أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - هوا مفيش عقل خالص(1)- لماذا نحن متخلفون.















المزيد.....



هوا مفيش عقل خالص(1)- لماذا نحن متخلفون.


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4223 - 2013 / 9 / 22 - 19:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- لماذا نحن متخلفون ( 22).
- هوا مفيش عقل خالص (1) - هكذا أسئلتنا وهكذا معارفنا .

عندما نصنف شعوبنا العربية بأنها متخلفة لا يكون هذا تجنياً أو حكماً قاسياً بناء على بعض التمظهرات المتخلفة , كما لا تكون رغبة فى جلد الذات بل هى تشخيص حالة التدهور والهوان التى وصل إليها العقل الدينى الغارق فى مستنقع العته والغباء وضيق الأفق أو قل التسطيح و إنعدام الأفق لتتشكل وضعية متدنية للعقل تحول دون أى نهضة أو أمل فى النجاة من رتق التخلف .
سنعتنى فى هذه السلسلة الجديدة من " هوا مفيش عقل خالص" برصد العقل الدينى وتلمس تضاريسه وتلافيفه هذا إذا كان هناك تضاريس وتلافيف لنحدد بعدها حالة هذا العقل وكيفية خروجه من كبوته , فكل من يتصور أننا نساير العصر أو فى سبيلنا لذلك واهم فليس إقتباس حضارة الغرب أو بالأحرى شراء تقنيته وتكنولوجيته جدير أن يحررنا من التخلف الحضاري الإنساني طالما العقل يعيش نهج التسطيح والخواء والقولبة .

الإنسان يتقدم ويرتقى ويتطور بعقله ويتخلف وينحدر ويتهاوى بعقله أيضا فلا يوجد شئ آخر يحكم إرتقاءه أو تدهوره غير العقل الكامن فى جمجته , لذا كلما توفرت وضعية للعقل أن يكون حراً قوياً جريئاً قادر على إقتحام الأفكار وإثارتها وإثرائها ونقدها وتحليلها بشجاعة وثقة كلما حظينا على إنسان قادر على الإبداع والتطور ,بينما العقل الذى يظل خائفاً مرتجفاً من الخوض فيما يطرح عليه من أفكار ليستسلم لها فلا يقدم شيئاً سوى إجترار ما يعبأ به عقله فسنحظى بالتأكيد على عقلية متجمدة مشلولة تنتج التخلف بغزارة .
العقلية الدينية لم تصل لحالة من الشلل والجمود والقولبة فقط بل تجاوزت هذه المرحلة لتتماهى فى تخلفها وتحلق في آفاقه لنجدها تجتر من حالتها الدونية وتنتج معرفة وأسئلة تنم عن عقلية مسطحة غبية بلا أى عمق يصل حال تخلفها أنها أنتجت بالضرورة نفسية ضعيفة مهترئة مهزوزة تعيش الفوبيا و ترضع من نهج العبودية والوصاية فلم يحن موعد فطامها بعد .!

يعتنى هذا البحث بالأسئلة التى تشغل فكر المؤمنين وما يدور فى ذهنهم ,وكيف يفكرون ,وبماذا يهتمون ويعتنون فمن خلال السؤال تستطيع أن تدرك آفاق فكر الإنسان وماهى مداراته.
لو بحثنا عن الأسئلة التى تشغل بال المؤمنين من خلال شبكة الإنترنت سنجد زخم هائل من الأسئلة التى تطلب الفتوى من شيخ معمم , وصدقاً وجدت فى بعض المواقع سخرية وإستهزاء من الشيوخ والعلماء الذين يتطوعون للفتوى لما يقدمونه من رؤى وأراء تضرب كل عقل ومنطق وذوق بالنعال , ولكن ليس هذا ما يعنينا فى بحثنا فقضيتنا الإهتمام بالسائل نفسه وما آل إليه حاله ولن يشغلنا صب السخرية على المُجيب المتمثل فى الشيوخ وفتاويهم , فالقضية فى جوهرها ليست فتوى الشيخ بل المناخ الفكرى والثقافى الذى سمح له ان يحلق بهراءه ,فلو لم يجد المعمم مناخ قابل وحاضن ومعتنى بما سيقوله بل يطلب سؤاله فلن يحلق ويغرد بهراءه وسيجلس بجوار الحاخام والقسيس فى صوامعهم بعدما نجح اليهود والمسيحيين فى حجزهما داخل المعبد.

إذن بحثنا يعتنى بدراسة الحالة الذهنية والنفسية للمسلم المُلتزم وما آلت إليه من تدهور وتسطيح ليصل لحالة من العجز والشلل الفكرى ليحلق بعقله فى الإعتناء بتوافه الأمور التى تنم عن عقلية مازالت فى حالة رضاعة فكرية تطلب المدد والوصاية لتنتج أسئلة طفولية بالضرورة .
بالطبع لابد أن نقترب بشكل أو آخر من حراس المعبد أى الشيوخ والعلماء الذين يصولون ويجولون فى عقلية المسلم مُشكلين نهجه وتوجهه بل نفسيته ليصبح الإنسان أسير حالة نفسية تضغط على عقله وتدفعه فى محيط إحتياجات هزيلة مشوشة ورؤية مسطحة تافهة .
قبل أن نبدأ فى طرح زخم الفتاوى التى يطلبها المسلمون من شيوخهم وقبل أن نحلل هذه الفتاوى ونفسر تأثيرها على الحالة الذهنية والنفسية للمتدين تجدر الإشارة لفكرة الكهنوت فليس الكهنوت حالة تمييزية تفضيلية للكاهن يقرها نص مقدس كما فى المسيحية واليهودية لدرجة أن الكاهن يُمنح الحل والربط ,ولكن يكون الكهنوت حضور قوى للكاهن لنجد أن الإسلام حافظ على الحالة الكهنوتية على مر العصور فيكون للفقيه والإمام والشيخ وجود حاضر وقوى فى الخطاب الدينى المؤثر على جموع المسلمين بشكل أكثر قوة من نظيره الكاهن المسيحى .

* أفيدونا عن هذه المشكلة العويصة .
أم تسأل الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين :كيف تتصرف الأم إذا كانت ملابس الأطفال وأغطية السرير التي حصلت عليها فيها صور؟ توجد الكثير من الصور الصغيرة على البطانيات خصوصا ولا يمكن طمس تلك الصور كلها .
الجواب :الحمد لله نرى أنه يجوز استعمالها عند الحاجة ، وذلك لأنها تعتبر ممتهنة ، والصور إذا كانت ممتهنة لا يُمنع من استعمالها عند الحاجة ، ونرى بعد ذلك ألا تشترى مثل هذه الفرش والأكسية التي فيها صور ، فيوجد غيرها مما هو خال من تلك الصور - سماحة الشيخ عبد الله الجبرين .

-بأى عقل يفكرون ,وما هذا الغباء , وما هذا التسطح والهوان الشديد الذى سمح لأم أن تعتنى بالسؤال عن الرسومات الجميلة على ملابس الأطفال وأغطية السرير لتصبح قضية تؤرقها باحثة لها عن إجابة من الشيخ بن جبرين ..هل وصلنا لحال من الغباء والقبح لدرجة العجز عن فهم أن تلك الرسومات الجميلة تملأ عيون الأطفال بالبهجة والفرح وعلى الأقل فلن تدعو للإنزعاج من وجودها ..لن أعتنى فى ذلك التأمل بفتوى الشيخ ولكن كل الضوء على هؤلاء الذين يسألون أسئلة تأتى من عقول خاوية تفتقد لأى وعى أو حس أو قدرة على التمييز .. عقول غارقه فى فوبيا الحرام فلا تفهم أن الألوان لها تأثير طيب على الطفل فكل ما يعنيها هذا التوجس الغريب من الوقوع فى الحرام - لنسأل هنا إذا كانت حلال فهل الأم ستنفذها كونها حلال أم لأنها مفيدة للطفل .. حرى على الأم أن تسأل طبيباً نفسياً فهو الأجدر على تقديم بديهية أن الألوان والرسومات لها تأثير طيب ,ولكن يُفضل أن تطالب الطبيب بالكشف على قواها العقلية والنفسية أيضاً .

*سؤال عويص
هل يجوز للرجل أن يقبل ابنته إذا كبرت وتجاوزت سن البلوغ سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة وسواء كان التقبيل في خدها أو فمها أو نحوه ، وإذا قبلته فما الحكم ؟.
الجواب: الحمد لله لا حرج في تقبيل الرجل لابنته الكبيرة والصغيرة بدون شهوة على أن يكون ذلك في خدها إذا كانت كبيرة لما ثبت عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قبّل ابنته عائشة رضي الله عنها في خدها . ولأن التقبيل على الفم قد يفضي إلى تحريك الشهوة الجنسية فتركه أولى وأحوط وهكذا البنت لها أن تقبّل أباها على أنفه أو رأسه من دون شهوة ، أما مع الشهوة فيحرم ذلك على الجميع حسماً لمادة الفتنة وسداً لذرائع الفاحشة

- بماذا نصنف عقل هذا السائل ليسأل سؤال بهذه السذاجة فألا يوجد أى حس أو وعى أو تلك الفطرة التى يصدعون بها أدمغتنا ليدرك أن تقبيل إبنته شئ طبيعى وجميل وحنون أم أنه الغباء الممزوج بهوس جنسى هو الحاضر لتكون كل إمرأة موضع للشهوة والشيطان ولنجد الشيخ بدلا من أن يوبخه على غباءه وبوهيميته ينصح بعدم التقبيل فهذا أحوط وسداً لذرائع الفاحشة الكامنه فى الشهوة التى يمكن ان تصاحب الأب والإبنه!!.. هل تحولنا لبهائم لا تعى ولا تفرق فمتى وجدنا أنثى نشتهيها بدون أى تمييز أو جامح أو وعى ..هذا السؤال يفضح نفسية وعقلية همجية حيوانية , فبئس هذه عقول , وبئس هذه نفسيات . وبئس من لا يصفع السائل على وجهه ليستفيق

* إحذر الزهور ستتشبه بالكفار وتجرك إلى إعتقاد فاسد
الحمد لله والصلاة واسلام على من لانبي بعده وبعد فلقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي ( محمد عبد الرحمن العمر) والمحال الى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 1330 وتاريخ 3 /1420 وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه )لقد انتشرت في بعض المستشفيات محلات بيع الزهور وأصبحنا نرى بعض الزوار يصطحبون باقات وبطاقات الورود لتقديمها للمزورين فما حكم ذلك؟ وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي: ليس من هدي المسلمين على مر القرون إهداء الزهور الطبيعية أو المصنوعة للمرضى في المستشفيات أو غيرها إنما هذه عادة وافدة من بلاد الكفر نقلها بعض المتاثرين بهم من ضعفاء الايمان والحقيقة ان هذه الزهور لاتنفع المزور بل هي محض تقليد وتشبيه بالكفار لاغير وفيها ايضا إنفاق للمال في غير مستحقه وخشية مما تجر اليه من الاعتقاد الفاسد بهذه الزهور من انها من اسباب الشفاء وبناء على ذلك فلا يجوز التعامل بالزهور على الوجه المذكور بيعا او شراء او اهداء.

- سأعتنى بالسائل الذي وصل لحالة من التسطيح والعجز ليطرح هكذا سؤال .. فكيف خطر على باله أن يستفتى فى موضوع فطرى يتعلق بالجمال فهل هو يقدم للمريض مخدرات أم يقدم له شئ رائع وجميل يُسرى العين والنفس ولكن يبدو أننا أمام بشر يعيشون حالة من البلادة والعجز الفكرى والقبح لينتظروا الحكم والرضاعه فلا مجال لعقل يفكر ليطرح مثل هكذا سؤال
الشيخ لم يترك القضية تمر هكذا فلابد من تصدير قبحه وكراهيتة للكفار الذين يعتنون بالزهور وطالما هم كفار فلا نقلدهم فى عادتهم الجميلة بل الإحتقار لهم دوما لترسيخ حالة من الدونية والعداء الغريب وسيكون لنا فى هذا الشأن حديث مفصل .

*إنتم هتقرفونا ليه -الصور حرام ومكروهة حتى ولو للتوضيح العلمى .
السؤال من الفتوى رقم (2677):: ما موقف المسلم من الصور التوضيحية التي في الكتب الدراسية، والكتب العلمية والمجلات الإسلامية النافعة، مع أنه لا بد من وجود هذه الصور للتوضيح وتقريب الفهم.
ج: تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقا؛ لعموم الأحاديث التي وردت في ذلك وليست ضرورية للتوضيح في الدراسة، بل هي من الأمور الكمالية لزيادة الإيضاح، وهناك غيرها من وسائل الإيضاح يمكن الاستغناء بها عن الصور في تفهيم الطلاب والقراء، وقد مضى على الناس قرون وهم في غنى عنها في التعليم والإيضاح وصاروا مع ذلك أقوى منا علما وأكثر تحصيلا، وما ضرهم ترك الصور في دراستهم، ولا نقص من فهمهم لما أرادوا ولا من وقتهم وفلسفتهم في إدراك العلوم وتحصيلها، وعلى هذا لا يجوز لنا أن نرتكب ما حرم الله من التصوير لظننا أنه ضرورة، وليس بضرورة لشهادة الواقع بالاستغناء عنه قرونا طويلة.وبالله التوفيق.وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلميةوالإفتاء
عضو //عبد الله بن قعود // عبد الله بن غديان // عبد الرزاق عفيفي // عبد العزيز بن عبد الله .

-هل وصلت مهانة العقل لهذا الحد أن يفكر إنسان فى هل الصور التوضيحية العلمية حلال أم حرام .. هل من المعقول أن هكذا عقول تعيش وسطنا وصلت لهذه الحالة من المهانة والهشاشة لتسأل عن مشروعية الصور العلمية .. وهل وصل شيوخنا لهذه الدرجة من الجمود فلا تتحرك خلية دماغية واحدة من ملايين خلايا المخ لتقول أن هذه الصور مهمة ومفيدة للغاية فى العملية التعليمية .. عندما يكون هكذا سائل وهكذا مجيب فهل يشك أحد لماذا نحن متخلفون .!!

*ثأر بايت مع الصور حتى ولو إسلامية .!
هذه فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في حكم مشاهدة وشراء أفلام الكرتون الإسلامية : فتوى رقم19933) وتاريخ 9/11/1418هـ
الحمدلله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ..وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي /........ والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5463) وتاريخ 2/9/1418هـ . وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : ( ما حكم مشاهدة وشراء أفلام الكرتون الإسلامية ( الرسوم المتحركة) فهي تعرض قصصا هادفة مثل حثهم على بر الوالدين والصدق والأمانة وأهمية الصلاة ونحو ذلك . والمراد منها أن تكون بديلا عن جهاز التلفاز الذي عمت به البلوى والإشكال أنها تعرض صورا لآدميين ولحيوانات مرسومة باليد ، فهل تجوز مشاهدتها أفتونا مأجورين.
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز بيــع ولا شراء ولا استعمال أفلام الكرتون لما تشتمل عليه من الصور المحرمة ، وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية من التعليم والتأديب والأمر بالصلاة والرعاية الكريمة -وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح-اللجنة العلمية للبحوث العلمية والإفتاء.

-هنا أيضا نلقى الضوء على هذا السائل الذى لم تتحرك خليه فى دماغه لتهديه للقرار السليم .. لم يشفع له أن الرسومات الكرتونية تدعو وتمجد الفضيلة والإسلام فأى عقل واهن هذا فاقد لأى درجة من التمييز حاله هو حال لجنة الإفتاء الموقرة ذات العقلية الحجرية فلا تستطيع أن تتحرك خارجه , فالصور حرام يعنى حرام ومتقرفوناش – عقول غريبة.!

* هل يجوز دفن الرجل مع المرأة؟
رقم الفتوى: 146321 التصنيف: أحكام الدفن
أريد أن أسال عن حكم دفن الرجال مع النساء؟ هل صحيح أنه من الحرام دفن الجنسين معنا؟ وهل يصح أن تدفن الست مع زوجها؟ وشكرا جزيلا على هذا الموقع الذي يخدم الدعوة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل هو أن يدفن كل ميت في قبر مستقل إلا إذا دعت الضرورة لدفن أكثر من ميت في قبر واحد كما أوضحنا ذلك في الفتوى رقم: 131027، فإذا وجدت الضرورة لدفن المرأة مع غيرها، فإن الأولى أن تدفن مع النساء. قال الإمام الشافعي رحمه الله: ولا أحب أن تدفن المرأة مع الرجل على حال، وإن كانت ضرورة ولا سبيل إلى غيرها كان الرجل أمامها وهي خلفه، ويجعل بين الرجل والمرأة في القبر حاجز من تراب.. وقال الحافظ رحمه الله في الفتح: وَرَوَى أَصْحَابُ السُّنَنِ عَنْ هِشَامِ بْنِ عَامِرٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: جَاءَتِ الْأَنْصَارُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ فَقَالُوا أَصَابَنَا قَرْحٌ وَجَهْدٌ قَالَ: احْفِرُوا وَأَوْسِعُوا وَاجْعَلُوا الرَّجُلَيْنِ وَالثَّلَاثَةَ فِي الْقَبْرِ. صَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ... وَيُؤْخَذُ مِنْ هَذَا جَوَازُ دَفْنِ الْمَرْأَتَيْنِ فِي قَبْرٍ وَأَمَّا دَفْنُ الرَّجُلِ مَعَ الْمَرْأَةِ فَرَوَى عَبْدُ الرَّزَّاقِ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ أَنَّهُ كَانَ يَدْفِنُ الرَّجُلَ وَالْمَرْأَةَ فِي الْقَبْرِ الْوَاحِدِ فَيُقَدِّمُ الرَّجُلَ وَيَجْعَلُ الْمَرْأَةَ وَرَاءَهُ وَكَأَنَّهُ كَانَ يَجْعَلُ بَيْنَهُمَا حَائِلًا مِنْ تُرَابٍ وَلَا سِيَّمَا إِنْ كَانَا أَجْنَبِيَّيْنِ. وبه تعلم أن الأولى إذا دعت الضرورة لأن تدفن المرأة مع غيرها أن تدفن مع أخواتها لا مع أبيها. والله أعلم.

-لا تعليق هنا فالسائل والمفتى فى حالة من العته والهوس الجنسى ليتصورا أن الشهوة والفتنه ستتحرك فى الأجساد الميتة.!!

* فستان الزفاف الأبيض قضية القدس الجديرة بالإعتناء
سؤال : ما حكم لبس المرأة في زفافها اللون الأبيض؟ علماً بأنني سمعت أن لبس هذا الفستان هو من عادة النصارى في أفراحهم؟ وما حكم لبس ما يسمى بالطرحة؟ وما حكم الزفة للعروسة بين النساء من غير رجل؟
الجواب: نرى أنه لا يجوز للمرأة لبس البياض لأنه تشبه بالرجال ، وكذلك من عادة النصارى في أفراحهم ، ويكره لباس الطرحة ، ويكره الزفة للعروسة ، فكل ذلك من البدع المحدثة.- قاله وأملاه عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين (10003).

- كيف نقيم هكذا سائل وهكذا مجيب .. كيف يخطر على سائل مثل هكذا سؤال ليعتبر الفستان الابيض الجميل قضية جديرة للطرح , فالمسكين حائر ياولداه فالفستان الأبيض عادة النصارى فى أفراحهم وهذا يقلقه ليستجير بشيخنا الذى يجعل القضية أن اللون الابيض تم تأميمه لصالح الرجال لذا فالفستان الابيض الجميل مكروه وكمان لباس الطرحه وعليهم الزفه فكلها من البدع المحدثة ولنطفأ الأنوار .
هل قضية الفستان عته فكرى أم نفوس قبيحة تلفظ الجمال والفرح أم ممارسة قهر شديد للمرأة إعتدناه .

* إحذرى فجمع الشعر لفوق أو الخلف سيقودك للنار حيث الجلد بسياط أذناب البقر
رقم الفتوى (303) موضوع الفتوى: حكم جمع شعر الرأس إلى فوق أو خلف - سئل: الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :عن حكم فرق المرأة شعرها على الجنب ؟
فأجاب: السُّنَّة في فَرق الشَّعر أن يكون في الوسط، من الناصية وهي مقدم الرأس إلى أعلى الرأس، لأن الشعر له اتجاهات إلى الأمام وإلى الخلف وإلى اليمين وإلى الشمال، فالفرق المشروع يكون في وسط الرأس.
أما الفرق على الجنب: فليس بمشروع، وربما يكون فيه تشبه بغير المسلمين. وربما يكون أيضاً داخلاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم: " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها " [ رواه مسلم ( 2128 ) ( 125 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ] . فإن من العلماء من فَسَّر " المائلات المميلات " بأنهن اللاتي يمشطنّ المشطة المائلة ويمشطن غيرهنّ تلك المشطة، ولكن الصواب أن المراد بالمائلات من كنّ مائلات عما يجب عليهن من الحياء والدين، مميلات لغيرهن عن ذلك. والله أعلم.

يبدو أن قضية الشعر على جنب أو مائلا قضية شغلت علماء المسلمين فهى قضية لا يستهان بها ليدلو كل بدلوه .!!
حكم تسريح الشعر مائلاً للشيخ محمد بن صالح العثيمين - هل يجوز للمرأة : " المشطة المائلة " أم هي حرام ؟
فأجاب: المَشْطَة المائلة لا أتَصَوَّرها لكن إذا كان المقصود فرق الرأس من جانب واحد فإن ذلك خلاف السنة، والسنة أن يكون فرق الرأس من الوسط ويكون الشعر من الجانبين على السواء من جانب اليمين ومن جانب الشمال.
فهذا هو الذي ينبغي للمرأة أن تفعله، أما فرقها من جانب واحد فهذا لا ينبغي لاسيما إن كان يقتضي التشبه بغير المسلمات فإنه يكون حراماً. [ فتاوى الشيخ محمد الصالح العثيمين 2/826 ] .

كذلك سُئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين فى قضية شعر المسلمات العظمى : بعض النساء في هذه الأيام يقمن بتمشيط شعر رؤوسهن بطريقة جديدة، وذلك بفرقه من منتصف الرأس بطريقة متعرجة غير مستقيمة كما هو معروف، وقد ذكر أحدهم أنها حرام، لأنها من فعل الجاهلية، فهل هذا صحيح؟
فأجاب: الطريقة المتبعة عند نساء المسلمين فرق الشعر من نصف الوجه والرأس، وجعل الشعر نصفين يميناً وشمالاً، ثم تسريحه وجعله ذوائب تفتل من أعلاه المتصل بالرأس – كما قالت أم عطية رضي الله عنها في غسل بنت النبي صلى الله عليه وسلم – وقبل التكفين – قالت: " فضفرنا شعرها ثلاثة قرون وألقيناها خلفها "[ البخاري 1254، 1259 ، 1260 ، 1262 ،1263 ، ومسلم 939 ] ، وذكرت عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم يسرح شعر رأسه، وكان يسدله موافقة لليهود، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر فيه بشيء، قالت: " ثم إنه فَرَقَهُ بعد ذلك " [ البخاري 3558، 3944 ، 5917 ، ومسلم 2336 باختلاف يسير، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ] .
فأما هذه الفرقة المتعجرفة فأرى أنها لا تجوز، وأنها تشبه بالكافرات، أو من فعل الجاهلية الأولى، أو جاهلية هذا الزمان المقلدين لنساء الغرب، ولهذا يكثر منهن التغير، ففي كل زمان تحدث موضة جديدة، يتركون معها ما سبق من العادات
فأرى هذا من التقليد الأعمى، وأن الاتباع في الفرقة والتسريح هو ما عليه نساء المؤمنات سابقاً من تربية الشعر والعناية بمشطه وتسريحه وفتله ونحو ذلك. والله أعلم، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

- ماذا نقول عن تلك التى يقلقها أن تجمع شعرها على جنب لتسأل هكذا سؤال فما الذى تراه شاذاً ومعيباً حتى يدفعها للسؤال .. وما طبيعة هذا المُفتى الذى أوصل الأمور إلى النار طالما المرأة تجمع شعرها على جنب فعليها بالضفائر فقط وإلا مصيرها الجحيم وسياط أذناب البقر.. يبدو أن فى الجحيم مزارع بقر لإستفادة من أذنابها فى الجلد.!!
ماهذه الدونية لتلك المرأة التى تتوجس من وضعية شعرها ولنعلم أن تسريحة الشعر التى أعتنى بها الفقهاء هى تحت الحجاب !!.. هل وصلت الأمور لهذا المسخ الإنسانى والقسوة ليدس أنفه فى كيفية تسريح المرأة لشعرها .!!

* خليها ضلمه .
موضوع الفتوى مشروعية النقاب
السؤال : قرأت في كتاب فتاوى معاصرة أن النقاب لا يجوز في هذا الوقت إن كان صحيحا هل تستطيع المرأة التي وضعته أن تنزعه بدون إحراج ؟
الاجابة : النقاب الموجود الآن وضعه يلفت الأنظار وذلك لأنه تخرج منه العينان والوجنتان والحاجبان والأنف مع أن كثيرًا ممن يستعمله يفعلن بعض المنكرات كالنمص وتشقير الحاجبين والاكتحال الذي يلفت الأنظار، فهذا النوع لا يجوز لباسه لأنه يدعو إلى الفتنة، وأما إذا كانت فتحاته صغيرة بقدر حدقة العين مُحاذية لسوادها تقصد منها رؤية الطريق فلهذه الحالة لا يجوز النهي عنه إلا في الإحرام، بل هو من المباحات؛ لأنه يستر زينة المرأة.- عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين.

-انظر لرؤية الشيخ فهو يريد خرم فى النقاب بمقدار الحدقة فقط وليس العين ولك ان تتخيل أن هناك إمرأة تحترم هذا الكلام وتقدره وتطيعه , فلا تندهش إذا وجدت من تضع ستارة من السواد على النقاب فلا داعى لخرم الحدقة ووجع القلب !!!

* مجموعة متنوعة من الأسئلة العبقرية الفذة التى تشغل بال الأمة والإجابات الحكيمة التى ترفع من قيمة العقل والإنسان.!!- ولا تعليق !!
س: فضيلة الشيخ، أنا شاب ملتزم، وجاءتني فرصة للسفر على متن طائرة تحلق فوق بلاد الكفار، وتحتها بيوت يشرب أهلها الخمر ويمارسون الفحشاء، فهل أنا في هذه الحالة مذنب؟
ج: الشيخ الزنداني: عليك يا بني أن تتحدث مع الكابتن طيار وتطلب منه أن يتجنب الطيران فوق بلاد الكفار، وإذا كان مُضطرا فعليه أن يحاول الطيران فوق تجمعات المسلمين وهذه طريقة سهلة، فمآذن المساجد مرتفعة، ويمكن أن تكون دليلا للطيران الشرعي الحلال.

س : أنا أعمل سكرتيرة وأحيانا أكون مع مديري في غرفة واحدة مغلقة لوحدنا فما حكمها؟ وهل أكون مخطأة ؟وما الحل لتكون خلوتنا حلال
ج: الشيخ العبيكان: عليك أن تقومي بإرضاع مديرك من ثدييك ثلاث مرات بحضور زوجك عندها تكونين كوالدته وبحكم الأم ويحق لكما شرعا الاختلاء دون أثم في مكان مغلق معا"!

س: أنا مسلم تقي، وأحب السباحة لكنني أخشى أن أسبح في مكان تكون قد سبحت فيه من قبل فتيات يرتدين المايوهات، فهل المياه التي أسبح فيها تكون نجسة لأنها اختلطت بعورات الفتيات؟
ج: الشيخ محسن العواجي عليك يا ولدي أن تكون متفهما للظروف، فإذا كانت المياه جارية فالسباحة فيها حلال، أما المياه الراكدة التي تظن أن أجسادا عارية وبضّة وناعمة سبحت فيها من قبل، فالاقتراب منها حرام.

س : صديق لي يبلغ الثلاثين من عمره وقد أراد الزواج من فتاة قيل له بأنها في العشرين، فلما تزوجها اكتشف أنها في السابعة من عمرها، فهل يطلقها، أم يحتفظ بها حتى تحيض؟
ج: الشيخ القرضاوي: إذا كان قد رآها رؤي العين وظن أنها في العشرين ثم اكتشف أنها في السابعة من عمرها فالإثم يقع على ولي أمرها لأنه لم يجعلها ترتدي ملابس الأطفال، وإذا كانت منقبة، ودخل عليها فعليه أن يسأل أهل العلم.

س : أنا أعمل في رقابة المطبوعات، وأحيانا أقرأ رواية فيها حديث عن امرأة سافرت دون محرم، فهل أنا آثم وينبغي عليَّ ترك العمل؟
ج: الشيخ سلمان العودة: عليك أن تتصل بكاتب الرواية، وتطلب منه تغيير الجملة إلى امرأة سافرت ومعها محرم، أو يضيف كلمة آثمة وتلعنهاالملائكة، وإذا لم يستجب الكاتب فعليك أن تستقيل لأن أجرك حرام من هذا العمل المخالف للشرع!

س: لي زميل في الجامعة غير مسلم، وقد استعرت منه كراسة المحاضرات وسقطت فوق سجادة الصلاة، فماذا أفعل لكي لا يغضب الله علىًّ ويدخلني نار جهنم؟
ج: الشيخ الغامدي: لا إثم عليك إن شاء الله إذا سقطت كراسة محاضرات زميلك الكافر فوق الطرف الأيسر للسجادة، أما إذا سقطت في وسطها أو أيمنها فينبغي أن تغسلها سبع مرات، وإذا كانت صينية الصُنع فغسلها عشر مرات واجب، أما السجاد المصنوع بأيدي فتيات لا يرتدين القفاز فينبغي إحراقه.

س: أنا فتاة ملتزمة وقد رأيت في منامي أن شابا وسيما احتضنني بقوة وابتسمت له، فكيف أقوم بالكفّارة عن ذنبي؟
ج: الشيخ ابن عثيمين: الذي احتضنك في المنام هو الشيطان نفسه، أما ابتسامتك فتعني رضاك عما حدث، لذا يجب التوقف تماما عن النوم لئلا يظهر الشيطان مرة أخرى، وتتطور الأحضان والقبلات إلى ما لا تحمد عقباه، وقد سمعت أحد مشايخنا الأفاضل يقول بأن الزنا في المنام قد يؤدي إلى حمل المرأة سفاحاً خاصة إذا كان نومها عميقاً!

س: الموسيقى هي مزامير الشيطان، وأنا كنت أطل من نافذة بيتنا فرأيت عرسا أمام المنزل تنبعث منه الأغاني والموسيقى والمعزوفات، فهل يجب أن أتوضأ مرة أخرى؟
ج: الشيخ آل الشيخ: إذا كانت مزامير الشيطان كماناً وعوداً وجيتاراً فمن الأفضل إعادة الوضوء، أما لو كانت الطبلة تشبه الدف، والعرس على مسافة خمسين مترا فلا حرج في الصلاة بنفس الوضوء السابق!

س: هل هناك جان يجيدون التعامل على الكمبيوتر، ولهم مواقع على الانترنيت، ويدخلون المنتديات بأسماء خفية؟
ج: الشيخ الأحمد: الجان يعرفون كل ما يعرفه الإنس، وهناك عفاريت أكثر مهارة من بني البشر في التعامل مع الإنترنيت، وقد سمعت أن عفريتا قام ببرمجة الخطة الخمسية للحكومة، وبعض العفاريت يفضلون أجهزة الماكنتوش، لذا فعليك التأكد من بريدك الالكتروني لمعرفة إن كان المرسل جنا أم إنساً!

س: هل يستطيع زعيم طاغية أن يعتقل الشياطين ويضعهم في سجونه ومعتقلاته؟ وهل يكون سجانوهم من نار أم من طين؟
ج : الشيخ عايض القرني: بنو البشر فقط هم المسحوقون تحت أحذية الطاغية، أما الشياطين فتعيش في القصر وتأكل مع القائد المهيب..

س: شقيقي الأصغر التحق بكلية العلوم، وبدأ يتعلم أشياء غريبة عن الانفجار العظيم والمجرات وملايين النجوم، وفجأة قال لنا بأن الأرض التي نعيش عليها صغيرة جدا وأنها ذرة متناهية تحلق في الكون وتدور حول نفسها وحول الشمس، فماذا نفعل معه؟
ج: ابن باز: يجب إخراج شقيقك فورا من الكلية وإلحاقه بكلية الشريعة قبل أن يتورط في مزيد من الخرافات، فالأرض هي مركز الكون، وهي أكبر من كل الكواكب والنجوم، وتقف على قرني ثور، وتهتز عندما تعطس الشياطين، أما الشمس فتنزل في المساء إلى قاع البحر فتبتل، وعندما تشرق من الناحية الأخرى تبدأ ضعيفة حتى يجف البلل عنها.

س: أعرف شخصا يعيش في النرويج ويتحدث عن بلاد شمس منتصف الليل، ويقول بأنها لا تختفي في الصيف، ولا تظهر في الشتاء، فما حكم الشرع في هذا المجنون؟
ج: الشيخ البراك: على المسلم أن يكون حذرا من هؤلاء الجهلة، فكيف تصدق أن الشمس تظهر في منتصف الليل، ثم أين تختفي في فصل الشتاء إلا إذا انتقلت إلى كواكب أخرى تنير لأهلها، ثم تعود بعد انتهاء مهمتها!

س: أعرف شيخا يقول بأن المرأة التي تجلس قبالة التلفاز آثمة لأن المذيع يستطيع أن يراها وهي بملابس البيت، فهل هناك طريقة لتجنب الحرام في هذه الخلوة غير الشرعية؟
ج: الشيخ فالح الحربي: عليها أن تتدثر جيدا، وأن تجلس بزاوية 45 درجة حتى لا يلمحها المذيع أو أي ذكر عبر التلفاز، ومن الأفضل شراء جهاز تلفاز بغير صورة تجنبا للوقوع في شرك الكفر البواح.

س: أنا امرأة صالحة، أقرأ كثيرا لكل الشيوخ، ولا تبتعد عيناي عن شيوخ الفضائيات، لكن لم يجب أحد عن سؤالي الذي أرقني كثيرا:هل يستطيع عفريت ذكر أن يجامعني في حضور زوجي دون أن يلفت انتباهه؟ ثم إنني واقعة في مشكلة محرجة وهي أن ابني الصغير يشبه العفاريت، ويجري مثلهم، ويختفي من غرفة إلى أخرى، ويصرخ كأنه منهم، فهل تظن، سيدنا الشيخ، أن عفريتا انزلق في فراشي، وحملت منه هذا الولد الشقي، خاصة أن جارة عجوزا تقول لي دائما: ابنك عفريت؟
ج: الشيخ المنجد: إذا كان زوجك يغط في النوم ويصدر شخيرا ولا يشعر بأي حركة حوله فأغلب الظن أن ابنك من الجن وهو يحتاج إلى معاملة خاصة، ويجب أن لا تغضبيه حتى لا يستعين بأقرانه، ويسببون لك المتاعب. أما إذا كان والده صالحا وطيبا فلا شك بأن ابنك العفريت من صلبه.

س: ما هو رأي الشرع في شرب الشاي في فناجين عليها رسومات؟
ج: الشيخ صالح النبهاني: إذا كانت ذات روح ولو كانت رسوما كاريكاتيرية، فالشاي هنا بكل أنواعه حرام باستثناء الشاي الأخضر لأنه يقاوم الروح الشريرة في الرسوم، ويجب عدم وضع الفناجين في غسالة الأطباق حتى لا تؤذي الأرواح فتنتشر في الدار وتزعج أهلها.

س: أنا فتاة مسلمة ومحجبة والحمد لله وأنا ماشية في الشارع شفت فيلببيني معهو وردة حمراء للفالانتاين فهل أعتبر آثمة وما هي كفارة ذلك.
ج:الشيخ العريفي: طبعا يا بنتي هذا تشبه بالكفار ولا يجوز النظر لمشرك والعياذ بالله فتلك آفة الآفات وما عليك سوى طلب الاستغفار وحمل عود مسواك نكاية بذاك المشرك الكافر الذي كان يحمل وردة حمراء والعياذ بالله، وكان عليك أن تبلغي رجال الهيئة فوراً عنه، هذا والله أعلم.
***
لم تنتهى الفتاوى بعد بل يوجد زخم كبير منها لنتفوق على العالم ونتفرد بهذا المخزون الهائل من الهراء وسيكتفى بحثنا هنا بهذه المجموعة التى تعتنى بحال العقل الدينى وسنتناول فى أجزاء أخرى فتاوى تعتنى بمناحى أخرى تروض العقل فى معسكرات التيه لتجهز على خرابه .
لا يعنينا على الإطلاق حُسن إجتهاد الشيوخ أو إخفاقهم بالرغم أنهم علماء وقامات إسلامية رفيعة مؤهلين للإفتاء وتقديم العلم الدينى متكئين على ذخيرة من العلوم الفقهية وعلوم القرآن والحديث مستشهدين بها فى فتاويهم , و نكرر أننا لا يعنينا إن أصابوا فى فتاويهم أو أخفقوا حتى لا يتسلل أصحاب الذرائع فى تلطيف القبح وتبريئ الإسلام منهم ,فكل ما يعنينا هنا كيف وجدت الأسئلة تلك طريقها و ما آل إليه العقل الإسلامى من هوان بعد أن تم ترويضه وتدريبه على الإنبطاح والقولبة فى ظل قرون طويلة من القهر والتشويه والجمود لنحظى كما ترون على ذهنية فقدت أى قدرة على التفكير والتمييز والفرز والتحليل لتخرج علينا بأسئلة شديدة السذاجة والعبط تقترب من الغباء والتسطيح فهكذا تحلق عقول تُنتج أسئلة وقضايا تنم عن شخصية تم سحقها لا تستطيع أن تفكر وتحسم رؤيتها بذاتها .. عقلية أدركت منذ البدء ما هو المسموح لها أن تحلق فيه فحلقت لتنتج هموم ساذجة تطلب الإجابة من معممين حافظوا على سطوتهم كأسياد هذا العصر متلحفين بأفكار ونهج زمن قديم ,ولكن ما يشفع لهؤلاء الشيوخ أن أبناء هذا العصر مازالوا على نهج الأجداد مخلصين أوفياء .

لا سبيل للتحرر من التخلف وتلك الوضعية المتدنية المتدهورة إلا بتطوير العقل وتشكيله من جديد وخروجه من حالة الرضاعة الفكرية والجمود والتسطيح وفوبيا الحرام ليعتمد على تفكير غيره نيابة عنه فى أمور بديهية , لذا لن يأتى التحرر إلا بتشجيع العقل الحر المفكر الناقد وكسر جمود التراث وإرهابه ليُدرك المسلم أن النص تاريخى ملك زمانه لا يجوز إسقاطه بكل صوره على واقع مغاير بل يتم فهمه وفقا لظرفه الموضوعى وحال زمانه .. فعلى سبيل المثال هذا الهوس المُحرم للصور الذى يصل إلى تنفير الرسومات على ملابس الأطفال وأغطية سرائرهم إلى تكريه الصور التوضيحية العلمية هو تقيد حرفى بالنص الذى كان يعتنى حينها بإزالة أى شبهة أو تقارب مع عادات وثقافات وثنية .
لذا لن نخرج من حالة التيه والتخلف إلا بمعركة الحداثة ليوضع التراث فى وضعيته التاريخية فيكف من يجترون عن الإجترار , ولكن تبقى الإشكالية قائمة فهل بعد وضع التراث فى التاريخ هل سيتبقى منه شئ .

دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من دهاليز الموت جاءت الآلهة – لماذا يؤمنون؟
- الحرية والإمتلاك – لماذا نحن متخلفون .
- أتتوسمون أن نكون شعوب متحضرة–لماذا نحن متخلفون .
- فكرة تمددت فأصابها الإرتباك والعبث-خربشة عقل على جدران الخرا ...
- إنهم يفتقدون الدهشة– لماذا نحن متخلفون .
- تحريف القرآن بين المنطق والتراث-الأديان بشرية الهوى والهوية.
- إنهم يداعبون الغريزة والشهوة والعنف-لماذا يؤمنون وكيف يعتقدو ...
- الإزدواجية والزيف كنمط حياة –لماذا نحن متخلفون .
- يا مؤمنى العالم كفوا عن الصلاة–الدين عندما ينتهك إنسانيتنا.
- يؤمنون ليجعلوا صلفهم تمايزاً- لماذا يؤمنون وكيف يعتقدون.
- إسلام المعبد سيواكب إنحسار الإسلام السياسى– رؤية مستشرفة.
- هل إنتصر حراك المصريين أم سيعيدون إنتاج مشاهدهم؟
- 30 يونيو وبدايات إنحسار الإسلام السياسى.
- قضية للنقاش عن مجتمع يتوحش–الدين ينتهك إنسانيتنا,(44)
- الإله المتهم البرئ- لماذا يؤمنون وكيف يعتقدون.
- ولكم فى الجهل حياة –الدين عندما ينتهك إنسانيتنا.
- طالما هى فنتازيا فلتكن فنتازيا-خربشة عقل على جدران الخرافة و ...
- عَلل ؟!- الأديان بشرية الهوى والهوية .
- عذراً أنتم لستم مؤمنين-خربشة عقل على جدران الخرافة.
- آلهة فاسدة أخلاقيا– نحن نخلق آلهتنا.


المزيد.....




- رسالة من الجامع الأزهر إلى الحكام العرب بشأن القدس
- خطيب الجامع الأزهر يوجه رسالة إلى الحكام العرب حول القدس
- ثمانون عاما على حملة اعتقالات -البطاقة الخضراء- الجماعية بحق ...
- محمد النني هدف جديد للحملات ضد داعمي القضية الفلسطينية.. عضو ...
- صحفي يهودي مناهض للصهيونية ينتقد موقف السعودية والإمارات من ...
- ماس: لا تسامح على الإطلاق مع مهاجمة معابد يهودية في ألمانيا ...
- عكرمة صبري: إذا أراد الاحتلال الهدوء فليرفع يده عن المسجد ال ...
- اشتباكات قرب المسجد الأقصى بعد اعتداء قوات الاحتلال على المُ ...
- حرس الثورة الاسلامية يقضي على خلية ارهابية
- مباشر.. عشرات الآلاف يتدفقون إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة ال ...


المزيد.....

- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - هوا مفيش عقل خالص(1)- لماذا نحن متخلفون.