أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - عذراً إيمانكم كله خاطئ فالله ليس كمثله شئ.















المزيد.....



عذراً إيمانكم كله خاطئ فالله ليس كمثله شئ.


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4382 - 2014 / 3 / 3 - 15:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (19).

" ليس كمثله شئ" آية قرآنية قوية المعنى والدلالة تنزه الله عن التشبيه والتمثيل فهكذا يجب أن يكون الإله منزه عن التقارب والتشابه والتماثل والمقارنه مع مخلوقاته والوجود المادى ,فوجود شبه سينال من ألوهيته ويضعه كوحدة وجودية شأنه شأن أى وحدة وجودية أخرى ليجتمع معها فى وجود لذا آية " ليس كمثله شئ " تضع الإله فى وجود مُفارق مُتعالى يليق بكينونته كإله ,ولكن من فمك أدينك " فليس كمثله شئ" تنسف كل ما يتصوره المؤمنون عن الله ليكون إيمانهم خاطئ ومشوش ومشوه فلا يعطون الله حق قدره بالرغم أنهم يستقون إيمانهم بالله من نفس التراث الذى ذكر "ليس كمثله شئ" .!

بالتأمل فى "ليس كمثله شئ" وإسقاطها على مجمل ما ورد عن الله فى الكتب المقدسة لن نجد مقولة واحدة تنسجم مع "ليس كمثله شئ " بل ستتناقض معها بضراوة لنصل لنتيجة أن التراث الدينى بذلك قد أنتج وصدر معلومات مغلوطة عن الإله فى كل سطر تم سرد فيه ذكر الله .!
دعونا نتجول قى التراث الدينى لنتلمس حجم الكارثة والوهم فكل ما أوردته الأديان عن الله يُخالف تماماً كينونته وذاته وذلك من حجر الزاوية الذى سنعتمد عليه والمتمثل فى "الله ليس كمثله شئ " فلا يستخف أحد بهذه الآية أو لا يعطيها حق قدرها ليعتبرها آية تنزه الله فقط فعمقها ومعناها وإطلاقها كفيل أن ينسف كل التراث الدينى فلا يبقى منه حجر على حجر لذا نامل أن لا يتململ أحد من دسامة هذا البحث فكل ما نكتبه فيه هو مقتطفات صغيرة من التراث الدينى فمن الصعوبة بمكان تناول كل محتويات الأديان لذا يكفى ما سنقدمه وعلى من يريد الإستزادة المرور على الكتب المقدسة وليقرأ برؤية منطقية تأملية متواضعة لن تتحمل إرهاق الذهن بأن الآيات التى تناولت ذكر الله لن توجد بها مفردة واحدة تتفق مع مفهوم "ليس كمثله شئ" مما يثبت بشرية الأديان .

*الله والتشخيص وليس كمثله شئ .
المؤمنون يرفضون مفهوم تشخيص الله كالإنسان بل ينعتون غير المؤمنين به بأنهم يتعاملون برؤية تشخيصية بشرية يشخصون فيها الله فينظرون إليه كإنسان أو فكر إنسان فلا يعطون الله حق قدره بالرغم أن التراث الدينى لا تخلو بوصة واحدة من تشخيص الله بصورة فجة .!
بالفعل عندما يتم تشخيص الله سيفقد تماماً ألوهيته ويبتعد تماما عن مفهوم " ليس كمثله شئ " ليتصادم معه بقوة لأنه ببساطة أصبح الله مثيل لشئ أو وجود شئ مثيل لله ولن يجدى فى ظل حالة التخبط هذه الإدعاء بأن تشخيص الله وتشبيهه مختلف عن الإنسان حيث له إمكانيات أرحب وأوسع فلن يتبرر هذا القول على الإطلاق ليس من باب سخافة المقارنة بين المحدود واللامحدود ولكن إنطلاقاً من قاعدة "ليس كمثله شئ" فوجود المثل ممتنع على الإطلاق.
تشخيص الإله ذو شقين أحدهما محدد بوجود وحدود الشكل والملامح والتركيب والآخر تشخيص صفات وأفعال وكلاهما لا يليق مع الإله الذى ليس كمثله شئ كما ذكرنا , وأتصور أن رؤية تشخيص الإله ستنال معارضة من المؤمنين به فلن نجد أحد يعتبر الإله صورة مكبرة من إنسان .
سنطرح بعض الملامح من التراث الإسلامى لنتلمس التشخيص الواضح لله التى لا تجعله مفارقاً لمقولة ليس كمثل شئ بل بعيداً تماماً عن هذا التحديد من تماهى النص فى التشخيص .
لن نعتنى بالنص فى الكتاب المقدس لعدة أسباب أن قضية التشخيص والتحديد والبشرية أكثر فجاجة من النص لإسلامى لتعثر وتتعثر فى كل صفحة بالكتاب المقدس على صورة شديدة السذاجة والتهافت لدرجة أن الله تجسد فى جسد إنسان بل لا يخجل الكتاب المقدس من تشخيص الرب بصورة مهزوزة صبيانية لا تجد غضاضة فى تصويره بالتردد والسذاجة وعدم الفطنه والتهور لتجعله يجهل ويثور ويندم, كما يأتى سبب آخر فى عدم إعتنائنا الخوض فى تراث الكتاب المقدس أن مريديه لديهم قبول غريب لقضية التجسد والتشخصن فلا تجد لديهم إشكالا وإضطراباً ,علاوة أن الكتاب المقدس لا يمتلك رؤية لاهوتية متقدمة وقوية وحاسمة مثل "الله ليس كمثله شئ ".

قبل أن نقدم صور عديدة تعتنى ببشرية وتشخيص الله فمن الأهمية بمكان أن نبطل مفعول المبررون والذرائعيون عندما يتكلمون عن البلاغة والمجاز فى النص متوهمين أن هكذا إطلاق تبرير سيعفى الله من التشخيص بالرغم أن النصوص التى تصف الله لا تخضع لأى تأويل أو مجاز لأنها ببساطة جمل خبرية توصيفية لا علاقة لها بالبلاغة اللغوية ورغماً عن ذلك فلو تعاطينا مع البلاغة ومحسنات اللغة فلن تشفع للتشخيص أيضا .
البلاغة فى اللغة هي بلوغ المتكلم في تأدية المعنى حدا له اختصاص بتوفية خواص التراكيب حقها وإيراد أنواع التشبيه والمجاز والكناية على وجهها ,, أما التشبيه فى اللغة فهو إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه ,,, أما المجاز فهو ما استُعْمل في غير ما وُضع له أصلاً مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد ، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ ,, أما الكناية فهو لفظ لا يقصد منه المعنى الحقيقي وإنما معنى ملازماً للمعنى الحقيقي، أو هو لفظ أطلق أريد به لازم معناه لا أصل معناه
حسناً لا غضاضة من إستعمال البلاغة فى اللغة فهى شئ جميل ولكنه لن يشفع ويبرر التشخيص فى الكتابات المقدسة كما ينسف مقولة ليس "كمثله شئ" لأننا فى كل الأحوال وضعنا الله فى وجه شبه وعلاقة ما ليدخل فى صيغة لغوية ذات تشبيهات ومعانى وعلاقات مع الطرف الآخر المتمثل فى الإنسان وهذا يتناقض تماماً مع " ليس كمثله شئ" كوننا وضعنا مثيل تم صياغته فى شكل بلاغى .
هذه النقطة جديرة بالذكر بالرغم أن الآيات والأحاديث هى أقوال إخبارية توصيفية محددة لا تعتنى بالبلاغة ولكن يأتى هذا لسد الطريق على المرواغين فى إطلاق كلمة البلاغة عند الإحساس بحرج فحتى لو تعاطينا مع البلاغة فستتناقض " مع ليس كمثله شئ " فى النهاية .

- العرش الذى يحمله ملائكة .
"وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَة " الحاقة 17 - ( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ )سورة يونس 10
من هاتين الآيتين نجد تأكيد على العرش الشبيه بعرش الملوك مع إستبدال العبيد حاملى عرش الملك بالملائكة ولتتحدد صورة الله فى إكتسابه لصفات إنسانية فى الإستواء على العرش وبدءه لمهمات التدبير والإدارة فلا يقل احد ان العرش تعبيرآ مجازيآ فالصورة محددة واخبارية ويؤكدها قول القرآن فى موضع آخر : "وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين" فهل الملائكة الحفاة ستجلس علي حافة عرش خيالى وهمى وهل من المعقول ان يكون عرش هذا الملك العظيم ذو حواف ينتهي عندها ولكن هكذا يتم التشخيص وتظهر بشرية الفكرة وهو ما تؤكده رواية أخرى لأبو داود والترمذي : " العرش فوق الماء والله فوق العرش" فالله هنا محدد بالعرش – لذا تلك الصور تشخصن الله وتضعه فى صورة ملك بشرى و تتناقض بشدة مع "ليس كمثله شئ" فيوجد مثيل بشرى له نفس التوصيفات .

- وجه الله .
"كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ " سورة الرحمن 55 – "وَلاَ تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ " سورة القصص 28.- فألا نرى فى هاتين الآيتين تشخيص الله فى صورة بشرية واضحة لذا لن يفلح من يتكأ على المجاز والكناية فهناك علاقة تشبيهية واضحة تتأكد عندما نتطرق للأحاديث فقد روى البخاري (6227) ومسلم (2841) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ قَالَ : خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلائِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الآن"كما . روى مسلم (2612) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ- ".وروى ابن أبي عاصم عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقبحوا الوجوه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن .- فالوجه هنا تشخيص لله بشكل واضح ليتناقض بذلك مع مقولة "ليس كمثله شئ ".

-" الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم" .
التشخيص واضح فالله نور وكمشكاة فلو حاول أحد أن يعتبره تشبيه وليس حقيقة لذات الله فنقول ان النور ليس تشبيه بل طبيعة بينما المشكاة تشبيه ولا تجوز هى أيضا ,فالتشبيه هو وجود شبه بين الشبه والمُشبه به وهذا لا ينسجم إطلاقا مع "ليس كمثله شئ" لأننا ببساطة وجدنا وجه للشبه والمثيل ولكن لا يوجد أى شبه فى كلمة " نور " فهى واضحة الدلالة كتحديد طبيعة وهذا ما يؤكده الحديث الذي رواه محمد بن إسحاق في السيرة عن رسول الله أنه قال في دعائه يوم آذاه أهل الطائف : " أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن يحل بي غضبك أو ينزل بي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ." كذلك في الصحيحين عن ابن عباس ) كان رسول الله صلى الله عليه سلم إذا قام من الليل يقول ": اللهم لك الحمد ، أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد ، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ) -وكذلك عن ابن مسعود قال : (إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار ، نور العرش من نور وجهه) - وهذا يعنى أن الله نور السماوات والأرض فهنا يوجد شئ له مثيل وهو النور بغض النظر عن حجم هذا النور فهذا يناقض "ليس كمثله شئ " التى تنفى أى شََبه ومثيل , فالنور شئ جميل ولكن الله لن يكون مثله لأنه ببساطة إله ذو طبيعة مستقلة مغايرة ليست لها مثيل .

- يد الله .
" وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ "سورة المائدة 5- بالطبع لن تفلح قصة المجاز هنا فإذا كان اليهود أصحاب معتقد فاسد بالقول ان يد الله مغلولة فأصحاب الإيمان الصحيح لن يقولون بأن يداه مبسوطتان بل سيعلنون بحدة أن الله إله عظيم ليس له يدان فهو ليس له مثيل فنحن أمام إيمان عقائدى لا ينفع معه مجاز ولا كناية بل التحديد والحسم وعدم الإلتباس ولتتأكد مقولة ان الله له يدان فى حديث مسلم عن ابن عمر مرفوعاً : "يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول : أنا الملك ,أين الجبارون , أين المتكبرون , ثم يطوي الأرضين السبع ثم يأخذهن بشماله , ثم يقول : أنا الملك , أين الجبارون , أين المتكبرون "
وتزداد الأمور توكيداً كونها لا تخرج عن التشخيص الفعلى بأن الله له يدان فسنجد ما يدعم ذلك فى عدة مواضع فهو له يدين كلتاهما يمين ,وله أصابع بل خمسة اصابع كبيرة , وله كفين , ويكتب بيده ,ويمسح ظهر آدم بيمينه .
- كلتا يدى الله يمين .!
في صحيح مسلم أن النبي قال : "إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يَعدِلُون في حُكمهم وأهليهم وما وَلُـوا ,- ".قال شيخ الإسلام ابن تيمية تفسيراً : "جاء ذكر اليدين في عدة أحاديث ، ويُذكر فيها أن كلتاهما يمين مع تفضيل اليمين . قال غير واحد من العلماء : لما كانت صفات المخلوقين متضمنة للنقص فكانت يسار أحدهم ناقصة في القوة ناقصة في الفعل ." - بالطبع ليست القضية فى معقولية اليدان اليمينتان أو شذوذهما فقط ليبقى أن هذه الصورة بشرية بفجاجة .
- الله يكتب في الألواح .
قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُورِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ * سورة الأعراف 7
- أصابع الله .
عن ابن مسعود قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد! إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء على إصبع، والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، فيقول: أنا الملك. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، تصديقاً لقول الحبر، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
وفي رواية لمسلم: والجبال والشجر على إصبع، ثم يهزهن فيقول: أنا الملك، أنا الله. وفي رواية للبخاري: يجعل السماوات على إصبع، والماء والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع).
- الله له صورة وكفين ويسأل ويستفهم .
حدثنا ‏ ‏أبو عامر ‏ ‏حدثنا ‏‏زهير بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن يزيد يعني ابن جابر ‏ عن ‏ ‏خالد بن اللجلاج ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عائش ‏عن ‏ ‏بعض أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خرج عليهم ذات ‏ ‏غداة ‏ ‏وهو طيب النفس مسفر الوجه ‏ ‏أو مشرق الوجه ‏ ‏قلنا يا رسول الله إنا نراك طيب النفس مسفر الوجه ‏ ‏أو مشرق الوجه ‏ ‏فقال وما يمنعني وأتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة قال ‏ ‏يا ‏محمد ‏ ‏قلت لبيك ربي وسعديك قال فيم يختصم ‏ ‏الملأ ‏‏الأعلى قلت لا أدري أي رب قال ذلك مرتين ‏ ‏أو ثلاثا ‏ ‏قال فوضع كفيه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي ما في السموات وما في الأرض ثم تلا هذه الآية وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ‏ثم قال يا ‏‏محمد ‏ ‏فيم يختصم ‏ ‏الملأ ‏ ‏الأعلى قال قلت في الكفارات قال وما الكفارات قلت المشي على الأقدام إلى الجماعات والجلوس في المسجد خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في ‏ ‏المكاره ‏ ‏قال من فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه ومن الدرجات طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام قال يا ‏محمد ‏ ‏إذا صليت فقل اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت ‏ ‏فتنة ‏ ‏في الناس فتوفني غير ‏ ‏مفتون - مسند أحمد .. أول مسند المدنيين وكذلك له كف فى رواية عن ابن عباس، قال: (ما السماوات السبع والأرضون السبع في كف الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم).
- الله يمسح ظهر آدم بيمينه .
‏حدثنا ‏الأنصاري ‏‏حدثنا ‏‏معن ‏ حدثنا ‏ مالك بن أنس ‏عن ‏ ‏زيد ابن أبي أنيسة ‏عن ‏عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ‏عن ‏‏مسلم بن يسار الجهني ‏ ‏أن ‏عمر بن الخطاب ‏‏سئل عن آية وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ‏فقال ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يسأل عنها فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل قال فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الله الجنة وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله الله النار (سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن عن رسول الله - باب و من سورة الأعراف) - لن نتوقف فى بحثنا هذا عند مصائر البشر المُحدد سلفا ولكن قصة مسح الله ظهر آدم بيمينه جديرة بالتأمل .
- الله له إبهام وأنامل و أصابع .
‏حدثنا ‏‏عبد الله بن عبد الرحمن ‏ ‏أخبرنا ‏‏سليمان بن حرب ‏حدثنا ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏عن ‏‏أنس ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏قرأ هذه ‏ ‏الآية فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا ‏قال ‏حماد ‏هكذا وأمسك ‏ ‏سليمان ‏ ‏بطرف إبهامه على ‏ ‏أنملة ‏‏إصبعه اليمنى قال ‏ ‏فساخ ‏‏الجبل ‏و خر موسى صعقا. (سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن عن رسول الله - باب و من سورة الأعراف )
- عين الله .
" وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ " سورة المؤمنون 23
- قدم الله وساقه .
" لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه . فتقول قط . قط وعزتك "( مسلم كتاب الجنة والبخاري كتاب الإيمان والنذور) ... ونجد الساق في رواية أخرى" يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن "( البخاري كتاب التفسير) .
- الله يتكلم وينادى .
" وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً " سورة النساء 4 - " فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُّوٌ مُبِينٌ " سورة الأعراف 7 - ويلاحظ ان كلمة " تكليماً " تعنى تأكيد الكلام .
- الله المتجسد .
" يجمع الله الناس فيقول : من كان يعبد شيئا فليتبعه . فيتبعون ما كانوا يعبدون . وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله تعالى في غير الصورة التي يعرفون فيقول : أنا ربكم . فيقولون : نعوذ بالله تعالى منك . هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا . فإذا جاء ربنا عرفناه .فيأتيهم في الصورة التي يعرفونها فيقول : أنا ربكم . فيقولون : أنت ربنا "( مسلم كتاب الإيمان)
-الله ينزل ويصعد .
حدثنا أبو حفص بن سلمون ثنا عمرو بن عثمان ثنا أحمد بن محمد بن يوسف الاِصبهاني حدثنا شعيب بن بيان الصفار حدثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس رضي الله عنه مرفوعا: إذا كان يوم الجمعة ينزل الله بين الاَذان والاِقامة عليه رداء مكتوب عليه إنني أنا الله لا إلَه إلا أنا، يقف في قبلة كل مؤمن مقبلاً عليه فإذا سلم الاِمام صعد إلى السماء. وروى عن ابن سلمون بإسناد له: رأيت ربي بعرفات على جمل أحمر عليه إزار .(لسان الميزان لإبن حجر العسقلاني .. باب من اسمه الحسن ج2 ص238)
وعن أبي هريرة عنه أن رسول الله قال: (ينـزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له، صحيح البخاري ( رقم 1094 وصحيح مسلم 758)، وفي رواية عند مسلم: (ينـزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر)، وفي رواية أخرى لمسلم أيضًا: (إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينـزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا حتى ينفجر الصبح) وفي لفظ آخر:(ينـزل الله إلى السماء الدنيا لشطر الليل أو لثلث الليل الآخر)، وفي رواية: (إذا مضى نصف الليل)
- الله يتجلى .
عن ‏‏ابن مردويه : " يا أبا بكر‏!‏ أعطاك الله الرضوان الأكبر، قال‏:‏ وما رضوانه‏؟‏ قال‏:‏ إن الله يتجلى للخلق عامة ويتجلى لك خاصة ‏.‏ " - كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال للمتقي الهندي - كتاب الفضائل - باب في ذكر الصحابة و فضلهم )
-الله له خاصرة وضلوع
" خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن - أي ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلف - فقال سبحانه : مه . قالت : هذا المقام العائذ بك من القطيعة "- البخاري كتاب التفسير ومسلم .
- الله يُرى
" إنكم ترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته "( مسلم والبخاري كتاب الصلاة)

هذه هي بعض مقتطفات من النصوص الموجودة في كتب الصحاح والبخارى ومسلم والتي تنسب لله ملامح بشرية , وقد تابع الفقهاء وآمنوا بتلك الروايات ولم يتأولوها بل جعلوا من لم يؤمن بتلك الصفات كما وردت مرتد وكافر .! - فيقول محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة : اتفق الفقهاء كلهم من الشرق والغرب على الإيمان بالقرآن والأحاديث التي جاء بها الثقات عن رسول الله في صفة الرب عز وجل من غير تفسير ولا تأويل ولا وصف ولا تشبيه . فمن فسر شيئا من ذلك فقد خرج مما كان عليه النبي وفارق الجماعة - السلف - فإنهم لم يصفوا ولم يفسروا ولكن آمنوا بما في الكتاب والسنة ثم سكتوا (نقد المنطق لابن تيمية) - وقد اتفق مع تلك المقولة كل من والاه من أهل السنة في الاعتقاد .. فالشافعي يردد نفس المقولة : آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله . وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله " (مقدمة لمعة الاعتقاد لابن قدامة المقدس ) - ويقول الجويني : " صفات الله النفس والوجه والعين والقدم واليدين والعلم والنظر والسمع والبصر والإرادة والمشيئة والرضى والغضب والمحبة والضحك والعجب والاستحياء والغيرة والكراهة والسخط والقبض والبسط والقرب والدنو والفوقية والعلو والكلام والسلام والقول والنداء والتجلي واللقاء والنزول والصعود والاستواء . وأنه تعالى في السماء . وأنه على عرشه بائن من خلقه " (الفصول في الأصول عن الأئمة –عن نقد المنطق).
فى الحقيقة لسنا فى حاجة إلى تأكيدات علماء وأئمة الإسلام عن صحة فهمهم وفهمنا لتوصيفات الله البشرية بالقرآن والأحاديث فهى واضحة جلية تجعل لله ذو ملامح بشرية لنتوقف هنا كثيرا عن كيفية تجسيد وتشخيص الإله ونقول أيضاً كيف يستوى كل هذا مع " ليس كمثله شئ " .

* صفات إنسانية .
- أسماء الله الحسنى .
صفات الله العديدة فى القرآن هى صفات بشرية بجدارة فكل صفة لها حضور إنسانى مما يدل على أن الإنسان منح الإله صفاته مع مزيد من التفخيم والتعظيم والقدرات كالرحمن الرحيم الغنى الملك العادل الضار الخ من الصفات إلا ان هذا لا يُقنع المؤمنين ويتصورون أن الله منح الإنسان جزء من صفاته ,ولكن يوجد شئ آخر سيقنعهم بأن الإنسان هو الذى منح الإله صفاته وذلك عندما نستحضر " ليس كمثله شئ" فهى تنفى عن الله أى مثيل يُشبه ذاته وكينونته فلن تتواجد صفة الرحمة والعدل والقوى الخ لأن هناك إنسان يحتلى هذه الصفات حتى لو منه فالإشتراك فى تلك الصفات يعنى وجود مثيل – لذا من الخطأ القول بأن الله قوى وعادل وجبار وكل ماهو معروف عن أسماءه وصفاته الحسنى فهذا ينال من ألوهيته فهو ليس كمثله شئ .

- تبارك الله أحسن الخالقين ..لن ندعو للتأمل لها من منطلق أن هناك خالقين عدة والله أحسنهم وأفضلهم فى الخلق بل لو تغاضينا عن وجود آلهة اخرى وإعتبرنا أنه يعنى الأفضلية فى الخلق مقارنة بالإنسان فهنا لا تجوز أى مقارنه بين الخالق والمخلوق والمحدود واللامحدود والمطلق والنسبى علاوة أنها ستجعل الله له شبيه ومثيل بغض النظر أنه يتفوق عليه وهذا يتنافى تماما ويصطدم مع "ليس كمثله شئ " فهنا يوجد مثيل وشبيه يتمثل فى آلهة أخرى أو بشر .

- الله صورة كربونية لملك بشرى .
فى طول التراث وعرضه ستجد أن الله بمثابة ملك بشرى رسمه مُبدع النص كصورة ملك أو إمبراطور فالله له المُلك ولديه عرش يحمله ثمانية كما لديه عبيد هم البشر كما لدى الملك , وينزل الله ليتفقد البشر كما ينزل الملك ليتفقد الرعية , والله لديه خدم تتمثل فى الملائكة كما للملك خدم .
ترتسم الكثير من ملامح الإله الشبيه بالملوك فالله لديه أعداء مثل الملوك والسلاطين ويطلب من المؤمنين ان ينصروه كما تحفز الملوك الرعية على نصرتها , والملوك لديهم قوانين صارمة لحكم البشر يعاقبون من يعصيها لنجد ان الله كذلك وكما تطلب الملوك أن تسجد لها الرعية فلا يختلف الله السماوى عن طلب السجود والعبادة .
الملوك تسمع وتتكلم وتهدد وتتوعد وتعذب وتنتقم وترضى وترحم وتغفر وتخوض الحروب وترسل تعزيزات خاصة للمقاتلين وتوزع الغنائم والله يفعل نقس هذه الأشياء .
الملوك لديها سجلات وكتب وبصاصين يراقبون ويحاكمون الرعية بالميزان والله لديه الملائكة والميزان .
الملوك لها مشاعر فهم يغضبون ويفرحون ويلعنون ويغارون ويمكرون ويكرمون ويضلون ويهدون من يختصوهم والله يفعل نفس تلك الأشياء .
نقول نحن أمام نماذج كربونية بين الملك البشرى والإله ليتبادر فى ذهننا سؤال عمن أعطى الآخر صفاته هل الإنسان الذى يتفاعل على أرض الواقع أم الإله الذى وهب الإنسان صفات المكر والغصب والإنتقام والرضى والأبهة الخ .
فى بحثنا لن نعتنى بهذا السؤال ولن نلح عليه لنقول سواء ان الله منح الإنسان الصفات الشريرة والطيبة أم الإنسان هو من أسقط على فكرة إلهه صفاته وسماته فهذه الصفات التى نطلقها على الإله أو يطلقها على ذاته غير صحيحة وخاطئة لأنها ببساطة تتصادم بشدة مع الإله الذى ليس كمثله شئ فصفاته وسماته لا يوجد لها شبيه ولا مثيل ليكون كل ما نفترضه عن الله سيكون غير ذلك بالقطع .

* هناك المزيد من الصفات البشرية
- الله يحب .
" وَاَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَاَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " سورة البقرة 2
" بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَا تَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ * سورة آل عمران 3
- الله يتحسر أيضا.
" يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ " سورة يس 36
- الله يضحك .
قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثْنَا يَزِيد حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن سَعْد أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ كُنْت جَالِسًا إِلَى جَنْب حُمَيْد بْن عَبْد الرَّحْمَن فِي الْمَسْجِد فَمَرَّ شَيْخ مِنْ بَنِي غِفَار فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ حُمَيْد فَلَمَّا أَقْبَلَ قَالَ يَا اِبْن أَخِي وَسَّعَ اللَّه فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنك فَإِنَّهُ قَدْ صَحِبَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنه فَقَالَ لَهُ حُمَيْد : مَا الْحَدِيث الَّذِي حَدَّثَتْنِي عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ الشَّيْخ سَمِعْت عَنْ شَيْخ مِنْ بَنِي غِفَار أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " إِنَّ اللَّه يُنْشِئ السَّحَاب فَيَنْطِق أَحْسَن النُّطْق وَيَضْحَك أَحْسَن الضَّحِك" .- تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)- سورة الرعد 13
- الله يفرح
" الله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة "( البخاري كتاب الدعوات ومسلم كتاب التوبة (
- الله ينسى .
(ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها)[البقرة:106
(الْمُنَافِقُونَ وَالمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِا لْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) سورة التوبة 9
(فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ( سورة السجدة 32
( نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ) التوبة: 67.
النسيان صفة بشرية بإقتدار ولو لم تكن تقلل من شأن الإله فهى غير منسجمة مع ليس كمثله شئ لأنه هنا يوجد مثيل يشترك معه فى النسيان,
- الله يمكر .
" وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ " سورة آل عمران 3: 54 و سورة الأنفال 8: 30 ,
"وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ " سورة النمل 27: 50
المكر صفة إنسانية غير مستحبة ولكن لن نتوقف عندها ولن يعنينا ان مكر الله خيراً أم لا ولكن كون الله يُمكر فهذا يتناقض صراحة مع ليس كمثله شئ لأنه هكذا يوجد له مثيل فى المكر .
- الله يخدع .
" إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاِة قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً " سورة النساء 4- لا يعنينا هنا ان الإله مُخادع كصفة تقلل من جلاله وعظمته ولكن يعنينا أن صفة الخداع صفة إنسانية يوجد مثيل لها فى الله ولنتذكر دوماً ان الله يُفترض ليس كمثله شئ .
-الله يلعن ويضل ويهدى .
"يضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ" [المدثر:31] - "وما تشاؤون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما يدخل من يشاء في رحمته والظالمين أعد لهم عذابا أليما { 31 }الانسان -{ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} (5) سورة الصف - {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ} (17) سورة محمد
((تبت يدا ابي لهب وتب, ما اغنى عنه ماله وماكسب, سيصلى نارا ذات لهب, وامرأته حمالة الحطب, في جيدها حبل من مسد))
أليس الملوك والطغاة يضلون ويلعنون فماذا تبقى من "ليس كمثله شئ" ؟
- الله يضحك و يهتز عرشه .
‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏إسماعيل يعني ابن أبي خالد ‏ ‏عن ‏ ‏إسحاق بن راشد ‏عن ‏امرأة من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏يقال لها ‏ ‏أسماء بنت يزيد بن سكن ‏ ‏قالت ‏‏لما توفي ‏ ‏سعد بن معاذ ‏ ‏صاحت أمه فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ألا ‏ ‏يرفأ ‏ ‏دمعك ويذهب حزنك فإن ابنك أول من ضحك الله له واهتز له العرش (مسند أحمد .. من مسند القبائل .. باب من حديث أسماء ابنة يزيد) - وفى مسلم كتاب الإمارة والبخاري كتاب الجهاد "يضحك الله إلى رجلين قتل أحدهما الآخر ثم يدخلان الجنة ".
- الله يقرض ويشترى ويأخذ الميثاق ويتأذى .
من ذا الذي يقرض اللّه قرضاً حسناً.
إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم .
وقد أخذ ميثاقكم .
إن الذين يؤذون الله .

نكتفى بهذا القدر من تشخيص الإله وبشريته ومن يقرأ التراث فلن يخرج ويده فارغة ,لنسأل ماهو علاقة كل هذه الصور والملامح والصفات البشرية مع إله وكيف تستقيم مع " الله ليس كمثله شئ " التى لن تسمح بأن يتواجد وجود فى أى شكل أو مضمون ليكون مثيلاً شبيهاً متقارباً مع الله فالمفترض أن كل ما نتصوره عن الإله سيكون الإله خلافاً له .
" الله ليس كمثله شئ " ذات معنى واضح وقاطع وحاد لا تقبل المساومة والإستثناء والمرواغة فهو ليس كمثله شئ على الإطلاق أى لا يوجد فى وجوده أو وجودنا أى شكل من اشكال الشبه والمثل أو التقارب أو المقارنة بل يستحيل أن تتحقق أى صورة تحمل أى شبه ,وعليه فكل ماذُكر عن الله فى الكتب المقدسة خاطئة وباطلة وتنال من ألوهية الله فهو لن يكون نور وليس لديه وجه ويدان وأصابع وكف وعين وقدم .. كذلك لن يتحلى بأى صفة أو سمة أو إسم يماثل الإنسان وعليه لن يغضب , ينتقم , يرحم , يرأف , يضل , يلعن , يهدى , يمكر , ينصر , يذل , يعز الخ من كل التوصيفات التى أسقطها الإنسان على الإله لأن أى حضور لأى صفة وفعل يعنى ببساطة أن هناك مثيل لهذه الأفعال مما ينفى عنه أنه "ليس كمثله شئ ".

ولكن كيف يستقيم وينسجم أن الله الذى "ليس كمثله شئ" مع كل ما ورد فى التراث من الأمور تؤكد الشبه والمثل بصورة فجة لنقول هنا أن كل الصور التى ذكرناها والتى لم يسعفنا البحث للمزيد من الإستفاضة جاءت كنتاج فكر بشرى أبدع النص وصاغه على هذا النحو متوافقاً مع رؤيته وفكره ومعارفه وآفاق خياله ولتأتى فكرة " ليس كمثله شئ " كرؤية تحتمل فى تقديرى إحتمالين الأولى محاولة مُبدع النص أن يعزل فكرة الله عن ناقديه وعما أعلنوه من تناقضات ليحصن فكرة الله وينقذها من أى نقد .. والرؤية الثانية قد تكون رؤية فكرية فلسفية لاهوتية رأت ان الله لا يجب أن يكون له مثيل وشبيه كونه مفارق للوجود وليس جزء من الوجود وهى فكرة جيدة متماسكة فهكذا يجب أن تكون فكرة الإله ولكن الأفكار لا تُعقم ولا تُوضع فى خزائن كما أن أى فكرة فى الدنيا يستحيل لها أن تخرج من أسر الوجود المادى ,فالعقل المنتج للأفكار لا يتعاطى إلا مع شفرة الدماغ التى تتناول الصور المادية حصراً لذا جاءت كل الصور التى رأيناها كنتاج طبيعى لفكر بشرى .

الله ليس كمثله شئ لو تعاطينا معه بمزيد من التأمل والتعمق فإما لا يوجد شئ إلا الله أو لا يوجد الله .. ولكن الوجود به أشياء .

دمتم بخير
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا الإيمان ولماذا يؤمنون .
- تأمل .تأمل -الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية .
- منطق الله-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم(34).
- الصراع العربى الإسرائيلى الذى خاب وخبا-قضية للنقاش .
- البشاعة تراث أم بشر–الدين عندما ينتهك إنسايتنا(50).
- إختار الإجابة الصحيحة–الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية .
- إنهم نصابون –خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم .(33).
- الله بين المعنى واللامعنى .
- مفاتيح لفهم الوجود والحياة .
- هل هناك أمل فى إسلام متصالح مع العصر-قضية للنقاش.
- فى المعنى والغاية والقيمة-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان.
- تناقض فى الكتابات المقدسة-جزء 3-الأديان بشرية الفكر والهوى و ...
- فى العشوائية والنظام-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان.
- وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ-;- لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ –الدين ...
- تناقضات فى الكتابات المقدسة-الأديان بشرية الفكر والهوى والهو ...
- ثقافة -إنت مال أهلك- المفقودة-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا.
- فى المعنى والقيمة والغاية-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان.
- قضية للنقاش–الإسلام جانى أم مجنى عليه.
- قضية للنقاش-الإسلام الوسطى أكذوبة أم خالق توازن أم منسق أدوا ...
- سأكتب لكم خطاياكم-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - عذراً إيمانكم كله خاطئ فالله ليس كمثله شئ.