعيم ديني ) على مجتمع المدينة حيث لم يكن في الامور السياسية الصارمة الا ( زعيما ) فقط على عشيرة المهاجرين . ومن المحتمل بانه كان اقل سلطة من زعماء العشائر الاخرى . اما تحوله الى قوة ضمن سياسات المدينة فقد كان بعد انتصاره العسكري في معركة بدر في مارس 624م .

من المؤكد ان سطوة محمد السياسية غير المشكوك فيها بدات بعدالفشل الذريع في حصار المدينة في ابريل 627م .لقد اقرت معظم العشائر العربية الرئيسية في المدينة بنبوة محمد قبل هجرته الى المدينة . وعلى مايبدو انهم فعلوا ذلك بوصفهم عشائر , لذا اصبح جميع افرادهم بعد ذلك , على الاقل من الناحية الاسمية مسلمين ماعدا عشائر (آوس – مناة ) كانت بيوتهم متناثرة بين القبائل اليهودية القوية بني النضير وبني قريظة .ومن المحتمل انهم كانوا على صلة وثيقة بهؤلاء اليهود .
لذا عندما رفض اليهود قبول محمد كنبي , كان من الطبيعي وقوف اولئك العرب الى جانب اليهود , ولم تبتديء عملية تحولهم الى الاسلام الا بعد ان مات او قتل بعض زعمائهم ,بالاضافة الى معارضة ابو عامر الراهب لسياسات قبيلته في الاقرار بمحمد ودينه .

الختام :

يؤكد (واط ) ان محمد كان قادرا عندما يبت باي مسالة ضرورية او شائكة ,على ابتكارنهج عملي يقود الى تحقيق لمباديء دينه .واحدة من السمات الجديرة بالذكر لهذا التطور , هو مدى ملائمةالافكار الدينية الاولى التي اعلنها في مكة لوضع المدينة التي كانت تمثل سياقا مختلفا .
ان مايميز نمو الديانات العظيمة في العالم هو قدرتها على التكيف بتطبيقها على مجال اكثر عمومية . وتكيف الاسلام المكي مع شروظ المدينة لهو مثال صارخ على هذه الظاهرة .لقد ازدادت هذه الملائمة ونمت من خلال التركيز على وظيفة النبي او الرسول .
ان علاقة تلك الافكار لحالات وظروف مختلفة كان واحدا من اسس نجاح محمد .يضاف الى ذلك حكمته الخاصة والبراعة والصبر وغيرها من صفات السياسي – رجل الدولة التي تمتع بها .
من المثير للاهتمام ادراك اهمية هذه الافكار الاساسية والكيفية التي تم بها تكييفها تدريجيا وفقا لاحتياجات المدينة ومشكلاتها .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاسلام بين الجامع والمسجد
- الاغتراب في الثقافة
- فتح الستارة عن حجاب المراة
- نحو مجتمع اسلامي علماني
- نهاية دولة لينين
- دبلوم في الخطيئة
- الجنس والكبت الجنسي
- نحو وطن عالمي كوني - انساني
- الانقلاب والثورة ينفيان الديمقراطية
- زعماء العالم النموذجيون
- الانساق الثقافية المعمارية - الجنسية
- تاثير الجنس في الحركات الاسلاموية التكفيرية
- الجنس بين الاثارة وشحة الامكنة
- جدلية الدين والنص والتاريخ
- الانظمة الشمولية واصابعها الخفية
- اشكالات استعادة الفعل السياسي في العراق
- الشمولية البعثية وصناعة شخصية صدام
- المسكوت عنه في الجنسانية العربية - ج 6
- المسكوت عنه في الجنسانية العربية - ج 5
- المسكوت عنه في الجنسانية العربية - ج 4


المزيد.....




- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...
- زاخاروفا: إستونيا تتجه إلى-نظام شمولي-
- الإعلام الحربي في حزب الله اللبناني ينشر ملخص عملياته خلال ا ...
- الدرك المغربي يطلق النار على كلب لإنقاذ فتاة قاصر مختطفة
- تنديد فلسطيني بالفيتو الأمريكي
- أردوغان ينتقد الفيتو الأمريكي
- كوريا الشمالية تختبر صاروخا جديدا للدفاع الجوي
- تظاهرات بمحيط سفارة إسرائيل في عمان


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - هجرة محمد الى المدينة