أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - سأكتب لكم خطاياكم-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.













المزيد.....

سأكتب لكم خطاياكم-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4282 - 2013 / 11 / 21 - 16:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (14).

يعجبنى هذا المشهد للسيد المسيح "اما يسوع فمضى الى جبل الزيتون ثم حضر ايضا الى الهيكل في الصبح جاء اليه جميع الشعب فجلس يعلّمهم.وقدم اليه الكتبة والفريسيون امرأة أمسكت في زنا.ولما اقاموها في الوسط قالوا له يا معلّم هذه المرأة أمسكت وهي تزني في ذات الفعل.وموسى في الناموس اوصانا ان مثل هذه ترجم.فماذا تقول انت.قالوا هذا ليجربوه لكي يكون لهم ما يشتكون به عليه.واما يسوع فانحنى الى اسفل وكان يكتب باصبعه على الارض.ولما استمروا يسألونه انتصب وقال لهم من كان منكم بلا خطية فليرمها اولا بحجر. ثم انحنى ايضا الى اسفل وكان يكتب على الارض. واما هم فلما سمعوا وكانت ضمائرهم تبكّتهم خرجوا واحدا فواحدا مبتدئين من الشيوخ الى الآخرين.وبقي يسوع وحده والمرأة واقفة في الوسط.فلما انتصب يسوع ولم ينظراحدا سوى المرأة قال لها يا امرأة اين هم اولئك المشتكون عليك.أما دانك احد. فقالت لا احد يا سيد.فقال لها يسوع ولا انا ادينك.اذهبي ولا تخطئي ايضا "
كما يعجبنى قول آخر للمسيح " لماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك أما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها أو كيف تقدر أن تقول لأخيك يا أخي دعني اخرج القذى الذي في عينك وأنت لا تنظر الخشبة التي في عينك يا مرائي اخرج أولا الخشبة من عينك وحينئذ تبصر جيدا أن تخرج القذى الذي في عين أخيك."
موقفان رائعان للسيد المسيح يجدا أهمية فى تأسيس فكرة هذا المقال "فمن كان منكم بلا خطية فليرجمها بحجر " – " لماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها " لأسقط هذا المعنى الموبخ على تعصب أهل الأديان الغارقون فى التناحر الدينى الدينى ليسخف ويحقر كل صاحب دين إيمان الدين الآخر فينهال عليه بالسخرية من خرافاته والإستهجان من حزمة سلوكياته وتشريعاته وأخلاقه بينما كتابه مُكدس بنفس العيوب والإنتقادات التى يأخذها على إيمان الآخر.!
شئ غريب بالفعل أن تجد من يمتلك البجاحة ليردد ويعلن بحماس قبح إيمان الآخر بينما إيمانه حافل بهذا القبح وبنفس السمات والتقاسيم ليحق المثل الشعبى المصرى "فوله وإنقسمت نصفين" وهى بالفعل كذلك فالأديان جاءت من نفس البوتقة الجغرافية بكل بداوتها وفظاظتها .
سأتقمص مشهد المسيح الجالس على الأرض يَخط بيده خطايا الكتبه والفريسيين ليفضح آثامهم فينصرف الواحد تلو الآخر لأدق على لوحة الكى بورد وأسجل قبح تراثكم فمن كان بلا قبح فليقذف الآخر بحجر .. لذا سأكتب قبحكم حتى يفيق كل من ينظر للقذى الذى فى عين اخيه ولا يفطن للخشبة التى فى عينه إما جهلاً أو عماءاً أو زيفاً أو تغافلاً .

- آلهة صاحبة نهم للقتل والدم .
أكثر إنتقاد للإسلام أنه دين قائم على نزعة القتل والقتال وأنه لم يَكن له قائمة بدون السيف والتوسع ,والحقيقة أن الأمور صحيحة ولكن ليس من حق المسيحيين أن ينتقدوا نزعة القتل والدماء فى الإسلام , فالتاريخ القديم للكتاب المقدس حافل وثرى بمذابح وقتال وأنهار دماء بتوصيات من الرب , فلا يوجد فرق بين الدموية هنا أو هناك سوى أن المسلمين يرفعون شعارات التوحيد وعبادة الإله الواحد كشعارات تخبأ نزعتهم للتوسع والقتل والنهب بينما الرب فى الكتاب المقدس لم يكن بحاجة لتبرير مذابحه فالقتل كان على الهوية والتطهير العرقى بفجاجة .
الإستشهادات من الكتاب المقدس والقرآن لبيان حجم الدموية والهمجية قد يتطلب بالفعل بحث طويل ثرى بشواهده الغزيرة لنقول بدون مبالغة أننا لو نزعنا مشاهد القتل والذبح من الكتابين فلن يتبقى لنا بعدها شيئ مثير لنقرأه .. فلنحاول تقديم نبذات عن هذا الملف المثقل بالدم ولنبدأ بأيات من القرآن الكريم.
"قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ "-سورة التوبة الاية29
"فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ ".-سورة محمد الاية 4
"فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ".-سورة التوبة الاية 5
"وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ". سورة الانفال الاية 39
"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَ يفقهون" .سورة الانفال الاية 65
"قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ "-سورة التوبة الاية 14
"إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ" .-سورة المائدة الاية 33
"وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُالرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْوَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَىكُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا "- الأحزاب 26 و 27
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ المتقين ".-سورة التوبة الاية 123
"كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْوَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" (البقرة 216
فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا" .-( النساء 84)
"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ المُؤْمِنِينَ عَلَى القِتَالِ".سورة الأنفال8: 5
"يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ".سورة البقرة 2: 217

جاء الدور على الكتاب المقدس لنجد ثراء شديد وأسقف عالية من الإرهاب والقتل والذبح يتواضع أمامها التراث الإسلامى .!
"وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها نسمة " -(التثنية 20 : 16
"وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ" .-(حزقيال 9: 6
"فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ"- ( العدد 31: 17-18
" وَأَخَذُوا الْمَدِينَةَ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ.وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. إِنَّمَا الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَآنِيَةُ النُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ جَعَلُوهَا فِي خِزَانَةِ بَيْتِ الرَّبِّ"- ( يشوع 6: 22-24
يقول الرب "وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم" -إشعيا 13 : 16
" الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت"-*حزقيال (9-6
"وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ. وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ. وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ. فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ مُدُنِ أُولَئِكَ الْمُلُوكِ وَجَمِيعَ مُلُوكِهَا وَضَرَبَهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمَهُمْ كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ" .( يشوع 11: 10-12
"فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً طِفْلاً وَرَضِيعاً, بَقَراً وَغَنَماً, جَمَلاً وَحِمَاراً وَأَمْسَكَ أَجَاجَ مَلِكَ عَمَالِيقَ حَيّاً, وَحَرَّمَ جَمِيعَ الشَّعْبِ بِحَدِّ السَّيْفِ"-( صموئيل الأول 15: 11
"فَتَجَنَّدُوا عَلى مِدْيَانَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُل ذَكَرٍ. 8وَمُلُوكُ مِدْيَانَ قَتَلُوهُمْ فَوْقَ قَتْلاهُمْ. أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ. خَمْسَةَ مُلُوكِ مِدْيَانَ. وَبَلعَامَ بْنَ بَعُورَ قَتَلُوهُ بِالسَّيْفِ. 9وَسَبَى بَنُو إِسْرَائِيل نِسَاءَ مِدْيَانَ وَأَطْفَالهُمْ وَنَهَبُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَجَمِيعَ مَوَاشِيهِمْ وَكُل أَمْلاكِهِمْ. 10وَأَحْرَقُوا جَمِيعَ مُدُنِهِمْ بِمَسَاكِنِهِمْ وَجَمِيعَ حُصُونِهِمْ بِالنَّارِ. 11وَأَخَذُوا كُل الغَنِيمَةِ وَكُل النَّهْبِ مِنَ النَّاسِ وَالبَهَائِمِ 14فَسَخَطَ مُوسَى وَقَال لهُمْ: «هَل أَبْقَيْتُمْ كُل أُنْثَى حَيَّةً؟ 16إِنَّ هَؤُلاءِ كُنَّ لِبَنِي إِسْرَائِيل حَسَبَ كَلامِ بَلعَامَ سَبَبَ خِيَانَةٍ لِلرَّبِّ فِي أَمْرِ فَغُورَ فَكَانَ الوَبَأُ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. 17فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا" .-عدد 21: 7 – 17
" وأمر داود الغلمان فقتلوهما وقطعوا أيديهما وأرجلهما وعلقوهما على البركة في حبرون.وأما رأس ايشبوشث فأخذوه ودفنوه في قبر ابنير في حبرون"-صمويل الثانى(4-12
" وأخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد".-صمويل الثانى(12-31
" فان ملاكي يسير أمامك ويجيء بك الى الأموريين والحثّيين والفرزّيين والكنعانيين والحوّيين واليبوسيين.فأبيدهم لا تسجد لآلهتهم ولا تعبدها ولا تعمل كاعمالهم.بل تبيدهم وتكسّر انصابهم. خروج(23-23
" تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ".هوشع (13-16

- حد الردة .
تناول الكثيرون حد الردة فى الإسلام الذى يُقتل فيه المسلم المرتد عن دين الإسلام ليندد الجميع لهذا الإنتهاك الصارخ لحرية الإنسان فى الفكر والإعتقاد ويحاول المسلم المدافع عن دينه لملمة نفسه بخلق تبريرات واهية يتجاوز بها هذا الحرج لكن ماذا يفعل أمام إنتهاك ألف باء حرية وحق إنسانى
من حق اللادينى والملحد أن ينتقدا حد الردة بإعتباره إنتهاك صارخ لحقوق الإنسان ولكن لا يحق للمسيحى أن ينتقد حد الردة الإسلامى فعليه أن يخرج الخشبة التى فى عينه أولا فالرب فى الكتاب المقدس يوصى بقتل المرتد ايضاً "واذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امرأة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفها انت ولا آباؤك من آلهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها8 فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترقّ له ولا تستره9 بل قتلا تقتله.يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا.10 ترجمه بالحجارة حتى يموت.لانه التمس ان يطوّحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية11فيسمع جميع اسرائيل ويخافون ولا يعودون يعملون مثل هذا الامر الشريرفي وسطك"
«إِنْ سَمِعْتَ عَنْ إِحْدَى مُدُنِكَ قَائِلِينَ: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لمْ تَعْرِفُوهَا. 14وَفَحَصْتَ وَفَتَّشْتَ وَسَأَلتَ جَيِّداً وَإِذَا الأَمْرُ صَحِيحٌ وَأَكِيدٌ قَدْ عُمِل ذَلِكَ الرِّجْسُ فِي وَسَطِكَ 15فَضَرْباً تَضْرِبُ سُكَّانَ تِلكَ المَدِينَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ وَتُحَرِّمُهَا بِكُلِّ مَا فِيهَا مَعَ بَهَائِمِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 16تَجْمَعُ كُل أَمْتِعَتِهَا إِلى وَسَطِ سَاحَتِهَا وَتُحْرِقُ بِالنَّارِ المَدِينَةَ وَكُل أَمْتِعَتِهَا كَامِلةً لِلرَّبِّ إِلهِكَ فَتَكُونُ تَلاًّ إِلى الأَبَدِ لا تُبْنَى بَعْدُ)تثنية13: 12-16
" أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي"-لوقا(19-27
لا تعليق .!

- آلهة تواقه للمذابح .
تناولت على صفحتى وتناول الكثيرون من الكتاب مذبحة يهود بنى قريظة فى عهد محمد لتجد الحرج بادياً على المسلم محاولاً البحث عن تبرير لهذه المذبحة التى جرت لكل صبى ظهر شعر عانته ليردد الخجلى منهم مقولة الخيانة العظمى التى اوجبت هذا التطهير العرقى .
يشارك المسيحيين التنديد بهذه القسوة والوحشية المفرطة ولكن لا أرى لهم الحق فى المشاركة والتنديد فهذا حق للادينين والملحدين حصراً , فعيون المسيحيين مغروس فيها جزوع أشجار حرى أن ينزعوها قبل أن ينظروا للقذى الذى فى عين المسلم .
يحكى لنا الكتاب المقدس الكثير من المذابح التى تفوق مذبحة بنى قريظة بل نرى أننا أمام منهجية تطهير عرقى تمارس المذابح بلا تبرير لتتوارى مذبحة بنى قريظة أمامها خجلاً .فيذكر لنا حزقيال: " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت." -حزقيال9 عدد6
" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف"- يشوع (6-21
" طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة"!!- مزمور(137-9
" فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا"- صموئيل الأول (15-3
" لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع 23 ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا ".- ارميا (11-22
هل تجد أى فارق يذكر بين الذبح هنا وهناك فالهمجية والتوحش هى سيدة الموقف على الجانبين .

- الله والرب يدعوان للسلب والنهب .
يتم توجيه النقد الدائم للإسلام بأنه تاريخ جماعة بشرية ذات أطماع راغبة فى نهب الجماعات الأخرى باحثة عن الغنائم لأعتبرالغنائم والسبي والنهب شفرة نجاح الغزوات الإسلامية وسر نجاحها وتمدد الدولة الوليدة ولكن يجب أن لا نغفل أن هكذا كان نهج الشعوب والأمم القديمة فليس الغزو والنهب والغنائم حكراً على الإسلام بل ليس هو المبتدع لفكرة مباركة الإله للسلب والنهب فقد سبقه الرب التوراتى فى ذلك ليكون صاحب الإمتياز والوكيل الرسمى المعتمد فى أدلجة النهب والسرقة لتصبح دستور سماء .
الكتاب المقدس يفيض فى مواضع عدة يحث فيها الرب شعبه العبرانى على نهب الشعوب الأخرى نذكر منها :
" وإذا اَقتَرَبتُم مِنْ مدينةٍ لِتُحارِبوها فاَعْرُضوا علَيها السِّلْمَ أوَّلاً، 11فإذا اَستَسلَمَت وفتَحَت لكُم أبوابَها، فجميعُ سُكَّانِها يكونونَ لكُم تَحتَ الجزيةِ ويخدِمونكُم. 12وإنْ لم تُسالِمْكُم، بل حارَبَتكُم فحاصَرتُموها 13فأسلَمَها الرّبُّ إلهُكُم إلى أيديكُم، فاَضْرِبوا كُلَ ذكَرٍ فيها بِحَدِّ السَّيفِ. 14وأمَّا النِّساءُ والأطفالُ والبَهائِمُ وجميعُ ما في المدينةِ مِنْ غَنيمةٍ، فاَغْنَموها لأنْفُسِكُم وتمَتَّعوا بِغَنيمةِ أعدائِكُمُ التي أعطاكُمُ الرّبُّ إلهُكُم. 15هكذا تفعَلونَ بجميعِ المُدُنِ البعيدةِ مِنكُم جدُا، التي لا تخصُّ هؤلاءِ الأُمَمَ هُنا. 16وأمَّا مُدُنُ هؤلاءِ الأُمَمِ التي يُعطيها لكُمُ الرّبُّ إلهُكُم مُلْكًا، فلا تُبقوا أحدًا مِنها حيُا 17بل تُحَلِّلونَ إبادَتَهُم، وهُمُ الحِثِّيّونَ والأموريُّونَ والكنعانِيُّونَ والفِرِّزيُّونَ والحوِّيُّونَ واليَبوسيُّونَ، كما أمركُمُ الرّبُّ إلهُكُم 18لِئلاَ يُعَلِّموكُم أنْ تفعَلوا الرَّجاساتِ التي يفعَلونَها في عِبادَةِ آلِهَتِهم فتَخطَأوا إلى الرّبِّ إله" - تثنية 20:10
" ونهب الإسرائيليون لأنفسهم كل غنائم تلك المدن. أما الرجال فقتلوهم بحد السيف فلم يبق منهم حي كما أمر الرب موسى عبده هكذا أمر موسى يشوع، فنفذ يشوع ما عهد إليه به فلم يغفل شيئا من كل ما أمر الرب به موسى "- يشوع (11-14.
لا تكتفى صور النهب على غنائم بعد معارك وحروب بل الرب يدعو للسرقة بشكل فج لنقول انه ليس بإله بل زعيم عصابة يحث ويرسم الخطط للنهب والسلب فلا تقل كان حري ان يرزق وينعم على شعبه المختار فهو مشغول بوضع خطة سرقة المصريين!- (قال الله لبني اسرائيل: حين تمضون من أرض فرعون لا تمضوا فارغين. بل تطلب كل امرأة من جارتها أمتعة : فضة وذهب وثياباً. وتضعونها على بنيكم وبناتكم فتسلبون المصريين (خروج3: 21).
وفعل بنو إسرائيل بحسب قول موسى " إطلبوا من المصريين أمتعة فضة وأمتعة ذهبا وثيابا . وأعطى الرب نعمة للشعب في عيون المصريين حتى أعاروهم فسلبوا المصريين " ( سفر الخروج , الإصحاح 12!!

- الله والأسرى .
وسط حالة القتل والذبح الجماعى تتضائل قضية الأسرى ,فالذى يذبح على الهوية والنهب لن يعنيه الترفق بالأسرى ليظهر التعاطى معهم فى أفضل الظروف بمقايضتهم وهو مايعرف بالفداء ولكن رغم هذا فالأديان البدوية تصل بها الأمور حداً إلى قتل الأسرى فلا يختلف فى هذا الإله الإسلامى عن الرب العبرانى ليذكر القرآن فى الأنفال الآية 67 :"مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ".
قبل أن يشمر احد ليقذف بالحجارة فعليه التمهل فالكتاب المقدس يشارك القرآن هذا المنحى ليذكر فى صموائيل 1 :15 : "وامسك اجاج ملك عماليق حيّا وحرّم جميع الشعب بحد السيف. وعفا شاول والشعب عن اجاج وعن خيار الغنم والبقر والثنيان والخراف وعن كل الجيد ولم يرضوا ان يحرّموها.وكل الاملاك المحتقرة والمهزولة حرّموها وكان كلام الرب إلى صموئيل قائلا ندمت على اني جعلت شاول ملكا لأنه رجع من ورائي ولم يقم كلامي.فاغتاظ صموئيل وصرخ إلى الرب الليل كله" .

- العشق والرزق والغرام للسيوف البتارة .
يستشهد المسيحيين بأن رسالة الإسلام رسالة سيف تبغى الإرتزاق من ورائها ليقر نبى الإسلام صراحة بهذا بقوله " بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بالسَّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي، وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ" " أخرجه أحمد، والخطيب في" الفقية والمتفقه" وليضاف له " أُمِرْتُ أَنْ أُقاتِلَ النَّاسَ حَتّى يَقُولُوا لا إِلهَ إِلاّ اللهُ، فَمَنْ قَالَ لا إِلهَ إِلاّ اللهُ فَقَدْ عَصَمَ مِنّي نَفْسَهُ وَمالَهُ إِلاَّ بِحَقِّهِ، وَحِسابُهُ عَلى اللهِ".
ولكن المسيحيين ينسون أن رب الكتاب المقدس له عشق خاص للسيف ففى تثنية32 عدد41: اذا سننت سيفي البارق وامسكت بالقضاء يدي ارد نقمة على اضدادي واجازي مبغضيّ. اسكر سهامي بدم ويأكل سيفي لحما.بدم القتلى والسبايا ومن رؤوس قواد العدو تهللوا ايها الامم شعبه لانه ينتقم بدم عبيده ويرد نقمة على اضداده ويصفح عن ارضه عن شعبه " ... تعبيرات شاعرية رقيقة فى عشق السيف .!
وفى أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم"!
فَيَحْمَى غَضَبِي وَأَقْتُلُكُمْ بِالسَّيْفِ، فَتَصِيرُ نِسَاؤُكُمْ أَرَامِلَ، وَأَوْلاَدُكُمْ يَتَامَى.- خروج 22:24
حِينَ يَصُومُونَ لاَ أَسْمَعُ صُرَاخَهُمْ، وَحِينَ يُصْعِدُونَ مُحْرَقَةً وَتَقْدِمَةً لاَ أَقْبَلُهُمْ، بَلْ بِالسَّيْفِ وَالْجُوعِ وَالْوَبَإِ أَنَا أُفْنِيهِمْ»- أرميا 14:12
" وَأُذَرِّيكُمْ بَيْنَ الأُمَمِ، وَأُجَرِّدُ وَرَاءَكُمُ السَّيْفَ فَتَصِيرُ أَرْضُكُمْ مُوحَشَةً، وَمُدُنُكُمْ تَصِيرُ خَرِبَةً." لاويين 26:34
تُرى ما هذا العشق الغريب للسيف فهل هى آلهة بشعة أم بشر بشعون كتبوا نصوصاً فى عشق السيف .؟!

- الله مضل هنا وهناك .
تناولنا قضية الله المُضل فى الإسلام الذى يضل من يشاء ويزيغ قلوب من يشاء لينضم جموع المسيحيين للنيل من هذا الإله الإسلامى الذى يضل و يزيف بل يرسم وينتج الفتن لينضم مشهد " وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً (الإسراء 17: 16 لتلك المشاهد التى ترسم صورة للإله المتآمر القاسى .. ولكن هل من حق المسيحيين مشاركة اللادينين والملحدين فى إثارة الغبار على الله الإسلامى , فرب الكتاب المقدس متآمر أيضا بشكل قمئى ففى مشهد فرعون يذكر لنا الكتاب المقدس أن الرب قََسى قلب فرعون ليتمجد اسمه فقال الرب لموسى " أنا جعلتك إلها لفرعون وهارون أخوك يكون نبيك انت تتكلم بكل ما آمرك . وهارون أخوك يكلم فرعون ليطلق بني إسرائيل من أرضه , ولكني أقسي فلب فرعون وأكثر آياتي وعجائبي في أرض مصر ." وفى موضع آخر يتآمر (وَقَالَ: فَاسْمَعْ إِذاً كَلاَمَ الرَّبِّ: قَدْ رَأَيْتُ الرَّبَّ جَالِساً عَلَى كُرْسِيِّهِ، وَكُلُّ جُنْدِ السَّمَاءِ وُقُوفٌ لَدَيْهِ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ. 20فَقَالَ الرَّبُّ: مَنْ يُغْوِي أَخْآبَ فَيَصْعَدَ وَيَسْقُطَ فِي رَامُوتَ جِلْعَادَ؟ فَقَالَ هَذَا هَكَذَا وَقَالَ ذَاكَ هَكَذَا. 21ثُمَّ خَرَجَ الرُّوحُ وَوَقَفَ أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: أَنَا أُغْوِيهِ. وَسَأَلَهُ الرَّبُّ: بِمَاذَا؟ 22فَقَالَ: أَخْرُجُ وَأَكُونُ رُوحَ كَذِبٍ فِي أَفْوَاهِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ. فَقَالَ: إِنَّكَ تُغْوِيهِ وَتَقْتَدِرُ. فَاخْرُجْ وَافْعَلْ هَكَذَا.) ملوك الأول 22: 19-22
إذا كان الله الإسلامى يضل ويأمر المترفين بالفسق حتى يحق له التدمير فرب الكتاب المقدس يتآمر ويقسى قلب فرعون حتى يعمل شو إستعراضى مدمر أمام أحباءه العبرانيين .

- قصة الله والرب مع الشجر
يثار مشهد يراد منه تبيان القسوة والعنف لدى نبى الإسلام عندما أمر بحرق اشجار الكفار وقطعها ليثير الجميع الإمتعاض من هكذا سلوك لنقرأ هذا المشهد من كتاب صحيح البخاري (التجريد الصريح )ليقول : حرق رسول الله نخل بني النضير وقطع وهي ابويرة فنزلت الاية (ما قطعتم من لينة او تركتموها الا باذن الله) اخرجه مسلم في الجهاد والسير- باب إجازة قطع اشجار الكفار وتحريقها رقم 1746
ليس الله الإسلامى ونبيه المتفردون بهكذا فعل فالرب فى الكتاب المقدس يدعو لذلك أيضا بل يزيد فلا أفضلية لإله الإسلام عن إله المسيحية فى الهمجية " فتضربون كل مدينة محصنة و كل مدينة مختارة و تقطعون كل شجرة طيبة و تطمون جميع عيون الماء و تفسدون كل حقلة جيدة بالحجارة. سفر الملوك الثاني "3: 19 "- أما الشَّجرُ الذي لا يُؤكَلُ ثمَرُهُ، فأتْلِفوهُ واَقْطَعوهُ واَبْنوا آلاتِ الحِصارِ على المدينةِ التي تُحارِبونَها حتى تسقُطَ" تثنية 20
بالطبع نحن أمام عقلية عسسكرية فاشية سواء هنا أوهناك إرتدت ثوب الإله الإسلامى والرب العبرانى ليكون الجميع فى الهم سواء .

- علاقات مشبوهة .
المسلمون يثيرون الكثير من الغبار على علاقات الزنا فى الكتاب المقدس التى لا تجد أى ردع وإستنكار من الرب فالقصص التوراتية تنساب لتقدم مشاهد قبيحة عن لوط الذى زنا مع إبنتيه وغيرها من المشاهد التى يرون أنها تسئ للأنبياء ولكن هل يحق للمسلمين أن يتناولوا مثل هذه القصص المخزية فلديهم خشبة كبيرة مغروسة فى عيونهم لا تكتفى ببعض المشاهد والمرويات بل تصل لحد التشريع بالدعارة ففى القرآن: "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن لهن غفور رحيم" - نجد في أسباب النزول "نزلت في ست جوار لعبد الله بن أبي كان يكرههن على الزنا ، ويأخذ أجورهن وهن معاذة ، ومسيكة ، وأميمة ، وعمرة ، وأروى ، وقتيلة .اشتكت احداهن لمحمد فنزلت الاية وبدل التنديد بسلوك عبد الله بن أبي المخالف لألف باء شريعة ومنهاج إسلامى , وبدلا من أن ينال حظه من اللعن والتوبيخ والإدانه فالرجل قواد لم نحظى على الإدانة واللعن بل عتاب خجول بعدم إكراه العاهرات على الزنا إن أردن تحصنا أما إذا إستحسن فعلهن فلا عتاب ولا لوم وإسعوا على بركة الله .وعليه يمكن أن نعتبر هذه الآية تشريع ورخصة لا يجرؤ أحد الوقوف امامها فيحق للمسلم أن يستقدم مجموعة من العاهرات الروسيات ويفتتح بيت دعارة محترم شريطة أن لا يُكره اى منهن على الدعارة وإذا كان لدي إحداهن الرغبة فى الإعتزال يمكن تحديد ذلك الشرط بسهولة عند تحرير عقد النخاسة لتصير الأمور بشكل محترم.!!

- فقه البراء هنا أيضا.
تناولنا فقه البراء قى الإسلام الداعى لبغض وكراهية وعدم موالاة الغير مسلم فلا يقتصر البراء كسلوك يقتدى به أو لا يقتدى بل يعتبر البغض والكراهية أوثق عرى الإيمان فموادة الكافر تخرج المسلم من الإيمان ﴿-;- لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ﴾-;- (آل عمران 28).
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ }(الممتحنة : 1).
{ لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}(المجادلة: 22).
﴿-;-يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ . هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ . إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا ﴾-;- آل عمران : 118 - 120. -وغير ذلك كثير.
لا يختلف الحال فى الكتاب المقدس فهناك كراهية وبغض ونفور للآخر ليتأسس البراء الذى لا يقل مستوى عن الموروث الإسلامى - "أبناء المستوطنين النازلين عندكم تستعبدونهم إلى الدهر.. وتتخذون منهم عبيداً وإماءً .. أخوتكم من بنى إسرائيل فلا يتسلط إنسان على أخيه بعنف" (لاويين) وفى لوقا(14-26):"
إن كان احد يأتي اليّ ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته حتى نفسه أيضا فلا يقدر أن يكون لي تلميذا"
بديهيا أن زخم النصوص الإرهابية فى الكتاب المقدس التى تقتل الطفل والشيخ والحامل بلا رحمة تصب فى براء الكتاب المقدس لتجعل فكرة البراء الإسلامى متواضعة أمامه .

- ماذا نريد أن نقول .
بعد هذا الزخم من النصوص المقدسة فى الكتاب المقدس والقرآن التى تتقارب فيها المواقف والمشاهد بشدة لنرى درجة عالية من التوافق والسمات المشتركة تصل لحالة التماثل والتطابق أو قد نرى تفوق لجانب على آخر فى القبح ليعوضه فى موضع آخر سنجد أن كل المشاهد تصب فى تأكيد غايتنا من هكذا بحث عن إزدواجية المؤمنين وإفتقادهم للموضوعية والحيادية والنزاهة الفكرية فهم لا يفطنون للخشبة التى فى عيونهم قبل التدقيق للقذى فى عيون الآخرين .فعليهم ان لا يقذفوا الآخرين بحجر قبل أن ينظروا لقبحهم
للإنصاف نقول أن المسيحية لفظت ونسخت كل هذا التراث البشع لتتبرأ منه بجرة قلم وتعتبره تاريخ قديم غير قابل للحضور والتطبيق لنشهد أكبر عملية نسخ فى تاريخ الأديان عندما يحذف أحكام وشرائع وتراث يشكل أكثر من نصف الكتاب المقدس لذا فلماذا يسخر المسيحيون من الإله الإسلامى الذى ينسخ ويبدل .
إذا كانت المسيحية نسخت عهدها القديم بأحكامه وشرائعه وأوامر الإله المنفلت لتنحاز إلى صورة معدله من الرب يميل للتسامح والمحبة والرفق فإن إشكالية الإسلام إنحيازه لإله القتل والعنف ونسخ حالة الترفق التى إنتابت الإله الإسلامى فى بداياته لتأتى المصيبة الكبرى وسر بلائنا فى إشتياق المسلمين لتطبيق هذا الزخم التراثى وإسقاطه على الواقع .
لن يشفع للمسيحية تبرأها من نهج إلهها القديم ولن يبرر الإسلام إنحيازه للإله الناسخ فنحن أمام نصوص تبين بوضوح بما لا يدع للشك أننا أمام كتابات ورؤى وأفكار بشرية لحماً ودماً تسقط بشاعتها وقبحها ودمويتها فى النصوص لذا لن ينفع المسيحى أن يقول أنه فى حل من هذه الشريعة والتعاليم والقصص كونه منحاز للمسيح المخلص , فالمسيح المخلص وفقا لإيمانه هو نفسه الذى أقام المذابح والهمجية فى مغامراته الأولى فهو تاريخ إله يؤمن به .
هذه هى آلهتكم فلا تتنكروا منها فى لحظات عبثها وطيشها وخنوعها ولا تتوقفوا أمام عبثية ودموية آلهة أخرى فليتذكر كل منكم تاريخ إلهه ليعلم أنه أمام فكرة صنعها أجداده وفق ثقافتهم ووعيهم ومزاجهم ليتعلم أن لا يقذف الآخرين بحجر فالحجر سيرتد عليه , ومن الحماقة والغباء السخرية للقذى الذى فى عين أخيه فهناك خشبه غليظة فى عينه .
يحق لك أن تشير للقذى الذى فى عين اخيك بعد أن تنزع وتدين القذى الذى فى عينك وتعتبره قبيحاً .
فلنتحد جميعا ضد هذا الهراء الذى يعمى عيوننا وينتهك إنسانيتنا ولنعترف بالخشب المغروس فى عيوننا ونساعد بعض فى التحرر منه .

مازال هناك المزيد والمزيد لكتابة خطاياكم على الكى بورد فلتراجعوا انفسكم فمن منكم بلا قبح فليرمى الآخر بحجر.
دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القبح ليس سلوك شخصى بل ثقافة –الدين عندما ينتهك إنسانيتنا.
- تنبيط –خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم.
- وهم العدالة والرحمة الإلهية-الأديان بشرية الهوى والهوية.
- شرعنة النفاق والإنتهازية والوصولية والزيف-الدين عندما ينتهك ...
- نحو فهم للوجود والحياة والإنسان-ماهية العقل والفكر.
- إيمان وثقافة مُدمرة–الدين عندما ينتهك إنسانيتنا (45).
- نحو فهم الوجود والحياة والإنسان–تصحيح مفاهيم مغلوطة.
- هوا مفيش عقل خالص- هوان العقل الدينى(2)
- نحو فهم الوجود والحياة والإنسان بعيداً عن الخرافة- المادة وا ...
- إيمان يحمل فى أحشاءه عوامل تحلله وهدمه-خربشة عقل على جدران ا ...
- هوا مفيش عقل خالص(1)- لماذا نحن متخلفون.
- من دهاليز الموت جاءت الآلهة – لماذا يؤمنون؟
- الحرية والإمتلاك – لماذا نحن متخلفون .
- أتتوسمون أن نكون شعوب متحضرة–لماذا نحن متخلفون .
- فكرة تمددت فأصابها الإرتباك والعبث-خربشة عقل على جدران الخرا ...
- إنهم يفتقدون الدهشة– لماذا نحن متخلفون .
- تحريف القرآن بين المنطق والتراث-الأديان بشرية الهوى والهوية.
- إنهم يداعبون الغريزة والشهوة والعنف-لماذا يؤمنون وكيف يعتقدو ...
- الإزدواجية والزيف كنمط حياة –لماذا نحن متخلفون .
- يا مؤمنى العالم كفوا عن الصلاة–الدين عندما ينتهك إنسانيتنا.


المزيد.....




- جامعة الدول العربية تشارك فى أعمال القمة الاسلامية بجامبيا
- البطريرك كيريل يهنئ المؤمنين الأرثوذكس بعيد قيامة المسيح
- اجعل أطفالك يمرحون… مع دخول الإجازة اضبط تردد قناة طيور الجن ...
- ما سبب الاختلاف بين الطوائف المسيحية في الاحتفال بعيد الفصح؟ ...
- الرئيس الصيني يؤكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الدول الإ ...
- الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء شعائر ...
- “أحلى أغاني البيبي الصغير” ضبط الآن تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- لماذا تحتفل الطوائف المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟
- هل يستفيد الإسلاميون من التجربة السنغالية؟
- عمارة الأرض.. -القيم الإسلامية وتأثيرها على الأمن الاجتماعي- ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - سأكتب لكم خطاياكم-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.