أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء رابع-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.















المزيد.....


تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء رابع-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4460 - 2014 / 5 / 22 - 17:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


– الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (24) .

الأديان كتابات بشرية فكراً وخيالاً وهوى لذا حملت كم لا بأس به من المغالطات والتناقضات والخرافات بل التهافت وسذاجة المعنى والطرح وهنا نحن لا نعتب أو نلوم بل نترفق فهكذا كان الإنسان القديم أسير معارفه ومداركه الضيقة وخوفه وصراعاته ومصالحه لينتج رؤى تعبر عن بشريته ومدى تطوره المعرفى والظروف الموضوعية التى انتجت النصوص ,ولكن المؤمنين يرفضون هذا التحليل الواقعى ويعتبرون الكتب المقدسة من إله قدير لا يخطئ فى حرف ولا كلمة فيتحدون بالقول ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا ) بالرغم أن كلمة " إختلافا كثيرا" تستدعى التوقف فهل الإختلاف القليل فى القرآن جائز !!.. عالعموم هاهو الجزء الرابع من تناقضات الكتابات المقدسة يفضح إختلافات كثيرة و لن تقترب من حمولة الخرافات والتناقضات العلمية فهذه لها بحثها الخاص.
دعونا فى هذا البحث نعرض مشاهد من القرآن تثبت بجلاء بشرية النص ولن نطالب هنا أن يتحلى أحد بعقلية حيادية نزيهة ولا موضوعية ولا أن يتخلص من نظرته المقدسة , فالمشاهد بما تحمله من جلاء ووضوح كفيل ان تثقب العيون الغافلة وتصفع العقول المُخدرة بسكرة المقدس من تناقضاتها الفجة فلن يجدى معها أى مرواغات وإلتفافات باحثة عن تبرير وتلفيق فهى لن تترك سوى الحرج الذى سيُلجم التهافت ويدفع العقل أن يتحرر قليلا من شرنقته ليدرك بشرية الأديان .
سيسير هذا الجزء على نهج الأجزاء الثلاث السابقة فى إبراز التناقض بالكتابات المقدسة ولن يكون سبيلنا الإتكاء على حالة غموض أو إلتباس فى فهم النص لنستنتج التناقض ,فالتناقض من الفجاجة والوضوح لن يسمح بأى تأويل أو مرواغة فنحن أمام تصريحات إلهية تتعلق بحدث ومشهد لتصرح بشئ فى موضع وتذكر خلافه فى موضع آخر ,أى أننا سنتناول تضارب تناول الحدث والمشهد الإخبارى الذى يدل على بشرية كاتب إعتراه السهو والغفلة وعدم التركيز .

- الله والنسيان
بحكم أن الله قوى كلى المعرفة وعالم الغيب وما تخفيه الأنفس فيكون منطقياً ألا ينسى , فالنسيان حالة إنسانية تعنى الضعف والوهن لذا يقول فى مريم 64 [وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً] وفى (طه: 52). : [فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنسَى] ولكن نفس القرآن يجعل الله ينسى كما فى (التوبة: 67). [نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ]
فهل ينسى أم لا ينسى ؟!.. يمكن تفسير الآية الأخيرة أنها جاءت كإنفعال بشرى يشوبه العصبية تجاه المخالفين فكما جعل صاحب النص الله يضل ولا هاد له ولا سبيل نجاة من ضلاله ليختم البشر بختم الضلال كرد فعل ضد الناقدين والمعارضين الذى عجز عن مواجهتهم ليسوق أن نقدهم لم يأتى لقوة حجتهم بل جاء كنتيجة قدرية لتضليل الله لهم رغماً عنهم لتقترب آية " نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ" من هذا النهج الفكرى كنهج عناد ,ولتبقى فى النهاية تناقض أمام من يرفضون بشرية النص عليهم ان يتوقفوا عنده .

- الله ليس كمثله شئ أم مثله .
يُعتبر القرآن اكثر الكتب الدينية تعظيما وتبجيلا لله بآية (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) ونجد هذا فى مواضع عدة ( سبحان الله عما يصفون ) المؤمنون 91 - (سبحان الله رب العرش عما يصفون ) الانبياء 2- وفى الشورى 11 ( فاطر السموات والارض.. ليس كمثلة شى وهو السميع البصير) وهو يعنى ان الله لا مثيل له وأراها شئ ينزه الإله ويبعده عن أى تشبيه أو تمثيل فمهما حاولنا أن نجد له شبه أو مثيل فسيكون الله مخالفاً لذلك ولكن القرآن يعج بعشرات الآيات التى تغرق الله فى المثيل والشبه وذلك بالأفراط فى تناول الصفات البشرية كالغضب والإنتقام والقوة.. الخ كما تغرقه فى التشبيه الإنسانى كون له وجه ويد وساق وقد تناولنا تلك الآيات سابقا ولنضيف هنا مشهد جديد عن الإله الذى يشارك الملائكة الصلاة على النبى ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (الأحزاب:56) فإذا كان لنا أن نندهش من إله يصلى على عبده ومدى تهافت هذا المشهد الذى ينال من الألوهية فلنا أن نتوقف أيضا عن فعل مشاركته للملائكة ومدى انسجامها مع ليس كمثله شئ .

- تناقضات فى سرد مشهد واحد - موسى والمذبحة
هناك مذبحة نالت الأطفال على يد فرعون لتختلف الآيات القرآنية فى زمان المذبحة ففى سورة طه كان حدثها عندما كان موسى طفلاً وفى سورة غافر عندما كان موسى نبيا , ففى سورة طه( إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى) {20/40} طة .
وهذا يعنى إقدام فرعون على قتل الأطفال وقت ماكان موسى طفلاً ولكن سورة غافر تقول لنا مشهد آخر تماما فقد كانت المذبحة فى عهد موسى نبيا ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ ){40/ 26}غافر .!!

- إختلاف الروايات فى هلاك قوم ثمود وعاد .!
نرى أن هلاك قوم ثمود جاء فى سورة الحاقة بواسطة الطاغية ( فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ) ثم يقول القرآن فى موضعين آخرين بسورة فصلت أن اخذتهم صاعقة العذاب ( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) فصلت:17- ثم يؤكد فى موضع آخر ان ثمود هلكوا بصاعقة مثل عاد ( فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ) فصلت:13.!!
أما عن قوم عاد فإختلف القرآن فى عدد الايام التى استغرق الله في هلاك قوم عاد فهو يوم واحد نحس كما فى سورة القمر 19( كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ) ولكن فى سورة فصلت 16 يستغرق الأمر عدة أيام نحسات (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآياتِنَا يَجْحَدُونَ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لا يُنْصَرُون) .!!

-مشهد يوم القيامة .
- عُمى صم بكم أم يتكلمون ويرون .
الله بحكم علمه المطلق بالغيب فهو يدرك مشهد يوم القيامة ليُفترض أن تفاصيل هذا المشهد واحدة فى كتابه ولكننا نصطدم بالتناقض والتخبط فى سرد هذا الحدث ليأتى بمشهدين متضاربين فما يؤكده هنا ينقضه هناك مما يدل أننا امام كتابات بشرية تنتج أفكارها وخيالاتها وفق اللحظة .
يقول الله في قرآنه :" ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما مأواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا.) أى أنه سيحشر المذنبين عُمى بكم صم ويؤكد هذا الإبتلاء بالعمى فى موضع آخر ( مَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ,قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى ).
واضح من الآيتين أن الله سيحشرهم يوم القيامة بكماً صُماً عُمياً لا يرون ولا يتكلمون ولا يسمعون. ولكن هناك آية أخرى تناقض هذه الصورة لتأتى بالنقيض والعكس ( فما كان جواب قومه إلا أن قالوا اقتلوه أو حرقوه فأنجاه الله من النار إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون وقال إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضا ومأواكم النار وما لكم من ناصرين ) - وهذا يعنى أنهم سيتلاعنون فيما بينهم و يشتمون في النار فكيف يتلاعنون وهم صم بكم وكيف يرون بعض إذا كانوا عُمياً .

- هل ينطقون أم لا ينطقون .؟!
فى مشهد إخبارى آخر عما سيدور فى يوم القيامة سنجد تأكيد للمشهد السابق فالله يقول ( يوم نختم على أفواههم ) وأيضاً (هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون) وكذلك (ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون) مما يدل أن الكفار فى يوم القيامة ممنوعون من الكلام حتى للدفاع عن أنفسهم .. ولكننا نجد في آية أخرى أنهم ينطقون ويتكلمون بحرية (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلانَا مِنَ الْجِنِّ وَالإنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الأَسْفَلِينَ ) فصلت- وفى آية أخرى (ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ) الأنعام- وفي آية ثالثة فى سورة الأنعام أيضا ( وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ ) .
إذن لدينا آية تقول بإخراس الكفار عن النطق فى يوم القيامة ( يوم نختم على أفواههم ) , (هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون) وآيات أخرى نجدهم ينطقون ويتكلمون فما معنى هذا سوى اننا أمام تناقض وتضارب شديد لن تجد من يسعفه أو يبرره فهو يتناول مشهد إخباري من علم الله ومن هنا لن تخرج الأمور عن وصف بشري لمشهد متخيل تأثر هذا الوصف بما يعتمل في النفس من مشاعر وانفعالات لحظة التصور .

- يتساءلون أم لا يتساءلون .!
فى نفس هذا السياق المتضارب لمشهد يوم القيامة يقول ( فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون) كما يؤكد هذا المشهد الرهيب عن يوم القيامة بقوله ( يوم يفر المرء من أخيه، وأمه وأبيه، وصاحبته وبنيه) فهو موقف لن يلتفت المرء فيه لأخيه ولا لأمه ولا لزوجته فضلاً عن أن ينشغل بباقي الناس فعبر القرآن عن هذا بالقول أنهم "لا يتساءلون" ولكننا نجد القرآن في آية أخرى يقول ( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون ) ويقول أيضاً ( فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون ) مما يدل على أن الكفار يتساءلون ويتلاومون .فهل يتساءل الكفار يوم القيامة أم لا؟!

- هل يسألهم الله أم لا يسأل ؟!
لم نخرج من سياق مشهد يوم القيامة لنجد التناقض عن موقف الله من سؤال المذنبين فالمُفترض أن يسأل كل مذنب فألسنا فى يوم الدينونة لنجد قوله ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) الحجر 92:15. و( تَاللَّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ) النحل 56:16. ولكن يحل التناقض كالعادة فهو لن يسأل كما فى ( وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ )القصص 78:28.- ( فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ )الرحمن 39:55. !!

- الأنبياء سواسية أم منهم مفضلون وأصحاب مقامات .
فى سورة البقرة نجد الانبياء ذات درجات فى الأفضلية والتمايز( تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ) البقرة:253. وهنا نرى أن هناك رسل مُفضلة عند الله وبعضهم رفع درجات عن الآخرين ( فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ) ولكن فى سورة البقرة تقول الآيات أنه لافرق بين الأنبياء أى لاتوجد هذه الدرجات ( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) البقرة:136. لنلاحظ قوله "لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ" وكذلك فى نفس سورة البقرة يضع الرسل جميعا فى مقام واحد مع محمد ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) البقرة:285 لتتكرر مقولة " لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ" .. كذلك فى آل عمران يؤكد عدم التفريق بين الرسل والأنبياء( قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) آل عمران:84 - فهل هناك تفرقة ودرجات بين الانبياء أم لا ؟!

* عروج الملائكة
تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ“(المعارج 4:70).
ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ“ ( السجده 32:5).
لنا ملاحظات على هاتين الآيتين أولهما التناقض الواضح فى عروج الملائكة إلى الله فهى مرة خمسين ألف سنه وأخرى ألف سنه فأيهما الصحيحة ؟! أما الأخطاء والتناقضات الأخرى فلا تقل فجاجة فهاتان الآيتان تجعلان الله المُفترض كونه غير محدود ولا مشخصن فى حدود ومكان لتجعل له مكان تقطع الملائكة ألف سنه أو 50 ألف سنه للوصول لقلعته , وإذا إعتبرنا الله ذو مكان فالإشكالية الأخرى أن المسافة بين الإله والأرض لن تكون خمسين ألف سنه مما تعدون بل قل خمسمائة مليار سنه وفقا لما أدركناه عن سعة الكون .

*شئ غريب ..تناقض فى آيتين متتاليتين .!
فى سورة النساء لدينا آيتان متتاليتين والغريب أنهما متجاورتين هذه المرة
” وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا ” ( النساء 78:4).
” مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا ” ( النساء 79:4).
ففى الآية الأولى تقر بشكل واضح أن الحسنه والسيئة من عند الله أما الآية الثانية تجعل الحسنه فقط من الله أما السيئة فمن البشر لتشكل هاتان الآيتان إشكالية كبيرة أدت لظهور مذهب القدرية كفصيل فكرى إسلامى ,فهل السيئة من الله أم من أنفسنا .
فى الحقيقة ان كثير من الآيات القرآنية تجعل السيئة من الله كأنه يفتن ويضل مثل قوله ” قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ ”(طه 20: 85). و“وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ” العنكبوت 3:29.

-هم مشركين أم غير مشركين أم هى إرادة نكاح أم قبل أن تُقلب الطاولة .
ينهى القرآن المسلمين عن نكاح المشركين فى سورة البقرة 221( وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) ولكن القرآن الذى حرم الزواج من المشركات والكافرات أحل للمسلم أن يتزوج من مسيحية المائدة5:5 (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) بالرغم أن المسيحية الكتابية هى كافرة مشركة بقول القرآن نفسه (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ) المائدة 72 وفى نفس السورة (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ) وفى سورة التوبة( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) سورة التوبة 9 :31.
فما معنى هذا .. هل المرأة المسيحية كافرة أم لا فإذا كانت كافرة كما صرح القرآن فكيف يحل الزواج منها أم هى إرادة نكاح وإن كنت أعزي آية تحليل الزواج من أهل الكتاب إلى حالة تقرب وطلب الإعتماد ليأتى قلب الطاولة عليهم والتصادم فيما بعد عندما إشتد عود المشروع الإسلامى كحالهم عندما كانوا أهل ذكر ثم كافرين بعد ذلك وهذا ما سنتعرض له فى مقال آخر .

- لن يفلحوا أن يأتوا بسورة أم عشرة أم كله .
ظاهرة فى القرآن هى التكرار ولا أعرف ما معنى التكرار وهل يقترب من البلاغة ولكن دعنا من هذا فظاهرة تكرار معلومة أو سرد مشهد محدد جلب التناقض كما رأينا فى الصور السابقة ولنجد تضارب آخر فى تحدى القرآن المخالفين والكفار أن يأتوا بسورة من مثله بالرغم أن هذا التحدى غريب وغير منطقى فلن يوجد عمل بلاغى يشبه الآخر كما أن التقييم نسبى ويعتمد على تذوق المتلقى ولكن دعنا من هذا أيضا لنجد القرآن يختلف فى التحدى فمرة يطلب سورة وأخرى يطلب عشرة وفى مرة أخرى يطلب مثيل القرآن كله ففى البقرة:23-24 يتحدى طالباً سورة ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله ،وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين ) وفى هود:13 يتحدى بالإتيان بعشر سور ( أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سوره مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين) وفى الإسراء:88 تحدى بالإتيان بالقرآن كله( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً ) .!

* صائبون أم صائبين .؟!
لم نتعرض فى الأجزاء الأربعة للأخطاء البلاغية والنحوية والإملائية كما لم نتعرض إلى الأخطاء العلمية والخرافات فهذه لها بحثها خاص ولكن لنمر سريعاً على خطأ لن يجد أصحاب البلاغة أو للدقة أصحاب التلفيق والبهلوانية سبيلا لهم ,فنحن أمام كلمة تم إعرابها بطريقتين مختلفتين بالرغم أن وضعها الإعرابى واحد فمن المؤكد أن واحدة خطأ والأخرى صحيحة
" إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا ( وَالصَّابِئُونَ ) وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ" (المائدة:69) فهنا يقول الصابئون ويخالف مادونه فى سورتى البقرة والحج " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى (وَالصَّابِئِينَ ) مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ" (البقرة:62) -- "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا (وَالصَّابِئِينَ) وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) الحج:17 فقد جاءت "الصائبين"وهى صحيحة من الناحية الإعرابية عن الصائبون فإن تنصب إسمها و ترفع الخبر:
نلاحظ ان الصائبين والصائبون تأتى فى الآيات الثلاث بعد ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا) أى وضعها الإعرابى واحد فهل هى صائبون أم صابئين فلن يُجدى هنا أى عملية نصب وإحتيال وتلفيق لغوى فلابد أن تكون واحدة صحيحة والثانية خاطئة فلن يفلح المدلسون .

هذا الجزء الرابع من تناقضات الكتابات المقدسة إمتداد للأجزاء الثلاثة السابقة التى تعتنى بالتناقض والتضارب البشع عند التعامل مع الحدث فلسنا بصدد آيات تتناول منهجية سلوك ونهج إلهى متردد حتى يأتى النصابون ليقولوا أن الله بدل من قراره ومنهجه أو أنه تحت تأثير الظرف القاهر تجاوب معه ورضخ له بل نحن أمام مغالطات فجة فى تسجيل المشاهد والأحداث التاريخية التى لا تقبل أى وجه آخر إلا التحديد وهذا يعطينا دلالة قوية على بشرية النص الذى لم يكتفى صاحبه فى رسم الاله كما يريد بل نسج الآيات وفق خياله والأحداث التى واجهته وفى إطار مشروعه السياسى ليقع فى أخطاء تنم عن غفلة وسهو كفعل وفكر بشرى .

دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة الرسم وماهية العشوائية والنظام والمعنى.
- نصابون ومتبجحون –الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- إدينى عقلك-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- فيلم حلاوة روح يعرى قبحنا وهشاشتنا .
- إستحالة الخلق –خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم .
- آلهة شريرة أم مزاجية أم تبريرات بشرية.
- العشوائية والمعنى– نحن من نخلق المعنى.
- توقف وتأمل قليلا-الأديان بشرية الفكر والهوى.
- النقد الدينى الدينى بين التهافت والإزدواجية والتبجح .
- وجود عشوائى-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان .
- تسامح الإسلام المنسوخ .
- ثقافة البغبغاء – لماذا نحن متخلفون.
- سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح ...
- ثقافتنا البشعة طالت العلمانيين والملحدين واللادينين العرب.
- شهيد الذبابة.
- تأملات فى ثقافتنا البائسة-لماذا نحن متخلفون.
- تخاذل المثقف – لماذا نحن متخلفون .
- عذراً إيمانكم كله خاطئ فالله ليس كمثله شئ.
- لماذا الإيمان ولماذا يؤمنون .
- تأمل .تأمل -الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية .


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء رابع-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.