أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - توقف وتأمل قليلا-الأديان بشرية الفكر والهوى.















المزيد.....

توقف وتأمل قليلا-الأديان بشرية الفكر والهوى.


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4429 - 2014 / 4 / 19 - 11:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فى هذا المقال نعالج الافكار عند طرحها بطريقة وأداء جديد فلن نعتمد على تصدير الفكرة بشكل سردى مباشر كماهو المعتاد فى كتابة المقالات حيث يقدم الكاتب مقدمة وعرض وتحليل مقترن بحججه ومنطقه لكى تصل فكرته كما يأمل بينما فى مقالنا هذا سنعتمد أداء جديد بنثر صور كماهى وعلى القارئ ان يخرج هو بالنتائج والأفكار والرؤى والإستنتاجات ليضع فيها منطقه هو ,أى تكون مسئوليتى إلقاء الصور مع إشارة بسيطة لخطوط فيها وليتحرك التأمل والفكر والمنطق من القارئ .
عندى ثقة كبيرة فى جمهور قرائى الذين يشرفونى بالحضور بغض النظر عن تقاربهم مع ما أطرحه أو توقفهم أمامه فنحن نسعى للحقيقة والمعرفة ,وأتصور أن هذا الأداء الجديد فى الكتابة سيلقى صدى فى داخلهم وسيكون أكثر تأثيراً .
لدى قناعة أن الإنسان الباحث عن المعرفة يكون أكثر إيماناً بأفكاره عندما يصل هو لها بدون تلقين وبلا مؤثرات تطرق دماغه مهما كانت الفكرة المرسلة إليه منطقية ومتماسكة فلن تكون مثلما يتوصل هو إليها ,فالمرء لا يغير أفكاره بسهولة وفى كثير من الأحيان تتولد فى داخله مضادات لعدم الخضوع لفكرة ورؤية جديدة لذا نأمل التعاطى مع الأفكار والتأملات بمنطق ذاتى لتجد فى الداخل قبولاً أكثر من عملية إستقبال الأفكار بعد إلحاح .
سنثير صور وأسئلة مبعثرة بدون تقديم إجابة وموقف حاد فهكذا سيكون أداء هذا المقال ولك أن تتوقف وتتأمل وتعطى مواقفك وإجاباتك ورؤيتك المنطقية الصادقة فليس هناك داعى لأن نتتشرنق داخلها أو ننتصر ونزود عن أفكارنا المُسبقة بل نحن نتوقف ونتأمل قليلاً أو ملياً فحسب .

* لماذا ؟.
المسلمون يسمون أولادهم بعبد الرحمن وعبد العزيز وعبد الودود وعبد المعز وعبد الرافع الخ ..
لن نجد مسلم من المليار ونصف إسمه عبد المذل , عبد الخافض . عبد المقيت , عبد الضار .!

* الله والحاجة .
في الحديث القدسي: " كنت كنزا مخفيا فأحببت أن أُعرف، فخلقت الخلق فبي عرفوني "

* هل تتذكر .؟!
" وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم (( وأشهدهم على أنفسهم)) ألست بربكم؟ قالوا ((بلى)) شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين. أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون وكذلك نفصل الآيات ولعلهم يرجعون ."

* الصانع والمصنوع .
الله : منحتك أيها الإنسان العقل لتؤمن بى وتصدق بأياتى وتعبدنى فكيف لا تستعمل عقلك لتتبع أهوائك وضلالاتك .
الإنسان: أيها الله لقد استعملت عقلي ولم أكتشفك ولم أؤمن بأنبياءك وعقلى الحر الذى منحتنى إياه لم يصدق الخرافات فأنا لم أؤمن تكبراً ومعاندة بل صدقاً لم اعتقد فيك ,فأليس عقلى هذا صنيعتك فهكذا هو هدانى .
الله : إذن أدخل النار حتى تتطهر من أثمك الذي جنيته من عقلك الذي أعطيتك إياه ومن حريتك التى منحتك إياها .!

* مسيرون أم مخيرون .
"فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ" الانعام 125
(فَمَنْ يُرِدِ) .. (أن يَهدِيَهُ ) .. (وَمَنْ يُرِدْ) .. (أَنْ يُضِلَّهُ )

* هل صحيح ؟!
" لا يموت رجل مسلم ، إلا أدخل الله مكانه النار يهوديا أو نصرانيا "
الراوي: أبو موسى الأشعري خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 7788

* أين الجحيم ؟!
( وسابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله )

* طبعا لم يروا !!
( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ) الانبياء 30.

* بماذا تفسر ؟!
اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ - سورة القمر 1
أنشد امرئ القيس :
دنت الساعةُ وانشقَّ القمـــر..................عن غزالٍ صاد قلبي ونفر.
أحور قد حرتُ في أوصافه..................ناعس الطرف بعينيه حَوَر.
امرؤ القيس توفي سنة 544م، وكان ميلاد محمد في سنة الفيل سنة 570 م

* كثيراً أم قليلاً أم معدوماً .!
" أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا ((كَثِيرًا)) ".

* بماذا تعلل ؟.
- ( يسألونك عن الأنفال " قل الأنفال لله والرسول" فاتقوا الله واصلحوا بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين ) الأنفال 1
- ( واعلموا إنما غنمتم من شيء "فإن لله خمسه وللرسول "ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان والله على كل شيء قدير) الأنفال 41

* آية – حديث - آية .
آية : وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) [البقرة:284]
ثم حديث : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم)
ثم آية : " لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا" (286) سورة البقرة.

* (الآن ) و (علم ) .!
( يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون}
(( الآن )) خفف الله عنكم (( وعلم)) أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين} سورة الأنفال آية رقم 66-65

* هل هى تسجيل حدث تاريخى أم باقية ذات مفعول .؟!
"فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ."

* ثلاث صور .
- الصورة الأولى
(وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ) سورة هود أية 6
(اِسْأَلُوا تُعْطَوْا. اُطْلُبُوا تَجِدُوا. اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ. ٨-;- لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ.) متى ٧-;-: ٧-;-- ٨-;-
( فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، يَهَبُ خَيْرَاتٍ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ) متى ٧-;-: ١-;-١-;-
(وَادْعُنِي فِي يَوْمِ الضِّيقِ أُنْقِذْكَ فَتُمَجِّدَنِي.) المزامير ٥-;-٠-;-: ١-;-٥-;-
- الصورة الثانية
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3943/Afrikan.gif
- الصورة الثالثة
“إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم، ولو سمعوا ما استجابوا لكم”
“إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فليستجيبوا لكم إن كنت صادقين”
“ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له”.

* هل رأيت ؟!!
( ألم تر ان الله يسجد له من في السماوات ومن في الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم ان الله يفعل ما يشاء
الم تر ان الله يسبح له من في السماوات والارض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون .)
( سبحيه يا أيتها الشمس والقمر. سبحيه يا جميع كواكب النور , سبحيه يا سماء السماوات، ويا أيتها المياه التي فوق السماوات . لتسبح اسم الرب لأنه أمر فخلقت , وثبتها إلى الدهر والأبد، وضع لها حدا فلن تتعداه , سبحي الرب من الأرض ، يا أيتها التنانين وكل اللجج , النار والبرد، الثلج والضباب، الريح العاصفة الصانعة كلمته ,الجبال وكل الآكام، الشجر المثمر وكل الأرز ,الوحوش وكل البهائم ، الدبابات والطيور ذوات الأجنحة ( مزمور 148)
ولكنه يقول
" تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن ((لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ)) إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} (44) سورة الإسراء – إذن ما معنى ألم تر .. ألم تر .

* لم يروا .. لم يروا .!!!
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَىٰ-;- أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلًا لَا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُورًا (99)
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ ۖ-;- أَفَلَا يُبْصِرُونَ 27 السجدة
أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) [النمل: 27/86].
أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم من قرن مَّكَّنَّٰ-;-هُمْ فِي ٱ-;-لأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا ٱ-;-لسَّمَآءَ عَلَيْهِم مِّدْرَاراً وَجَعَلْنَا ٱ-;-لأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَٰ-;-هُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ )الانعام 6
فَأَمَّا عَادٌ فَٱ-;-سْتَكْبَرُواْ فِي ٱ-;-لأَرْضِ بِغَيْرِ ٱ-;-لْحَقِّ وَقَالُواْ مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ ٱ-;-للَّهَ ٱ-;-لَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ) 15من سورة فصلت
أَفَلَمْ يَرَوْاْ إًلَى مَا بَيْنَ أَيْدًيهًمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مًّنَ السَّمَآءً وَالأَرْضً إًن نَّشَأْ نَخْسًفْ بًهًمُ الأَرْضَ أَوْ نُسْقًطْ عَلَيْهًمْ كًسَفاً مًّنَ السَّمَآءً إًنَّ فًي ذَلًكَ لآيَةً لًّكُلًّ عَبْدْ مُّنًيب). الآية التاسعة من سورة سبأ
أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ اللَّهَ الَّذًي خَلَقَ السَّمَاوَاتً وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بًخَلْقًهًنَّ بًقَادًرْ عَلَى أَن يُحْيًـيَ الْمَوْتَى بَلَى إًنَّهُ عَلَى كُلًّ شَيْءْ قَدًيرّ ) الآية 33 من سورة الأحقاف :
أَوَلَمْ يَرَوْاْ كَيْفَ يُبْدًئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعًيدُهُ إًنَّ ذالًكَ عَلَى اللَّهً يَسًيرّ ) سورة العنكبوت :
أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرًّزْقَ لًمَن يَشَآءُ وَيَقْدًرُ إًنَّ فًي ذَلًكَ لآيَاتْ لًّقَوْمْ يُؤْمًنُونَ ) الآية 37 من سورة الروم
أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي ٱ-;-لأَرْضَنَ نقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَٱ-;-للَّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَسَرِيعُ ٱ-;-لْحِسَابِ الآية 41 من سورة الرعد :
أَوَلَمْ يَرَوْاْ إِلَىٰ-;- مَا خَلَقَ ٱ-;-للَّهُ مِنشَيْءٍ يَتَفَيَّؤُاْ ظِلاَلُهُ عَنِ ٱ-;-لْيَمِينِ وَٱ-;-لْشَّمَآئِلِ سُجَّداً لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ ) الآية 48 من سورة النحل
أَلَمْ يَرَوْاْ إِلَىٰ-;- ٱ-;-لطَّيْرِ مُسَخَّرَٰ-;-تٍ فِي جَوِّ ٱ-;-لسَّمَآءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ ٱ-;-للَّهُ إِنَّ فِي ذٰ-;-لِكَ لأَيٰ-;-تٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) الآية 79 من سورة النحل :
أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى ٱ-;-لطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَـٰ-;-فَّـٰ-;-تٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ ٱ-;-لرَّحْمَـٰ-;-نُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ) الآية 19 من سورة الملك

* هل هى سرد تاريخى أم نهج ودستور .
" فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ-;- فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ-;- إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " .التوبة 5

* طب نقفل الشباك ولا نفتحه .
وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ . الانعام 107
سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ .الأنعام 148

* " لا إله إلا الله " مازالت فاعلة أم لا .
" كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء رجل فساره ، فقال : اقتلوه . ثم قال : أيشهد أن لا إله إلا الله ؟ قال : نعم ! ولكنما يقولها تعوذا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقتلوه ،(( فإنما أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله ))، فإذا قالوها : ((عصموا مني دماءهم وأموالهم ، إلا بحقها ، وحسابهم على الله)) - الراوي: النعمان بن بشير المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3990خلاصة الدرجة: صحيح

* علل ؟
من وقع على بهيمة ؛ فاقتلوه و"اقتلوا البهيمة" .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: التعليقات الرضية - الصفحة أو الرقم: 286/3خلاصة الدرجة: صحيح
من أتى بهيمة فاقتلوه و"اقتلوها" معه
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: محمد ابن عبدالهادي - المصدر: تنقيح تحقيق التعليق - الصفحة أو الرقم: 3/303خلاصة الدرجة: صحيح

* ولا تزر وازرة وزر أخرى .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة ولد زانية " .حديث حسن صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/203) و حسنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة (673)

* الموؤودة بين الذنب واللاذنب .
- ( واذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت ) أية
- ( انطلقت أنا وأخي إلى رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – قال : قلنا يا رسول الله إن أمنا مليكة كانت تصل الرحم وتقري الضيف وتفعل وتفعل هلكت في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئا ؟ قال : لا قال : قلنا فإنها كانت وأدت أختا لنا في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئا ؟ قال : الوائدة والمؤودة في النار إلا أن تدرك الوائدة الإسلام فيعفو الله عنها .
الراوي: سلمة بن يزيد الأشجعي المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 453 خلاصة حكم المحدث: صحيح

* قصة برج بابل
11: 1 و كانت الارض كلها لسانا واحدا و لغة واحدة
11: 2 و حدث في ارتحالهم شرقا انهم وجدوا بقعة في ارض شنعار و سكنوا هناك
11: 3 و قال بعضهم لبعض هلم نصنع لبنا و نشويه شيا فكان لهم اللبن مكان الحجر و كان لهم الحمر مكان الطين
11: 4 و قالوا هلم نبن لانفسنا مدينة و برجا راسه بالسماء و نصنع لانفسنا اسما لئلا نتبدد على وجه كل الارض
11: 5 ((فنزل)) الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو ادم يبنونهما
11: 6 ((و قال الرب هوذا شعب واحد و لسان واحد لجميعهم و هذا ابتداؤهم بالعمل و الان لا يمتنع عليهم كل ما ينوون ان يعملوه))
11: 7 ((هلم ننزل و نبلبل هناك لسانهم)) حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض
11: 8 فبددهم الرب من هناك على وجه كل الارض فكفوا عن بنيان المدينة
11: 9 لذلك دعي اسمها بابل لان الرب هناك بلبل لسان كل الارض و من هناك بددهم الرب على وجه كل الارض.

* ايه معنى القصة دى .
19 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى فِي مِدْيَانَ: «اذْهَبْ ارْجِعْ إِلَى مِصْرَ، لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ جَمِيعُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَكَ».
20 فَأَخَذَ مُوسَى امْرَأَتَهُ وَبَنِيهِ وَأَرْكَبَهُمْ عَلَى الْحَمِيرِ وَرَجَعَ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ. وَأَخَذَ مُوسَى عَصَا اللهِ فِي يَدِهِ.
21 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «عِنْدَمَا تَذْهَبُ لِتَرْجعَ إِلَى مِصْرَ، انْظُرْ جَمِيعَ الْعَجَائِبِ الَّتِي جَعَلْتُهَا فِي يَدِكَ وَاصْنَعْهَا قُدَّامَ فِرْعَوْنَ. وَلكِنِّي أُشَدِّدُ قَلْبَهُ حَتَّى لاَ يُطْلِقَ الشَّعْبَ.
22 فَتَقُولُ لِفِرْعَوْنَ: هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ.
23 فَقُلْتُ لَكَ: أَطْلِقِ ابْنِي لِيَعْبُدَنِي، فَأَبَيْتَ أَنْ تُطْلِقَهُ. هَا أَنَا أَقْتُلُ ابْنَكَ الْبِكْرَ».
24 وَحَدَثَ فِي الطَّرِيقِ فِي الْمَنْزِلِ (((أَنَّ الرَّبَّ الْتَقَاهُ وَطَلَبَ أَنْ يَقْتُلَهُ.)))
25 فَأَخَذَتْ صَفُّورَةُ صَوَّانَةً وَقَطَعَتْ غُرْلَةَ ابْنِهَا وَمَسَّتْ رِجْلَيْهِ. فَقَالَتْ: «إِنَّكَ عَرِيسُ دَمٍ لِي».
26 (((فَانْفَكَّ عَنْهُ. ))) حِينَئِذٍ قَالَتْ: «عَرِيسُ دَمٍ مِنْ أَجْلِ الْخِتَانِ».

* أسبوع وأسبوعان
" إذا حبلت امرأة وولدت ذكرًا تكون نجسة سبعة أيّام. وإن ولدت أنثى تكون نجسة أسبوعين." -لاوي 12: 1)

* !!!!!
(والخيل والبغال والحمير لتركبوها) ( النحل )
( وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ).

دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النقد الدينى الدينى بين التهافت والإزدواجية والتبجح .
- وجود عشوائى-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان .
- تسامح الإسلام المنسوخ .
- ثقافة البغبغاء – لماذا نحن متخلفون.
- سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح ...
- ثقافتنا البشعة طالت العلمانيين والملحدين واللادينين العرب.
- شهيد الذبابة.
- تأملات فى ثقافتنا البائسة-لماذا نحن متخلفون.
- تخاذل المثقف – لماذا نحن متخلفون .
- عذراً إيمانكم كله خاطئ فالله ليس كمثله شئ.
- لماذا الإيمان ولماذا يؤمنون .
- تأمل .تأمل -الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية .
- منطق الله-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم(34).
- الصراع العربى الإسرائيلى الذى خاب وخبا-قضية للنقاش .
- البشاعة تراث أم بشر–الدين عندما ينتهك إنسايتنا(50).
- إختار الإجابة الصحيحة–الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية .
- إنهم نصابون –خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم .(33).
- الله بين المعنى واللامعنى .
- مفاتيح لفهم الوجود والحياة .
- هل هناك أمل فى إسلام متصالح مع العصر-قضية للنقاش.


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - توقف وتأمل قليلا-الأديان بشرية الفكر والهوى.